وصف و معنى و تعريف كلمة فلوازعك:


فلوازعك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح فلوازعك في معاجم اللغة العربية:



فلوازعك

جذر [زع]

  1. زَوْع : (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  2. وَازِع : (اسم)
    • وَازِع : فاعل من وَزَعَ
  3. وازَعَ : (فعل)
    • وَازَعَهُ : مانعه
  4. وازِع : (اسم)
    • الجمع : وازعون و وَزَعة و وُزّاع
    • اسم فاعل من وزَعَ
    • وازع:زاجر ومانع داخليّ يَرْدَع عن شيءٍ ما ويمنع من ارتكاب سلوك معيَّن
    • الوَازِعُ في الحرب : الموكَّل بالصُّفوف يتقدَّم الصفَّ فيصلحُه ويقدِّم ويؤخِّر
    • الوَازِعُ :واحدُ الوَزَعة ، وهُمُ الولاةُ المانعون من محارم الله تعالى
    • الوَازِعُ:الكَلْبُ ويقال فيه : ابن وازعٍ


  5. زُوَع : (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
  6. زوْعَة : (اسم)
    • زوْعَة : مصدر زوغ
  7. زوعة : (اسم)
    • الجمع : زُوَعٌ
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ
    • الزُّوعَةُ: الفِرْقةُ من النَّاس
    • الزُّوعَةُ :القُبْضَةُ من اللَّحمِ
    • الزُّوعَةُ :اللُّمْعَةُ من النباتِ
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه
,
  1. فَلْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ.
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ.
      ـ افْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له.
      ـ فَلَتَانُ: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ.
      ـ تَفَلَّتَ إليه: نازَعَ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه: تَوَثَّبَ.
      ـ فِلاتُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ.
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ: سريعٌ.
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ: لا تَنْفَلِتُ منه.
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.
  2. الفَلُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلُوتُ من الثِّياب أَو الأكسية: ما يَصْعُبُ ضمُّ طَرَفَيْهِ على لابسه لصِغَرِه، أَو لا يَثبُتُ عليه لِلينه.


  3. لهد (المعجم لسان العرب)
    • "أَلهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجارَ.
      وأَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به؛

      قال: تَعَلَّمْ، هَداكَ اللَّهُ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ: الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ، فهو مَلْهُود؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل: الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة.
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ: أَثقله وضَغَطه.
      واللَّهْدُ: انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل؛ وقيل: اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ.
      التهذيب: واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها؛

      وأَنشد: تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم: جَهَدُوها وأَحْرَثوها؛ قال جرير: ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً،لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً.
      واللَّهْدُ: داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج.
      واللهد: الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ.
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده: غَمَزه؛ قال طرفة: بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث: اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر.
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير.
      الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل.
      ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه؛ واللَّهْد: الدَّفْعُ الشديد في الصدر، ويروى: ما هِدْته أَي حَرَّكْته.
      وناقة لَهِيدٌ: غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها؛ عن اللحياني.
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً: لَحِسَه وأَكله؛ قال عدي: ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ: لم يبطئ أَن ينبت.
      والنِّهاءُ: الغُدُر، فشبه الرياض (* قوله «فشبه الرياض إلخ» كذا بالأصل.) بحافاتها المزارع.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله.
      قال: فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته، فقد أَلهدت به؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه، قال: والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ.
      واللَّهِيدةُ: من أَطعمة العرب.
      واللَّهِيدةُ: الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة؛ والسخينة: التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى.
      "
  4. إِفتَلَى (المعجم الرائد)
    • إفتلى - افتلاء
      1- إفتلى الولد أو المهر : فطمه وعزله عن أمه. 2- إفتلى الغلام : رباه. 3- إفتلى الشيء لنفسه : اتخذه. 4- إفتلاه بعينه : تأمله بدقة. 5- إفتلى القوم : تخللهم. 6- إفتلت الماشية المكان : رعته.
  5. افْتَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَلَى القومَ: فَلاَهُم.
      و افْتَلَى الصبيَّ أو الرَّضيعَ: فَلاَهُ.
      و افْتَلَى المكانَ: رعاهُ.
      و افْتَلَى الدّابّةَ: نَتَجَها.
  6. فَلاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلاة :-
      جمع فَلَوات وأفلاء وفَلاً: أرض واسعة مُقفِرة لا ماء فيها :-خرج إلى الفلاة، - تعيش الغِزْلانُ في الفلاة.


  7. فُلُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلُوّ :-
      جمع أفلاء وفِلاء: فَلْو، فِلْو؛ جحش أو مهر فُطم أو بلغ السَّنة.
  8. فلْو (المعجم الرائد)
    • فلو - و فلو و فلو
      1-جحش ومهر بلغا السنة أو فطما، جمع : أفلاء وفلاء
  9. الفَلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ. والجمع : فَلاً، وفلَوات.
  10. فَلاَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَلَوَاتٌ، فَلاً. [ف ل و]. :-تَاهَ فِي الْفَلاَةِ :- : فِي الصَّحْرَاءِ الْوَاسِعَةِ الْمُقْفِرَةِ.


  11. إِستَفلَى (المعجم الرائد)
    • إستفلى - استفلاء
      1- إستفلى : إشتهى وطلب أن يفلى. 2- إستفلاه : ضربه بالسيف على رأسه
  12. فَلاة (المعجم الرائد)
    • فلاة
      1-صحراء واسعة مقفرة لا ماء فيها، جمع : فلوات وفلا وفلي وفلي وأفلاء
  13. اسْتَفْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفْلَى فلانٌ: تفالى.
  14. المفْلُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفْلُوكُ : الفقير . والجمع : مَفَاليكُ.
  15. فـلاة (المعجم مصطلحات فقهية)

    • هي الأرض الشاسعة والمقفرة، والجمع فلا وفلوات.
  16. فلت (المعجم لسان العرب)
    • "أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه.
      وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى؛ وأَفْلَتَه غيرُه.
      وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها.
      التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِكَ وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
      ومنه الحديث: فأَنا آخُذُ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً.
      ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
      يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَتَ منه.
      والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً.
      يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي،جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه.
      قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني.
      ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه.
      وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ،ولا يقال: مُفْلِتٌ.
      وفي الحديث عن أَبي موسى:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ثم قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
      قوله: لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
      وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع.
      والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم.
      والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
      وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
      التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
      ورجل فَلَتانٌ: نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
      ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ.
      وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح: إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ،أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً،كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
      يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
      والفَلْتة: الأَمر يقع من غير إِحكام.
      وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى اللهُ شَرَّها.
      قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن‏ ليس ‏لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة؛ قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ: كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ،وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد؟

      ‏قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
      زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
      وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
      قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكثر الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم،بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب،وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
      والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ من الشهر.
      وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ،ففاتَه.
      قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها: الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة،يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛

      وأَنشد: والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ،كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا،صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قومٌ الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وهم غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة،تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت: بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
      وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه.
      الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه.
      وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً.
      ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ، واللافِتُ، والفاتِلُ.
      يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوات والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف.
      والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ.
      وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها؟ فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
      يقال: افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه.
      وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له.
      ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها،يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثاني منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها؛ وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة.
      وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
      وثوب فَلوت: لا ينضم طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك: عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فتح مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
      قال أَبو عبيد: أَراد أَنها صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
      ابن الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
      وفي الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال: بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ.
      وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَى الأَمْر دونَه.
      والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة.
      وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
      "
  17. انفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه :-
      • انفلتَ الشَّخصُ/ انفلتَ الشَّخصُ من قيده
      1 - فرَّ، نجا وتخلَّص منه :-استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه، - {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [قرآن]: مَهْرَب يفرُّون إليه:-
      • انفلت الحبلُ من يده: انطلق.
      2 - انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها :-ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا.
  18. أفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت (للمتعدِّي) :-
      • أفلتَ الشَّخصُ/ أفلتَ الشَّخصُ من العقاب نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
      • أفلتَ اللِّصَّ/ أفلتَ اللِّصَّ من العقاب: أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.
  19. تفلَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه :-
      • تفلَّتَ الطَّائرُ/ تفلَّتَ الطَّائرُ من الصَّائد تخلّص :-تفلَّت من قيوده.
      • تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه.
      • تفلَّتَ عليه: توثَّب، هجم عليه بالقول والفعل :-تفلَّت القردُ على صاحبه، - لم يدعه الحاضرون يتفلَّت على خَصمه.


  20. فلَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا ، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه :-
      • فلَتَ الحصانُ من مربطه فرَّ، تخلّص منه :-فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة، - فلت اللصّ من يد الشرطيّ، - فلَت العُصْفورُ من القفص.
  21. استفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت :-
      • استفلتَ الشَّيءَ من يده استلبه.
  22. افتلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتلتَ يفتلت ، افتلاتًا ، فهو مُفْتَلِت ، والمفعول مُفْتَلَت :-
      • افتلتَ الكلامَ ارتجله.
      • افتلتَ الشَّئَ:
      1 - استلبه.
      2 - فاجأه :-افتلته الموتُ.
  23. فالتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت :-
      • فالتَهُ صادفه، فاجأه :-فالته بزيارته.
  24. فلَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت :-
      • فلَّتَه من اللصوص أفلته؛ خلَّصه :-فلَّت الإبلَ من عِِقالها.
  25. الفَلَتانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلَتانُ من الخيل: الفُلَتُ.
      و الفَلَتانُ من الرجال: الصُّلْبُ الجريء الحديدُ الفؤاد.
      والأُنثى: فَلتانة.
      و الفَلَتانُ المكتنز اللَّحْم. والجمع : فِلْتانٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: