وصف و معنى و تعريف كلمة فلكناستين:


فلكناستين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فلكناستين في معاجم اللغة العربية:



فلكناستين

جذر [كناس]

  1. كَنَسَ: (فعل)
    • كنَسَ يَكنُس ، كَنْسًا ، فهو كانس ، والمفعول مَكْنوس
    • كنَس المكانَ: نظَّفه بالمِكنسةَ
    • كَنَسَ فِي وَجْهِهِ : اِسْتَهْزَأ بِهِ
    • كَنَسَ أَنْفَهُ : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً
    • الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها
  2. كَنْس: (اسم)
    • كَنْس : مصدر كَنَسَ
  3. كَنَّسَ: (فعل)
    • كَنَّسْتُ، أُكَنِّسُ، كَنِّسْ، مصدر تَكْنِيسٌ
    • كَنَّسَ البَيْتَ : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ
  4. كُنُس: (اسم)
    • كُنُس : جمع كِناس


  5. كُنَّس: (اسم)
    • كُنَّس : جمع كانِس
  6. كُنَّس: (اسم)
    • كُنَّس : جمع كانِسَةُ
  7. كنَسَ: (فعل)
    • كنَسَ يَكنِس ، كَنْسًا كُنُوسًا، فهو كانِسٌ والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ وهي كانسةٌ والجمع : كُنَّسٌ
    • كنَس الظّبْيُ :دخل في مأواه في الشجر ليستتر
    • كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة ( الجَوارِي الكُنَّسُ )
  8. كنس: (اسم)
    • مصدر كنَسَ
  9. تَكَنَّسَ: (فعل)
    • تَكَنَّسْتُ، أَتَكَنَّسُ، مصدر تَكَنُّسٌ
    • تَكَنَّسَ الرَّجُلُ : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى
    • تَكَنَّسَ الظَّبْيُ : دَخَلَ فِي كِنَاسِهِ، كَنَسَ
    • تَكَنَّسَ المرأةُ: دخلت الهودج
  10. اِكتَنَسَ: (فعل)


    • اِكْتَنَسَ، يكْتَنِسُ، مصدر اِكْتِنَاسٌ
    • اِكْتَنَسَتِ الغَزَالَةُ : دَخَلَتْ فِي الكِنَاسِ
  11. كَوانِيسُ: (اسم)
    • كَوانِيسُ : جمع كانِسُ
  12. كانِس: (اسم)
    • الجمع : كانسون و كُنَّس و كُنُوس ، المؤنث : كانسة ، و الجمع للمؤنث : كانسات و كُنَّس و كوانسُ
    • اسم فاعل من كنَسَ
    • كَانِسُ البَيْتِ : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ
    • كَانِسَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ
    • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلُّها
  13. كَنيس: (اسم)
    • الكَنِيسُ :: بِيعَةٌ، مَعْبَدُ اليَهُودِ
  14. تَكْنِيس: (اسم)
    • تَكْنِيس : مصدر كَنَّسَ
  15. تَكنيس: (اسم)
    • مصدر كَنَّسَ
    • تَكْنيسُ البَيْتِ : كَسْحُهُ، كَنْسُ أَوْساخِهِ وَتُرابِهِ بِالمِكْنَسَةِ
  16. كَنَائِسُ: (اسم)


    • كَنَائِسُ : جمع كَنيسة
  17. كانِس: (اسم)
    • كانِس : فاعل من كنَسَ
  18. مَكنَس: (اسم)
    • المَكنَسُ : الكِنَاس يأوي إِليه الوحشُ من الظِّباء والبقر في الحرِّ
  19. كَنيسة: (اسم)
    • الجمع : كَنَائِسُ
    • الكَنيسَة : متعبَّدُ اليَهود والنصارى
    • الكَنيسَة: شِبْهُ هَودج، يُغرَزُ في المَحْمِل أَو في الرَّحْل قُضبان ويلقَى عليه ثوبٌ يَستظِلُّ به الراكبُ ويستتر به والجمع : كَنَائِسُ
    • مَذْبح الكنيسة: الموضع الذي يقيم عليه الكاهنُ ذبيحتَه
  20. كُنُوس: (اسم)
    • كُنُوس : جمع كانِس
  21. مَكَانسُ: (اسم)
    • مَكَانسُ : جمع مَكْنَسُ
  22. مَكانِسُ: (اسم)


    • مَكانِسُ : جمع مِكنَسة
  23. مِكنَسة: (اسم)
    • الجمع : مِكْنسات و مَكانِسُ
    • المِكْنَسَةُ : اسم آلة من كنَسَ: كنّاسة؛ أداة للكنس تتألّف من عصًا طويلة في طرفها حُزمة قشّ أو فرشاة شعر
    • مِكْنسَة كهربائيّة: جهاز به مروحة وفرشة دوَّارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها
  24. كَنَسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَنيسة
    • المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم
    • القانون الكَنَسيّ: (الديانات) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا
  25. كُناسة: (اسم)
    • كُناسَة / كِناسَة
    • الكُناسَةُ :: القُمَامَةُ الَّتِي تُكْنَسُ
    • الكُناسَةُ : : مَوْضِعُ إِلْقَاءِ القُمَامَةِ
,
  1. كنس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض.
      كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه،بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه.
      والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس.
      والكُناسَة: ما كُنِسَ.
      قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض.
      والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ.
      وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء.
      والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون،وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين.
      مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛

      قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ،تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا،فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن.
      والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً،وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛

      أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ،وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة.
      وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء.
      والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة.
      وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي،وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى.
      الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة.
      وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه.
      وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة.
      وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء.
      يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد.
      يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به.
      ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر.
      قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها.
      وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ.
      الجوهري: والكنِيسَة للنصارى.
      ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها،عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.؟

      ‏قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل.
      والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة.
      والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛

      أَنشد سيبويه: دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ،بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا"
  2. كَنَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ، ج: كُنُسٌ وكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وموضع.
      ـ الجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ.
      ـ كُنَاسَةُ: القُمَامَةُ، وموضع بالكوفة.
      ـ وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ.
      ـ كَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء.
      ـ الكَنيسةُ السَّوداء: بلد بثَغْرِ المَصِيصَةِ.
      ـ كُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، وبلد قربَ عَكَّاء.
      ـ فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ.
      ـ مِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ: بلد بالمغرب.
      ـ مِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس.
      ـ تَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ،
      ـ تَكَنَّسَ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.
  3. كَنَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَسَ الظَّبْيُ كَنَسَ ِ كَنْسًا: دخل في كِناسه.
      فهو كانِسٌ. والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ.
      و كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة.
      فهي كانسةٌ. والجمع : كُنَّسٌ.
      والجَوارِي الكُنَّسُ.
      الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها.
      و كَنَسَ المكانَ كَنَسَ كَنْسًا: كسَحَ القُمَامةَ عنه.
      ويقال: مرُّوا بهم فَكَنَسُوهم: استأْصَلوهم.
      و كَنَسَ في وجه فلان: استهزأ به.
      ويقال: كَنَسَ أنفَه: حرَّكه مستهزئًا.
  4. كانس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كانس :-
      جمع كانسون (للعاقل) وكُنَّس وكُنُوس، مؤ كانسة، جمع مؤ كانسات (للعاقل) وكُنَّس وكوانسُ: اسم فاعل من كنَسَ1 وكنَسَ2 وكنَسَ3.
      • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلُّها :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} .
  5. كنس (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ن س: الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
  6. كَنَسَ (المعجم الغني)
    • [ك ن س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَنَسْتُ، أَكْنُسُ، اُكْنُسْ، مصدر كَنْسٌ.
      1. :-كَنَسَتِ البَيْتَ :- : كَسَحَتْهُ بِالمِكْنَسَةِ.
      2. :-كَنَسَ فِي وَجْهِهِ :- : اِسْتَهْزَأ بِهِ.
      3. :-كَنَسَ أَنْفَهُ :- : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً.


  7. كَانِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كُنَّسٌ، كَوَانِسُ. [ك ن س]. (فاعل من كَنَسَ).
      1. :-كَانِسُ البَيْتِ :- : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ.
      2. :-الجَوَارِي الكُنَّسِ :- : النُّجُومُ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وَتَخْتَفِي نَهَاراً.
      3. :-كَانِسَةُ الأَلْغَامِ :- : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ.
  8. مِكْنَسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِكْنَسة :-
      جمع مِكْنسات ومَكانِسُ: اسم آلة من كنَسَ1: كنّاسة؛ أداة للكنس تتألّف من عصًا طويلة في طرفها حُزمة قشّ أو فرشاة شعر :-مِكنسة يدويّة.
      مِكْنسَة كهربائيّة: جهاز به مروحة وفرشة دوَّارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها.
  9. كنس (المعجم الرائد)
    • كنس - يكنس ، كنوسا وكنسا
      1-كنس الغزال : دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته
  10. تَكَنَّسَ (المعجم الغني)
    • [ك ن س]. (فعل: خماسي لازم). تَكَنَّسْتُ، أَتَكَنَّسُ، مصدر تَكَنُّسٌ.
      1. :-تَكَنَّسَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى.
      2. :-تَكَنَّسَ الظَّبْيُ :- : دَخَلَ فِي كِنَاسِهِ، كَنَسَ.
  11. كَنَّسَ (المعجم الغني)
    • [ك ن س]. (فعل: رباعي متعد). كَنَّسْتُ، أُكَنِّسُ، كَنِّسْ، مصدر تَكْنِيسٌ. :-كَنَّسَ البَيْتَ :- : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ.
  12. تَكَنَّس (المعجم الرائد)
    • تكنس - تكنسا
      1- تكنس : إستتر. 2- تكنس الغزال : دخل في «كناسه»، أي بيته. 3- تكنس : دخل في الخيمة. 4- تكنست المرأة : دخلت الهودج.
  13. كنس (المعجم الرائد)
    • كنس - يكنس ، كنسا
      1- كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة. 2- كنس في وجهه : استهزأ به
  14. كَنَسَ (المعجم الغني)
    • [ك ن س]. (فعل: ثلاثي لازم). كَنَسَ، يَكْنِسُ، مصدر كَنُوسٌ، كَنْسٌ. :-كَنَسَ الظَّبْيُ :- : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.
  15. كَنَسِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَنَسِيّ :-
      اسم منسوب إلى كَنيسة: :-سلطة كَنَسِيّة.
      • المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم.
      • القانون الكَنَسيّ: (الديانات) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا.
  16. كانِسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كانِسة :-
      جمع كانسات وكوانسُ: صيغة المؤنَّث لفاعل كنَسَ1 وكنَسَ2 وكنَسَ3.
      كانسة الألغام: كاسحة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيّة وإزالتها بواسطة مقصَّات تقطع الخيوطَ المعدنيّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس.
  17. كَنيسة (المعجم الرائد)
    • كنيسة - ج، كنائس
      1- كنيسة : محل العبادة عند النصارى. 2- كنيسة : جماعة المؤمنين من النصارى. 3- كنيسة : معبد اليهود.
  18. كانس (المعجم الرائد)
    • كانس
      1-كانس : غزال : الذي يدخل في «كناسه»، أي بيته، جمع : كنس وكنوس وكوانس
  19. اِكْتَنَسَ (المعجم الغني)
    • [ك ن س]. (فعل: خماسي لازم). اِكْتَنَسَ، يكْتَنِسُ، مصدر اِكْتِنَاسٌ. :-اِكْتَنَسَتِ الغَزَالَةُ :- : دَخَلَتْ فِي الكِنَاسِ.
  20. كَنيسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَنيسة :-
      جمع كنائِسُ: متعبَّد اليهود والنّصارى :-الكنيسة الشرقيّة/ الغربيّة، - البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكيَّة.
      • مَذْبح الكنيسة: الموضع الذي يقيم عليه الكاهنُ ذبيحتَه.
  21. الكنيسة الكاثوليكية الرومانية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تعد من أكثر الكنائس النصرانية انتشارا وكان ظهورها على يد القديس بطرس الذي قدم إلى روما في العقد الخامس الميلادي، وقد اعترفت هذه الكنيسة بالإنجيل بوصفه كلام الرب إلى جانب التعاليم التي خلفها المسيح، وتتسم هذه الكنيسة بوجود مراتب من التدرج الكنسي . ‏
  22. إِكتنَس (المعجم الرائد)
    • إكتنس - اكتناسا
      1-إكتنست الغزلان أو البقر : دخلت في «الكناس»، وهو بيتها
  23. كنس (المعجم الرائد)
    • كنس - تكنيسا
      1-كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة
  24. كنس المكان (المعجم عربي عامة)
    • نظَّفه بالمِكنسةَ :-كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ- مصلحة الرش والكنس- على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]
  25. الكَنيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنيسَة : متعبَّدُ اليَهود والنصارى.
      و الكَنيسَة شِبْهُ هَودج، يُغرَزُ في المَحْمِل أَو في الرَّحْل قُضبان ويلقَى عليه ثوبٌ يَستظِلُّ به الراكبُ ويستتر به. والجمع : كَنَائِسُ.


معنى فلكناستين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِنَاسٌ** \- ج:** كُنُسٌ**،** أَكْنِسَةٌ**. [ك ن س]. : مَلْجَأُ الظَّبْيِ يَلْجَأُ إِلَيْهِ لِيَسْتَتِرَ.
معجم الغني
**كَنَّاسٌ** \- [ك ن س]. : مَنْ حِرْفَتُهُ الكَنْسُ.
الرائد
* كناس. الذي حرفته الكنس.
الرائد
* كناس. بيت الغزال بين الشجر، ج أكنسة وكنس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: