وصف و معنى و تعريف كلمة فلتشيخ:


فلتشيخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح فلتشيخ في معاجم اللغة العربية:



فلتشيخ

جذر [شيخ]



معنى فلتشيخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَيَّخَ** \- [ش ي خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَيَّخْتُ**،** أُشَيِّخُ**،** شَيِّخْ**، مص. تَشْيِيخٌ. 1. "شَيَّخَهُ الدَّهْرُ" : جَعَلَهُ شَيْخاً هَرِماً. 2. "شَيَّخَ الرَّجُلَ" : دَعَاهُ شَيْخاً. 3. "شَيَّخَهُ عَلَى القَبِيلَةِ" : جَعَلَهُ شَيْخاً عَلَيْهَا. 4. "شَيَّخَ عَلَيْهِ" : عَابَهُ. 5. "شَيَّخَ بِهِ" : فَضَحَهُ.


معجم الغني
**شَيْخٌ** \- ج:** شُيُوخٌ**،** أَشْيَاخٌ**،** مَشْيَخَةٌ**. جج:** مَشَايِخُ**. [ش ي خ]. 1. "صَارَ شَيْخاً" : أَيْ رَجُلاً مُسِنّاً وَقَدْ ظَهَرَتْ عَلَيْهِ مَلاَمِحُ الشَّيْخُوخَةِ. 2. "هُوَ شَيْخُ العُلَمَاءِ" : كَبِيرُهُمْ وَتُطْلَقُ عَلَى العَالِمِ وَكَبِيرِ الطَّرِيقَةِ، وَمَنْ يَكُونُ لَهُ مَقَامٌ أَوْ فَضْلٌ أَوْ عِلْمٌ بَيْنَ الْجَمَاعَةِ. "شَيْخُ الإِسْلاَمِ" "شَيْخُ الأَزْهَرِ". 3. "شَكَاهُ إِلَى شَيْخِ القَبِيلَةِ" : مَسْؤُولُ القَبِيلَةِ أَوِ القَرْيَةِ. 4. "مَجْلِسُ الشُّيُوخِ" : مَا يُوَازِي مَجْلِسَ النُّوَابِ، يُصَادِقُ عَلَى القَوَانِينِ وَالتَّشْرِيعَاتِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشيَّخَ يتشيَّخ، تشيُّخًا، فهو مُتَشيِّخ • تشيَّخ الرَّجلُ: تكلّف الشيخوخَةَ "تشيَّخ شابّ". II تشيُّخ [مفرد]: 1- مصدر تشيَّخَ. 2- (طب) بُطْء الوظائف الحيويَّة وضعفها الناتجان من الشيخوخة "تشيُّخ أنسجة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شايخ [مفرد] • أنسجة شايخة: (حي) أنسجة تبدو عليها أعراضُ الشيخوخة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُيَاخ [مفرد]: شيخوخة مبكرة تنشأ عن النموّ غير السَّويّ "أصيب بشُيَاخٍ وهو دون الأربعين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِياخة [مفرد]: 1- منصب الشيخ في بعض البلاد العربية "تولَّى شياخة البلد". 2- موضع ممارسة الشيخ سلطته "تابع لشياخة كذا". 3- مبحث أمراض الشيخوخة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَيْخ [مفرد]: ج أشياخ (لغير المصدر) وشيوخ (لغير المصدر) ومشيخة (لغير المصدر)، جج مشايخُ (لغير المصدر): 1- مصدر شاخَ. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شاخَ| دُربة الشُّيوخ: حنكتهم وخبرتهم. 3- لقب يطلق على رجل الدِّين الإسلاميّ "شيوخ الأزهر"| شيخ الأزهر: أعلى مسئول في الأزهر الشريف- شيخ الإسلام: لقب يُطلق على فقهاء الإسلام وقد كان محصورًا برجال العلم والتصوّف. 4- لقب رئاسيّ في بعض بلدان الخليج (من الأسرة الحاكمة) "سمُوّ الشَّيخ". 5- ذو مكانة في علم أو فضل أو رياسة "فلانٌ شيخ المحقِّقين- أقرّ مجلس الشيوخ مشروع القانون- شَيْخُ الأساتذة"| الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا- شيخ البلد: من رجال الإدارة في القرية وهو دون العمدة- شيخ القبيلة: رئيسُها القائم على شئونها- شيخ المرأة: زوجُها- شيخُ النّار: إبليس الملعون- مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّوّاب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهمِّيتها السياسيَّة أو القوميّة. 6- (سف) إنسان كامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة. • الشَّيْخان: 1- أبو بكر وعمر من الصحابة. 2- البخاري ومُسلِم من علماء الحديث. II شيَّخَ يشيِّخ، تشييخًا، فهو مُشيِّخ، والمفعول مُشيَّخ (للمتعدِّي) • شيَّخَ فلانٌ: شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا. • شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ.


مختار الصحاح
ش ي خ : جمع الشيخ شيوخ و أَشْياخٌ و شِيَخَةٌ بوزن عنبة و شِيخَانٌ بوزن غلمان و مَشْيَخةٌ بفتح الميم والياء بوزن متربة و مَشايخُ و مَشْيُوخاءُ بالمد وسكون الشين والمرأة شَيْخُوخَةً و شَيَخا أيضا بفتح الياء وتصغير الشيخ شُيَيْخٌ بضم الشين وكسرها ولا تقل شويخ
الصحاح في اللغة
جمع الشَيْخِ شُيوخٌ وأَشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشيخانٌ ومَشْيَخَةٌ ومَشايخُ

ومَشْيوخاءُ. والمرأة شَيْخَةٌ. وقد شاخَ الرجل يَشِيخُ شَيَخاً بالتحريك، جاء على أصله، وشَيْخوخةً وأصل الياء متحركة. وشَيَّخَ تَشييخاً، أي شَاخَ. وشَيَّخْته: دعوته شَيْخاً للتبجيل. وتصغير الشَيْخِ شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ أيضاً بالكسر؛ ولا تقل شُوَيْخٌ.
تاج العروس

الشَّيْخ والشَّيْخُونُ قال شيخنا الثّاني غَريبٌ غير مَعْروف في الأُمّهات المشهورة وأَوردَه بعض شُرّاح الفصيح وقالوا : هو مُبالغة في الشَّيْخ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ وظَهَر عليه الشَّيبُ أَو شَيْخٌ من خَمسْسِينَ إِلى آخرِه أَو هو من إِحْدَى وخَمسينَ إِلى آخرِ عُمرِه وقد ذكرَهما شُرَّاح الفصيح أَو هو من الخمسين إِلى الثّمانين حكاه ابن سيده في المخصّص والقزّاز في الجامع وكُراع وغير واحد . ج شُيُوخٌ بالضمّ على القياس وشِيُوخٌ بالكسر لمناسَبَة التّحتيّة كما في بيوتٍ وبابه وأَشْيَاخٌ مبَيْت وأَبياتً وشِيَخَةٌ بكسْر ففتْح وشِيخَةٌ كصِبْيَة ذكرَه ابن سيده وكُراع . وشِيخانٌ بالكسر كضِيفانٍ ومشْيخَةٌ بفتْح الميم وكسْرها وسكون الشين وفتْح الحتيّة وضمّها وقد ذكرَ الرِّوَايتين اللِّحْيَانيّ في النوادر ومَشِيخَةٌ بفتح الميم وكسر المعجمة ومشْيُوخاءُ وقد مَرَّ في الجيم أَنّه لا نظير له إِلا أَلفاظ ثلاثة ويزاد مَعْبُودَاءُ وسيأْتي ذكرهما . ومَشْيخَاءُ بحذف الواو منها ولم يذكره ابن منظور . ومَشايِخُ وأَنكره ابن دريد وقال القزّاز في الجامع : لا أَصْل له في كلام العرب . وقال الزَّمخشريّ : المَشايخ ليست جمْعاً لشَيخ وتَصلح أَن تكون جمْع الجمَع . ونقل شيخُنا عن عِناية الخفاجيّ أَثناءَ المائدة : قيل مَشَايخ جمع شَيْخ لا على القياس والتحقيق أَنَّه جمْعُ مَشْيَخة كمَأْسَدة وهي جمْع شَيخٍ . ومّما أَغفله من جُموع الشَّيخ الأَشاييخ . قال الزَّمَخْشَريّ : ويقولون : هؤلاءِ الأَشاييخ يْراد جمْع أَشياخٍ مثل أَنايِيب وأَنيابٍ نقله شُرّاح الفصيح قاله شيخُنَا . وتصغيره شيَيْخ بالضّمّ على الأَصل وشِيَيْخ بالكسر على ما جَوَّزوه في اليائيّ العين كبِيَيْت وشُوَيْخ بالواو قليلة بل أَنكرَها جماعة ولم يعرِفها الجوهريّ الّذي نصُّ عبارته : ولا تقل شُوَيْخ . فانْظُرْه مع عبارة المصنف . وعَبْدُ اللَّطِيف بن نصْرٍ وعبد اللّه ابن محمَّد بن عبد الجليلِ المدِّثانِ الشَّيْخِيانِ : نِسْبَةٌ إِلى الشَّيْخ القُطْب الإِمام أَبي نصرٍ المِيهَنِيّ بكسر الميم نسْبة إِلى مِيهَنَةَ بلْدةٍ بالعجم . وهي شَيْخَةٌ ولو قال : وهي بهاءٍ كفى وكأَنّه صَرّحَ لبُعْد ذِكْرِ المُذَكَّر الّذي يُحال عليه قاله شيخنا . ثم إِنَّ إِثباتَها نقلَه القزّازُ وغيرُه من أَئمّة الُّغة وأَنشدوا قوا عَبِيد بن الأَبرص :

كأَنّهَا لَقْوَةٌ طَلُوبٌ ... تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلوبُ

باتَتْ علَى أُرَّمٍ عَذُوباً ... كأَنّها شَيْخَةٌ رَقُوبُ

قال ابن بَرِّيّ : الضمير في باتت يعود إِلى اللِّقْوَة وهي العُقاب شبَّهَ بها فرَسَه إِذا انقَضَّت للصَّيد . وعَذُوب : لم لم تَأْكل شيئاً . والرَّقُوب : الّتي تَرْقُبُ وَلَدَهَا خَوفاً أَن يَموت . وقد شاخَ يَشيخُ شَيَخاً محرّكةً وشُيُوخَةٌ بضمّ الشّين وكسرها كسُهُولة وشُيُوخِيَّة بضمّ الشّين وكسْرها حكاه اليَزيديّ في نوادره . وزاد اللِّحْيَانيّ شَيخُوخةً وشَيْخُوخِيَّة . فهو شَيْخٌ . وشَيَّخَ تَشْيِيخاً وتَشَيَّخَ : شاخَ . وفي اللِّسان : أَصلُ الياءِ في شَيخوخة متحرِّكة فسكّنتْ لأَنّه ليس في الكلام فَعْلُول وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونَة وقَيْدودة وهَيْعوعة فأَصله كَيَّنُونة بالتشديد فخفّف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدودَة ولا يَجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيرورة والشَّيخوخة . وأَشياخُ النُّجُومِ هي الدَّراريّ قال ابنُ الأَعرابيّ : أَشياخُ النُّجُومِ هي الّتي لا تَنزِل في مَنازل القمرِ المسمَّاة بنُجوم الأَخْذ . قال ابن سيده : أُرى أَنّه عَنَى بالنُّجوم الكواكبَ الثابِتَة . وقال ثعلب : إِنّمَا هي أَسناخُ النُّجوم وهي أُصولُهَا الّتي عليها مَدَارُ الكواكب وسَيرُهَا وقد تقدّم في سنخ . والشَّيْخُ : شَجَرَةٌ قال أَبو زيد : ومن الأَشجار الشَّيْخ وهي شجَرةٌ يقال لها شَجَرةُ الشُّيوخِ وثَمرتُها جِرْوٌ وكجِرْو الخِرِّيع . قال : وهي شَجَرَة العُصْفُر مَنبِتها الرِّياضُ والقُرْيانُ . والشَّيخ للمرأَة : زَوْجُها . ورُسْتَاقُ الشَّيْخِ : ع بأَصْفَهَانَ وشَيْخَانُ : لَقبُ مُصْعَب بن عبد اللّه المُحدِّث . وشَيْخَانِ مَبنياًّ على الكسر على ما ضَبطه ابن الأَثير : ع بالمدينة على ساكِنها أَفضلُ الصَّلاةِ والسلامِ وهو مُعَسْكَرُه صلَّى اللّه عليه وسلّم يومَ أَحُدٍ وبه عَرَضَ النّاس . وشَيَّخَة تَشييخاً : دَعاهُ شَيخاً تَبْجِيلاً وتَعظيماً . وشَيَّخَ عليه : عابَه وشنَّعَ عليه . وشَيَّخَ به : فَضَحَه . قال أَبو زيد : شَيَّخْت بالرَّجلِ تشييخاً وسَمَّعتُ به تَسميعاً ونَدّدْت به تَنديداً إِذا فَضَحْتَه . والشَّيْخَة مقتضَى إِطلاقِه أَنه بالفَتح وقد حقّق غيرُ واحدٍ أَنّه بالكسر : رَمْلَةٌ بيضاءُ ببلادِ أَسَد وحَنْظَلَة وهكذا رَواه الجَرميُّ وغيره ومنه قولُ ذِي الخِرَقِ خَليفةَ بنِ حَمَلٍ الطُّهَويّ - نِسبة لطُهيَّة بالضّمّ قبيلة يأْتي ذِكْرُهَا وإِنّمَا لُقِّبَ بيتٍ أَو شِعرٍ - على الصحيح خلافاً لأَبي عُمَرَ الزّاهِد وابن الأَعرابيّ فإِنّهما رَوياه بالحاءِ المهملة :

ويَستخرِجُ اليَرْبُوع من نافِقَائهِ ... ومن جُحْرِهِ بالشَّيْخةِ اليَتَقَصَّعُ وهو من أَبياتٍ سبْعة أَوَردها أَبو زيدٍ في نَوادره لذِي الخِرَق وبَسطَه في شرح شَواهد الرَّضيّ لعبد القادر البغدادي . والشِّيخَة بكسر الشّين : ثَنِيَّةٌ كذا في سائر الأُصول الموجودة عندنا وفي نُسخة أُخرَى بِنْيَة بكسر الموحَّدة وسكون النُّون وفتْح الياءِ التّحتيّة وصحّحَ شيخنا الأُولَى والصّواب على ما في اللّسان وغيره من الامَّهَات نَبْتَة واحدةُ النّبتِ بالنُّون ثم الموحَّدة لبَياضِها كما قالوا في ضَرْبٍ من الحَمْضِ : الهَرْمُ . والشَّاخَة : المعتَدِلُ قال ابن سيده : وإِنَّمَا قَضَينا على أَنّ أَلفَ شاخة ياءٌ لعدم شوخ وإِلاّ فقد كان حقّها الواو لكونها عَيناً كذا في اللسان . ومما يستدرك عليه : قال أَبو العبّاس : شَيْخٌ بَيِّنُ التّشيُّخ والتَّشيِيخ والشِّيْخُوخة . والشَّيْخ : وَطْبُ اللَّبنِ والشَّيْخ : الوَعِلُ المُسِنّ . ومن المَجاز : وَرِثَ مِن مَشْخَته الكرَمَ ومن أَشياخِه : آبائه كذا في الأَساس

فصل الصاد المهملة مع الخاءِ المعجمة

لسان العرب
الشيْخُ الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ وقيل هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره وقيل هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره وقيل هو من الخمسين إِلى الثمانين والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ وأَنكره ابن دريد وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ والأُنثى شَيْخَة قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً كأَنها شَيْخةٌ رَقُوبُ قال ابن بري والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد وعَذُوبٌ لم تأْكل شيئاً والرَّقُوبُ التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً بالتحريك وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً عن اللحياني وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة فهو شَيْخ وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة بالتشديد فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة وشَيَّخْته دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً بكسر الشين ولا تقل شُوَيْخ أَبو زيد شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته وشَيَّخَ عليه شنَّع أَبو العباس شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة وأَشياخُ النجوم هي الدراريُّ قال ابن الأَعرابي أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ قال ابن سيده أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة وقال ثعلب إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَما شَيْخاً على كُرْسِيِّه مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال ما لم يعلم فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام وأَما سيبويه فقال هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ قال ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا ؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصابا قال عني بالشيخ الوَعِلَ والشِّيخَةُ نَبْتَةٌ لبياضها كما قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ والشاخةُ المعتدِلُ قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم « ش و خ » وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً قال أَبو زيد ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ قال وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ ( * قوله « ذكر شيخان » قال ابن الأثير بفتح الشين وكسر النون وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ ثم قال وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح ) بفتح الشين هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ والله أَعلم
الرائد
* شيخ تشييخا. 1-صار شيخا. 2-ه: دعاه شيخا. 3-ه على كذا: جعله شيخا عليه. 4-عليه: عابه. 5-به: فضحه.
الرائد
* شيخ. ج شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة، جج مشايخ وأشاييخ. 1-الذي بلغ سن الشيخوخة، وهي غالبا ما فوق الخمسين. 2-رجل الدين عند المسلمين. 3-عالم. 4-أستاذ معلم. 5-كبير القوم. 6-كل كبير المقام. 7-«شيخ العقل» عند الدروز: هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي. 8-«شيخ المرأة»: زوجها. 9-«شيخ النار»: إبليس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: