وصف و معنى و تعريف كلمة فلميدى:


فلميدى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فلميدى في معاجم اللغة العربية:



فلميدى

جذر [ميدى]

  1. أَيدَى: (فعل)
    • أَيْدَى يَدًا
    • أَيْدَى فلانًا، وإِليه، أَو عنده: يداه
    • ما أَيدى فلانًا وفلانة: ما أَصنعَهُ وما أَصنعَهَا
  2. يَدَى: (فعل)
    • يَدَى (يَدِي) يَدْيًا
    • يَدَاهُ : أَصاب يَدَه
    • يَدَى الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول
    • يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه
  3. يادى: (فعل)
    • يادى يُيادِي ، يادِ ، مُياداةً ، فهو مُيادٍ ، والمفعول مُيادًى
    • يادى فلانٌ فلانًا : أعطاه يدًا بيد
    • يَادَاهُ : بايَعَه يَدًا بيد
    • أَعطاه مُياداةً: أَي من يده إلى يده؛ للدَّلالة، على التعجيل
  4. ما أَيدى فلانًا وفلانة:
    • ما أَصنعَهُ وما أَصنعَهَا.


  5. يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا:
    • اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه.
  6. يادى فلانٌ فلانًا:
    • أعطاه يدًا بيد.
  7. أَعطاه مُياداةً:
    • أَي من يده إلى يده؛ للدَّلالة، على التعجيل.
  8. يَديَ : (فعل)
    • يَدِيَ (يَيْدَى) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه
  9. يَدْي : (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  10. يُديَ : (فعل)


    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ: شَلَّت
  11. يَدِيّ : (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  12. يَديّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  13. يديّ : (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع
  14. أَيْدُونَ : (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  15. مَيْدَى : (اسم)
    • مَيْدَى : جمع مائِد
  16. مَيدَى : (اسم)


    • مَيْدَى : تأَتى بمعنى حِذاء
    • دارى بمَيْدَى داره : بحذائها
  17. مُيادٍ : (اسم)
    • مُيادٍ : فاعل من يادى
  18. مُياداة : (اسم)
    • مُياداة : مصدر يادى
  19. مُيادى : (اسم)
    • مُيادى : اسم المفعول من يادى
  20. مُيادي : (اسم)
    • مُيادي : فاعل من يادى
  21. الدوِيّ : (اسم)
    • صوت الفَحْل ؛ صوت المَطر من بعيد ؛ صوت النَّحْل غير المرتفع ؛ صوت حفيف الريح
  22. الدوي : (اسم)


    • صوت البطن إذا خلا من الطعام ؛ صوت الهواء المرجّع في الأذن
  23. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  24. آدَ : (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف
  25. آدَى : (فعل)
    • آدَى إيداءً
    • آدَى فُلاَنٌ: قَوِيَ
    • آدَى للأَمر: أخذ أَدَاتَهُ واسْتَعَدَّ له
    • آدَى فلاناً على كذا: قوَّاه عليه وأَعَانَهُ
,
  1. أَيْدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْدَى فلانًا، وإِليه، أَو عنده يَدًا: يداه.
      ويقال: ما أَيدى فلانًا وفلانة: ما أَصنعَهُ وما أَصنعَهَا.
  2. يادى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • يادى يُيادِي ، يادِ ، مُياداةً ، فهو مُيادٍ ، والمفعول مُيادًى :-
      يادى فلانٌ فلانًا
      1 - أعطاه يدًا بيد.
      2 - تبايَعا الشّيءَ يدًا بيد.
  3. يَدَى (المعجم الرائد)
    • يدى - يدي ، يديا
      1-يدىه : أصاب يده
  4. أَيدَى (المعجم الرائد)
    • أيدى - إيداء
      1-أيداه اوإليه اوعنده يدا : صنع إليه معروفا، أحسن إليه
  5. يادى (المعجم الرائد)
    • يادى - مياداة
      1- ياداه : أعطاه يدا بيد. 2- ياداه بايعه يدا بيد.
  6. يادى فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه يدًا بيد.


  7. يدي (المعجم لسان العرب)
    • "اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
      الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ،وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر: فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي؟ (* قوله «واحداً» هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذي وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.) وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛

      وأَنشد أَبو الخطاب: ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله «رواح العشي إلخ» ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.) الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
      يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ،وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
      ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا،وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما: النخل الكثير.
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ.
      ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت: بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
      وقال الفراء: باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله« باع فلان غنمه اليدان» رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب.)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
      وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَدُ الطَّريقُ ههنا.
      يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
      وفي حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال:، قال أَبو العلاء المَعري، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد،وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة: فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه.
      قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم.
      واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل: اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
      يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هنا الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
      وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
      ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.
      "
  8. دوِيّ (المعجم الرائد)
    • دوي - يدوى ، دوى
      1- دوي : مرض. 2- دوي : مات. 3- دوي : حقد. 4- دوي : كان أحمق غبيا. 5- دوي : عمي.
  9. يديّ (المعجم الرائد)
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1- من يده : ذهبت يده ويبست. 2- ضعف. 3- منه : نال منه إحسانا.
  10. يَادَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَادَاهُ : بايَعَه يَدًا بيد.
      و يَادَاهُ أَعطاه يدًا بيد.
      ويقال: أَعطاه مُياداةً: أَي من يده إلى يده؛ للدَّلالة، على التعجيل.
  11. يَدَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَدَاهُ يَدَاهُ ِ (يَدِيهِ) يَدْيًا: أَصاب يَدَه.
      و يَدَاهُ الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها.
      فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول.
      و يَدَاهُ فلانًا وإِليه وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه.


معنى فلميدى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ميدى. 1-من أجل: «فعله ميدى ذلك»، أي من أجل ذلك. 2-حذاء، إزاء: «مقعدي بميدى مقعده»، أي بحذائه، بإزائه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: