وصف و معنى و تعريف كلمة فلتأويا:


فلتأويا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتأويا في معاجم اللغة العربية:



فلتأويا

جذر [أو]

  1. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  2. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  3. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  4. بَلَت : (فعل)
    • بَلَت بَلْتاً
    • بَلَت: انقطع
    • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
    • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه


  5. بَلُت : (فعل)
    • بَلُت بَلاتة
    • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  6. بَلِتَ : (فعل)
    • بَلِتَ بَلَتاً
    • بَلِت: بَلَت
  7. سَلَتَ : (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  8. لَتَأَ : (فعل)
    • لَتَأَ لَتْأً
    • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
    • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
    • لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر
    • لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه
  9. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  10. لاتَ : (فعل)


    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  11. مَلتوت : (اسم)
    • مَلتوت : اسم المفعول من لَتَّ
  12. اِنسلتَ : (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  13. أَبْلَتَ : (فعل)
    • أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة
    • أَبْلَتَ فلاناً يميناً: حَلَّفه
  14. أَسْلَتِ : (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  15. لَتَّ : (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن: إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ: فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى: دقّه
  16. اِلتَوَى : (فعل)


    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه
    • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
    • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
    • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
    • اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ
    • اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ
    • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله
    • الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
  17. اللَّواتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل
  18. أَتْوِيَة : (اسم)
    • أَتْوِيَة : جمع تَّوَاءُ
  19. أَولَتَ : (فعل)
    • أَوْلَتَهُ حَقَّهُ: وَلَتَه
  20. سَلاَّت : (اسم)
    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  21. فَلَتَ : (فعل)
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا وفلتان، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه
    • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
    • فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ
  22. فالتَ : (فعل)


    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت
    • فالتَهُ: صادفه، فاجأه
  23. لَتْأ : (اسم)
    • لَتْأ : مصدر لَتَأَ
  24. لَّوَا : (اسم)
    • لَّوَا : جمع لَّتِ
  25. لواتِ : (اسم)
    • لواتِ : جمع الَّتِي
,
  1. التَّتَؤُّنُ
    • ـ التَّتَؤُّنُ: الاحْتِيَالُ، والخَدِيعَةُ، كالتَّتاؤُنِ،
      قد تَتَأَّنَ وتَتَاوَنَ: جاء من هُنا مَرَّةً ومن هُنَا مَرَّة.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُّونُ

    • ـ التُّونُ: خِرْقَةٌ يُلْعَبُ عليها بالكُجَّةِ، وبلد بِخُراسانَ قُرْبَ قايِنَ، منه: إسْماعيلُ بنُ أبي سَعْدٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ،
      التُّونةُ: جَزيرةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ، وقد غَرِقَتْ، منها: عُمَرُ بنُ أحمدَ، وعَمْرُو بنُ علِيٍّ، وسالِمُ بنُ عبدِ اللهِ، وعبدُ المُؤْمِن بنُ خَلَفٍ.
      ـ التَّتاوُنُ: التَّتاؤُنُ.
      ـ هو يَتَتَاوَنُ للصَّيْدِ: إذا جاءهُ مَرَّةً عن يمينهِ ومَرَّةً عن شِمالِهِ.
      ـ أتُّونُ الحمَّامِ: في أ ت ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ولت
    • "ولَتَه حَقَّه وَلْتاً: نَقَصَه.
      وفي حديث الشُّورَى: وتُولِتُوا أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وهو في الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً؛ قال القتيبي: ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لتأ
    • "لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً: دفع.
      ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها.
      ولَتَأَه بسهَم لَتْأً: رمَاه به.
      ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به.
      ولَتَأْتُه بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ، وأَنشد ابن السكيت: تَراه، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ.
      (* قوله «أمه كذا» هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم.؟

      ‏قال: اللَّتِيءُ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه.
      واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ: الـمَرْمِيُّ.
      ولَتَأَتْ به أُمُّه: ولَدَته.
      يقال: لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به، ولَكَأَت به، أَي رَمَتْه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلتأويا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أو** - 1. : حَرْفُ عَطْفٍ، مِنْ مَعَانِيهِ: ب. الإبْهَامُ: "نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ". ج.التَّخْييرُ: "اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ". د.الإبَاحَةُ: "جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ". هـ. التَّقْسِيمُ: "الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ". 2. : حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن."لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى": أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا. ب."لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ": أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ.
مختار الصحاح
أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشكأوائِل في و أ ل
مختار الصحاح
أ وِّ : في أَ وِ هَ
الرائد
* أو. حرف عطف، من معانيه: 1-الشك، نحو: «قرأت فصلا أو بعض الفصل». 2-الإبهام، نحو: «نحن أو أنتم على حق أو على ضلال». 3-التخيير، نحو: «أدرس الأدب أو الطب». 4-التقسيم، نحو: «النفس في نظر الفلاسفة نباتية، أو حيوانية، أو إنسانية». 5-إلى أن، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ «أن» مضمرة بعدها، نحو: «سجن اللص أو يتوب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: