وصف و معنى و تعريف كلمة فكالودي:


فكالودي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكالودي في معاجم اللغة العربية:



فكالودي

جذر [كلد]

  1. كَلَدَ: (فعل)
    • كَلَدَ كَلْدًا
    • كَلَدَ الشيءَ: جمعه وجعلَ بعضه على بعض
  2. تَكَلَّدَ: (فعل)
    • تَكَلَّدَ الشيءُ: تجمَّع
    • تَكَلَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمه
  3. كَلَد: (اسم)
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته: كَلَدة
  4. كَلَد: (اسم)
    • كَلَد : جمع كَلَدَةُ


  5. كَلْد: (اسم)
    • كَلْد : مصدر كَلَدَ
  6. دَكّ : (اسم)
    • الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ
    • مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ
    • جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ (مصدر دَكَّ)
    • دَكَّ الأَرْضَ دَكّاً : دَكَّها إلى أَنِ اسْتَوَتْ الفجر آية 21كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن)
    • مَكانٌ دَكٌّ : مُسْتَوٍ
    • مصدر دكَّ
  7. دَكَّ : (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  8. دَهَنَ : (فعل)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون
    • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
    • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
    • دَهَنَ الجِدارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
    • دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ
    • دَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَعهُ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ : قلَّ لبنُها
    • دَهَنَ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ
    • دَهَنَ فلانًا: استعمل معه النفاق
    • دَهَنَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها
    • دَهَنَ الارض: سمّدها
  9. دَهُنَ : (فعل)
    • دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا فهي دَهِينٌ والجمع : دُهُنٌ
    • دَهُنَت الناقةُ : دَهَنَتْ
  10. دَهْن : (اسم)


    • دَهْن : مصدر دَهَنَ
  11. دَهَّنَ : (فعل)
    • دَهَّنْت، أُدَهِّنُ، دَهِّنْ، مصدر تَدْهينٌ
    • دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ
    • دَهَّنَ الجِدَارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
  12. دَهن : (اسم)
    • الجمع : دِهانٌ
    • الدَّهْن : شجر كالدَّفلى يقتُل السباع
    • الدَّهْنُ : قَدْرُ ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر والجمع : دِهان
  13. دُكّ : (اسم)
    • الجمع : دِكَكَةٌ
    • الدُّكُّ : الشديدُ الضخمُ
  14. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع دَكّاء
  15. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع أَدَكُّ
  16. دُهُن : (اسم)


    • دُهُن : جمع دَّهِينُ
  17. دُهن : (اسم)
    • الجمع : أَدْهان و دِهان و دُهون
    • الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا
    • الدُّهْنُ :قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر والجمع : أَدْهان ، ودهان
    • وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ : الْمُرْهَمَ
    • دُهْنُ اللَّوْزِ : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ
    • دُهْنُ النَّخيلِ : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ
  18. دِهن : (اسم)
    • دِهن:لحم أبيض كلحم ألية الضأن، القطعة منه دِهْنة
  19. دهَنَ : (فعل)
    • دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان
    • دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
  20. لدَّاءُ : (اسم)
    • لدَّاءُ : مؤنت أَلَدّ
  21. لدّاء : (اسم)
    • لدّاء : فاعل من لَدَّ
,


  1. كلد (المعجم لسان العرب)
    • "كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه: جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم،وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ: الأَرض الصُّلْبَة.
      والكَلَدَة: قِطعة من الأَرض غليظة.
      والكَلَدُ والكَلَنْدَى: المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى.
      والعرب تقول: ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة.
      وتَكَلَّد الرجل: غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ.
      وذِيخٌ كالِدٌ: قدِيمٌ.
      وأَبو كَلَدَة: من كُنى الضِّبْعانِ.
      وكَلَدَةُ: اسم رجل.
      والحرث‎ ‎بن‎ كَلَدة (* قوله «والحرث بن كلدة» ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم.
      والكَلَنْدَى: موضع.
      والمُكْلَنْدِدُ: الصُّلْبُ.
      والمُكْلَنْدِدُ: الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ.
      اللحياني: اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى.
      وبعير مُكْلَنْدٍ: صُلْبٌ شديدٌ.
      وعَمَّ به بعضهم فقال: المُكْلَنْدِي الشديد.
      واكْلَنْدَد عليه: أَلقَى عليه بنفسه.
      واكلَنْدَدَ: تَقَبَّضَ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً.
      "
  2. كَلْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَلْدُ: جَمْعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ، كالتَّكْليدِ،
      ـ كَلَدُ: المكانُ الصُّلْبُ بِلا حَصًى، والنَّمِرُ، والآكامُ، أو الأراضي الغَليظَةُ، واحِدها الكَلَدَةُ.
      ـ أبو كَلَدَةَ: كُنْيَةُ الضِّبْعانِ.
      ـ كَلَدَةُ بنُ حَنْبَلٍ، والحارِثُ بنُ كَلَدَةَ: صَحابِيَّانِ، وطَبيبٌ للعَرَبِ،
      ـ ضِرار بنُ فُضالَةَ بنِ كَلَدَةَ: ثَلاثَتُهم شُعَراءُ.
      ـ كَلَنْدَى: الأَكَمَةُ، وموضع .
      ـ مُكْلَنْدِدُ: الشَّديدُ الغَليظُ، كالمُكْلَنْدِي.
      ـ اكْلَنْدَى: غَلُظَ، واشْتَدَّ، كتَكَلَّدَ.
      ـ اكْلَنْدَدَ عليه: ألْقَى عليه بنفسِه، وصَلُبَ، وتَقَبَّضَ، وامْتَنَعَ.
      ـ ذيخٌ كالِدٌ: قديم.
  3. الكَلَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته: كَلَدة.
  4. كَلَد (المعجم الرائد)
    • كلد - يكلد ، كلدا
      1-كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر
  5. كلد (المعجم الرائد)

    • كلد - تكليدا
      1-كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر
  6. تَكَلَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَلَّدَ الشيءُ: تجمَّع.
      و تَكَلَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمه.
  7. كَلَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَلَدَ الشيءَ كَلَدَ ِ كَلْدًا: جمعه وجعلَ بعضه على بعض.
  8. كَلَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَلَّدَ الشيءَ: كَلَدَه.
  9. إكليد (المعجم الرائد)
    • إكليد
      1-مفتاح، جمع : أكااد


  10. تَكَلَّد (المعجم الرائد)
    • تكلد - تكلدا
      1- تكلد الشيء : تجمع. 2- تكلد : غلظ لحمه واشتد.
  11. كلد (المعجم الرائد)
    • كلد
      1- كلد : أراض غليظة. 2- كلد : مكان صلب من غير حصى.
  12. الدَكُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ،
      ـ دُكُّ: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: دِكَكَةُ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ.
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه.
      ـ أدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّةُ، ودُكَّانُ: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ.
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ.
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ.
      ـ مَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ.
      ـ دُكَّ: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ.
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ.
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ.
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ.
      ـ دَكَّكَهُ: خَلَطَهُ.
      ـ دَكَّةُ: موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ.
      ـ دُكَّانُ: قرية بهَمذانَ.


معنى فكالودي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَلْداً: جمعه وجعل بعضه على بعض.( كَلَّدَ ) الشيءَ: كلده.( تَكَلَّدَ ) الشيء: تجمَّع. وـ فلان: غلظ لحمه.( الكَلَد ): المكان الصّلب بلا حصى. واحدته: كلدة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الكَلَدُ: المكانُ الصلبُ من غير حصى. والكَلَدَةُ: قطعةٌ من الأرض غليظةٌ، وكذلك الكَلَنْدى.
تاج العروس

والمُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الخَلْقِ العَظِيمُ كالمُكْلَنْدِي بالياءِ بدل الدال . عن اللِّحْيَانيّ اكْلَنْدَى الرجُلُ واكْلَنْدَد إِذا غَلُظَ واشْتَدَّ كَتَكَلَّدَ واكْلَنْدَي البعيرُ واكْلَنْدَدَ إِذا غَلُظَ كاعْلَنْدَي . واكْلَنْدَدَ علَيه : أَلْقَى عليه بِنَفْسِه أكْلَنْدَدَ واكْلَنْدَدي : صَلُبَ واشْتَدَّ وبَعيرٌ مُكْلَنْدٍ ومُكْلَنْدِدٌ وعَمَّم به بعضُهم فقال : المُكْلَنْدِي : الشديد . اكْلَنْدَدَ الرجلُ : تَقَبَّضَ وامْتَنَعَ ذَكرَهُ الأَزهريّ في الرباعيّ أَيضاً . وذِيخٌ كَالدٌ : قَدِيمٌ هكذا ذكروه . ومما يستدرك عليه : تَكَلَّدَ الرَّجلُ : غَلُظَ لَحمُه وتَغَزَّرَ . والإِكْلِيد بالكسر : المِفْتَاح أَو الخِزَانَةُ كالإِقْلِيد وقد تقدّمَ . وكَلْوَادَا بالفتح ومنهم من ضبطه بإِعجام الذال قال السمعودِيُّ : دارُ مَملكة الفُرْس بِالعراق قال الرّشاطيّ : ويقال : كَلُودا منها أَبو محمد حَيُّوس بن رِزْق الله بن بَيَّان وُلِد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ الليْث وغيرِه . وزياد بن أَبي سفيان الكَلَدِيّ محرَّكة نسْبة إِلى مَوْلَى اُمِّه سُمَيَّةَ وكانت جاريةَ طَبيبِ العَرب المَذْكُور وكذلك أَبو بكرةَ نُفَيْع بن الحارث أَخو زيادٍ لأُمّه سُمَيَّة ويقال له الكَلَديّ أَيضاً لذلك . والكُلْدَانِيُّون بالضمّ : طائفةٌ من عَبَدَة الكواكب . وكَلاَبَادَ : قرية بِبُخَارَا وبالضّمَ محلَّة بمدينة كَرْمينِيَةَ قُرْبَ سَمَرْقَنْد

تاج العروس

الكَلْد : جَمْعُ الشيءِ بَعْضِه عَلَي وفي بعض النُّسخ إِلى بَعْضٍ كالتَّكْلِيدِ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" فلمَّا ارْجَعَنُّوا واشْتَرَيْنَا خِيَارَهُمْوسَارُوا أُسَارَى في الحِدِيدِ مُكَلَّدَا الكَلَدُ بالتَّحْرِيك والكَلَنْدَي : المَكَانُ الصُّلْبُ بلا حَصًى كالكَلَدَةِ والعرب تقول : ضَبُّ كَلَدَةٍ لأَنَّهَا لا تَحْفِر جُحْرَهَا إِلا في الأَرْض الصُّلْبَةِ الكَلَدُ : النَّمِرُ وهي بهاءٍ الكَلَد : الآكَامُ أَو هو الأَرَاضِي الغَلِيظَةُ أَو قِطْعَةٌ منها غَلِيظَة واحِدُها كَلَدَة بهاءٍ . وأَبُو كَلَدَةَ بالتحريك كُنْيَةُ الضِّبْعَانِ جَمع ضَبُعٍ الحيوان المعروف . وكَلَدَةُ بْنُ حَنْبَلٍ الغَسَّانيّ وقيل الأَسلميّ أَخو صَفْوَان بن أُمَيَّة لأُمِّهِ وكان أَسودَ خدَمَ صفوانَ وأَسلمَ بُعَيْدَه له حديث في جامع التِّرمذيّ وغيره

والحَارِث بن كَلَدَة بن عَمرو بن عِلاَجٍ الثَّقفيّ مولَى أَبي بَكرةَ الثقفيّ صَحابِيَّنِ واختُلف في الثاني وهو المشهور بالطبّ لأَنَّه سافَرَ إِلى فارسَ وتَعلّم هناك الطِّبَّ واشتهر فيه ونال به مالاً وأَدركَ الإِسلامَ . الحارث بن كَلَدَة طَبِيبٌ للعَربِ وفي مختصر الاستيعاب هو الحارث بن الحارث بن كَلَدَة وهو من المُؤَلَّفَة قُلوبُهم وكان من أَشراف قَومه وهو أَيضاً صحابيٌّ . وفاته : الحارث بن حسّان بن كَلَدَة البَكْريّ الرَّبَعِيّ الذُّهْلِيّ نزلض الكُوفةَ له صُحْبةٌ روَى عنه أَبو وائِلٍ وسِمَاك ابن حَرْب . وضِرَارُ بنُ فُضَالَةَ بن كَلَدَةَ ثلاَثَتُهم شُعراءُ هو وأَبوه وجَدُّه . والكَلَنْدَي : الأَكَمَةُ كالكَلَدَةِ . والكَلَنْدَي : ع بعُمَانَ قال سَوَّارُ بن المُضّرَّب :

فلا أَنْسَى لَيَالِيَ بِالكَلَنْدَي ... فَنِينَ وكُلُّ هذا العَيْشِ فَإِنِ

والمُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الخَلْقِ العَظِيمُ كالمُكْلَنْدِي بالياءِ بدل الدال . عن اللِّحْيَانيّ اكْلَنْدَى الرجُلُ واكْلَنْدَد إِذا غَلُظَ واشْتَدَّ كَتَكَلَّدَ واكْلَنْدَي البعيرُ واكْلَنْدَدَ إِذا غَلُظَ كاعْلَنْدَي . واكْلَنْدَدَ علَيه : أَلْقَى عليه بِنَفْسِه أكْلَنْدَدَ واكْلَنْدَدي : صَلُبَ واشْتَدَّ وبَعيرٌ مُكْلَنْدٍ ومُكْلَنْدِدٌ وعَمَّم به بعضُهم فقال : المُكْلَنْدِي : الشديد . اكْلَنْدَدَ الرجلُ : تَقَبَّضَ وامْتَنَعَ ذَكرَهُ الأَزهريّ في الرباعيّ أَيضاً . وذِيخٌ كَالدٌ : قَدِيمٌ هكذا ذكروه . ومما يستدرك عليه : تَكَلَّدَ الرَّجلُ : غَلُظَ لَحمُه وتَغَزَّرَ . والإِكْلِيد بالكسر : المِفْتَاح أَو الخِزَانَةُ كالإِقْلِيد وقد تقدّمَ . وكَلْوَادَا بالفتح ومنهم من ضبطه بإِعجام الذال قال السمعودِيُّ : دارُ مَملكة الفُرْس بِالعراق قال الرّشاطيّ : ويقال : كَلُودا منها أَبو محمد حَيُّوس بن رِزْق الله بن بَيَّان وُلِد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ الليْث وغيرِه . وزياد بن أَبي سفيان الكَلَدِيّ محرَّكة نسْبة إِلى مَوْلَى اُمِّه سُمَيَّةَ وكانت جاريةَ طَبيبِ العَرب المَذْكُور وكذلك أَبو بكرةَ نُفَيْع بن الحارث أَخو زيادٍ لأُمّه سُمَيَّة ويقال له الكَلَديّ أَيضاً لذلك . والكُلْدَانِيُّون بالضمّ : طائفةٌ من عَبَدَة الكواكب . وكَلاَبَادَ : قرية بِبُخَارَا وبالضّمَ محلَّة بمدينة كَرْمينِيَةَ قُرْبَ سَمَرْقَنْد

لسان العرب
كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض أَنشد ابن الأَعرابي فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ الأَرض الصُّلْبَة والكَلَدَة قِطعة من الأَرض غليظة والكَلَدُ والكَلَنْدَى المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى والعرب تقول ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة وتَكَلَّد الرجل غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ وذِيخٌ كالِدٌ قدِيمٌ وأَبو كَلَدَة من كُنى الضِّبْعانِ وكَلَدَةُ اسم رجل والحرث بن كَلَدة ( * قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ) أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم والكَلَنْدَى موضع والمُكْلَنْدِدُ الصُّلْبُ والمُكْلَنْدِدُ الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ اللحياني اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى وبعير مُكْلَنْدٍ صُلْبٌ شديدٌ وعَمَّ به بعضهم فقال المُكْلَنْدِي الشديد واكْلَنْدَد عليه أَلقَى عليه بنفسه واكلَنْدَدَ تَقَبَّضَ وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً
الرائد
* كلد يكلد: كلدا. الشيء: جمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كلد تكليدا. الشيء: جمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كلد. 1-أراض غليظة. 2-مكان صلب من غير حصى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: