وصف و معنى و تعريف كلمة فلتجيبا:


فلتجيبا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و جيم (ج) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلتجيبا في معاجم اللغة العربية:



فلتجيبا

جذر [جيب]

  1. تجبَّنَ : (فعل)
    • تجبَّنَ يتجبَّن ، تجبُّنًا ، فهو مُتجبِّن
    • تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن
    • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة
  2. تجابهَ : (فعل)
    • تجابهَ يتجابه ، تجابُهًا ، فهو مُتجابِه
    • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة،
  3. جِبَأ : (اسم)
    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  4. اِنتَجَبَ : (فعل)
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه


  5. جَبأَ : (فعل)
    • جَبأَ جَبْئًا، وجُبُوءًا
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ: نَبا
    • جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه
    • جَبأَ عليه: طلع فجأَة وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم/
    • جَبأَت الحيّةُ: استخفت وتوارت
    • جَبأَ الشيءَ جَبْئًا: كرهه
    • جَبأَ عنقَه: أَماله
  6. أُجْبَأَ : (فعل)
    • أُجْبَأَتِ الأَرضُ: كثرت بها الجَبْأَة
    • أُجْبَأَ عليهم: أَشرف
    • أُجْبَأَ الزرعَ: باعه قبل بُدُوَ صلاحه
    • أُجْبَأَ الشيءَ: واراه
    • أَجبأَ مالَه: أخفاه من جابِي الزكاة
  7. تَجابَّ : (فعل)
    • تَجابَّ الرجلان: تزوّجَ كلٌّ منهما أُخْتَ الآخر
  8. مُتجابِه : (اسم)
    • مُتجابِه : فاعل من تجابهَ
  9. أَجْبَنَ : (فعل)
    • أَجْبَنَهُ : وجَدَهُ جَبَانًا، أَو حَسِبَهُ جَبانًا
  10. أَجْبان : (اسم)


    • أَجْبان : جمع جُبْن، جُبُن
  11. أجبان : (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن
  12. جَبَنَ : (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  13. جَبُنَ : (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  14. جَبَّنَ : (فعل)
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن
    • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
    • جَبَّنَ الوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن
    • حليب مُجبَّن: لبن رائب
  15. جابَ : (فعل)
    • جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب - للمتعدِّي
    • جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً
    • جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً
    • جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا
    • جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ
    • جَابَ الطَّائِرُ: اِنْقَضَّ
    • جَابَ الصَّخْرَ : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ (قرآن)
    • جاب النعلَ: قَدَّها
    • ذاهبًا وجائبًا: باستمرار
    • جاب الظَّلامَ: دخل فيه
  16. جابَهَ : (فعل)


    • جابَهَ يجابه ، مُجابَهةً ، فهو مُجابِه ، والمفعول مُجابَه
    • جَابَهَ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ بِبُطُولَةٍ نَادِرةٍ : تَصَدَّى لَهَا، قَاوَمَهَا
    • يُجَابِهُ مَشَاكِلَهُ بِأَناَةٍ وَصَبْرٍ : يُوَاجِهُهَا
    • جابه الخصُومات: قاومها
  17. جابّ : (فعل)
    • جابّ مُجابَّةً، وجِبابًا
    • جابّه: غالبه
    • جابّت المرأَةُ صاحبتَها: غالبتها في الحسن
  18. وَجَب : (فعل)
    • وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجِيباً، وَوَجَباناً و وَجَبَانًا
    • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  19. وَجُبَ : (فعل)
    • وَجُبَ (يَوْجُبُ) وُجُوبةً
    • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  20. وجَبَ : (فعل)
    • وَجَبَ (يَجِبُ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبةً، وجِبَةً، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه
    • وَجَبَ الثَّمَرُ: سَقَطَ ووقع على الأرض : كناية عن موتها
    • وجَبَت الإِبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها: كأَنَّ ذلك من السُّقوط
    • وَجَبَ الشيءُ : لَزِمَ وثبت
    • وَجَبَهُ عَنْهُ : رَدَّهُ
    • وَجَبَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • يجب عليه كذا: ينبغي
    • وجَب الشّخصُ وَجْبةً :أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة
    • وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات
    • وَجَبَ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت
  21. أَجْبَاء : (اسم)
    • أَجْبَاء : جمع جِبَى
  22. أَجْبَاب : (اسم)


    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
  23. أجْباء : (اسم)
    • أجْباء : جمع جَبَا
  24. تَجَبُّن : (اسم)
    • التَّجَبُّنُ (في اصطلاح الأَطباء) : تحوُّلُ الأَنْسِجة النَّخِرة إِلى كتْلَة مُحبَّبَة متلبّكة مُتَعَجّنة لونها أَسمر أَو أَصفر صفرةً خفيفة، تشبهُ الجُبْن، وتتميَّزُ بها الإِصاباتُ التدرّنية
    • والفَسَادُ التَّجَبُّنِيّ: فسادٌ يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أَو في صمغة زُهرِيّة
  25. تِجاب : (اسم)
    • التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء
,
  1. تجب
    • "التِّجابُ من حجارة الفِضَّة: ما أُذيب مَرَّةً، وقد بَقِيتْ فيه فِضَّةٌ، القِطْعَةُ منه تِجابةٌ.
      ابن الأَعرابي: التِّجْبابُ: الخَطُّ مِن الفِضَّةِ يكون في حَجَر الـمَعْدِن.
      وتَجُوبُ: قبِيلةٌ مِن قَبائِل اليَمَنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تِجَابُ

    • ـ تِجَابُ: ما أُذِيبَ مَرَّةً من حِجارة الفِضَّةِ، وقد بَقِيَ فيه منها، القِطْعَةُ: تِجابَةٌ.
      ـ تِجْبابُ: الخَطُّ من الفِضَّةِ في حَجَرِ المَعْدِنِ.
      ـ تُجيبُ وتَجيبُ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ، منهم: كِنانةُ بنُ بِشْرٍ التُّجِيبيُّ قاتِلُ عثمانَ، رضي الله عنه.
      ـ تَجُوبُ: قَبِيلَةٌ من حِمْيَرَ، منهم ابنُ مُلْجَمٍ التَّجوبِيُّ قاتِلُ عليٍّ، رضي الله عنه، وغَلِطَ الجوهريُّ فَحَرَّفَ بَيْتَ الوَلِيدِ بنِ عُقْبَةَ: ألا إنَّ خَيْرَ الناسِ بَعْدَ ثَلاثَة،، قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ مِنْ مُضَرْ. وأنْشَدَه التَّجوبِيّ ظَنًّا أنَّ الثَّلاثةَ الخُلَفَاءُ، وإنَّما هُم: النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم والعُمَرَانِ، ونِسْبَتُه إلى الكُمَيْتِ وهَمٌ أيضاً، (هنا وضَعَه الخَلِيلُ).

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَبْهَةُ
    • ـ جَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ.
      ـ أجْبَهُ: الأسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ.
      ـ جَبَهَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ،
      ـ جَبَهَهُ الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ،
      ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له.
      ـ جابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به.
      ـ جُبَّهُ: الجُبَّاءُ.
      ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ.
      ـ تَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً،
      ـ أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلتجيبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَيْبٌ** - ج:** جُيُوبٌ**. [ج ي ب]. 1. "أَخْرَجَ نُقُودًا مِنْ جَيْبِهِ": كِيسٌ بِدَاخِلِ لِبَاسٍ مَّا  أَوْ خَارِجَهُ فِي أَحَدِ جَوَانِبِهِ فَتْحَةٌ فِي الخَارِجِ. "أَفْرَغَ كُلَّ مَا فِي جُيُوبِهِ".

2. "جَيْبُ التَّمَام" : هُوَ نِسْبَةُ الْمُجَاوِرِ إِلَى الوَتَرِ وَيُرْمَزُ إِلَيْهِ بِالرَّمْزِ: جتا.
معجم الغني
**جَيَّبَ** - [ج ي ب]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّبْتُ**،** أُجَيِّبُ**،** جَيِّبْ**، مص. تَجْييِبٌ. "جَيَّبَ الخَيَّاطُ القَمِيصَ" : جَعَلَ لَهُ جُيُوباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتياب [مفرد]: مصدر اجتابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَيْب [مفرد]: ج أجياب وجُيوب وجِيُوب • جَيْب القميص ونحوه: 1- ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص "نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}: وقُرِئت الآية بكسر الجيم- {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ}". 2- ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء "سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه- قليل في الجيب خيرٌ من كثير في الغيب- أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب [مثل]". • جيب أنفيّ: (شر) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف "أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة". • جَيْب التَّمام: (هس) نسبة طول الضلع المجاور للزاوية الحادّة إلى طول الوتر في مثلّث قائم الزاوية. • جيوب المقاومة: (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة "تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة". II جيَّبَ يجيِّب، تجييبًا، فهو مُجيِّب، والمفعول مُجيَّب • جيَّب القميصَ: جعل له جَيْبًا.
تاج العروس

جِيبٌ بالكَسْرِ : حِصْنَانِ بَيْنَ القُدْسِ ونَابُلُسَ الفَوْقَانِيّ والتَّحْتَانِيّ من فُتُوحَات السلطانِ صلاحِ الدين يُوسُفَ بنِ أَيّوب نُسِبَ إلى أَحَدِهِمَا الإِمَامُ المُحَدِّثُ أَبو محمدٍ عبدُ الوَهَّابِ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ حريز المَقْدِسيُّ المَنْصُورِيُّ الجِيبِيُّ ولد سنة 543 وتوفي بمصر سنة 636 ذكره الحافظُ أَبو الحُسَيْنِ القُرَشِيُّ في معجم شيوخه وقد أَهمل المصنفُ نَابُلُسَ في موضعه

وجَيْبُ القَمِيص ونحوِه كالدِّرْع بالفتح : طَوْقثه قيل : هذا موضع ذِكرِه لا ج و ب ج جُيُوبٌ بالضم والكسر وفي التنزِيل العَزِيز : " ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ "

وجِبْتُ القَمِيصَ بالكسر أَجِيبُه : قَوَّرْتُ جَيْبَه وجَيَّبْتُه : جَعَلْتُ له جَيْباً وأَما قولهم : جُبءتُ جَيْبَ القَمِيصِ بالضم فليس جُبْت من هذا البَابِ لأَنَّ عَيْنَ جُبْتُ إنما هو من جَابَ يَجُوب والجَيْبُ عَيْنُه يَاءٌ لقولهم جُيُوبٌ فهو على هذا من بابِ سَبِطٍ وسِبَطْرٍ ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ وأَنَّ هذه أَلفاظٌ اقْتَرَبَتْ أُصُولُهَا واتَّفَقَتْ مَعَانِيها وكلُّ واحِدٍ منها لفظُه غيرُ لفظِ صاحِبه كأَجُوبُه وقد تقدّم بيانُه آنِفاً وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْيِيباً : عَمِلْتُ له جَيْباً . وهُوَ نَاصِحُ الجَيْبِ أَيِ القَلْبِ والصَّدْرِ يَعْنِي أَمِينَهُمَا قال :

" وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُهُ لَكِ نَاصِحُ وجَيْبُ الأَرْضِ : مَدْخَلُهَا والجَمْعُ : جُيُوبٌ . قال ذو الرّمة :

طَوَاهَا إلى حَيْزُومِهَا وانْطَوَتْ لَهَا ... جُيُوبُ الفَيَافِي حَزْنُهَا ورِمَالُهَا وفي الحديث في صِفَةِ نَهْرِ الجَنَّةِ " حَافَتَاهُ الياقُوتُ المُجَيَّبُ " قال ابن الأَثير : الذي جاءَ في كتاب البُخَارِيّ " اللُّؤْلُؤُ المُجَوَّفُ " وهو معروفٌ والذِي جاءَ في سُنَنِ أَبِي دَاوُودَ " المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّفُ " بالشَّكِّ . والذي جَاءَ في مَعَالِمِ السُّنَنِ " المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّبُ " بالباءِ فيهما على الشَّكِّ وقال : معناه : الأَجْوَفُ وأَصْلُهُ من جُبْتُ الشيءَ إذا قَطَعْتَهُ والشيءُ مَجُوبُ أَو مَجِيبٌ كما قالُوا : مَشِيبٌ ومَشُوبٌ وانْقِلاَبُ الوَاوِ عن اليَاءِ كثيرٌ في كلامِهِم وأَمَّا مُجَيَّبٌ مُشَدَّداً فهو من قولهم : جَيْبق مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو

وتُجِيبُ بنُ كِنْدَةَ ذَكَرَه المُؤَلِّفُ في الوَاوِ وهذا موضعُ ذِكْرِهِ

وأَبُو هِلاَلٍ الحَسضنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَلِيٍّ التُّجِيبِيُّ من القَيْرَوَانِ شَاعِرٌ أَدِيبٌ

وحَمْزَةُ بنُ حُسَيْنٍ المِصْرِيُّ الجَيَّابُ كَكَتَّانٍ مُحَدِّثٌ عن أَبِي الحَسَنِ المُهَلَّبِيِّ قاله السِّلَفِيُّ وفَاتَه : أَبُو الحُسَيْنِ عَلِيُّ بنُ الجَيَّابِ رَوَى عن أَبي جَعْفَرِ بن الزُّبَيْرِ وعنه ابنُ مَرْزُوقٍ وهو ضَبَطَهُ كما نَقَلَه الحافظ من خَطِّه . ومُحَمَّدُ بنُ مُجيبٍ الثَّقَفِيُّ الصَّائِغُ الكُوفِيُّ مُحَدِّثٌ سَكَنَ بَغْدَادَ وَحَدَّث بها قال أَبو حاتم : شَيْخٌ بَغْدَادِيٌّ ذَاهِبُ الحَدِيثِ كذا في ذَيْلِ البُنْدَارِيِّ

قلتُ : وقَدْ رَوَى عن لَيْثِ بنِ أَبِي سُلَيْمٍ وفَاتَهُ : مُجِيبٌ شَيْخٌ لأَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ وسُفْيَانُ بنُ مُجِيبٍ : صَحَابِيٌّ ومُحَمَّدُ بنُ مُجِيبٍ المَازِنِيُّ عن أَبِيهِ

فصل الحاء المُهْملَةِ

لسان العرب
الجَيْبُ جَيْبُ القَمِيصِ والدِّرْعِ والجمع جُيُوبٌ وفي التنزيل العزيز ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ على جُيُوبِهِنَّ وجِبْتُ القَمِيصَ قَوَّرْتُ جَيْبَه وجَيَّبْتُه جَعَلْت له جَيْباً وأَما قولهم جُبْتُ جَيْبَ القميص فليس جُبْتُ من هذا الباب لأَنَّ عين جُبْتُ إِنما هو من جابَ يَجُوبُ والجَيْبُ عينه ياءٌ لقولهم جُيُوبٌ فهو على هذا من باب سَبِطٍ وسِبَطْرٍ ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ وأَن هذه أَلفاظ اقْتَرَبَتْ أُصولُها واتَّفَقَتْ معانِيها وكلُّ واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْييباً عَمِلْتُ له جَيْباً وفلانٌ ناصحُ الجَيْبِ يُعْنَى بذلك قَلْبُه وصَدْرُه أَي أَمِينٌ قال وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصحُ وجَيْبُ الأَرضِ مَد خَلُها قال ذو الرمة طَواها إِلى حَيْزومِها وانْطَوَتْ لها ... جُيوبُ الفَيافي حَزْنُها ورِمالُها وفي الحديث في صفة نهر الجنة حافَتاه الياقُوتُ المُجَيَّبُ قال ابن الأَثير الذي جاءَ في كتاب البخاري اللُّؤْلُؤُ المُجَوَّفُ وهو معروف والذي جاءَ في سنن أَبي داود المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّفُ بالشك والذي جاءَ في معالم السنن المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّبُ بالباءِ فيهما على الشك وقال معناه الأَجْوَفُ وأَصله من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْته والشيء مَجُوبٌ أَو مَجِيبٌ كما قالوا مَشِيبٌ ومَشُوبٌ وانقلاب الواو إِلى الياء كثير في كلامهم وأَما مُجَيَّبٌ مشدَّد فهو من قولهم جَيَّبَ يُجَيِّبُ فهو مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو وتُجِيبُ بطن من كِنْدةَ وهو تُجِيبُ بن كِنْدةَ بن ثَوْرٍ
الرائد
* جيب تجييبا. القميص: جعل له «جيبا»، أي طوقا.
الرائد
* جيب. ج أجياب وجيوب. 1-مص. جاب يجيب. 2-طوق القميص. 3-صدر. 4-قلب. 5-من الأرض: مدخلها. 6-من الهواء: بقع فراغ فيه تهبط فيها الطائرات أثناء طيرانها. 7-خزان تحت الأرض تتجمع فيه السوائل، كالنفط، أو الغازات. 8-«هو ناصح الجيب»: أي صادق أمين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: