وصف و معنى و تعريف كلمة فمتخشبتا:


فمتخشبتا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و تاء (ت) و خاء (خ) و شين (ش) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمتخشبتا في معاجم اللغة العربية:



فمتخشبتا

جذر [فمتخشبتا]

  1. أخشاب: (اسم)
    • أخشاب : جمع خَشَب
  2. خَشَب: (اسم)
    • الجمع : أخشاب و خُشْبَان و خُشُب و خُشْب
    • الخَشَبُ : ما غَلُظَ من العيدان
    • الخَشَبُ :القسم الصلب من النباتات، وهو في الشَّجر خاصّة المادّة الغالبة في السِّيقان والجُذور، منه أَنواع متعددة وفي الحديث: حديث شريف خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار /
    • واحدته، خَشَبة
    • خشب الإنسان: عظامه الغليظة،
    • خشبة الجزّار: طاولة من خشب سميك يقطّع عليها الجزّار اللَّحمَ،
    • خشبة الحائك: نوله الذي يَنْسِج عليه،
    • خشبة المَسْرح: المنصّة التي يؤدِّي فوقها الممثلون أدوارهم،
    • خشبة الميِّت: الصندوق الذي تُوضع فيه جثّتُه،
    • خشبة النَّجاة: الوسيلة الأخيرة للتخلّص من خطر،
    • خشب رقائقيّ: مادَّة بناء تُصنع من رقائق من الخشب وتلصق معًا
    • الخَشَب الأبيض: نوع من الأشجار كشجر الخُزامي والزَّيزفون الأمريكيّ والحَسور القطنيّ
    • الحَفْر على الخَشَب: (الثقافة والفنون) عمليّة إنتاج أغراض تزينيّة من الخشب عن طريق الحفر بآلة حادّة
    • خشب متحجِّر: (البيئة والجيولوجيا) خشب دُفن تحت الرمل فحلّت مادة السيليكا كلّ خلايا الخشب، فأصبح مُتحجِّرًا
    • سوسة الخشب: (الحيوان) من يرقانات الحشرات التي تحفر في الأثاث الخشبيّ والعوارض الخشبيّة خاصّة يرقانات خُنفسة الأثاث وخُنفسة الموت
    • مصدر خشِبَ
  3. خَشَبَ: (فعل)
    • خَشَبْتُ، أخْشِبُ، اِخْشِبْ، مصدر خَشْبٌ فهو مخشوبٌ، وخشيبٌ
    • خَشَبَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ
    • خَشَبَ السَّيْفَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ، طَبَعَهُ
    • خَشَبَ النَّبْلَ أَوِ الْقَوْسَ : عَمِلَهَا الْعَمَلَ الأوَّلَ وَلَمْ يَتَأنَّقْ فيهَا
    • خَشَبَ الشِّعْرَ أَوِ الْكَلاَمَ أوِ الْعَمَلَ : قَالَهُ كَمَا جَاءَ وَلَمْ يَتأنَّقْ فِيهِ
    • خَشَبَهُ السيفَ: طبعه
    • خَشَبَهُ :شحَذه
    • خَشَبَهُ النَّبْلَ والقوسَ: عمِلها العملَ الأَولَ ولم يتأَنَّق فيها
    • خَشَبَهُ الشِّعرَ، أَو الكلامَ أَو العملَ: عمله كما جاءه ولم يتأَنَّقْ فيه
  4. خَشِب: (اسم)
    • الجمع : خُشْب
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِبَ


  5. خَشِب: (اسم)
    • خَشِب : فاعل من خَشِبَ
  6. خَشِبَ: (فعل)
    • خشِبَ يَخشَب ، خَشَبًا ، فهو خَشِب وأخشبُ وهي خَشِبةٌ، وخَشْبَاءُ والجمع : خُشْبٌ
    • خَشِبَ : غَلُظَ وخَشُنَ
    • خشِب عيشُه: غلُظ وخشُن
  7. خَشْب: (اسم)
    • خَشْب : مصدر خَشَبَ
  8. خَشَّبَ: (فعل)
    • خشَّبَ يخشِّب ، تخشيبًا ، فهو مخشِّب ، والمفعول مخشَّب
    • خَشَّبَتِ الْيَدُ : صَارَتْ كَالْخَشَبِ، ثَقُلَتْ وَغَلُظَتْ
    • خَشَّب النَّجَّارُ القاعةَ: صفَّحها بالخشب، كساها بالخشب
    • بيت مخشَّب: ذو خشب
  9. خُشُب: (اسم)
    • خُشُب : جمع خَشَب
  10. خُشُب: (اسم)


    • خُشُب : جمع خَشَبَةُ
  11. خُشُب: (اسم)
    • خُشُب : جمع خَشيب
  12. خُشْب: (اسم)
    • خُشْب : جمع أخشبُ
  13. خُشْب: (اسم)
    • خُشْب : جمع خَشْبَاءُ
  14. تَخَشَّبَ: (فعل)
    • تخشَّبَ يتخشَّب ، تخشُّبًا ، فهو متخشِّب
    • تخشَّب الشَّيءُ :صلُب وصار كالخشب
    • تَخَشَّبَ السَّيْفَ : اِتَّخَذَهُ خَشَباً
    • تَخَشَّبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ العُشْبَ اليَابِسَ مِنَ الْمَرْعَى
    • تَخَشَّبَتِ الإِبلُ: أَكلَت اليَبِيسَ من المرْعَى
    • متخشِّب من البرد: متصلِّب من البرد
    • تخشَّب الجسمُ: (علوم النفس) تصلَّب زمنًا ما في حالة مرضيَّة نفسيَّة كالهستيريا أو الفصام أو الصَّرْع
  15. أَخاشِبُ: (اسم)
    • أَخاشِبُ : جمع أَخْشَبُ
  16. خَشّاب: (اسم)


    • الجمع : خشّابون و خشَّابة
    • الخَشَّابُ : بائِعُ الخشب
    • الخَشَّابُ :الذي يقاتل بالعصا
    • الخَشَّابُ : قاطع الخَشَب
  17. خَشاب: (اسم)
    • أَرض خَشَابٌ: شديدة يابِسَةٌ لا تُمسِكُ الماءَ
  18. خَشيب: (اسم)
    • الجمع : خُشُبٌ ، و خَشَائِب
    • الخَشِيبُ من كل شيءٍ: الغَلِيظُ الخَشِن
    • الخَشِيبُ :اليابِسُ
    • الخَشِيبُ من الرجال والجِمَال: الطَّويلُ الجافي العارِي العِظام، في صلابةٍ وشِدَّةٍ وغِلَظ ( وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ) ﴿٤ المنافقون﴾
  19. أخشبُ: (اسم)
    • الجمع : خُشْب ، المؤنث : خَشْباء ، و الجمع للمؤنث : خشباوات و خُشْب
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِبَ
  20. خشيب: (اسم)
    • خشيب : فاعل من خَشَبَ
  21. خَشَبيّ: (اسم)
    • نصف خشبيّ: له هيكل خشبيّ فيه فراغات تُعبَّأ بالحجارة والطوب وغيرها من مواد البناء
    • مصنوع أو مكوَّن من الخشب مغطّى بالخشب مسمار خشبيّ،
    • الحصان الخَشَبيّ: جهاز رياضيّ يُقفز فوقه في المسابقات
  22. خَشِبة: (اسم)


    • خَشِبة : فاعل من خَشِبَ
  23. متخشِّب: (اسم)
    • متخشِّب : فاعل من تَخَشَّبَ
  24. مخشوب: (اسم)
    • مخشوب : فاعل من خَشَبَ
  25. أخشبُ: (اسم)
    • أخشبُ : فاعل من خَشِبَ
,
  1. خشب (المعجم لسان العرب)
    • "الخَشَبَةُ: ما غَلُظَ مِن العِيدانِ، والجمع خَشَبٌ، مثل شجرةٍ وشَجَر، وخُشُبٌ وخُشْبٌ خُشْبانٌ.
      وفي حديث سَلْمانَ: كان لا يَكادُ يُفْقَهُ كلامُه مِن شِدَّةِ عُجْمَتِه، وكان يسمي الخَشَبَ الخُشْبانَ.
      قال ابن الأَثير: وقد أُنْكِرَ هذا الحديثُ، لأَنَّ سَلْمانَ كان يُضارِعُ كلامُه كلامَ الفُصَحاءِ، وإِنما الخُشْبانُ جمع خَشَبٍ، كحَمَلٍ وحُمْلانٍ؛

      قال: كأَنـَّهم، بجَنُوبِ القاعِ، خُشْبانُ <ص: ؟

      ‏قال: ولا مَزيد على ما تَتَساعدُ في ثُبوتِه الرِّوايةُ والقياسُ.
      وبَيْتٌ مُخَشَّبٌ: ذو خَشَب.
      والخَشَّابةُ: باعَتُها.
      وقوله عز وجل، في صفة المنافقين: كأَنهم خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ؛ وقُرئَ خُشْبٌ، بإِسكان الشين، مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ.
      ومن، قال خُشُبٌ، فهو بمنزلة ثَمَرَةٍ وثُمُرٍ؛ أَراد، واللّه أَعلم: أَنَّ المنافقين في تَرْكِ التَّفَهُّمِ والاسْتِبْصارِ، وَوَعْي ما يَسْمَعُونَ من الوَحْيِ، بمنزلة الخُشُبِ.
      وفي الحديث في ذِكر المنافقين: خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار؛ أَراد: أَنهم يَنامُونَ الليلَ، كأَنهم خُشُبٌ مُطَرَّحةٌ، لا يُصَلُّون فيه؛ وتُضم الشين وتسكن تخفيفاً.
      والعربُ تقول للقَتِيلِ: كأَنه خَشَبةٌ وكأَنه جِذْعٌ.
      وتخَشَّبَتِ الإِبلُ: أَكلت الخَشَبَ؛ قال الراجز ووصف إِبلاً: حَرَّقَها، مِن النَّجِيلِ، أَشْهَبُهْ، أَفْنانُه، وجَعَلَتْ تَخَشَّبُهْ

      ويقال: الإِبلُ تَتَخَشَّبُ عِيدانَ الشجرِ إِذا تَناوَلَتْ أَغصانَه.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلي خَلْفَ الخَشَبِيَّةِ؛ قال ابن الأَثير: هم أَصْحابُ الـمُخْتارِ بن أَبي عُبَيدة؛ ويقال لضَرْبٍ من الشِّيعةِ: الخَشَبِيَّةُ؛ قيل: لأَنهم حَفِظُوا خَشَبةَ زَيْدِ بن عليّ، رضي اللّه عنه، حينَ صُلِبَ، والوجه الأَوّل، لأَنّ صَلْبَ زَيْدٍ كان بعد ابنِ عُمَر بكثير.
      والخَشِيبةُ: الطَّبِيعةُ.
      وخَشَبَ السيفَ يَخْشِبُه خَشْباً فهو مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ: طَبَعَه،وقيل: صَقَلَه.
      والخَشِيبُ من السيوفِ: الصَّقِيلُ؛ وقيل: هو الخَشِنُ الذي قد بُرِدَ ولم يُصْقَلْ، ولا أُحْكِمَ عَمَلُه، ضدٌّ؛ وقيل: هو الحديثُ الصَّنْعة؛ وقيل: هو الذي بُدِئَ طَبْعُه.
      قال الأَصمعي: سيف خَشِيبٌ، وهو عند الناس الصَّقِيلُ، وإِنما أَصلُه بُرِدَ قبل أَن يُلَيَّنَ؛ وقول صخر الغي: ومُرْهَفٌ، أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه، * أَبْيَضُ مَهْوٌ، في مَتْنِهِ، رُبَدُ أَي طَبِيعَتُه.
      والـمَهْوُ: الرّقِيقُ الشَّفْرَتَينِ.
      قال ابن جني: فهو عندي مقلوب من مَوْهٍ، لأَنه من الماءِ الذي لامُهُ هاء، بدليل قولهم في جمعه: أَمْواهٌ.
      والمعنى فيه: أَنه أُرِقَّ، حتى صارَ كالماءِ في رِقَّتهِ.
      قال: وكان أَبو علي الفارسي يرى أَن أَمْهاه، من قول امرئِ القَيس: راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ، * ثُمَّ أَمْهاهُ على حَجَرِه؟

      ‏قال: أَصله أَمـْوَهَهُ، ثم قدَّم اللام وأَخَّر العين أَي أَرَقَّه كَرِقَّةِ الماءِ.
      قال، ومنه: مَوَّهَ فلان عَليَّ الحَدِيثَ أَي حَسَّنَه، حتى كأَنـَّه جعل عليه طَلاوةً وماءً.
      والرُّبَدُ: شِبْهُ مَدَبِّ النمل، والغُبارِ.
      وقيل: الخَشْبُ الذي في السَّيف أَن يَضَعَ عليه سِناناً عَريضاً أَمْلَسَ، فيَدْلُكَه به، فإِن كان فيه شُقُوقٌ، أَو شَعَثٌ، أَو حَدَبٌ ذَهَبَ به وامْلَسَّ.
      قال الأَحمر:، قال لي أَعْرابي: قلت لصَيْقَلٍ: هل فَرَغْتَ مِنْ سَيْفِي؟، قال: نعم، إِلاَّ أَني لم أَخْشِبْه.
      والخشابةُ: مِطْرَقٌ دَقِيقٌ إِذا صَقَلَ الصَّيْقَلُ السَّيْفَ وفَرَغَ منه، أَجراها عليه، فلا يُغَبِّره الجَفْن؛ هذه عن الهجري.
      والخَشْبُ: الشَّحْذُ.
      وسيفٌ خَشِيبٌ مَخْشُوبٌ أَي شَحِيذٌ.
      واخْتَشَبَ السيفَ: اتَّخَذَه خَشْباً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ولا فَتْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرٍو ورَهْطِه، * بما اخْتَشَبُوا، مِن مِعْضَدٍ ودَدانِ

      ويقال: سَيْفٌ مَشْقُوقُ الخَشِيبةِ؛ يقول: عُرِّضَ حين طُبِعَ؛ قال ابن مِرْداسٍ: جَمَعْتُ إِلَيْهِ نَثْرَتي، ونجِيبَتي، * ورُمْحِي، ومَشْقُوقَ الخَشِيبةِ، صارِما والخَشْبةُ: البَرْدةُ الأُولى، قَبْلَ الصِّقال؛

      وأَنشد: وفُترةٍ مِنْ أَثْلِ ما تَخَشَّبا أَي مـما أَخَذه خَشْباً لا يَتَنَوَّقُ فيه، يأْخُذُه مِن ههُنا وههُنا.
      وقال أَبو حنيفة: خَشَبَ القَوْسَ يَخْشِبُها خَشْباً: عَمِلَها عَمَلَها الأَوّلَ، وهي خَشِيبٌ مِنْ قِسِيٍّ خُشُبٍ وخَشائِبَ.
      وقِدْحٌ مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ: مَنْحُوتٌ؛ قال أَوْسٌ في صفة خيل: فَخَلْخَلَها طَوْرَين، ثم أَفاضَها * كما أُرْسِلَتْ مَخْشُوبةٌ لم تُقَدَّمِ.
      (* قوله «فخلخلها» كذا في بعض النسخ بخاءين معجمتين وفي شرح القاموس بمهملتين وبمراجعة المحكم يظهر لك الصواب والنسخة التي عندنا منه مخرومة.)ويُروى: تُقَوَّمِ أَي تُعَلَّمِ.
      والخَشِيبُ: السَّهْمُ حين يُبْرَى البَرْيَ الأَوَّل.
      وخَشَبْتُ النَّبْلَ خَشْباً إِذا بَرَيْتَها البَرْيَ الأَوّل ولم تَفْرُغْ منها.
      ويقول الرجل للنَّبَّالِ: أَفَرَغْتَ مِن سَهْمِي؟ فيقول: قد خَشَبْتُه أَي قد بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّل، ولم أُسَوِّه، فإِذا فَرَغَ، قال: قد خَلَقْتُه أَي لَيَّنْتُه من الصَّفاة الخَلْقاءِ، وهي الـمَلْساءُ.
      وخَشَبَ الشِّعْر يَخْشِبُه خَشْباً أَي يُمِرُّه كما يَجِيئُه، ولم يَتَأَنَّقْ فيه، ولا تَعَمَّلَ له؛ وهو يَخْشِبُ الكلام والعَمَلَ إِذا لم يُحْكِمْه ولم يُجَوِّدْه.
      والخَشِيبُ: الرَّدِيءُ والـمُنْتَقَى.
      والخَشِيبُ: اليابِسُ، عن كراع.
      قال ابن سيده: وأُراه، قال الخشِيبَ والخَشِيبيَّ.
      وجَبْهَةٌ خَشْباءُ: كَرِيهةٌ يابِسةٌ.
      والجَبْهةُ الخَشْباءُ: الكَرِيهةُ، وهي الخَشِبةُ أَيضاً، ورجل أَخْشَبُ الجَبْهةِ؛

      وأَنشد: إِمَّا ترَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ، * أَخْشَبَ مَهْزُولاً، وإِنْ لم أُهْزَلِ وأَكمَةٌ خَشْباءُ وأَرْضٌ خَشْباءُ، وهي التي كأَنَّ حِجارَتها مَنْثُورةٌ مُتَدانِيةٌ؛ قال رؤْبة: بكُلِّ خَشْباءَ وكُلِّ سَفْحِ وقولُ أَبي النَّجْمِ: إِذا عَلَوْنَ الأَخْشَبَ الـمَنْطُوحا يريد: كأَنه نُطِحَ.
      والخَشِيبُ: الغَلِيظُ الخَشِنُ مَنْ كلّ شيءٍ.
      والخَشيبُ من الرِّجال: الطَّوِيلُ الجافي، العارِي العِظام، مع شِدّة وصَلابة وغِلَظٍ؛ وكذلك هو من الجِمالِ.
      وقد اخْشَوْشَبَ أَي صارَ خَشِباً، وهو الخَشِنُ.
      ورَجل خَشِيبٌ: عارِي العَظْمِ، بادِي العَصَبِ.
      والخَشِيبُ منَ الإِبل: الجافي، السَّمْجُ، الـمُتَجافي، الشاسِئُ الخَلْقِ؛ وجمَلٌ خَشِيبٌ أَي غَلِيظٌ.
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِجَ على حَراجِيجَ: كأَنها أَخاشِبُ، جمع الأَخْشَبِ؛ والحَراجيجُ: جمع حُرْجُوجٍ، وهي الناقةُ الطويلةُ، وقيل: الضَّامِرةُ؛ وقيل: الحادَّةُ القَلْبِ.
      وظَلِيمٌ خَشِيبٌ أَي خَشِنٌ.
      وكلُّ شيءٍ غَلِيظٍ خَشِنٍ، فهو أَخْشَبُ وخَشِبٌ.
      وتخَشَّبَتِ الإِبلُ إِذا أَكلت اليَبِيسَ من الـمَرْعَى.
      وعَيْشٌ خَشِبٌ: غير مُتَأَنَّقٍ فيه، وهو من ذلك.
      واخْشَوْشَبَ في عَيْشِه: شَظِفَ.
      وقالوا: تمَعْدَدُوا، واخْشَوْشِبُوا أَي اصْبِرُوا على جَهْدِ العَيْشِ؛ وقيل تَكَلَّفُوا ذلك، ليكون أَجْلَدَ لكم.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اخْشَوْشِبُوا، وتَمعْدَدُوا.
      قال: هو الغِلَظُ، وابْتِذالُ النَّفْسِ في العَمَل، والاحْتِفاءُ في الـمَشْيِ، ليَغْلُظ الجَسَدُ؛ ويُروى: واخْشَوْشِنُوا، من العِيشةِ الخَشْناءِ.
      ويقال: اخْشَوْشَب الرَّجُل إِذا صارَ صُلْباً، خَشِناً في دِينهِ ومَلْبَسِه ومَطْعَمِه، وجَمِيعِ أَحْوالِه.
      ويُروى بالجيم والخاءِ المعجمة، والنون؛ يقول: عِيشُوا عَيْشَ مَعَدٍّ، يعني عَيْشَ العَرَبِ الأَوَّل، ولا تُعَوِّدُوا أَنـْفُسَكم التَّرَفُّه، أَو عِيشةَ العَجَمِ، فإِنَّ ذلك يَقْعُدُ بكم عن المغازي.
      وجَبَلٌ أَخْشَبُ: خَشِنٌ عظيم؛ قال الشاعر يصف البعير، ويُشَبِّهه فوقَ النُّوق بالجَبَل: تَحْسَبُ فَوْقَ الشَّوْلِ، مِنه، أَخْشَبا والأَخْشَبُ مِن الجِبال: الخَشِنُ الغَلِيظُ؛ ويقال: هو الذي لا يُرْتَقَى فيه.
      والأَخْشَبُ من القُفِّ: ما غَلُظَ، وخَشُنَ، وتحَجَّر؛ والجمع أَخاشِبُ لأَنه غَلَبَ عليه الأَسْماءُ؛ وقد قيل في مؤَنَّثه: الخَشْباءُ؛ قال كثير عزة: يَنُوءُ فَيَعْدُو، مِنْ قَريبٍ، إِذا عَدا * ويَكْمُنُ، في خَشْباءَ، وَعْثٍ مَقِيلُها فإِما أَن يكون اسماً، كالصَّلْفاءِ، وإِما أَن يكون صفة، على ما يطرد في باب أَفعل، والأَوّل أَجود، لقولهم في جمعه: الأَخاشِبُ.
      وقيل الخَشْباءُ، في قول كثير، الغَيْضةُ، والأَوّلُ أَعْرَفُ.
      والخُشْبانُ: الجِبالُ الخُشْنُ، التي ليست بِضِخامٍ، ولا صِغارٍ.
      ابن الأَنباري: وقَعْنا في خَشْباءَ شَدِيدةٍ، وهي أَرضٌ فيها حِجارةٌ وحَصى وطين.
      ويقال: وقَعْنا في غضْراءَ، وهي الطِّين الخالِصُ الذي يقال له الحُرُّ، لخُلُوصِه مِن الرَّمْلِ وغيره.
      والحَصْباءُ: الحَصى الذي يُحْصَبُ به.
      والأَخْشَبانِ: جَبَلا مَكَّةَ.
      وفي الحديث في ذِكْر مَكَّةَ: لا تَزُولُ مَكَّةُ، حتى يَزُولَ أَخْشَباها.
      أَخْشَبا مَكَّةَ: جَبَلاها.
      وفي الحديث: أَن جِبْرِيلَ، عليه السلام، قال: يا محمدُ إِنْ شِئْتَ جَمَعْتُ عَليهم الأَخْشَبَينِ، فقال: دَعْني أُنْذِرْ قَوْمي؛ صلى اللّه عليه وسلم،وجَزاه خَيراً عن رِفْقِه بأُمَّتِه، ونُصْحِه لهم، وإِشْفاقِه عليهم.غيره:الأَخْشَبانِ: الجَبَلانِ الـمُطِيفانِ بمكَّةَ، وهما: أَبو قُبَيْس والأَحْمرُ، وهو جبَل مُشْرِفٌ وَجْهُه على قُعَيْقِعانَ. والأَخْشَبُ: كلُّ جَبَلٍ خَشِنٍ غَلِيظٍ.
      والأَخاشِبُ: جِبالُ الصَّمَّان.
      وأَخاشِبُ الصَّمَّانِ: جِبال اجْتَمَعْنَ بالصَّمَّانِ، في مَحِلّة بني تَمِيم، ليس قُرْبَها أَكَمةٌ، ولا جَبَلٌ؛ وصُلْبُ الصَّمَّانِ: مكانٌ خَشِبٌ أَخْشَبُ غَلِيظٌ؛ وكلُّ خَشِنٍ أَخْشَبُ وخَشِبٌ.
      والخَشْبُ: الخَلْطُ والانْتِقاءُ، وهو ضِدٌّ.
      خَشَبَه يَخْشِبُه خَشْباً، فهو خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ.
      أَبو عبيد: الـمَخْشُوب: الـمَخْلوط في نَسَبِه؛ قال الأَعشى يصف فرساً: قافِلٍ جُرْشُعٍ، تراه كَيَبْس الرَّ * بْل، لا مُقْرِفٍ، ولا مَخْشُوب؟

      ‏قال ابن بري: أَورد الجوهري عجز هذا البيت، لا مقرفٌ ولا مَخْشُوبُ، قال: وصوابه لا مُقْرِفٍ ولا مَخْشُوبِ بالخفض، وبعده: تِلْكَ خَيْلي منه، وتِلكَ رِكابي، * هُنَّ صُفْرٌ أَولادُها، كالزَّبيب؟

      ‏قال ابن خالويه: الـمَخْشُوب الذي لم يُرَضْ، ولم يُحَسَّنْ تَعْلِيمه،مُشَبَّهٌ بالجَفْنةِ الـمَخْشُوبة، وهي التي لم تُحْكَمْ صَنْعَتُها.
      قال: ولم يَصِفِ الفَرَسَ أَحَدٌ بالـمَخْشُوبِ، إِلاَّ الأَعْشَى.
      ومعنى قافِل: ضامِرٌ.
      وجُرْشُعٌ: مُنْتَفِخُ الجَنْبَينِ.
      والرَّبْلُ: ما تَرَبَّلَ من النَّباتِ في القَيظ، وخرج من تحت اليَبيسِ مِنه نباتٌ أَخضَر.
      والمُقْرِفُ: الذي دانَى الهُجْنةَ مِنْ قِبَلِ أَبيهِ.
      وخَشَبْتُ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطْتُه به.
      وطعامٌ مَخْشُوبٌ إِذا كان حَبّاً، فهو مُفَلَّقٌ قَفارٌ، وإِن كان لحماً فَنيءٌ لم يَنْضَجْ.
      ورجل قَشِبٌ خَشِبٌ: لا خَيرَ عنده، وخَشِبٌ إِتْباعٌ له.
      الليث: الخَشَبِيَّةُ: قومٌ مِنَ الجَهْمِيَّةِ.
      (* قوله «الجهمية» ضبط في التكملة، بفتح فسكون، وهو قياس النسب إِلى جهم بفتح فسكون أيضاً، ومعلوم أن ضبط التكملة لا يعدل به ضبط سواها.) يَقُولون: إِنَّ اللّه لا يتَكَلَّم، ويقُولون: القرآنُ مَخْلُوقٌ.
      والخِشابُ: بُطُونٌ مِن تَمِيمٍ؛ قال جرير: أَثَعْلَبَةَ الفوارِسِ أَم رِياحاً، * عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا؟ ويُروى: أَو رَباحاً.
      وبنو رِزامِ بن مالكِ بن حَنْظَلَة يقال لهم: الخِشابُ.
      واستشهد الجوهري ببيت جرير هذا على بني رِزامٍ.
      وخُشْبانُ: اسم.
      وخُشْبانُ: لَقَبٌ.
      وذُو خَشَبٍ: موضِع؛ قال الطِّرِمَّاحُ: أَو كالفَتى حاتِمٍ، إِذْ، قالَ: ما ملَكَتْ * كَفَّايَ للنَّاسِ نُهْبَى، يومَ ذي خَشَبِ وفي الحديث ذكر خُشُبٍ، بضمتين، وهو وادٍ على مَسِيرةِ لَيْلة من الـمَدينةِ، له ذِكرٌ كَثيرٌ في الحديث والمغازي، ويقال له: ذُو خُشُبٍ.
      "
  2. خَشَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَشَبُ: ما غَلُظَ من العِيدانِ، الجمع: خَشَبٌ، وخُشُبٌ، وخُشْبٌ وخُشْبانٌ.
      ـ خَشَبَهُ يَخْشِبُهُ: خَلَطَه، وانْتَقاهُ، ضِدُّ،
      ـ خَشَبَ السَّيْفَ: صَقَلَه أوْ شَحذَه، وطَبَعَه، ضِدُّ،
      ـ خَشَبَ الشِّعْرَ: قاله من غير تَنَوُّقٍ وتَعَمُّلٍ له، كاخْتَشَبَهُ،
      ـ خَشَبَ القَوْسَ: عَمِلَها عَمَلَها الأَوَّلَ.
      ـ خَشيبُ: السَّيْفُ الطَّبيعُ والصَّقِيلُ، كالمَخْشُوب، والرَّدِيءُ، والمُنْتَقى، والمَنْحُوتُ من القِسِيّ والأَقْداحِ، الجمع: خُشُبٌ، وخَشائِبُ، والطَّويلُ الجافي العاري العظام في صَلاَبةٍ، كالخَشِبِ، والخَشِيبِيّ. وقد اخْشَوشَبَ.
      ـ رجلٌ خِشْبٌ قِشْبٌ: لا خَيْرَ فيه.
      ـ رجلٌ خَشِبٌ: الخَشِنُ، كالأَخْشَبِ، والعَيْشُ غَيْرُ المُتَأَنَّقِ فيه.
      ـ اخْشَوْشَبَ في عَيْشِهِ: صَبَرَ على الجَهْدِ، أو تَكَلَّفَ في ذلك ليكُونَ أَجْلَدَ له.
      ـ أَخْشَبُ: الجَبَلُ الخَشِنُ العظيمُ.
      ـ أَخْشَبانِ: جَبَلاَ مكةَ: أبو قُبَيْسٍ والأَحْمَرُ، وجَبَلاَ مِنًى.
      ـ خَشْبَاءُ: الشَّديدةُ، والكَرِيهَةُ، واليابِسَةُ.
      ـ خَشَبِيَّةُ: قومٌ من الجَهْمِيَّةِ.
      ـ خُشْبانُ: الجبالُ الخُشْنُ، لَيْسَتْ بضِخامٍ ولا صِغارٍ، ورجلٌ، وموضع .
      ـ تَخَشَّبَتِ الإِبِلُ: أَكَلَت الخَشَبَ أو اليَبيسَ.
      ـ أَخاشِبُ: جِبالُ الصَّمَّانِ.
      ـ أرضٌ خَشَابٌ: تَسِيلُ من أدْنَى مَطَرٍ.
      ـ ذو خَشَبٍ: موضع باليَمَنِ.
      ـ مالٌ خَشَبٌ: هَزْلَى.
      ـ خَشَبِيُّ: موضع وَرَاءَ الفُسْطَاط.
      ـ خَشَبَةُ بنُ الخَفِيفِ: تابعيُّ فارسٌ،
      ـ خُشُبٍ: وادٍ باليمامة، ووادٍ بالمدينة.
      ـ خَشَباتٌ: موضع وَرَاءَ عَبّادَانَ.
      ـ مُخَيْشِبَةُ: قرية باليَمنِ.
      ـ مُخَيْشِيبُ: موضع بها.
      ـ خِشَابُ: بُطونٌ من تَميمٍ.
      ـ طَعامٌ مَخْشوبٌ: إن كان لَحْماً فَنِيءٌ، وإلا فَقَفَارٌ.
  3. خشَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خشَّبَ يخشِّب ، تخشيبًا ، فهو مخشِّب ، والمفعول مخشَّب :-
      خَشَّب النَّجَّارُ القاعةَ صفَّحها بالخشب، كساها بالخشب :-بيت مخشَّب: ذو خشب.
  4. اخشوشبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اخشوشبَ في يخشوشب ، اخشيشابًا ، فهو مخشوشِب ، والمفعول مُخْشَوشَبٌ فيه :-
      اخشوشب الشَّخصُ في عيشه صار صُلْبًا خَشِنًا في مظهره وأحواله المعاشيّة.
  5. تخشَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخشَّبَ يتخشَّب ، تخشُّبًا ، فهو متخشِّب :-
      تخشَّب الشَّيءُ صلُب وصار كالخشب :-تخشَّب اللَّوْزُ، - متخشِّب من البرد: متصلِّب من البرد.
      تخشَّب الجسمُ: (علوم النفس) تصلَّب زمنًا ما في حالة مرضيَّة نفسيَّة كالهستيريا أو الفصام أو الصَّرْع.
  6. خشِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خشِبَ يَخشَب ، خَشَبًا ، فهو خَشِب وأخشبُ :-
      خشِب عيشُه غلُظ وخشُن :-عيشٌ أخشبُ.


  7. خشيب (المعجم الرائد)
    • خشيب - ج، خشب وخشائب
      1- خشيب : سيف صقيل مشحوذ. 2- خشيب : سيف بدىء بصنعه. 3- خشيب من القسي المنحوت. 4- خشيب : رديء. 5- خشيب من كل شيء الغليظ الخشن. 6- خشيب من كل شيء اليابس. 7- خشيب : طويل صلب غليظ عاري العظام.
  8. الخشب الأبيض (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نوع من الأشجار كشجر الخُزامي والزَّيزفون الأمريكيّ والحَسور القطنيّ.
  9. الخَشَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشَابُ : أَرض خَشَابٌ: شديدة يابِسَةٌ لا تُمسِكُ الماءَ.
  10. الخَشَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشَبُ : ما غَلُظَ من العيدان.
      وفي المثل: :- لِسَانٌ من رُطَب، ويَدٌ من خَشَب :-: يضربُ فيمن يلين في قوله، ويَشْتَدُّ في فِعلِه.
      و الخَشَبُ القسم الصلب من النباتات، وهو في الشَّجر خاصّة المادّة الغالبة في السِّيقان والجُذور، منه أَنواع متعددة. والجمع : خُشُبٌ، وخُشْبٌ، وخُشْبَانٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار //.
      واحدته، خَشَبة.
  11. الخَشِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشِيبَةُ : النَّحِيزَةُ.
  12. الخَشِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشِيبُ من كل شيءٍ: الغَلِيظُ الخَشِن.
      و الخَشِيبُ اليابِسُ.
      و الخَشِيبُ من الرجال والجِمَال: الطَّويلُ الجافي العارِي العِظام، في صلابةٍ وشِدَّةٍ وغِلَظ. والجمع : خُشُبٌ، وخَشَائِب.
  13. الخَشَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشَّابُ : بائِعُ الخشب.
      و الخَشَّابُ الذي يقاتل بالعصا.
      يقال: خَرَجَتْ إِليهم الخَشَّابَةُ يَدُقُّونهم. والجمع : خَشَّابة.
  14. الخَشْبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشْبَاءُ : أَرضٌ خَشْبَاءُ: خَشَاب.
  15. المُخَشَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَشَّبُ : بيْتٌ مُخَشَّبٌ: ذُو خَشَب.
  16. تَخَشَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَشَّبَتِ الإِبلُ: أَكلَت اليَبِيسَ من المرْعَى.
  17. خَشَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَشَبَهُ خَشَبَهُ خَشْبًا: خلطهُ.
      ويقال: خشب الشيءَ بالشيءِ.
      و خَشَبَهُ السيفَ: طبعه.
      و خَشَبَهُ شحَذه.
      فهو مخشوبٌ، وخشيبٌ.
      و خَشَبَهُ النَّبْلَ والقوسَ: عمِلها العملَ الأَولَ ولم يتأَنَّق فيها.
      و خَشَبَهُ الشِّعرَ، أَو الكلامَ أَو العملَ: عمله كما جاءه ولم يتأَنَّقْ فيه.
  18. خَشَبِيٌّ (المعجم الغني)
    • [خ ش ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْخَشَبِ). :-اِمْتَطَى الْوَلَدُ فَرَسًا خَشَبِيًّا :- : فَرَساً مِنْ خَشَبٍ.
  19. إختشب (المعجم الرائد)
    • إختشب - اختشابا
      1- إختشب الشعر : قاله من غير تنقيح. 2- إختشب السيف : اتخذه خشبا.
  20. إخشوشب (المعجم الرائد)
    • إخشوشب - اخشيشابا
      1- إخشوشب : صار صلبا في دينه أو مبدئه أو ملبسه وجميع أحواله. 2- إخشوشب في عيشه : عاش حياة فيها جهد وحرمان.
  21. خَشَب (المعجم الرائد)
    • خشب - يخشب ، خشبا
      1- خشب الشيء بالشيء : خلطه به. 2- خشب الشيء : انتقاه، اختاره. 3- خشب السيف : صقله، شحذه. 4- خشب الشعر : قاله من غير تكلف أو تأنق. 5- خشب السهام : براها، صنعها.
  22. خشب (المعجم الرائد)
    • خشب - يخشب ، خشبا
      1-خشب الشيء : خشن «خشب عيشه»
  23. نَخْشَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَخْشَبُ: بلد، والنِّسْبَةُ: نَخْشَبِيٌّ ونَسَفِيٌّ على التَّغْييرِ.
  24. اخشوشب الشّخص في عيشه (المعجم عربي عامة)
    • صار صُلْبًا خَشِنًا في مظهره وأحواله المعاشيّة.
  25. تخشّب الجسم (المعجم عربي عامة)
    • (نف) تصلَّب زمنًا ما في حالة مرضيَّة نفسيَّة كالهستيريا أو الفصام أو الصَّرْع.


معنى فمتخشبتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: