طَبَرَ أَهمَلَه الجوهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ " طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ . وطَبَرَ إذا أَخْتَبَأَ . في التكملة : طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَهَا . والطَّبْرُ بالكَسْر : رُكْنُ القَصْرِ هكذا أَوَرَدَهُ الصّاغانيّ وتَبِعَه المصنف وهو تَصحِيفُ الظِّئْر بالظاءِ المُشَالة مَهموزاً كما سيأتي على الصّوابِ أَو تَصْحِيفُ الطَّبْزِ بالزاي كما سيأتي أَيضاً . عن أَبي عَمرو . الطُّبّارُ كرُمانٍ : شَجَرٌ يُشْبِهُ التَّينَ حكاه أَبو حَنِيَفة وحلاه . فقال : هو أَكبرُ تِينٍ رآهُ الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ إذا أَني تَشَقّق وإذا أُكِلَ قُشِرَ لِغلَظِ لِحائِه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرَّجُلَ منه الذَلاثُ والأَربعُ تَمْلأُ التِّينَةُ منه كفَّ الرَّجُلِ ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبارَةٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : من غَرِيبِ شَجَر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صُورةِ التَّينِ إلا أَنه أَدقّ منه . وطَبَرِيَّةُ محركةً : قَصَبَةُ الأُرْدُنّ والنَّسْبَةُ طَبَرانيّ قال الصاغانيّ : وهو من تَغْيِيراتِ النسب . ومنها الحافظُ أَبو القاسِم سُلَيْمَانُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَيوب بن مُطَيْر اللَّخْمِيّ الشاميّ صاحب المَعاجِم الثلاثَة وغيره ولد بعكَّا سنة 260 . وتُوفِّيَ بطَبَرِيَّة سنة 360 وكان ثِقةً صَدْوقاً واسعَ الحِفْظِ بَصيراً بالعِلَل تكلّم ابن مَرْدُوَيْه في أخيه فأَوهَمَ أَنه فيه وليس به بل هو ثَبْتٌ حدثَ عن أَكَثَر من أَلْفِ شَيْخ منهم أَبُو زُرْعَةَ ويشتمِل المُعْجَم على سِتّين أَلْفَ حَديث قال ابنُ دِحْيَةَ : هو أَكبرُ مَسانِيدِ الدَّنْيَا . طَبَرِيَّةُ : ة بواسِطَ والنَّسْبَةُ طَبَرِيٌّ أَيضاً . وطَبَرَك : يأْتي ذِكْرُه في الكافِوطَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَي طُوسَ والأُخرى نوقَانُ . وطَبَرَانُ محَرَّكَةً : د بتُخُومِ قُومَسَ من عَملِ خُرسانَ . وطَبَرَسْتَانُ : بلادٌ واسِعةٌ منها دِهِسْتَانُ وجُرجَانُ وأَسْتَراباذ وآمُلُ والنِّسْبَةُ إِليها طَبَرِيٌّ أَيضاً وإِليها نُسبَ القاضيِ أَبو الطَّيَّب طاهِرُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ طاهِرٍ الطَّبَرِيّ الإمامُ المشهور وأَبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ عليِّ بن فارِسٍ الطَّبَرِيّ أَبو الطَّبَرِيِّينَ بمكةَ أَئمَّةِ المَقَامِ يقال : إِنه دَعَا عنْدَ النّبيّ صلى الله تعالى عَلَيه وسلَّم تَسْليِماً أَن يَرزُقَه ذُرِّيَّةً عُلَمَاءَ فاستجاب . كذا ذَكر المقْرِيزِيّ في بَعْضِ مؤلّفاتِه . قلْت : ومنهم شَيْخُ الحِجَازِ وحافِظُه مُحِبُّ الدّينِ أَبو جَعْفَر أَحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ أبي بَكْرٍ وأَولادُه . وإِمام المَقام الرَّضِيّ إِبراهِيمُ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بكْرٍ من وَلَدِه مُحِبُّ الدَّينِ أَبو المَعَالي محمّدُ ابنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ الرَّضِيّ سَمِعَ عن عمِّ أبيهِ أَبي اليُمْنِ محمدِ بنِ أَحَمَدَ بنِ الرَّضِيّ وقد أَجاز السيّوطِي . ومن وَلدِه الإمامُ المُعَمَّرُ المُسْند عِمَادُ الدِّينِ يَحيَى بن مُكرمِ بنِ المُحِبّ رَوَى عن جَدِّه المذكور وعن السّيُوطيّ . وَفَدَ مِصر فأَخَذَ عن شَيْخِ الإِسْلام زَكَريا والشَّرَفِ والسَّنْبَطِيّ والكَمَالِ القَلْقَشَنْدِيّ وآخرِينَ وشارَكه في الأَخْذ وَلَدُه الرَّضِيّ محمدّ . وحفيدُه عبدُ القادِر بنُ محمد بن يَحْيَى رَوَى عن جَدِّه وعن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ . وأَولادهُ : زَيْنُ العَابدِينَ أَجازَهُ الحِصَارِيّ المُعَمَّر سنة 1011 ، وأَخَذَ عنه البَصْرِيّ والعُجَميْيّ والثّعَالِبِيّ والشلي وتُوفَّيَ سنة 1087 وعليُّ ابنُ عبدِ القَدرِ أَجازَهُ الحصاريّ وعنه البَصريّ وقُرَيْش وزَيْنُ الشَّرَفِ بِنْتاَ عَبْدِ القَادِرِ أَجازَهُماَ الحصاريّ وعنهما أبو حامدٍ البُدَيْرِيّ ومحد المُرابِط والعُجَيْمِيّ . يُقال : وَقَعُوا في بَنَاتِ طَبَارِ بفتح الراءِ وكسْرِهَا الأُولى عن الفَراءِ والثانية عن اللِّحْيَانيّ أَي في الدّواهِي وكذلك طَمَار بالميم . والطَّبَرِيُّ مُحَرَّكةً : ثُلُثَا الدَّرْهَمِ وهو أَربعةُ دَوَانِيقَ شامِية يستعملها أَهْل نَصِيبِينَ كذا نقَلَه الصّاغانيّ . وعبدُ اللهِ بنُ الحَسَن بنِ هِلاَل الطَّبِيرِيّ إِلى طَبِير كأَمِيرٍ . وأَبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ أَحَمدَ ابن الطَّبَرِ الحَريرِيّ شيخُ الكِنْدِيّ
طَبَرَكُ مُحَرَّكَةً : قَلْعَةٌ على رَأْسِ جَبَلٍ بالرَّيِّ وقال غَيرُه : طَبَرَكُ : قَلْعَةٌ بأَصْبَهانَ والنِّسبَةُ إِليها طَبَرَكِيٌ