الطَّيْسُ : العَدَدُ الكَثِيرُ كذا في التَّهْذِيبِ وفي المحْكَم : الطَّيْسُ الكثيرُ من الطَّعَامِ والشَّرَابِ والعَدَدِ وأَنْشَدَ الأَزهَرِيُّ لرُؤْبَة :
عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ ... إِذْ ذَهَبَت القَوْمُ الكِرامُ لَيْسِي
أَراد بها : غَيْرِي . واخْتُلِفَ في تفسيرِ الطَّيْسِ فقيلَ كُلُّ ما فِي وفي التهذيب : عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ من الأَنام فهو من الطَّيْسِ وفي المُحْكَم : الطَّيْسُ : مما عَلَى الأَرْضِ من التُّرَابِ والقُمَامِ وفي التَّهْذِيبِ : أَو هو خَلْقٌ كَثِيرُ النَّسْلِ كالذُّبابِ والسَّمَكِ والنَّمْلِ والهَوَامِّ وليس في نَصِّ الأَزهَرِيُّ ذُكْرُ السَّيَكت وعبارةُ المُحْكَم : وقِيلَ : ما عَلَيْهَا من النَّمْلِ والذُّبابِ وجَمِيعِ الأَنام . أَو الطَّيْسُ : البَحْرُ كالطَّيْسَلِ بزيادَةِ اللام وسيُذْكَرُ في مَحَلِّه إِنْ شاءَ الله تَعَالَى في الكُلِّ من المَعَانِي التي ذُكِرتْ . أَو الطَّيْسُ والطَّيْسَلُ : كَثْرَةُ كُلِّ شيْءٍ وسيأْتِي أَنَّ الطَّيْسَلَ هو الماءُ الكَثِيرُ واللَّبَنُ الكثيرُ وقيل : الكَثِيرُ من كلِّ شيْءٍ من الرِّمْلِ والماءِ وغيرِهما كالطَّيْسَل . وحِنْطَةٌ طَيْسٌ : كَثيرٌ . أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأخْطَلْ :
خَلُّوا لَنَا رَاذَانَ والمَزَارِعَا ... وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وطَيْسَمانِيَّةُ هكذا في النُّسَخ والصّواب : طِيسَانِيَّةُ بالكَسْرِ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ : د بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَالِ إِشْبِيلِيَةَ . وطاسَ الشّيْءُ يَطِيسُ طَيْساً : كَثُرَ كذا في التَّهْذِيبِ
فصل العين مع السين