ـ قُنْبُ : جِرابُ قَضيب الدابَّةِ أَوْ ذِي الحافِرِ ، وبَظْرُ المرأةِ ، والشّراعُ العظيمُ . ـ قَنِيبُ : السَّحابُ ، وجماعاتُ الناسِ . ـ قِنَّبُ وقُنَّبُ : نَوْعٌ من الكَتَّانِ ، ـ قُنَّابَةُ : الوَرَقُ يَجْتَمِعُ فيه السُّنْبُلُ . وقد قَنَّبَ تَقْنيباً . ـ مِنْقَبٌ : مِخْلَبُ الأَسَدِ ، كالقِنابِ والقُنْبِ والمِقْنابِ ، ووِعاءٌ للصَّائِدِ ، ـ مِنْقَبٌ من الخَيْلِ : ما بينَ الثلاثينَ إلى الأَرْبَعينَ ، أو زُهاءُ ثلاث مئةٍ . ـ قَنَّبوا تَقْنيباً وأقْنَبوا وتَقَنَّبوا : صاروا مِقْنَباً . ـ قُنَابَةُ وقُنَّابَةُ : أُطُمٌ بالمَدينَةِ . ـ قَنَبَ فيه : دَخَلَ ، ـ قَنَبَ العِنَبَ : قَطَعَ عنه ما يُؤْذِي حَمْلَه ، ـ قَنَبَ الزَّهْرُ : خَرَجَ عن أكْمامِه ، ـ قَنَبَ الشمسُ قُنوباً : غابَتْ . ـ قانِبُ : الذِّئْبُ العَوَّاءُ ، والفَيْجُ المُنْكَمِشُ ، كالقَيْنابِ . ـ قِنابُ القَوْسِ : وتَرُها . ـ قِنابُ : الوَرَقُ المُسْتَدير في رؤُوسِ الزَّرْعِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ . ـ أقْنَبَ : اسْتَخْفى من غَريمٍ أو سُلْطانٍ . ـ مَقانِبُ : الذِّئابُ الضَّاريَةُ . ـ قُنوبُ : بَراعيمُ النَّباتِ ، وأكِمَّةُ زَهْرِهِ . ـ قَنْبَةُ : قرية بحمصِ الأَنْدَلُسِ ، ـ قُنُبَةُ : قرية باليَمَنِ .
قَيناب (المعجم الرائد)
قيناب 1 - ساع يوصل الأوراق ونحوها من مكان إلى آخر
القَيْنَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَيْنَابُ : السَّاعي المُسْرع .
أَقْنَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَقْنَبَ : استخفى من سلطانٍ أَو غريم . و أَقْنَبَ باعد في السير . و أَقْنَبَ الخيلُ نحو العدوّ : تجمَّعت وصارتْ مِقنبًا .
تَقَنَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَقَنَّبَ في بيته : قَنَب . و تَقَنَّبَ الخيلُ نحوَ العدوِّ : أَقْنَبت .
تَقَنَّب (المعجم الرائد)
تقنب - تقنبا 1 - تقنب في بيته : دخل فيه . 2 - تقنبت الخيل نحو العدو : تجمعت للغارة .
قَنيب (المعجم الرائد)
قنيب 1 - قنيب : سحاب متكاثف . 2 - قنيب : جماعة الناس .
القَنِيبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَنِيبُ القَنِيبُ جماعاتُ الناس . و القَنِيبُ السَّحابُ المتكاثف .
أَقْنَب (المعجم الرائد)
أقنب - إقنابا 1 - أقنب : إستخفى وتستر من عدو أو حاكم . 2 - أقنب : ذهب بعيدا .
قنّب هنديّ / قنّب هنديّ(المعجم عربي عامة)
( نت ) نوع من القُنَّب يُستخرج منه المخدِّر الضَّارّ المعروف بالحَشِيش والحَشِيشة الَّذي يُستعمل عن طريق التَّدخين .
قَنَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
قَنَبَ الزَّهْرُ : قَنْبًا ، وقُنوبًا : خرج من أَكمامه . و قَنَبَ الشمسُ : غابت فلم يبق منها شيء و قَنَبَ الرجلُ في بيته : دخل . و قَنَبَ العنبَ : قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله .
قَنَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
قَنَّبَ الزَّرعُ : بدا وَرَقُ سُنُبِله . و قَنَّبَ الزهُر : قَنَب . و قَنَّبَ الخيلُ نحو العدوّ : أَقنبت . و قَنَّبَ شجرَ العنب : قلَّمَه .
قنب - تقنيبا 1 - قنب الزرع : ظهر ورق سنبله . 2 - قنب الزهر : خرج من الغلاف : الذي يحيط به . 3 - قنب الأسد إصبعه أو ظفره : غيبه في الغطاء : الذي يستره . 4 - قنب الكرم : قطع بعض أغصانه لزيادة إنتاجه أو لنموه .
قَنَب (المعجم الرائد)
قنب - يقنب ويقنب ، قنوبا 1 - قنب في البيت أو نحوه : دخل . 2 - قنبت الشمس : غابت . 3 - قنب الكرم : قلمه وقطع عنه ما يؤذي حمله . 4 - قنب الزهر : خرج من الغلاف : الذي يحيط به .
قنب (المعجم لسان العرب)
" القُنْبُ : جِرَابُ قَضِـيبِ الدابة . وقيل : هو وِعاء قَضِـيبِ كُلِّ ذي حافر ؛ هذا الأَصلُ ، ثم استُعمِل في غير ذلك . وقُنْبُ الجَمل : وِعاءُ ثِـيلِه . وقُنْبُ الـحِمارِ : وِعاءُ جُرْدَانِه . وقُنْبُ المرأَة : بَظْرُها . وأَقْنَبَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى من سُلْطان أَو غريم . والـمِقْنَبُ : كَفُّ الأَسَد . ويقال : مِخْلَبُ الأَسَدِ في مِقْنَبه ، وهو الغِطَاء الذي يَسْتُره فيه . وقد قَنَبَ الأَسدُ بمِخْلَبه إِذا أَدْخَلَه في وِعائه ، يَقْنِبُه قَنْباً . وقُنْبُ الأَسد : ما يُدْخِلُ فيه مَخالِـبَه من يَدِه ، والجمع قُنُوبٌ ، وهو الـمِقْنابُ ، وكذلك هو من الصَّقْر والبازِي . وقَنَّبَ الزرعُ تَقْنِـيباً إِذا أَعْصَفَ . وقِنَابَةُ الزَّرْعِ وقُنَّابُه : عَصِـيفَتُه عند الإِثْمار ؛ والعَصِـيفة : الورقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبل ، وقد قَنَّبَ . وقَنَّبَ العنبَ : قَطَع عنه ما يُفْسِدُ حَمْلَه . وقَنَّبَ الكرمَ : قَطَعَ بعضَ قُضْبانه ، للتخفيف عنه ، واستيفاء بعض قوّته ؛ عن أَبي حنيفة . وقال النَّضْر : قَنَّبُوا العنبَ إِذا ما قَطَعُوا عنه ما ليس يحْمِل ، وما قد أَدَّى حَمْلَهُ يُقْطَع من أَعلاه ؛ قال أَبو منصور : وهذا حين يُقْضَبُ عنه شَكِـيرُه رَطْباً . والقَانِبُ : الذِّئْبُ العَوَّاءُ . والقَانِبُ : الفَيْج الـمُنْكَمِشُ . والقَيْنابُ : الفَيْجُ النَّشيطُ ، وهو السِّفْسِـيرُ . وقَنَّبَ الزَّهْرُ : خَرَج عن أَكمامه . وقال أَبو حنيفة : القُنُوبُ بَراعِـيمُ النبات ، وهي أَكِمَّةُ زَهَرِه ، فإِذا بَدَتْ ، قيل : قد أَقْنَبَ . وقَنَبَتِ الشَّمسُ تَقْنِبُ قُنُوباً : غابت فلم يَبْقَ منها شيء . والقُنْبُ : شِراعٌ ضَخْمٌ من أَعظم شُرُعِ السفينة . والـمِقْنَبُ : شيء يكون مع الصائد ، يَجْعَلُ فيه ما يَصيده ، وهو مشهور شِـبْهُ مِخْلاةٍ أَو خَريطة ؛
وأَنشد : أَنْشَدْتُ لا أَصْطادُ منها عُنْظُبا ، إِلاَّ عَوَاساء تَفاسَى مُقْرِبا ، ذاتَ أَوانَيْنِ تُوَقِّي الـمِقْنَبا والمِقْنَب من الخيل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ، وقيل : زُهاءُ ثلثمائة . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، واهْتمامِه بالخلافة : فذُكِرَ له سَعْدٌ حين طُعِنَ ، فقال : ذاك إِنما يكون في مِقْنَبٍ من مَقانِـبكم ؛ الـمِقْنَبُ : بالكسر ، جماعةُ الخيل والفُرْسانِ ، وقيل : هي دون المائة ؛ يريد أَنه صاحبُ حرب وجُيوشٍ ، وليس بصاحب هذا الأَمر . وفي حديث عَدِيٍّ : كيف بِطَيِّـئٍ ومَقانِـبها ؟ وقَنَّبَ القومُ وأَقْنَبُوا إِقْناباً وتَقْنِـيباً إِذا صاروا مِقْنَباً ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤَية الـهُذَليّ : عَجِبْتُ لقَيْسٍ ، والحوادثُ تُعْجِبُ ، * وأَصحابِ قَيْسٍ يومَ ساروا وقَنَّبُوا وفي التهذيب : وأَصحابِ قيسٍ يومَ ساروا وأَقنبوا أَي باعدوا في السير ، وكذلك تَقَنَّبُوا . والقَنِـيبُ : جماعةُ الناس ؛
قال أَبو عمرو : الـمَـِنْسَرُ ما بين ثلاثين فارساً إِلى أَربعين . قال : ولم أَره وَقَّتَ في الـمِقْنَبِ شيئاً . والقَنِـيبُ : السحابُ . والقِنَّبُ : الأَبَق ، عربيّ صحيح . والقِنَّبُ والقُنَّبُ : ضَرْبٌ من الكَتَّانِ ؛ وقولُ أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ : فظَلَّ يَذُودُ ، مثلَ الوَقْفِ ، عِـيطاً * سَلاهِبَ مِثْلَ أَدْراكِ القِنَابِ قيل في تفسيره : يُريدُ القِنَّبَ ، ولا أَدري أَهي لغة فيه أَم بَنَى من القِنَّبِ فِعالاً ؛ كما ، قال الآخر : من نَسْج داودَ أَبي سَلاَّمْ وأَراد سُلَيْمانَ . والقُنَابة والقُنَّابة : أُطُمٌ من آطامِ الـمَدينة ، واللّه أَعلم . "