وصف و معنى و تعريف كلمة فمحششيهم:


فمحششيهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و حاء (ح) و شين (ش) و شين (ش) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فمحششيهم في معاجم اللغة العربية:



فمحششيهم

جذر [محش]



معنى فمحششيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَحَشٌّ**،** مَحَشَّةٌ** - ج:** مَحَاشُّ**. [ح ش ش].: الأَرْضُ الضَّيِّقَةُ الكَثِيرَةُ الْحَشِيشِ.


معجم الغني
**مُحَشٍّ**،** الْمُحَشِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ح ش ي]. (فَا. مِنْ حَشَّى). "قَالَ الْمُحَشِّي" : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ، واضِعُ الْحَوَاشِي.
معجم الغني
**مِحَشٌّ**،** مِحَشَّةٌ** - ج:** مَحَاشُّ**. [ح ش ش]. "يَطُوفُ بِمِحَشَّتِهِ بَيْنَ الْحَشَائِشِ" : مِنْجَلٌ لِلْحَشِّ.


الصحاح في اللغة
المَحْشُ: إحراقُ النارِ الجلدَ. وقد مَحَشْتُ جلدَه، أي أحرقته. وفيه لغة أخرى: أمْحَشْتُهُ بالنار، عن ابن السكيت. وحكى هو عن أبي صاعد الكلابيّ: أَمْحَشَهُ الحُرُّ، أي أحرقه. قال وحكى أبو

عمرو: هذه سنة قد أَمْحَشَتْ كلَّ شيء، إذا كانت جَدْبةً. والامْتِحاشُ: الاحتراقُ. يقال: امْتَحَشَ الخبزُ. وامْتَحَشَ فلانٌ غضباً. والمُحاشُ بالضم: المحترِقُ. يقال: خبزٌ مُحاشٌ، وشِواءٌ مُحاشٌ. والمَحاشُ بالفتح: المتاعُ، والأثاثُ. والمِحاشُ بالكسر: القوم يجتمعون من قبائلَ، فيتحالفون عند النار. وهو في قول النابغة: جَمِّعْ مِحاشَكَ يا يزيدُ فإنَّني

  أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكم وتَميما ومَحَشَ الشيءَ: سَحَجَهُ.
تاج العروس

المَحْشُ كالمَنْعِ : شِدَّةُ النِّكَاح وشِدَّةُ الأَكْلِ نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ . والمَحَشُ : قَشْرُ الجِلْدِ من اللَّحْمِ يُقَال : مَحَشَه الحَدّادُ يَمْحَشُه مَحْشاً : سَحَجَهُ وقالَ بَعْضُهم : مَرَّ بِي حِمْلٌ فمَحَشَنِي مَحْشاً وذلِكَ إِذا سَحَجَ جِلْدَه مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْلُخَه وقالَ أَبُو عَمْروٍ : يَقُولُون : مَرَّتْ بي غِرَارَةٌ فمَحَشَتْنِي أَيْ سَحَجَتْنِي وقالَ الكِلاَبِيُّ : أَقُولُ مَرّتْ بِي غِرَارَةٌ فمَشَنَتْنِي كَما في الصّحاح . والمَحْشُ : اقْتِلاَعُ السّيْلِ لما مَرَّ عليهِ وهو من ذلك . والماحِشُ : الكَثِيرُ الأَكْلِ حَتّى يَعْظُمَ بَطْنُه قال :

مَن يُكثْرِ الشُّرْبَ ويَأْكُلْ مَاحِشَا ... يَذْهَبْ بهِ البَطْنُ ذَهَاباً فَاحِشاَ

والماحِشُ : المُحْرِقُ كالمُمْحِشِ يقال : مَحَشَتْه النّارُ أَي أَحْرَقَتْهُ وأَمْحَشَهُ الحَرُّ : أَحْرَقَه . وهذه نَقَلَها ابنُ السِّكِّيتِ عَنْ أَبِي صاعِدٍ الكِلابِيّ كمَا في الصّحاح . وقِيلَ : المَحْشُ : تَناوُلٌ من لَهَبٍ يُحْرِقُ الجِلْدَ ويُبْدِي العَظْم فيُشَيِّطُ أَعالِيَه ولا يُنْضِجُه . وقال أَعْرَابِيٌّ : مِن حَرٍّ كَادَ أَنْ يَمْحَشَ عِمَامَتِي وكانُوا يُوقِدُون ناراً لدَى الحَلِفِ لِيَكُونَ أَوْكَدَ . وفي الصّحاح : مَحَشْتُ جِلْدَه بالنّارِ : أَيْ أَحْرَقْتُه وفيهِ لُغَةٌ أُخْرَى : أَمْحَشْتُه بالنّارِ عن ابنِ السِّكِّيتِ . والمُحَاشُ كغُرَابٍ : المُحْتَرِقُ يُقَالُ : خُبْز مُحَاشٌ وكذلِكَ الشِّوَاءُ . والمَحَاشُ بالفَتْحِ : المَتَاعُ والأَثَاثُ حَكَاهُ أَبو عُبَيْدٍ قال اللَّيْثُ : هو مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهو جَمْعُ الشَّيءِ وخَطَّأَه الأَزْهَرِيُّ وسَبَقَ لِلمُصنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في ح و ش ونَبَّهْنَا عَلَيْه هُنَاك . والمِحَاشُ بالكَسْرِ : القَوْمُ يَجْتَمِعُونَ من قَبائِلَ شَتَّى فيَتَحَالَفُونَ عِنْدَ النّارِ قالَ النّابِغَةُ :



جَمِّعْ مِحَاشَكَ يا يَزيدُ فإِنِّنِي ... أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لَكُمْ وتَمِيمَا قالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ في مَعْنَاه : سَبَّ قَبَائِلَ فصَيَّرَهُم كالشَّيْءِ الَّذِي أَحْرَقَتْهُ النَّارُ قال الأَزْهَرِيُّ : كَذا رَوَاه أَبُو عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : المِحَاشُ فِي قَوْلِ النّابِغَةِ بِكَسْرِ المِيم وقَدْ غَلط اللَّيْثُ فرَوَاه بفَتْحِ المِيمِ وفَسَّرَه بالقَوْمِ اللَّفِيفِ الأُشَابَةِ وقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ في ح و ش فرَاجِعْه . وامْتَحَشَ الخُبْزُ : احْتَرَقَ . وممّا يُستدرك عليه : المَحْشُ : الخَدْشُ . وامْتَحَشَتْه النّارُ : أَحْرَقَتْهُ . وامْتَحَشَ فُلانٌ غَضَباً وامْتَحِش : احْتَرَقَ وهُوَ مَجَازٌ وبِهِمَا جاءَ الحَدِيثُ يَخْرُجُ نَاسٌ من النّارِ قد امتَحَشُوا وصارُوا حُمَماً أَي احْتَرَقُوا وصارُوا فَحْماً ويروى : امْتَحِشُوا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وامْتَحَشَ القَمُر : ذَهَبَ حكاه ثَعْلب . والمِحَاشُ بالكَسْرِ : بَطْنانِ من بَنِي عُذْرَةَ وقِيلَ : المِحَاشُ هُمْ : صِرْمَةُ وسَهْمٌ ومالِكٌ بنو مُرَّةَ بنِ عَوْف بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ بنِ بَغِيضٍ وضَبَّةُ بنُ سَعْدٍ لأَنَّهُم تَحالَفُوا بالنَّارِ فسُمُّوا بِذلِك وبِهم فسِّرَ قَوْلُ النابِغَةِ . وسَنَةٌ مُمْحِشَةٌ ومَحُوشٌ مُحْرِقَةٌ بجَدْبِها وهذِه سَنَةٌ أَمْحَشَت كُلَّ شَئٍ إذا كانَتْ جَدْبَةً وهذِه حَكاها أَبو عَمْروٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيْتِ عَنْهُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إِنَّمَا سُمُّوا مِحَاشاً لأَنَّهُم مَحَشُوا بَعِيراً عَلَى النّارِ واشْتَوَوْه واجْتَمَعُوا عَلَيْه فَأَكَلُوه . ويَقُولُونَ : مَا أَعْطانِي إِلاَّ مِحْشاً بالكَسْرِ وهُوَ الَّذِي يَمْحَشُ البَدَنَ بكَثْرَةِ وَسَخِه وإِخْلاقِه . وقالَ العامِرِيّ : مَحَشَ وَجْهَه بالسّيْفِ مَحْشَةً أَيْ لَفَحَه لَفْحَةً قَشَرَ بِهَا جِلْدَ وَجْهِه

لسان العرب
مَحَشَ الرجلَ خَدَشَه ومَحَشَه الحَدّادُ يَمْحَشُه مَحْشاً سَحَجَه وقال بعضهم مَرَّ بي حِمْلٌ فمَحَشَني مَحْشاً وذلك إِذا سَحَجَ جِلْدَه من غير أَن يسْلُخه قال أَبو عمرو يقولون مرت بي غِرارةٌ فَمَحَشَتْني أَي سَحَجَتْني وقال الكلابي أَقول مَرَّتْ بي غِرارةٌ فمَشَنَتْني والمَحْشُ تَناوُلٌ من لَهب يُحْرِق الجِلد ويُبْدي العَظْم فيُشَيّطُ أَعالِيَه ولا يُنْضِجه وامْتَحَش الخُبزُ احْترَق ومَحَشَته النارُ وامْتَحَشَتْه أَحْرَقَتْه وكذلك الحَرّ وأَمْحَشَه الحَرُّ أَحْرَقه وخُبزٌ محاشٌ مُحْرَقٌ وكذلك الشِّواءُ وسَنة مُمْحِشَةٌ ومَحُوش مُحْرِقة بِجَدبها وهذه سَنة أَمْحَشَت كلَّ شيء إِذا كانت جَدْبةً والمُحاشُ بالضم المُحْتَرِقُ وامْتَحَش فلانٌ غَضَباً وامْتَحَش احْترق وامْتَحَشَ القَمَرُ ذهَبَ حكي عن ثعلب والمِحَاشُ بالكسر القومُ يجتمعون من قبائل يُحالِفُون غيرَهم من الحِلْف عند النار قال

النابغة جَمِّعْ مِحاشَك يا يَزِيدُ فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكمْ وتَمِيما وقيل يعني صِرْمةَ وسهماً ومالِكاً بني مُرَّة بن عوف ابن سعد بن ذبيان بن بَغِيض وضبة بن سعد لأَنهم تحالفوا بالنار فسُمُّوا المِحاشَ ابن الأَعرابي في قوله جمِّع مِحاشَك سَبَّ قبائلَ فصَيَّرهم كالشيء الذي أَحرقته النار يقال مَحَشَتْه النارُ وأَمْحَشَتْه أَي أَحْرَقته وقال أَعرابي من حَرٍّ كادَ أَن يَمْحَشَ عِمامِتي قال وكانوا يُوقِدُون ناراً لدى الحِلْف ليكون أَوْكَدَ ويقال ما أَعطاني إِلاَّ مَحْشِيَّ خِناقٍ قَمِل وإِلا مِحْشاً خناقٌ قَمِلٌ فأَما المَحْشِيّ فهو ثوب يُلْبش تحت الثياب ويحتشى به وأَما مِحْشاً فهو الذي يَمْحَش البدنَ بكثرة وسَخِه وإِخْلاقِه وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه قال يخرج نَاسٌ من النار قد امْتَحَشُوا وصاروا حُمَماً معْناه قد احترقوا وصاروا فَحْماً والمَحْشُ احتراقُ الجلد وظهورُ العظم ويروى امْتُحِشُوا على ما لم يسمّ فاعله والمَحْشُ إِحْراقُ النار الجِلدَ ومَحشْتُ جلدَه أَي أَحْرَقْته وفيه لغة أُخرى أَمْحَشْتُه بالنار عن ابن السكيت والامْتِحاشُ الاحتراقُ وفي حديث ابن عباس أَتوَضَّأُ من طعامٍ أَجِدُه ( * قوله « أَجده » في النهاية وأَجده ) حَلالاً لأَنه مَحَشَتْه النارُ قاله مُنْكِراً على مَنْ يُوجِبِ الوُضوءَ مما مَسّتْه النار ومِحاشُ الرجلِ الذين يجتمعون إِليه من قومه وغيرهم والمَحاشُ بفتح الميم المتاعُ والأَثاث والمِحاشُ بطنان من بني عُذْرة مَحَشُوا بعيراً على النار اشْتَوَوْه واجتمعوا عليه فأَكلوه
الرائد
* محش يمحش: محشا. 1-الجلد: قشره من اللحم. 2-الطعام: أكله بشدة ونهم. 3-السيل ما مر عليه: اقتلعه. 4-ت النار جلده: أحرقته.
الرائد
* محش. (حشش) مكان كثير الحشيش، ج محاش.
الرائد
* محش. (حشش) إمرأة أو ناقة يبس الولد في بطنها.
الرائد
* محش. (حشش) ج محاش. 1-حديدة تحرك بها النار. 2-منجل يحش به الحشيش. 3-رجل شجاع. 4-ما يجعل فيه الحشيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: