وصف و معنى و تعريف كلمة فلكاسهم:


فلكاسهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلكاسهم في معاجم اللغة العربية:



فلكاسهم

جذر [لكس]

  1. كأس : (اسم)
    • الجمع : أكْؤُس و كُئُوس
    • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
    • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
    • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
    • سقاه كأسَ الموت: قتله،
    • سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة: مرَّر حياتَه
    • شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة: لم يُبقِ فيها شيئًا،
    • الكَأْسُ :الخمرُ نفسُها
    • كأس الزَّهرة: القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق
  2. كأسيّة : (اسم)
    • أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة
    • كأسيّة النَّوْر: جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين
  3. أَسْهَمَ : (فعل)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
    • أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ: أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  4. أَنْكاس : (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس


  5. أسْهُم : (اسم)
    • أسْهُم : جمع سَهم
  6. كاس : (اسم)
    • الجمع : كاسون و كُساة
    • كَاسٍ، الكَاسِيٌ
    • اسم فاعل من كسَا
    • مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عار
  7. كاس : (اسم)
    • الكَاسُ : مُخَفَّف الكَأس
  8. كاسٍ : (اسم)
    • كاسٍ : فاعل من كسا
  9. كاسٍ : (اسم)
    • كاسٍ : فاعل من كَسيَ
  10. كاسَ : (فعل)


    • كَاسَ كَوْسًا
    • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
    • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
    • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
    • كَاسَت الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها
    • كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ
    • كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن
    • كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه
  11. كاسَ : (فعل)
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات
    • كاس الشّخصُ : ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء
    • كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ
    • كاس الشّخصُ :عقَل، ضدّ حمُق
    • الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ(حديث): الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول
  12. كاسة : (اسم)
    • كاسة : كِيسٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ بِمَقَاسِ اليَدِ، يُسْتَعْمَلُ لِغَسْلِ الجِسْمِ وَدَلْكِهِ عِنْدَ الاسْتِحْمَامِ


معنى فلكاسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تلِكس [مفرد]: نظام اتّصال يتكوّن من مجموعة آلات كاتبة متّصلة بشبكة هاتفيّة لإرسال الإشارات واستقبالها.


تاج العروس

شَكِسٌ لَكِسٌ ككَتِفٍ أَي عَسِرٌ قَليلُ الإنْقِيَادِ أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ وحكاه ثَعْلَبٌ مع أَشياءَ إِتْبَاعيَّةٍ . قال ابنُ سِيدَه : فلا أَدْرِي أَلَكِسٌ إِتْبَاعٌ أَم هي لَفْظَةٌ علَى حِدَتِها كشَكِسٍ ؟ كذا في اللِّسَان . وفي المُحِيطِ لابنِ عَبّادٍ : وهو عَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ قَلِيلُ الإنْقِيَادِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : لُكَّسٌ كسُكَّرٍ : لَقَبُ شَيْخِ مَشايخِنَا عُمَرَ بنِ عَبْدِ السَّلامِ المَغْربِيّ حَدَّث عن مُحَمَّد بنِ عَبْدِ الرّحْمَنِ بن عبدِ القَادِرِ وأَجاز لشُيُوخِنَا



تاج العروس

بِلْقيسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وهو بالكَسر والعامَّةُ تَفْتَحها كما في العُباب : مَلِكَةُ سَبَأَ التي ذَكَرَها اللهُ تعالى في كتابه العزيز فقال : " إنِّي وَجَدْتُ امرأةً تَمْلِكُهم " قاله الصَّاغانِيّ تَبَعَاً للمُفسِّرين وقال شَيْخُنا : الكسرُ بعد التعريب وأما قَبْلَه فبالفتح وحكاه بعضُهم بعدَه أيضاً إبقاءً للأصل مَلَكَتْ بعدَ أبيها الهَدْهاد وفي الرَّوْض : مَلَكَتْ بعد ذي الأَذْعار وكانت أمُّها جِنِّيَّةً واسمُها رُكَانَةُ بنتُ السَّكَن الذي كان مَلِكَ الجِنِّ خَطَبَها الهَدْهاد منه فزَوَّجَه بها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَلَّقْس بفتحٍ وتشديدٍ فسكونٍ : قريةٌ بشَرقيِّ مِصرَ والخُبْزُ المُبَلْقَسُ منسوبٌ إلى بَلَّقس وهي خُبزَةٌ فيها أربعةُ أَرْطَالٍ أوّلُ من اتَّخذَها سيِّدُنا إبراهيمُ عليه الصلاةُ والسلام كذا وَرَدَ في الأوَّلِيَّات وفَسَّره الدَّيْلَمِيُّ بما ذَكَرْنا في مُسنَد الفِرْدَوْس . وبُلْقاس بالضَّمّ : قريةٌ بمِصر منها الشِّهابُ أحمدُ بنُ سُلَيْمانَ بن أحمدَ بن نَصْرِ الله البُلْقاسيُّ سمع الحافظَ ابنَ حَجَرٍ ولازَمَ الشمسَ العِناياتي والوَنائِيَّ والشَّرَفَ السُّبْكيَّ توفِّي بمِصر في شوّال سنة 852 ترجمه الحَضْرَمِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بلكس

بَلَكُوس بفتحتين ثمّ ضمّ : قريةٌ بمِصر

لسان العرب
إِنه لَشَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ حكاه ثعلب مع أَشياء إِتباعِيَّة قال ابن سيده فلا أَدري أَلَكِسٌ إِتباع أَم هي لفظة على حِدَتها كشَكِس




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: