وصف و معنى و تعريف كلمة فلتنباع:


فلتنباع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح فلتنباع في معاجم اللغة العربية:



فلتنباع

جذر [باع]

  1. نَبَعَ: (فعل)
    • نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه
    • نَبَعَ الْمَاءُ : خَرَجَ مِنَ العَيْنِ،
    • نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح
    • نابع من القلب: صادر عنه
    • نَبَعَ مِنْهُ أَمْرٌ عَجِيبٌ : ظَهَرَ
  2. نَبع: (اسم)
    • مصدر نبَعَ من
    • عينُ الماءِ ونحوه
    • فلانٌ صليب النَّبْع: شديد المِراس،
    • قرَعوا النَّبْع بالنَّبْع: تلاقوا وتطاعنوا،
    • هو من نَبْع كريم/ هي من نبعة كريمة: ماجد الأصل
    • نبع معدنيّ: نبع في مياهه نسبة من الأملاح المعدنيّة المذابة
    • النَّبْعُ : شجر ينبُتُ في قُلَّة الجبل تُتَّخذ منه القِسِيُّ والسِّهام
  3. نبْع: (اسم)
    • نبْع : مصدر نَبَعَ
  4. تَنَبَّعَ: (فعل)
    • تنبَّعَ يتنبَّع ، تنبُّعًا ، فهو مُتنبِّع
    • تَنَبَّعَ الماءُ ونحوُه: خرج قليلا قليلا


  5. أَنبَعَ: (فعل)
    • أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع
    • أَنْبَعَ الماءَ ونحوَه: أَخرجه
  6. مَنبَع: (اسم)
    • الجمع : مَنَابِعُ
    • المَنْبَعُ : اسم مكان من نبَعَ من: مخْرَج الماءِ ونحوِه
    • المَنْبَعُ : مصدر الشيء
    • منْبَع نفط: بئر نفط،
    • المنابع: (الجغرافيا) الجداول الصَّغيرة التي تكوِّن مبدأ النَّهر أو منبعه
  7. نابِع: (اسم)
    • الجمع : نَوَابِعُ
    • فاعل من نَبَعَ
    • مَاءٌ نَابِعٌ مِنَ العَيْنِ : مَاءٌ مُتَدَفِّقٌ مِنَ العَيْنِ
    • حُبٌّ نَابِعٌ مِنَ القَلْبِ : صَادِرٌ
  8. مَنَابِعُ: (اسم)
    • مَنَابِعُ : جمع مَنبَع
  9. مُنْبَع: (اسم)
    • مُنْبَع : اسم المفعول من أَنبَعَ
  10. مُنْبِع: (اسم)


    • مُنْبِع : فاعل من أَنبَعَ
  11. نابِع: (اسم)
    • نابِع : فاعل من نَبَعَ
  12. يَنبوع: (اسم)
    • الجمع : ينابيعُ
    • اليَنْبُوعُ : عَيْنُ الماء
    • خَطّ ينابيع: هي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل،
    • فجَّر اللهُ ينابيعَ الحِكمة على لسانه: أفاد الناس بحكمته
    • عودة إلى الينابيع: عودة إلى الأصل،
    • يَنْبُوعُ العِلْمِ وَ الْحِكْمَةِ : مَصْدَرُهُ، مَنْبَعُهُ فَجَّرَ اللَّهُ يَنَابِيعَ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ
  13. ينابيعُ: (اسم)
    • ينابيعُ : جمع يَنبوع
  14. مُتنبِّع: (اسم)
    • مُتنبِّع : فاعل من تَنَبَّعَ
  15. نُبُوع: (اسم)
    • نُبُوع : مصدر نَبَعَ
  16. نُبوع: (اسم)


    • مصدر نبَعَ من
  17. نابِعة: (اسم)
    • الجمع : نابعات و نوابعُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نبَعَ من
    • النَّابِعَةُ : مسيلُ العَرَق من الجسم والجمع : نَوَابعُ
  18. نَبعة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنَ النَّبْعِ
    • دَفْقَةٍ
  19. تنبُّع: (اسم)
    • تنبُّع : مصدر تَنَبَّعَ
  20. نَوَابِعُ: (اسم)
    • نَوَابِعُ : جمع نابِع
  21. نوابعُ: (اسم)
    • نوابعُ : جمع نابِعة
  22. نَوَابِع: (اسم)


    • نَوَابِع :جمع نابِع
  23. منبوع: (اسم)
    • منبوع : اسم المفعول من نَبَعَ
  24. نَبَعان: (اسم)
    • مصدر نبَعَ من
  25. المنبع: (مصطلحات)
    • بفتح الميم والباء وسكون النون جمع منابع ، مكان فوران الماء من باطن الأرض. (فقهية)
,
  1. نبع
    • "نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ؛ عن اللحياني، يَنْبِعُ وينْبَعُ ويَنْبُع؛ الأَخيرة عن اللحياني، نَبْعاً ونُبُوعاً: تَفعَّر، وقيل: خرج من العين، ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً؛ قال الأَزهري: هو يفعول من نَبَعَ الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ، وبناحية الحجاز عين ماء يقال لها يَنْبُعُ تَسْقِي نخيلاً لآلِ عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه؛ فأَمّا قول عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ، مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَمِ فإِنما أَراد ينْبَع فأَشْبع فتحة الباء للضرورة فنشأَت بعدها أَلف،فإِن سأَل سائل فقال: إِذا كان يَنْباعُ إِنما هو إِشباع فتحة باء يَنْبَعُ فما تقول في ينباع هذه اللفظة إِذا سميت بها رجلاً أَتصرفه معرفة أَم لا؟ فالجواب أَن سبيله أَن لا يُصرف معرفة، وذلك أَنه وإِن كان أَصله يَنْبَعُ فنقل إِلى يَنْباعُ فإِنه بعد النقل قد أَشبه مثالاً آخر من الفعل، وهو يَنْفَعِلُ مثل يَنْقادُ ويَنْحازُ، فكما أَنك لو سميت رجلاً يَنْقادُ أَو يَنْحازُ لما صرفته فكذلك ينباع، وإِن كان قد فُقِدُ لفظ يَنْبَعُ وهو يَفْعَلُ فقد صار إِلى ينباع الذي هو بوزن ينحاز، فإِن قلت: إِنْ ينباع يَفْعالُ ويَنْحازُ يَنْفَعِلُ، وأَصله يَنْحَوِزُ، فكيف يجوز أَن يشبه أَلف يَفْعالُ بعين يَنْفَعِلُ؟ فالجواب أَنه إِنما شبهناه بها تشبيهاً لفظيّاً فساغ لنا ذلك ولم نشبهه تشبيهاً معنوياً فبفسد علينا ذلك، على أَن الأصمعي قد ذهب في ينباع إِلى أَنه ينفعل، قال: ويقال انْباعَ الشجاعُ يَنباعُ انبياعاً إِذا تحرك من الصف ماضياً، فهذا ينفعل لا محالة لأَجل ماضيه ومصدره لأَن انْباعَ لا يكون إِلا انْفَعَلَ، والانْبِياعُ لا يكون إِلاَّ انْفِعالاً؛ أَنشد الأَصمعي: يُطْرِقُ حِلْماً وأَناةً مَعاً،ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشُّجاع ويَنْبُوعُه: مُفَجَّرُه.
      والينْبُوعُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، وكذلك العين؛ ومنه قوله تعالى: حتى تَفْجُرَ لنا من الأَرض يَنْبوعاً، والجمع اليَنابِيعُ؛ وقول أَبي ذؤيب: ذَكَرَ الوُرُود بها، وساقى أَمرُه سَوْماً، وأَقْبَل حَيْنُه يَتَنَبَّعُ والنَّبْعُ: شجر، زاد الأَزهريّ: من أَشجار الجبالِ تتخذ منه القِسِيُّ.
      وفي الحديث ذكر النَّبْعِ، قيل: كان شجراً يطول ويَعْلُو فدَعا النبي،صلى الله عليه وسلم، فقال: لا أَطالَك أَللهُ من عُودٍ فلم يَطُلْ بَعْدُ؛ قال الشماخ: كأَنَّها، وقد بَراها الإِخْماسْ ودَلَجُ الليْلِ وهادٍ قَيّاسْ،شَرائِجُ النَّبْعِ بَراها القَوّاس؟

      ‏قال: وربما اقْتُدِحَ به، الواحدة نَبْعة؛ قال الأَعشى: ولو رُمْت في ظُلْمةٍ قادِحاً حَصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْت نارا يعني أَنه مُؤَتًّى له حتى لو قَدَحَ حصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَى له، وذلك ما لا يتأَتّى لأَحد، وجعل النبْعَ مثلاً في قِلّة النار؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقال مرة: النبْعُ شجر أَصفرُ العُود رَزِينُه ثقيلُه في اليد وإِذا تقادم احْمَرَّ، قال: وكل القِسِيِّ إِذا ضُمَّت إِلى قوس النْبعِ كَرَمَتْها قوْسُ النبعِ لأَنها أَجمع القِسِيِّ للأَرْزِ واللِّين، يعين بالأَرْزِ الشدّةَ، قال: ولا يكون العود كريماً حتى يكون كذلك، ومن أَغصانه تتخذ السِّهامُ؛ قال دريد بن الصمّة: وأَصْفَر من قِداحِ النبْعِ فرْع،به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ يقول: إِنه بُرِيَ من فرْعِ الغُصْنِ ليس بِفِلْقٍ.
      المبرد: النبْعُ والشَّوْحَطُ والشَّرْيانُ شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها لاختلاف منابِتها وتكرم على ذلك، فما كان منها في قُلّةِ الجبَلِ فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحه فهو الشَّرْيان،وما كان في الحَضِيضِ فهو الشَّوْحَطُ، والنبع لا نار فيه ولذلك يضرب به المثل فيقال: لو اقْتَدَحَ فلان بالنبْعِ لأَوْرَى ناراً إِذا وصف بجَوْدةِ الرأْي والحِذْق بالأُمور؛ وقال الشاعر يفضل قوس النبع على قوس الشوحط والشريان: وكيفَ تَخافُ القومَ، أُمُّكَ هابِلٌ،وعِنْدَكَ قوْسٌ فارِجٌ وجَفِيرُ من النبْعِ لا شَرْيانةٌ مُسْتَحِيلةٌ،ولا شَوْحَطٌ عند اللِّقاءِ غَرُورُ والنَّبَّاعةُ: الرّمّاعةُ من رأْسِ الصبيِّ قبل أَن تَشْتَدَّ، فإِذا اشْتَدَّت فهي اليافُوخُ.
      ويَنْبُع: موضع بين مكةَ والمدينةِ؛ قال كثيِّر: ومَرَّ فأَرْوَى يَنْبُعاً فجُنُوبَه،وقد جِيدَ منه جَيْدَةٌ فَعَباثِرُ ونُبايِعُ: اسم مكانٍ أَو جَبل أَوْ وادٍ في بلاد هذيل؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال: وكأَنَّها بالجِزْعِ جِزْعِ نُبايِعٍ،وأُولاتِ ذِي العَرْجاءِ، نَهْبٌ مُجْمَعُ ويجمع على نُبايِعاتٍ.
      قال ابن بري: حكى المفضل فيه الياء قبل النون،وروى غيره نُبايِع كما ذهب إِليه ابن القطاع.
      ويُنابِعا مضموم الأَوّل مقصور: مكانٌ، فإِذا فتح أَوّله مُدّ، هذا قول كراع، وحكى غيره فيه المدّ مع الضم.
      ونَبايِعات: اسم مكان.
      ويُنابِعات أَيضاً، بضم أَوَّله، قال أَبو بكر: وهو مثال لم يذكره سيبويه، وأَما ابن جني فجعله رباعيّاً، وقال: ما أَظرَفَ بأَبي بكر أَنْ أَوْرَدَه على أَنه أَحد الفوائت، أَلا يَعْلَمُ أَن سيبويه، قال: ويكون على يَفاعِلَ نحو اليَحامِدِ واليَرامِعِ؟ فأَما إِلْحاق عَلَمِ التأْنيث والجمع به فزائِدٌ على المثال غير مُحْتَسَبٍ به، وإِن رواه راوٍ نُبايِعات فنُبايِعُ نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونُقاتِلُ، نُقِلَ وجُمِعَ وكذلك يُنابِعاوات.
      ونَوابِعُ البعير: المواضعُ التي يَسِيلُ منها عَرَقُه.
      قال ابن بري: والنَّبِيعُ أَيضاً العَرَقُ؛ قال المرار: تَرى بِلِحَى جَماجِمها نَبِيعا وذكر الجوهري في هذه الترجمة عن الأَصمعي، قال: يقال قد انْباعَ فلان علينا بالكلام أَي انْبَعَثَ.
      وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنباعَ أَي ساكِتٌ ليَنْبَعِثَ ومُطْرِقٌ ليَنْثالَ.
      قال الشيخ ابن بري: انْباعَ حقه أَن يذكره في فصل بوعَ لأَنه انفعل من باعَ الفرسُ يَبُوعُ إِذا انْبَسَطَ في جَرْيِه، وقد ذكرناه نحن في موضعه من ترجمة بوع.
      والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ، يقال: كَذَبَتْ نَبّاعَتُك إِذا رَدَمَ، ويقال بالغين المعجمة أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نبَعَ

    • ـ نبَعَ الماءُ يَنْبُعُ، ونَبِعَ ونَبُعَ، نَبْعاً ونُبُوعاً: خَرَجَ من العَينِ.
      ـ يَنْبُوعُ: العَيْنُ، أو الجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ.
      ـ يَنْبُعُ: حِصْنٌ له عُيُونٌ، ونَخيلٌ وزُرُوعٌ بطريقِ حاجِّ مِصْرَ.
      ـ نُبايعُ، أو نُبايِعاتٌ: وادٍ، أو جبلٌ.
      ـ نُبَيْعٌ: موضع.
      ـ النَبْعَةُ، والنُّبَيْعَةُ: مَوْضِعانِ بعَرَفاتٍ.
      ـ نابعٌ: موضع بالمدينةِ.
      ـ نَوابِعُ البعيرِ: مَسايِلُ عَرَقه.
      ـ النَّبْعُ: شجرٌ للقِسِيِّ وللسِهامِ، يَنْبُتُ في قُلَّةِ الجبلِ، والنابتُ منه في السَّفْحِ: الشِرْيانُ، وفي الحَضيضِ: الشَّوْحَطُ.
      ـ قَوْلُهُم: ''لَوِ اقْتَدَحَ بالنَّبْعِ لأوْرَى ناراً'': مَثَلٌ في جَوْدَةِ الرَّأْيِ، لأنه لا نار فيه.
      ـ نَبَّاعةُ: الاسْتُ.
      ـ انْباعَ: في: ب و ع، ووَهِمَ مَن ذَكَرَه هنا.
      ـ تَنَبَّعَ الماءُ: جاءَ قليلاً قليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نبَعَ
    • نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه :-
      نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ، - مياه نابعة، - يَنبع العرقُ من الجبين:-
      نابع من القلب: صادر عنه.
      نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. يَنْبوع
    • يَنْبوع :-
      جمع ينابِيعُ:
      1 - عين الماء :-ماء ينبوع، - {وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا} - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ} :-
      • خَطّ ينابيع: هي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل، - فجَّر اللهُ ينابيعَ الحِكمة على لسانه: أفاد الناس بحكمته.
      2 - مصدر الشّيء :-ينبوع سعادة/ حياة، - عودة إلى الينابيع: عودة إلى الأصل، - ينابيع الحكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نبع
    • ن ب ع: نَبَعَ الماء خرج من باب قطع و نَبَعَ ينْبِعُ بالكسر نَبَاعاً بفتح الباء لُغة أيضا نقل فِعلها الأزهري ومصدرها غيره و اليَنْبُوعُ عين الماء ومنه قوله تعالى {حتى تفجَّر لنا من الأرض يَنْبوعا} والجمع اليَنَابِيعُ و النَّبْعُ شجر يُتخذ منه القِسيُّ وتُتخذ من أغصانه السِهام الواحدة نَبْعَةٌ و يَنْبُعُ بلد


    المعجم: مختار الصحاح

  6. نبْع
    • نبع - ينبع ، نبعا ونبوعا ونبعانا
      1- نبع الماء : خرج من العين أو تفجر من الأرض. 2- نبع العرق من الجسم : خرج.

    المعجم: الرائد

  7. نَبَعَ
    • [ن ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَبَعَ، يَنْبُعُ، مصدر نَبْعٌ، نُبُوعٌ.
      1. :-نَبَعَ الْمَاءُ :- : خَرَجَ مِنَ العَيْنِ، تَفَجَّرَ. :-جَدْوَلٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ عَيْنٍ نَبَعَتْ مِنَ الْجَبَلِ. (المختار السوسي).
      2. :-نَبَعَ العَرَقُ مِنَ الْجِسْمِ :- : خَرَجَ.
      3. :-حُبٌّ وَإِعْجَابٌ يَنْبُعَانِ مِنْ أَعْمَاقِ النَّفْسِ :- : يَصْدُرَانِ.
      4. :-نَبَعَ مِنْهُ أَمْرٌ عَجِيبٌ :- : ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  8. نَبْعٌ
    • [ن ب ع]. (مصدر نَبَعَ).
      1. :-يَشْرَبُ مِنَ النَّبْعِ :-: عَيْنُ الْمَاءِ .
      إِنِّي وَرَدْتُ عُيُونَ الْمَاءِ صَافِيَةً ... ... نَبْعاً فَنَبْعاً فَمَا كَانَتْ لِتَرْوِيَنِي
      (م.م. الجواهري).

      2. :-نَبْعٌ مَعْدِنِيٌّ :- : عَيْنُ مِيَاهٍ مَعْدِنِيَّةٍ.
      3. :-صَلِيبُ النَّبْعِ :- : شَدِيدُ الْمِرَاسِ.
      4. : شَجَرٌ صَلْبٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ السِّهَامُ وَالقِسِيُّ.
      5. :-هُوَ مِنْ نَبْعَةٍ كَرِيمَةٍ :- : مِنْ أَرُومَةٍ أَصِيلَةٍ.
      6. :-مَا رَأَيْتُ أَصْلَبَ نَبْعَةً مِنْهُ :- : أَشَدَّ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. أنبعَ
    • أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع :-
      أنبع الماءَ أخرجه :-أنبع الفلاحُ ماءً من حقله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَنْبَع
    • مَنْبَع :-
      جمع مَنَابِعُ:
      1 - اسم مكان من نبَعَ من: مخْرَج الماءِ ونحوِه :-منْبَع نفط: بئر نفط، - منبع ماء/ نهر.
      2 - مصْدَر الشّيء :-مكّة المكرّمة منبع الوحْي، - منبع فكرة/ تمرُّد/ عِلم/ السُّخط.
      المنابع: (الجغرافيا) الجداول الصَّغيرة التي تكوِّن مبدأ النَّهر أو منبعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تنبَّعَ
    • تنبَّعَ يتنبَّع ، تنبُّعًا ، فهو مُتنبِّع :-
      تنبَّع الماءُ ونحوُه خرج قليلاً قليلاً :-تنبّع الماءُ من الأرض/ العرقُ من جبينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَابِعٌ
    • جمع: نَوَابِعُ. [ن ب ع]. (فاعل من نَبَعَ).
      1. :-مَاءٌ نَابِعٌ مِنَ العَيْنِ :- : مَاءٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ ... :-عُيُونٌ نَابِعَةٌ.
      2. :-حُبٌّ نَابِعٌ مِنَ القَلْبِ :- : صَادِرٌ. :-دُمُوعٌ نَابِعَةٌ مِنَ الأَلَمِ.

    المعجم: الغني

  13. يَنْبُوعٌ
    • جمع: يَنَابِيعُ. [ن ب ع].
      1. :-يَنْبُوعُ الْمَاءِ :- : الْعَيْنُ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا الْمَاءُ.
      2. :-يَتَدَفَّقُ السَّهْلُ بِالْيَنَابِيعِ :- : بِالْجَدَاوِلِ كَثِيرَةِ الْمِيَاهِ.
      3. :-يَنْبُوعُ العِلْمِ وَ الْحِكْمَةِ :- : مَصْدَرُهُ، مَنْبَعُهُ. :-فَجَّرَ اللَّهُ يَنَابِيعَ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ.

    المعجم: الغني

  14. نَبعة
    • نبعة
      1- نبعة : واحدة شجر النبع. 2- نبعة : قوس. 3- نبعة : أصل : «هم في نبعة كريمة».

    المعجم: الرائد

  15. نابِعة
    • نابعة - ج، نوابع
      1- نابعة : مؤنث نابع. 2- نابعة : مسيل العرق من الجسم.

    المعجم: الرائد

  16. اليَنْبُوعُ
    • اليَنْبُوعُ : عَيْنُ الماء. والجمع : ينابيعُ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 90وَقَالُوا لَن نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعًا) ) .
      ويقال: فجَّر الله ينابيعَ الحكمةِ على لسانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَبَعَ
    • نَبَعَ الماءُ ونحوه من الأرض نَبَعَ نَبْعًا، ونُبُوعًا: خرج.
      ويقال: نَبَعَ العَرَقُ من البدن: نَضَحَ ورَشَحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَنْبَعٌ
    • جمع: مَنَابِعُ. [ن ب ع].
      1. :-مَنْبَعُ الْمَاءِ :- : مَخْرَجُهُ. :-مَنَابِعُ المِيَاهِ.
      2. :-مَنْبَعُ البِتْرُولِ :- : بِئْرُ البِتْرُولِ.
      3. :-مَنْبَعُ الْمَشَاكِلِ :- : مَصْدَرُهَا.

    المعجم: الغني

  19. نابِعة
    • نابِعة :-
      جمع نابعات ونوابعُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نبَعَ من.
      2 - مسيلُ العرَق من الجسم :-نضحت نوابعُه بالعَرَق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. يَنبوع
    • ينبوع - ج، ينابيع
      1- ينبوع : عين الماء. 2- ينبوع : جدول كثير الماء.

    المعجم: الرائد

  21. نبع الماء ونحوه من الأرض
    • خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ- مياه نابعة- يَنبع العرقُ من الجبين :- ° نابع من القلب

    المعجم: عربي عامة

  22. المَنْبَعُ
    • المَنْبَعُ : مخرج الماءِ ونحوه.
      ويقال: لمصدر الشيء: مَنبعه. والجمع : مَنابعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّابِعَةُ
    • النَّابِعَةُ : مسيلُ العَرَق من الجسم. والجمع : نَوَابعُ.
      ويقال: نَضَحت النوابع بالعَرَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّبْعُ
    • النَّبْعُ : شجر ينبُتُ في قُلَّة الجبل تُتَّخذ منه القِسِيُّ والسِّهام.
      ويقال: فلانٌ صليبُ النَّبْع: شديدُ المِراس.
      وهو من نبعةٍ كريمة.
      ماجدُ الأصَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النَّبِيعُ
    • النَّبِيعُ : النابعُ.
      و النَّبِيعُ العَرَقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلتنباع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَاعٌ** \- ج:** أبْوَاعٌ**،** بيعانٌ**. [ب ي ع]. 1. : مَسافَةُ مَا بَيْنَ الكَفَّيْنِ إذَا بُسِطَ الذِّرَاعَانِ. 2. "هُوَ طَوِيلُ الباعِ" : مُقْتَدِرٌ، لَهُ بَأْسٌ. 3. "كَانَ رَحْبَ البَاعِ" : سَمْحٌ،كَرِيمٌ. "كَرِيمُ البَاعِ". 4. يُقالُ : "قَصِيرُ البَاعِ" : ضَعِيفٌ، عَاجِزٌ، لاَ قُدْرَةَ لَهُ.
معجم الغني
**بَاعَ** \- [ب ي ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بِعْتُ**،** أبيعُ**،** بِعْ**، مص. بَيْعٌ 1. "باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ" : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا. "بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ". 2. "بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً" : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : "بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ"،"بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ". 3. "بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ" : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ. 4. "بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ" : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتاعَ يبتاع، ابْتَعْ، ابتياعًا، فهو مُبْتاع، والمفعول مُبْتاع • ابتاع السِّلْعةَ وغيرها: اشتراها "ابتاعه بثمن كبير". • ابتاع له الشَّيءَ: ناب عنه في شرائه، اشتراه له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انباعَ ينباع، انْبَعْ، انبياعًا، فهو مُنباع • انباع الشَّيءُ: مُطاوع باعَ: بِيع وراج "انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باع [مفرد]: ج باعات وأبْواع وبيعان: 1- مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً (مؤنثة وقد تُذكَّر)| بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد- ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة- طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع. 2- شرف وفضل وكرم "لفلان سابقة وباع- له باع طويلة في العلم". II باعَ يَبوع، بُعْ، بَوْعًا، فهو بائع، والمفعول مبوع • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه: قاسَه بالباع "باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها". III باعَ يَبيع، بِعْ، بَيْعًا، فهو بائع وبَيِّع، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع • باعه الشَّيءَ/ باع له الشَّيءَ: أعطاه إيّاه بثَمن "بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ- باع الكفر بالإيمان- من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل]"| باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر. • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه. • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ| باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ- باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ بَوْعاً: بَسَطَ باعَه. ويقال: باع بماله: بَسَط يدَه به. و ـ في سيره: أَوسع الخَطْو فيه. و ـ الشيءَ: قدّره بالباع. ويُقال: باع الطريقَ: قَطَعَه بخطْو واسِعٍ سريع. فهو بائع. ( ج ) باعة. وهو بَيِّعٌ.بَوَّعَ في سيره: أَوسعَ الخطْوَ فيه.انْباع: امتدَّ. يُقال: انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم. وانباع الرجلُ: وثَب. وانباع المقاتلُ من الصفّ: هجم. و ـ له في السِّلعة: تسامح في بيعها. و ـ الماءُ ونحوه: رشح.تَبَوَّع: امتدَّ. و ـ الرجلُ: مدّ باعَهُ. ويقال: تبوّع للخير: انبسط له. و ـ في مشيه: باع. ويُقال: فلانٌ ما يُدرك تَبَوُّعُهُ: لا يُلْحَقُ شَأْوُهُ.البائع: ولد الظبي إِذا بَاع في مشيه. ( ج ) بُوعٌ، وبَوائعُ ( صفة غالبة ).الباعُ: مسافة ما بين الكفين إِذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً. ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم. وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. ( ج ) أَبْواعٌ.الباعة: باعة الدار: باحتها.البَوْعُ: الباع. ( ج ) أَبْواعٌ.البُوعُ: الباع. و ـ عظم يلي إبهام الرِّجْل. ( ج ) أَبْواعٌ.البَوّاع: وصْفٌ للمُبَالغة. ويُقال: جمل بَوّاعٌ: جسيم.
الرائد
* باع يبوع: بوعا. (بوع) 1-بسط باعه. 2-بماله: بسط يده به. 3-الشيء: قدره بالباع. 4-في السير: أوسع الخطو فيه.
الرائد
* باع يبيع: بيعا ومبيعا. (بيع) 1-ه الشيء، أو منه الشيء أو له: أعطاه إياه بثمن. 2-ه الشيء، أو منه الشيء أو له: اشتراه.
الرائد
* باع. ج أبواع وبيعان وباعات. 1-مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان. 2-جسم. 3-«هو طويل الباع»: أي كريم. 4-«هو طويل الباع»: أي قادر. 5-«هو قصير الباع»: أي عاجز، ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: