وصف و معنى و تعريف كلمة فلنهود:


فلنهود: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح فلنهود في معاجم اللغة العربية:



فلنهود

جذر [هود]

  1. نَهَد: (اسم)
    • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
  2. نَهَدَ: (فعل)
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد هي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
    • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
    • نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء
  3. نَهُدَ: (فعل)
    • نَهُدَ نُهُودَة
    • نَهُدَ: كان نَهْدًا
  4. نَهد: (اسم)
    • الجمع : نُهُودٌ
    • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع
    • النَّهْدُ: الثَّدْيُ ؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة نَهْدُ امرأة
    • النَّهْدُ: الزُّبْدَةُ العظيمة
    • النَّهْدُ :القويُّ الضخم
    • النَّهْدُ :الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور
    • النَّهْدُ : ما تخرجه الرُّفْقَة من النَّفَقَة بالسويّة في السّفر، أَو عند مُناهدة العدو، أو نحو ذلك
    • طرح نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم


  5. نهَدَ: (فعل)
    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه
    • نَهَدَ البَطَلُ : نَهَضَ، مَضَى
    • نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ
    • نَهَدَ الْهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا
    • نهَد الفَتى: نهض ومضى
  6. ناهَدَ: (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  7. اِنهَدَّ: (فعل)
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ
    • اِنْهَدَّتِ العِمَارَةُ : تَحَطَّمَتْ جُدْرَانُهَا، اِنْهَدَمَتْ، اِنْهَارَتْ
  8. تَنَهَّدَ: (فعل)
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد
    • تنهَّد الشَّخصُ: أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا
  9. ناهِد: (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  10. أَنهَدَ: (فعل)


    • أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ
    • أنْهَدَتِ الفَتَاةُ : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا
    • أنْهَدَ الإنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ
    • أنْهَدَ الهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا
    • أنْهَدَ صَاحِبَهُ : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ
  11. تَناهَدَ: (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  12. ناهِد: (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  13. منهود: (اسم)
    • منهود : اسم المفعول من نهَدَ
  14. نُهّاد: (اسم)
    • نُهّاد : جمع ناهِد
  15. نِهاد: (اسم)
    • نِهاد : مصدر ناهَدَ
  16. مُناهَد: (اسم)


    • مُناهَد : اسم المفعول من ناهَدَ
  17. مُناهِد: (اسم)
    • مُناهِد : فاعل من ناهَدَ
  18. نُهاد: (اسم)
    • النُّهَادُ : الزُّهَاءُ ، هؤلاء نهادُ مئة
  19. مُتنهِّد: (اسم)
    • مُتنهِّد : فاعل من تَنَهَّدَ
  20. نهيدة: (اسم)
    • النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة
    • النهِيدَةُ: لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل
  21. مُنهَدّ: (اسم)
    • مُنهَدّ : فاعل من إِنهَدَّ
  22. إِنْهَاد: (اسم)


    • إِنْهَاد : مصدر أَنهَدَ
  23. تَنَاهُد: (اسم)
    • تَنَاهُد : مصدر تَناهَدَ
  24. تَنَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَنَهَّدَ
    • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّنَهُّدِ: أَي التَّأَوُّهِ، الحَسْرَةِ، إِخْرَاجُ زفْرَةِ الأَلَمِ
  25. تَناهُد: (اسم)
    • مصدر تَنَاهَدَ
    • تَنَاهُدُ القَوْمِ : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
,
  1. نهد (المعجم لسان العرب)
    • "نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد، بالضم، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ.
      ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ،ونَهَّدَتْ، وهي مُنَهِّدٌ، كلاهما: نَهَدَ ثَدْيُها.
      قال أَبو عبيد: إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل: هي ناهِد؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ.
      وفي حديث هِوازِنَ: ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع.
      يقال: نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم.
      وفرس نَهْد: جَسِيمٌ مُشْرِفٌ.
      تقول منه: نَهُدَ الفرس، بالضم، نُهُودة؛ وقيل: كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ، وقيل: كل مرتفع نَهْد؛ الليث: النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف.
      يقال: فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى؛ وفي حديث ابن الأَعرابي: يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ،وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ: الفرس الضخْمُ القويُّ، والأُنثى نَهْدةٌ.
      وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ: مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ.
      وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ: الذي قد عَلا وأَشرَف،وحَفَّان: قد بلغ حِفافَيْهِ.
      أَبو عبيد، قال: إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها، يقال: نَهَدَتِ المَلْءَ، قال: فإِذا كانت دون مَلْئها قيل: غَرَّضْتُ في الدَّلو؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها،فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ.
      وقال: وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً.
      الصحاح: أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد.
      وحكى ابن الأَعرابي: ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه.
      ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا.
      ونَهَدَ إِليه: قامَ؛ عن ثعلب.
      والمُناهَدَةُ في الحرب: المُناهِضةُ، وفي المحكم: المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله «قيام غير قعود» كذا بالأصل ولعلها عن قعود،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال.
      ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد، بالفتح: نَهَض.
      أَبو عبيد: نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله.
      وفي الحديث: أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا.
      والنّهْد: العَوْنُ.
      وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم: أَعانهم وخارجهم.
      وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا، يكون ذلك في الطعام والشراب؛ وقيل: النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة.
      والتناهُدُ: إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه.
      يقال: تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً.
      والمُخْرَجُ يقال له: النِّهْدُ، بالكسر.
      قال: والعرب تقول: هات نِهدَكَ، مكسورة النون.
      قال: وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه، قال: أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم؛ قال ابن الأَثير: النِّهد، بالكسر، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة.
      وتَناهَدَ القومُ الشيء: تناولوه بينهم.
      والنَّهْداء من الرمل، ممدود: وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد.
      والنهْداء: الرملة المشرفة.
      والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله: الزُّبْدةُ العظيمة، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة؛ وقيل: النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل؛ وقيل: النهيد، بغير هاء،الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل.
      قال أَبو حاتم: النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة.
      ورجل نَهْدٌ: كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور.
      والمناهَدةُ: المُساهَمة بالأَصابع.
      وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي: أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة: يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ،إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ؛

      وأَنشد الفراء: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا،أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا؟ وفي الحديث، حديث دار النَّدْوة وإِبليس: فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً.
      ونَهْدٌ: قبيلة من قَبائل اليمن.
      ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ: أَسماء.
      "
  2. نَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَهَدَ الثَّدْيُ نُهوداً: كَعَبَ،
      ـ نَهَدَتِ المرأةُ: كَعَبَ ثَدْيُها، كنَهَّدَتْ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ،
      ـ نَهَدَ الرَّجُلُ: نَهَضَ،
      ـ نَهَدَ لعَدُوِّهِ: صَمَدَ لهم، نَهْداً ونَهَداً،
      ـ نَهَدَ الهَدِيَّةَ: عَظَّمَها، كأَنْهَدَها.
      ـ نَهْدُ: الشيءُ المُرْتَفِعُ، والأَسَدُ، كالنَّاهِدِ، والكَريمُ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ، وقد نَهُدَ نُهودَةً، وقَبيلَةٌ باليمنِ،
      ـ نِهْدُ أو نَهْدُ: ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ.
      ـ تَناهَدوا: أخْرَجوهُ.
      ـ أنْهَدَ الإِناءَ: مَلأَهُ، أو قارَبَ مِلأَهُ.
      ـ حَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ: مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ.
      ـ مُناهَدَةُ: المُناهَضَةُ في الحَرْبِ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ.
      ـ نَهْداءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ.
      ـ نَهيدَةُ: لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ.
      ـ نَهيدُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ.
      ـ نُهادُ مئةٍ: نُهاؤُها.
      ـ نُهودُ: المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ.
  3. ناهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد :-
      ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه.
  4. نهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه :-
      نهَد إلى عدُوِّه/ نهَد لعدوِّه
      1 - برَز وصمَد.
      2 - قصَد له وشرع في قتاله.
  5. نهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد :-
      نهَد الثَّديُ برَز وارتفَع.
      نهَدتِ الفتاةُ: كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد، - امرأة ناهِدة.
      نهَد الفَتى: نهض ومضى.
  6. نَهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَدَ الثدْيُ نَهَدَ َ نُهُودًا: برَزَ وارتفع.
      ويقال: نَهَدَت المرأَةُ: كَعَب ثَدْيُها.
      فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ. والجمع : نَوَاهِدٌ.
      و نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء.
      و نَهَدَ فلانٌ: نَهَضَ ومضى.
      و نَهَدَ لعَدُوِّه أو إِلى عدوِّه نَهْدًا ونَهَدًا: صَمَد له وشرع في قتاله.


  7. ناهِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهِد :-
      جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ:
      1 - اسم فاعل من نهَدَ
      • غلامٌ ناهد: مراهق.
      2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد.
  8. أنْهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ.
      1. :-أنْهَدَتِ الفَتَاةُ :- : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا.
      2. :-أنْهَدَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ.
      3. :-أنْهَدَ الهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا.
      4. :-أنْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ.
  9. تنهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد :-
      تنهَّد الشَّخصُ أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :-تنهَّد المريضُ من الألم، - تنهّد عن كبدٍ حرّى.
  10. انهدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ :-
      انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ انهدم :-حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة.
  11. النَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.
      و النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.
      و النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.
      و النَّهْدُ القويُّ الضخم.
      يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.
      و النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور.
  12. نَهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَدْتُ، أَنْهَدُ، اِنْهَدْ، مصدر نَهْدٌ، نَهَدٌ.
      1. :-نَهَدَ البَطَلُ :- : نَهَضَ، مَضَى.
      2. :-نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ :- : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ.
      3. :-نَهَدَ الْهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا.
  13. تَنَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.
      1. :-تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
      2. :-تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
  14. نَاهِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. [ن هـ د]. (فاعل من نَهَدَ).
      1. :-زَأَرَ النَّاهِدُ :- : الأسَدُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ :- : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.
      3. :-وَلَدٌ نَاهِدٌ :- : مُرَاهِقٌ.
  15. ناهد (المعجم الرائد)
    • ناهد
      1- ناهد : فاعل. جمع : نهداء ونهاد. . 2- ناهد : أسد. 3- ناهد : إمرأة «نهد»، ثديها، أي أشرف وارتفع، جمع : نواهد.
  16. نهَد (المعجم الرائد)
    • نهد - ينهد وينهد ، نهودا
      1- نهد الثدي : أشرف، ارتفع. 2- نهدت المرأة : أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3- نهد الإناء : قرب من الامتلاء.
  17. تَنَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تنَهَّدْتُ، أتَنَهَّدُ، مصدر تَنَهُّدٌ. :-تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ :- : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ. :-يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ. (حنا مينه).
  18. نَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.
      1. :-نَاهَدَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
      2. :-نَاهَدَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.
  19. أَنهَد (المعجم الرائد)
    • أنهد - إنهادا
      1- أنهدت المرأة : ارتفع ثديها. 2- أنهد العطية : عظمها، زادها. 3- أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد. 4- أنهده : أخرجه، أرسله.
  20. نهد (المعجم الرائد)
    • نهد - ينهد وينهد ، نهدا ونهدا
      1- نهد : للعدو أو إليه : أسرع في قتاله وصمد. 2- نهد الهدية : عظمها.
  21. النَّاهِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ.
      ويقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق.
  22. النَّهْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدَانُ النَّهْدَانُ يقال: حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه.
  23. نَهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهَدَ، يَنْهَدُ، مصدر نُهُودٌ.
      1. :-نَهَدَ الثَّدْيُ :- : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ.
      2. :-نَهَدَتِ الْفَتَاةُ :- : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ.
      3. :-نَهَدَ الإِنَاءُ :- : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.
  24. نَهْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَهْد :-
      جمع نُهود (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ.
      2 - ثدي؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة :-نَهْدُ امرأة.
      3 - شيء مرتفع :-نَهْدٌ من الأرض.
  25. إستنهد (المعجم الرائد)
    • إستنهد - استنهادا
      1-إستنهده : طلبه لـ «المناهدة»، أي المناهضة والمقاومة في الحرب


معنى فلنهود في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي موضوع، ولا علاقة للاسم باسم اليهود. سمي به على اسم النبي هود بن عبد الله حفيد نوح، والذي أرسله الله إلى قومه عاد ففسقوا.
اصل اسم هُود: عبري
معجم الغني
**هَوَّدَ** \- [هـ و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّدْتُ**،** أُهَوِّدُ**،** هَوِّدْ**، مص. تَهْوِيدٌ. 1. "هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ": مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً. 2. "هَوَّدَ الْحَادِي" : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ. 3. "هَوَّدَ السَّاهِرِينَ" : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ. 4. "هَوَّدَ الْوَلَدَ" : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ.**!**** كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه**!. (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْويد [مفرد]: مصدر هوَّدَ. • تَهْويد القدس: عمليّة نزع الطابع الإسلاميّ والمسيحيّ عن القدس، وفرض الطابع اليهوديّ عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّدَ يتهوَّد، تهوُّدًا، فهو مُتهوِّد • تهوَّد الشَّخصُ: 1- تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ، أو دخل فيه. 2- هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويدة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من هوَّدَ. 2- (سق) أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم، وتعتمد هذه الأغنية على التكرار وعلى الإيقاع البسيط والكلام الذي يجذب خيال الأطفال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد. • سياسة تهويديَّة: سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء "تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة".
المعجم الوسيط
السَّمِين.
مختار الصحاح
ه و د : هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون و التَّهْوِيدُ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب وفي الحديث { أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى } والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا وفي الحديث { فأَبواه يُهَوِدانه }
الصحاح في اللغة
هادَ يَهودُ هَوْداً: تابَ ورجع إلى الحقّ، فهو هائدٌ وقومٌ هودٌ. قال أبو عبيدة: التهَوُّدُ: التوبة والعمل الصالح. ويقال أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ، إذا صار يهوديًّا. والهودُ: اليهودُ. وأرادوا باليهود اليهودِيِّينَ، ولكنهم حذفوا ياء الإضافة كما قالوا زنْجِيٌّ وزِنْجٌ. والتهويدُ: المشي الرُوَيْدُ، مثل الدبيبِ. وأصله من الهوادَةِ. وفي الحديث: "أسرِعوا المشيَ في الجنازةِ ولا تُهَوِّدوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى". وكذلك التهويدُ في المنطِق، هو الساكنُ. يقال: غِناءٌ مُهَوَّدٌ. والتهويدُ أيضاً: النومُ. وتهويدُ الشرابِ: إسكارُهُ. والتهويدُ: أن يصيَّرَ الإنسان يهودِيًّا. وفي الحديث: "فأبَواهُ يُهَوِّدانِه". والهَوادةُ: الصلحُ والميلُ. والمُهاوَدَةُ: المصالحةُ والممايلةُ. والهَوَدَةُ، بالتحريك: السَنامُ، والجمع هَوَدٌ. وقال الشاعر: كومٌ عليها هَوَدٌ أنْضادُ وتسكّن الواو فيقال هَوْدَةٌ.
تاج العروس

الهَوْدُ : التَّوْبَةُ والرُّجوعُ إِلى الحَقِّ هادَ يَهُودُ هَوْداً وتَهَوَّدَ فهو هائٌِ وقَوْمٌ هُودٌ مثل حائكِ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابيٌّ :

" إِنّي امْرُءٌ مِنْ مَدْحِهِ هَائِدُ وفي التنزيل العزيز " إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ أَي تُبْنَا إِليك وهو قولُ مُجَاهِدٍ وسعيدِ بن جُبَيْر وإِبراهِيمَ قال ابنُ سِيده : عَدّاه بإِلى لأَن فيه معنَى رَجَعْنا . الهَوَدُ بالتَّحْرِيكِ : الأَسْنِمَةُ وقيل : أَصْلُ السَّنامِ جَمْعُ هَوْدَة وقال شَمِرٌ : الهَوَدَةُ مُجْتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجَمْعُ هَوَدٌ وقال :

" كُومٌ عَلَيْهَا هَوَدٌ أَنْضَادُ

وتسكَّن الواو فيقال هَوْدَة . الهُودُ بالضَّمّ : اليَهُودُ اسمُ قَبِيلَةٍ وقيل : إِنما اسمُ هذه القبيلةِ يَهُوذ فعُرِّب بقلب الذالِ دالاً كما سيأْتي للمصنّف أَيضاً قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا بِقَوِيٍّ وقالوا : اليَهود فأَدخلوا الأَلف واللامَ فيها على إِرادَةِ النَّسَب قال الله تعالى " وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى " قال الفَرَّاءُ : يريد يَهُوداً فحذف الياءَ الزائدةَ ورجَع إِلى الفِعْلِ مِن اليَهُودِيّة وفي قراءَة أُبَيٍّ إِلاَّ مَنْ كَانَ يَهُودِيًّا أَو نَصْرَانِيًّا قال : وقد يجوز أَن يَجعل هُوداً جَمْعاً واحِدُه هائدٌ مثل حائلٍ وعائطٍ من النُّوقِ والجمع حُولٌ وعُوطٌ وجمْع اليَهُودِيّ يَهودٌ كما يقال في المَجوسِيّ مُجُوسٌ وفي العَجَمِيّ والعَرَبِيّ عَجَمٌ وعَرَبٌ وسُمِّيَت اليَهود اشتقاقاً مِن هَادُوا أَي تابُوا وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حَذَفُوا ياءَ الإِضافَة كما قالوا زِنْجِيّ وزِنْج . هُودٌ اسمُ نَبِيٍّ مَعْرُوف صلَّى اللهُ على نبيّنا محمّدٍ وعليه وسلَّمَ عَرَبِيٌّ ولهذا يَنْصَرِف وكذلك كلُّ اسمٍ أَعجمِيٍّ ثلاثيٍّ فإِنه مُنْصَرِف قال ابنُ هشامٍ وابنُ الكَلْبيّ هو عابِر بن إِرمَ بن سَامِ بن نُوحٍ وفي شرْح القَسْطَلانيّ : هو ابن شارخ بن أَرفخشد ابن سام وقيل : هو هود بن عبد الله ابن رِيَاح أَقوالٌ قد يُجْمَعُ يَهودُ عَلى يُهْدَانٍ بضّم فسُكون قال حَسَّان رَضِي الله عنه يَهجو الضَّحَّاكَ ابن خَلِيفَةَ رضي الله عنه في شأْنِ بَنِى قُرَيْظَةَ وكان أَبو الضَّحَّاكِ مُنَافِقاً :

أَتُحِبُّ يُهْدَانَ الحِجَازِ وَدِينَهُمْ ... عَبْدَ الحِمَارِ ولا تُحِبُّ مُحَمَّدَا صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ

وهَوَّدَه تَهوِيداً : حَوَّلَه إِلى مِلّة يَهُودَ قال سيبويهِ : وفي الحديث كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتّى يَكونَ أَبواه يُهَوِّدَانِه أَو يَنْصَرَانِه معناه أَنهما يُعَلِّمَانِه دِينَ اليَهُودِيَّة والنَّصَارَى ويُدْخِلانِه فيه . والهَوَادَةُ : اللِّينُ والرِّفْقُ عن الزَّمَخْشرِيّ . ومَا يُرْجَى به الصَّلاَحُ بينَ القَوْمِ وفي الحديث وَلاَتَأْخُذُه في اللهِ هَوَادَةٌ أَي لا يَسْكُنُ عِنْدَ حَدِّ اللهِ ولا يُحَابِي فيه أَحَداً . الهَوَادَة : الرُّخْصَةُ والمُحَابَاةُ وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه أُتِيَ بِشَارِبٍ فقالَ : لأَبْعَثَنَّك إِلى رَجُلٍ لا تَأْخُذُه فِيك هَوَادَةٌ . والتَّهْوِيد : تَجَاوَبُ الجِنِّ لِلِينِ أَصْوَاتِهَا وضَعْفِهَا قال الرَّاعي :

يُجَاوِبُ البُومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ بِهِ ... كَمَا يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ قال ابن جَبَلةَ : التَّهْوِيد : التَّرْجِيعُ بالصَّوْتِ في لِينٍ ومنه أُخِذَ الهَوَادَةُ بمعنى الرُّخْصَة لأَن الأَخْذَ بها أَلْيَنُ مِن الأَخْذ بالشِّدَّةِ . التَّهْوِيد : التَّطْريبُ والإِلْهَاءُ وهو مُهَوِّدٌ : مُلْهٍ مُطَرِّبٌ . التَّهْويد : المَشْيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبِيبِ ونَحْوِه وأَصلُه من الهَوَادَةِ وأَنشد :

سَيْراً يُرَاخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ... ذَا قُحَمٍ ولَيْسَ بِالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْرِ اللَّيِّنِ . التَّهْوِيد : إِسْكَارُ الشَّرابِ وهَوَّدَه الشَّرَابُ إِذا فَتَّرَهُ فأَنَامَه وقال الأَخْطَلِ :

ودَافَعَ عَنِّي يَوْمَ جِلَّقَ غَمْرَةً ... وَصَمَّاءَ تُنْسِينِي الشَّرَابَ المُهَوِّدَا وقال أَبو مالِكٍ : وهَوَّدَ الرَّجُلُ إِذا سَكَنَ وَهَوَّدَ إِذا غَنَّى وهَوَّدَ إِذا اعْتَمَدَ على السَّيْرِ كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوَادِ بالفتح . والمُهَاوَدَةُ : المُوَادَعَةُ هذا هو الصواب يقال هَاوَدَه إِذا وَادَعَه وبَينهم مَهَاوَدَةٌ كما في الأَساس ويوجد في النسخ كلها المواعدة وهو تحريف المُهاوَدةُ : المُصَالحَة والمُهَاوَنة والمُمَايَلَةُ والمُعَاوَدَةُ وهذا نَصُّ الصاغَانيّ وهو مَقْلُوب المُوَادَعَة كلُّ ذلك من الهَوَادَةِ وهو الصُّلْح والمَيْلُوأَهْوَدُ كأَحْمَدَ اسم يَوْم الاثْنينِ في الجاهِليَّة وكذلك أَوْهَدُ وأَهْوَنَ أَهودُ اسمُ قَبِيلَة من العرب . وتَهَوَّدَ الرجُلُ : صارَ يَهُودِيًّا كهَادَ . وتَهَوَّدَ في مَشْيِه : مَشَى مَشْياً رَفِيقاً تَشَبُّهاً باليهودِ في حَرَكَتهم عند القِراءَة . قال المُصَنّف في البصائر بعد سِيَاق هذه العبارة : وهذا يُعَدُّ من الأَضْدَادِ . قلْت : وهو مَحَلُّ تأَمُّل . تَهَوَّدَ . إِذا تَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أَو حُرْمَةٍ من الهَوَادَة وهي الحُرْمَةُ والسَّبَبُ . وزاد في البصائر : وتَقَرَّبَ بِإِحْدَاهُمَا وأَنشد قول زُهير :

سِوَى رِبَعٍ لَمْ يَأْتِ فيه مَخَافَةً ... ولاَ رَهَقاً مِنْ عَانِدٍ مُتَهَوِّدِ قلت : قال ابن سيده : المُتَهَوِّد : المُتَقَرِّب وقال شَمِرٌ : المُتَهَوِّدُ : المُتَوَصِّلُ بِهَوادَةٍ إِليه قال : قاله ابنُ الأَعرابيّ . وهَوَّدَ تَهْوِيداً : أَكَلَ الهَوَدَة وهي أَصلُ السَّنَام مُجْتَمَعُه كما تقَدَّم . ويَهُودَا : أَخو يُوسُفَ الصِّدِّيقِ من أَبيه عليهما السلامُ قيل : هو بالذال المعجمة . وفي شفاءِ الغَليل : يَهُودَا مُعَرَّب يَهُوذا بذال معجمةٍ ابنُ يَعقوبَ عليه السلامُ قلْت : وكذا قالوا في هُودٍ إِن أَصلَه بالذال المُعجمة ثم عُرِّب بالدال المهملة . ومما يستدرك عليه : التَّهَوُّد : التَّوْبَة والعَمَلُ الصالِحُ وعن ابن الأَعرابيّ : هادَ إِذا رَجَع مِن خَيْرٍ إِلى شَرٍّ أَو مِن شَرٍّ إِلى خَيْرٍ . والتَّهْوِيد والتَّهْوَادُ والتَّهَوُّدُ : اللِّينُ والتَّرَفُقُّ . والتَّهْوِيد : النَّوْمُ . والتَّهْوِيد : هَدْهَدَةُ الرِّيح في الرَّمْل ولِينُ صَوْتِها فيه . والهَوَادَة : الصُّلْحُ . والمُهَاوَدَة : المُرَاجَعَة . والهَوَادَةُ : الحُرْمَة والسَّبَبُ

لسان العرب
الهَوْدُ التَّوْبَةُ هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد تابَ ورجع إِلى الحق فهو هائدٌ وقومٌ هُودٌ مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابي إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز إِنَّا هُدْنا إِليك أَي تُبْنا إِليك وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم قال ابن سيده عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا وقيل معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة وكذلك قوله تعالى فتُوبوا إِلى بارِئِكم وقال تعالى إِن الذين آمنوا والذين هادوا وقال زهير سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّد قال المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ شمر المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه قال قاله ابن الأَعرابي والتَّهَوُّدُ التوبةُ والعمل الصالح والهَوادَةُ الحُرْمَةُ والسبب ابن الأَعرابي هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير وهادَ إِذا عقل ويَهُودُ اسم للقبيلة قال أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً قال ابن سيده وليس هذا بقويّ وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين وقوله تعالى وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر معناه دخلوا في اليهودية وقال الفراء في قوله تعالى وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى قال يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية وفي قراءة أُبيّ إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً قال وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق والجمع حُول وعُوط وجمع اليهوديّ يَهُود كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب والهُودُ اليَهُود هادُوا يَهُودُون هَوْداً وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ وأَنشد علي بن سليمان النحوي فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها صَمِّي لِما فَعَلَتْ يَهُودُ صَمامِ قال ابن برِّيّ البيت للأَسود بن يعفر قال يعقوب معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ومنهم من يقول الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء وهَوَّدَ الرجلَ حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ قال سيبويه وفي الحديث كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه والتَّهْوِيدُ أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً والهَوادةُ اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم وفي الحديث لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً والهَوادةُ السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة وفي حديث عمر رضي الله عنه أُتِيَ بِشاربٍ فقال لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ والتَّهْوِيدُ المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه وأَصله من الهَوادةِ والتَّهْوِيدُ السَّيْرُ الرَّفِيقُ وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى وفي حديث ابن مسعود إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ قال وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ يقال غِناءٌ مُهَوِّد وقال الراعي يصف ناقة وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ قال وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ أَبو مالك وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن وهَوَّدَ إِذا غَنَّى وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير وأَنشد سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن والتهوِيدُ أَيضاً النومُ وتَهْوِيدُ الشراب إِسكارُه وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه وقال الأَخطل ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ الصُّلْحُ والمَيْلُ والتهوِيدُ والتَّهْوادُ الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ والتهوِيدُ هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه والتَّهْوِيدُ تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها قال الراعي يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين والهَوادةُ الرُّخْصة وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة والمُهاوَدةُ المُوادَعَةُ والمُهاوَدةُ المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ والمُهَوِّدُ المُطْرِبُ المُلْهِي عن ابن الأَعرابي والهَوَدَةُ بالتحريك أَصل السنامِ شمر الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجمع هَوَدٌ وقال كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ وهُودٌ اسم النبي صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ينصرف تقول هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوحٌ ونُونٌ والله أَعلم
الرائد
* هود تهويدا. 1-ه: جعله يهوديا. 2-رجع الصوت في لين. 3-غنى. 4-ه: أطربه وألهاه. 5-ه الشراب: أسكره. 6-في المنطق: أداه بسكون ورفق. 7-مشى مشيا ساكنا فاترا. 8-في السير: أبطأ. 9-أكل «السنام»، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل.
الرائد
* هود. يهود.
الرائد
* هود. «هود»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: