وصف و معنى و تعريف كلمة محش:


محش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و شين (ش) .




معنى و شرح محش في معاجم اللغة العربية:



محش

جذر [محش]

  1. مَحَشَ: (فعل)
    • مَحَشَ مَحْشًا
    • مَحَشَ الجلْدَ : قَشَرَهُ عن اللَّحم
    • مَحَشَ النَّارُ جلْدَه : أَحْرَقَتْه
    • مَحَشَ السَّيْلُ ما مرَّ عليه : اقتلعَه
    • مَحَشَ الطعامَ : أَكله شديدًا
  2. مَحَشّ: (اسم)
    • الجمع : مَحَاشُّ
    • مَحَشٌّ ، مَحَشَّةٌ
    • الأَرْضُ الضَّيِّقَةُ الكَثِيرَةُ الْحَشِيشِ
  3. مَحْش: (اسم)
    • مَحْش : مصدر مَحَشَ
  4. مُحَشّ: (اسم)

    • مُحَشٍّ ، الْمُحَشِّيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل مِنْ حَشَّى ) الْمُحَشِّي : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ ، واضِعُ الْحَوَاشِي
  5. مُحَشٍّ: (اسم)
    • مُحَشٍّ : فاعل من حَشَّى
  6. مُحِشّ: (اسم)
    • مُحِشّ : فاعل من أَحَشَّ
  7. مِحَشّ: (اسم)
    • الجمع : مَحَاشُّ
    • المِحَشُّ : مِنْجَلُ الحَش
    • المِحَشُّ : ما تحرك به النار لتشتعل
    • فُلانٌ مِحَشٌّ حَرْب : مُوقِدُ نارها ومؤْجِّجها ، وهو خبير بها
    • ويقال للرجل الشجاع : مِحَشٌّ الكتيبة
    • المِحَشُّ : كساءٌ من صوف يوضع فيه الحشيش والجمع : مَحاشٌّ
  8. إِحشاش: (اسم)
    • إحشاش : مصدر أَحَشَّ


  9. أَحَشَّ: (فعل)
    • أحشَّ يُحِشّ ، أحْشِش / أحِشَّ ، إحشاشًا ، فهو مُحِشّ
    • أَحَشَّ المكانُ : نبت فيه الحشيش
    • أَحَشَّ : كثر حشيشُهُ
    • أَحَشَّ الشيءُ : حشَّ
    • أَحَشَّ الكلأُ : َ آنَ وقتُ حَشِّه
    • أَحَشَّ فلاناً : ساعدهُ على قطع الحشيش وجمعه ، أَو على إِيقاد النار
    • أَحَشَّ اللهُ يدَه : أَيبسها وأَشَلَّها
    • أَحَشَّت الحاملُ الجنينَ : أَلقته يابساً
  10. حَشٍ: (اسم)
    • حَشٍ : فاعل من حَشيَ
  11. حَشّ: (اسم)
    • الجمع : حُشُوشٌ ، و حِشَّانٌ
    • الحَشُّ : الأُحْشُوش
    • الحَشُّ : البُسْتان
    • الحَشُّ : النخل المجتمع
    • الحَشُّ : الكَنِيف
    • الحَشُّ : المُتَوَضَّأُ
    • حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ
  12. حَشَّ: (فعل)
    • حَشَّ حَشَشْتُ ، يَحُشّ ، احْشُشْ / حُشَّ ، حَشًّا ، فهو حَاشّ ، والمفعول مَحْشوش
    • حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ
    • حَشَّ الدَّابَّةَ : ألْقَى لَهَا حَشِيشاً
    • حَشَّ عَلَيْهِ : قَطَعَ لَهُ الحَشِيشَ
    • حَشَّ عَلَى غَنَمِهِ : هَشَّ
    • حَشَّ النَّارَ : جمَعَ لَهَا الحَطَبَ
    • حَشَّ النِّيرَانَ : حَرَّكَهَا لِيزِيدَ اشْتِعَالهَا
    • حَشَّ النَّارَ بِالحَطَبِ : قَوَّاها بِهِ
    • حَشَّ الحَرْبَ : أَضْرَمَ نَارَهَا
    • حَشَّ مَالَهُ بِمَالِ غَيْرِهِ : كَثَّرَهُ
    • حَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • حَشَّتِ اليَدُ : شُلَّتْ
  13. حَشَّى: (فعل)
    • حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى
    • حشَّى الثَّوبَ : جعل له حاشية ، وهي الجانب منه
    • حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ


  14. حُشَش: (اسم)
    • حُشَش : جمع حُشّة
  15. حُشُش: (اسم)
    • حُشُش : جمع حِشاش
  16. حشَّشَ: (فعل)
    • حشَّشَ يحشِّش ، تَحشِيشًا ، فهو مُحَشِّش
    • حشَّش الشَّخصُ : دخَّن الحشيشَ ، وهو نبات مخدِّر
  17. مَحَاشٍ: (اسم)
    • مَحَاشٍ : جمع حَشْوُ
  18. مَحَاشٍ: (اسم)
    • مَحَاشٍ : جمع مَحْشَاةُ


  19. مَحَاشُّ: (اسم)
    • مَحَاشُّ : جمع مِحَشّة
  20. مَحَاشُّ: (اسم)
    • مَحَاشُّ : جمع مَحَشّ
  21. مَحاش: (اسم)
    • المَحَاشٌ : ما يُجمَع من أثاث البيت
  22. مَحاشٍ: (اسم)
    • مَحاشٍ : جمع مَحْشى
  23. مَحشيّ: (اسم)
    • الجمع : محشيّات
    • محشوّ ، خضرواتٌ كالفلفل والباذنجان والقرع تُخلى من بذورها وتحشى بخليط من اللّحم المفروم والأرز والخضروات ذات النَّكهة كالبقدونس ، أو تُلفّ إذا كانت ورقَ عنبٍ أو كرنبًا أو نحوهما


  24. مُحَشّى: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَشَّى
    • كِتَابٌ مُحَشّىً : مُعَلَّقٌ عَلَيْهِ فِي الْحَوَاشِي
  25. مُحَشّى: (اسم)
    • مُحَشّى : اسم المفعول من حَشَّى
,
  1. مَحْشُ
    • ـ مَحْشُ : شِدَّةُ النكاحِ ، وشِدَّةُ الأكلِ ، وقَشْرُ الجِلْدِ من اللَّحْمِ ، واقْتِلاعُ السَّيْلِ لما مرَّ عليه .
      ـ ماحِشُ : الكثيرُ الأكلِ حتى يَعْظُمَ بَطْنُه ، والمُحْرِقُ ، كالمُمْحِشِ .
      ـ مُحاشُ : المُحْترِق ،
      ـ مَحاشُ : المَتاعُ ، والأثاثُ ،
      ـ مِحاشُ : القومُ يَجْتَمِعونَ من قَبائِلَ شَتَّى ، فَيَتحالَفونَ عندَ النارِ .
      ـ امْتَحَشَ : احْتَرَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَشَّ
    • ـ حَشَّ النار : أوقَدَهَا ،
      ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ اليَدُ : شَلَّتْ ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ ،
      ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ ،
      ـ حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ ،
      ـ حَشَّ فلاناً : أصْلَحَ من حالِهِ ،
      ـ حَشَّ المالَ : كثَّرَهُ ،
      ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ : أعْطَاهُ إيَّاهُ ،
      ـ حَشَّ الصَّيْدَ : ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسَ : ألقَى له حَشيشاً ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أحُشُّكَ وتَرُوثُني ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه .
      ـ مِحَشُّ : حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار ، أي : تُحَرَّكُ ، كالمِحَشَّةِ ، والشُّجاعُ ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ ، كالمِحَشَّةِ ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به ، وكَسْرُهُ أفْصَحُ ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش ، كالمِحَشَّةِ ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ ،
      ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ : مُوقِدٌ لها ، طَبِنٌ بها .
      ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ : المَخْرَجُ ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ ، ج : حُشوشٌ وحُشُّونَ ،
      ـ حَشُّ : النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ ، ج : حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ ،
      ـ حُشُّ : الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ .
      ـ حُشُّ كَوْكَبٍ ، وحُشُّ طَلْحَةَ : مَوْضِعَانِ بالمدينة .
      ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ : محدِّثٌ .
      ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ ، وعبدُ اللهِ ، وحِشَّانُ ، والحِرْمازُ : بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ ، يقالُ لهذه القبائل : الحِشَّانُ ،
      ـ حُشَّانُ : أُطُمٌ بالمدينة .
      ـ مَحَشَّةُ : الدُّبُرُ ، ج : مَحاشُّ .
      ـ مَحَشَّاةُ : أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ ،
      ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ : المَبْعَرُ .
      ـ حَشيشُ : الكَلأُ اليَابِسُ ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ .
      ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ : ناظِرُ الجُيُوشِ ، حَدَّثَ .
      ـ حُشَيْشُ : ابنُ عِمْران : في تَميمٍ ، وابنُ هِلالٍ : في بَجِيلَةَ ، وابنُ عَدِيٍّ : في كنانَةَ ، وابنُ حُرْقُوصٍ : في تَميمٍ أيضاً .
      ـ مَحَشُّ : المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ .
      ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ .
      ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ يومُ حُشاشٍ : من أيَّامِهِمْ ،
      ـ حِشَاشُ : الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ .
      ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ : جانِبَاهُ .
      ـ حُشَّةُ : القُبَّةُ العظيمةُ ، ج : حُششٌ .
      ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ : أعْجَلْتُهُ عنها ،
      ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً : حَشَشْتُ معه ،
      ـ أحْشَشَ الكَلأُ : أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ ،
      ـ أحْشَشْتْ المرأةُ : يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا ، وهي مُحِشٌّ .
      ـ احْتَشَّ الحَشيشَ : طَلَبَهُ ، وجَمَعَهُ .
      ـ تَحَشْحَشُوا : تَفَرَّقُوا ، وتَحَرَّكُوا ، كحَشْحَشُوا .
      ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ : التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا ، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا .
      ـ اسْتَحَشَّ : عَطِشَ ،
      ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ : طال ،
      ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا : عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ .
      ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ : في السِّينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. محش مائي
    • آلة ميكانيكيّة تُستعمل لحشِّ النَّباتات المائيّة في الأنهار .

    المعجم: عربي عامة

  4. مَحَشَ
    • مَحَشَ الجلْدَ مَحَشَ َ مَحْشًا : قَشَرَهُ عن اللَّحم .
      و مَحَشَ النَّارُ جلْدَه : أَحْرَقَتْه .
      و مَحَشَ السَّيْلُ ما مرَّ عليه : اقتلعَه .
      و مَحَشَ الطعامَ : أَكله شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مِحَشّ
    • مِحَشّ :-
      جمع مَحَاشُّ :
      1 - اسم آلة من حَشَّ : مِنْجَلُ الحَشِّ .
      2 - ما تُحَرَّك به النَّارُ لتشتعل .
      مِحَش مائي : آلة ميكانيكيّة تُستعمل لحشِّ النَّباتات المائيّة في الأنهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. محش
    • محش
      1 - إمرأة أو ناقة يبس الولد في بطنها

    المعجم: الرائد

  7. المِحَشُّ
    • المِحَشُّ : مِنْجَلُ الحَش .
      و المِحَشُّ ما تحرك به النار لتشتعل .
      ويقال : فُلانٌ مِحَشٌّ حَرْب : مُوقِدُ نارها ومؤْجِّجها ، وهو خبير بها .
      ويقال للرجل الشجاع : مِحَشٌّ الكتيبة .
      و المِحَشُّ كساءٌ من صوف يوضع فيه الحشيش . والجمع : مَحاشٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مِحَشٌّ
    • جمع : مَحَاشُّ . [ ح ش ش ]. :- يَطُوفُ بِمِحَشَّتِهِ بَيْنَ الْحَشَائِشِ :- : مِنْجَلٌ لِلْحَشِّ .

    المعجم: الغني

  9. مَحَشٌّ
    • جمع : مَحَاشُّ . [ ح ش ش ].: الأَرْضُ الضَّيِّقَةُ الكَثِيرَةُ الْحَشِيشِ .

    المعجم: الغني

  10. مَحَش
    • محش - يمحش ، محشا
      1 - محش الجلد : قشره من اللحم . 2 - محش الطعام : أكله بشدة ونهم . 3 - محش السيل ما مر عليه : اقتلعه . 4 - محشت النار جلده : أحرقته .

    المعجم: الرائد

  11. محش
    • محش - ج ، محاش
      1 - محش : حديدة تحرك بها النار . 2 - محش من جل يحش به الحشيش . 3 - محش : رجل شجاع . 4 - محش : ما يجعل فيه الحشيش .

    المعجم: الرائد

  12. مُحَشٍّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ح ش ي ]. ( فاعل مِنْ حَشَّى ). :- قَالَ الْمُحَشِّي :- : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ ، واضِعُ الْحَوَاشِي .

    المعجم: الغني

  13. أحشَّ
    • أحشَّ يُحِشّ ، أحْشِش / أحِشَّ ، إحشاشًا ، فهو مُحِشّ :-
      أحشَّ المكانُ
      1 - نبت فيه الحشيشُ .
      2 - كثُر حشيشُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حشَّى
    • حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى :-
      حشَّى الكتابَ جعل له حاشية / هامشًا :- حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ : علَّق عليه .
      حشَّى الثَّوبَ : جعل له حاشية ، وهي الجانب منه :- حشّى السَّتائرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. محش
    • " مَحَشَ الرجلَ : خَدَشَه .
      ومَحَشَه الحَدّادُ يَمْحَشُه مَحْشاً : سَحَجَه .
      وقال بعضهم : مَرَّ بي حِمْلٌ فمَحَشَني مَحْشاً ، وذلك إِذا سَحَجَ جِلْدَه من غير أَن يسْلُخه .
      قال أَبو عمرو : يقولون مرت بي غِرارةٌ فَمَحَشَتْني أَي سَحَجَتْني ؛ وقال الكلابي : أَقول مَرَّتْ بي غِرارةٌ فمَشَنَتْني .
      والمَحْشُ : تَناوُلٌ من لَهب يُحْرِق الجِلد ويُبْدي العَظْم فيُشَيّطُ أَعالِيَه ولا يُنْضِجه .
      وامْتَحَش الخُبزُ : احْترَق .
      ومَحَشَته النارُ وامْتَحَشَتْه : أَحْرَقَتْه ، وكذلك الحَرّ .
      وأَمْحَشَه الحَرُّ : أَحْرَقه .
      وخُبزٌ محاشٌ : مُحْرَقٌ ، وكذلك الشِّواءُ .
      وسَنة مُمْحِشَةٌ ومَحُوش : مُحْرِقة بِجَدبها .
      وهذه سَنة أَمْحَشَت كلَّ شيء إِذا كانت جَدْبةً .
      والمُحاشُ ، بالضم : المُحْتَرِقُ .
      وامْتَحَش فلانٌ غَضَباً ، وامْتَحَش : احْترق .
      وامْتَحَشَ القَمَرُ : ذهَبَ ؛ حكي عن ثعلب .
      والمِحَاشُ ، بالكسر : القومُ يجتمعون من قبائل يُحالِفُون غيرَهم من الحِلْف عند النار ؛ قال النابغة : جَمِّعْ مِحاشَك يا يَزِيدُ ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكمْ ، وتَمِيما وقيل : يعني صِرْمةَ وسهماً ومالِكاً بني مُرَّة بن عوف ابن سعد بن ذبيان بن بَغِيض وضبة بن سعد لأَنهم تحالفوا بالنار ، فسُمُّوا المِحاشَ .
      ابن الأَعرابي في قوله جمِّع مِحاشَك : سَبَّ قبائلَ فصَيَّرهم كالشيء الذي أَحرقته النار .
      يقال : مَحَشَتْه النارُ وأَمْحَشَتْه أَي أَحْرَقته .
      وقال أَعرابي : من حَرٍّ كادَ أَن يَمْحَشَ عِمامِتي .
      قال : وكانوا يُوقِدُون ناراً لدى الحِلْف ليكون أَوْكَدَ .
      ويقال : ما أَعطاني إِلاَّ مَحْشِيَّ خِناقٍ قَمِل وإِلا مِحْشاً خناقٌ قَمِلٌ ، فأَما المَحْشِيّ فهو ثوب يُلْبش تحت الثياب ويحتشى به ، وأَما مِحْشاً فهو الذي يَمْحَش البدنَ بكثرة وسَخِه وإِخْلاقِه .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : يخرج نَاسٌ من النار قد امْتَحَشُوا وصاروا حُمَماً ؛ معْناه قد احترقوا وصاروا فَحْماً .
      والمَحْشُ : احتراقُ الجلد وظهورُ العظم ، ويروى : امْتُحِشُوا على ما لم يسمّ فاعله .
      والمَحْشُ : إِحْراقُ النار الجِلدَ .
      ومَحشْتُ جلدَه أَي أَحْرَقْته ، وفيه لغة أُخرى أَمْحَشْتُه بالنار ؛ عن ابن السكيت .
      والامْتِحاشُ : الاحتراقُ .
      وفي حديث ابن عباس : أَتوَضَّأُ من طعامٍ أَجِدُه (* قوله « أَجده » في النهاية وأَجده .) حَلالاً لأَنه مَحَشَتْه النارُ ، قاله مُنْكِراً على مَنْ يُوجِبِ الوُضوءَ مما مَسّتْه النار .
      ومِحاشُ الرجلِ : الذين يجتمعون إِليه من قومه وغيرهم .
      والمَحاشُ ، بفتح الميم : المتاعُ والأَثاث .
      والمِحاشُ : بطنان من بني عُذْرة مَحَشُوا بعيراً على النار اشْتَوَوْه واجتمعوا عليه فأَكلوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حشش
    • " الحَشِيش : يابِسُ الكَلإِ ، زاد الأَزهري : ولا يقال وهو رطب حَشِيش ، واحدته حَشِيشة ، والطَّاقة منه حَشِيشة ، والفِعْل الاحْتِشاش .
      وأَحَشَّ الكلأُ : أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ .
      وأَحَشَّت الأرضُ : كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش .
      والعُشْبُ : جِنْس لِلْخَلى والحشِيش ، فالخَلى رَطْبُه ، والحشِيشُ يابِسُه ؛ قال ابن سيده : هذا قول جمهور أَهل اللغة ، وقال بعضهم : الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه ؛ قال : وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض .
      الأَزهري : العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة ، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه ، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم ، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات ، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه ، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى ، فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان .
      وقال ابن شميل : البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى .
      ويقال : هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ ، وذلك إِذا يَبِست ، واللُّمْعة من الخَلى ، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى ، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ ؛ قال الأَزهري : وهذا كلام كله عربي صحيح .
      والمَحَشّ والمَحَشَّة : الأَرض الكثيرة الحَشِيش .
      وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ : لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش .
      وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش ، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به ؛ يقال : إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير .
      وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه ، كِلاهما : جَمَعَه .
      وحَشَشْت الحشيش : قطعْتُه ، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها ، وقالوا : إِنما هو يَهُشُّ ، بالهاء ، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى : وأَهُشُّ بها على غَنمي ، وقيل : إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى ، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش .
      يقال : حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش .
      وفي حديث عُمَر ، رضي اللَّه عنه : أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ .
      والحُشّاش : الذين يَحْتَشُّون .
      والمِحَشّ والمَحَشّ : منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش ، والفتح أَجود ، وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش .
      وقال أَبو عبيد : المِحَشّ ما حُشّ به ، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش ، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً .
      والحِشَاش خاصّة : ما يوضع فيه الحشيش ، وجمْعُه أَحِشَّة .
      وفي حديث أَبي السَّلِيل :، قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ ، وهو من المِحَش والمَحَش ، بالفتح والكسر ، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش .
      وحَشَشْت فَرَسي : أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً .
      وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً : علَفَها الحشيشَ .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل : حُشَّ فَرَسَك .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » في شرح القاموس : ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم ، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه : والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد : أَحشك وتروثين ، وقد صحح عليه .
      أَحُشُّكَ وتَرُوثُني ، يَعْني فرسَه ، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه .
      وقال الأَزهري : يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه .
      قال الجوهري : ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك ، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش ، وأَحَشَّه : أَعانَه على جَمْع الحشيش .
      وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ : يَبِسَت ، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ .
      وحُكِي عن يونس : حُشّت ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه ، وأَحَشَّها اللَّه .
      الأَزهري : حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت ، واستحَشَّت مثله .
      وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ : جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن ، وبعضهم يقول : حُشَّ ، بضمِّ الحاء .
      وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ : خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً ، زاد الأَزهري : وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته : كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً ، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك ، فقلن : هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل ، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها ، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها ، قال : فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول .
      قال أَبو عبيد : حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس .
      والحُشّ : الولد الهالك في بطن الحاملة .
      وإَن في بطنها لَحُستّاً ، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج ؛ قال ابن مقبل : ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ ؟

      ‏ قال : وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش ، قال : ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها ، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها ، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها ، وقال ابن الأَعرابي : حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه .
      والحُشاشَة : رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس ؛

      قال : وما المَرْءُ ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه ، بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة .
      والحُشاش والحُشَاشة : بقية الروح في المريض .
      ومنه حديث زمزم : فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح .
      وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ ؛ عن اللحياني ، كأَنه مشتق من الحشاشة .
      الأَزهري : حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد .
      الأَزهري : الحُشاشة رَمَق بقية من حياة ؛ قال الفرزدق : إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها ، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ : أَدَقّه فاستدقّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها ، لا النِّيُّ نِيٌّ ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل : ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى .
      الأَزهري : والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين .
      يقال : استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم .
      وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه .
      وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً : جمع إِليها ما تفرق من الحطب ، وقيل : أَوقدها ، وقال الأَزهري : حَشَشْتُ النارَ بالحطب ، فزاد بالحطب ؛ قال الشاعر : تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب .
      وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار ؛ قال زهير : يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا ، وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ : ما تُحَرّكُ به النار من حديد ، وكذلك المِحَشَّة ؛ ومنه قيل للرجل الشجاع : نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة .
      وفي حديث زينب بنت جحش : دخل عليّ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب ، جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها .
      وفلان مِحَشُّ حَرْب : مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها .
      وفي حديث الرؤيا : وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها ؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ : ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللَّه عنهما : وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه : كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي .
      وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه ، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه ؛

      قال : أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ ، حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله « حشر » كذا ضبط في الأصل .) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً .
      الأَزهري : البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال : حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين ، فهو مَحْشُوش ؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً : منَ الحارِكِ مَحْشُوش ، بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً : حملها في السير ؛

      قال : قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ ، مُهاجِرٍ ، ليس بأَعْرابيِّ (* قوله « والحش البستان » هو مثلث .).
      وفي حديث عثمان : أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع .
      والحش : المُتَوَضَّأُ ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين ، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً ، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين ؛ الأَخيرة جمعُ الجمع ، كلُّه عن سيبويه .
      وفي الحديث : أَنَّ رسولَ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، اسْتَخْلى في حُشَّان .
      والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً : الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة .
      والمَحَشَّة ، بالفتح : الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن ، قال : في الحديث ذكرُ حُشَّان ، وهو بضم الحاء وتشديد الشين ، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ ، وقد روي بالسين ، وفي رواية : في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن .
      وفي حديث ابن مسعود : مَحاشُّ النساء عليكم حرام .
      قال الأَزهري : كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ .
      والحَشّ والحُشّ : المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين ، والجمع حشوش .
      وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه ، قال : أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه .
      وفي الحديث : إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة ، يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة .
      والحِشاشُ الجُوالِق ؛

      قال : أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ ، بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة : الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض .
      وحَشْحَشَتْه النَّارُ : أَحْرَقَتْه .
      وفي حديث علي وفاطمة : دخَل عَلينارسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا ؛ فقال : مَكانَكُما التَحَشْحُش : التحرُّك للنهوض .
      وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى محش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَحَشٌّ**،** مَحَشَّةٌ** - ج:** مَحَاشُّ**. [ح ش ش].: الأَرْضُ الضَّيِّقَةُ الكَثِيرَةُ الْحَشِيشِ.
معجم الغني
**مُحَشٍّ**،** الْمُحَشِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ح ش ي]. (فَا. مِنْ حَشَّى). "قَالَ الْمُحَشِّي" : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ، واضِعُ الْحَوَاشِي.
معجم الغني
**مِحَشٌّ**،** مِحَشَّةٌ** - ج:** مَحَاشُّ**. [ح ش ش]. "يَطُوفُ بِمِحَشَّتِهِ بَيْنَ الْحَشَائِشِ" : مِنْجَلٌ لِلْحَشِّ.
الصحاح في اللغة
المَحْشُ: إحراقُ النارِ الجلدَ. وقد مَحَشْتُ جلدَه، أي أحرقته. وفيه لغة أخرى: أمْحَشْتُهُ بالنار، عن ابن السكيت. وحكى هو عن أبي صاعد الكلابيّ: أَمْحَشَهُ الحُرُّ، أي أحرقه. قال وحكى أبو عمرو: هذه سنة قد أَمْحَشَتْ كلَّ شيء، إذا كانت جَدْبةً. والامْتِحاشُ: الاحتراقُ. يقال: امْتَحَشَ الخبزُ. وامْتَحَشَ فلانٌ غضباً. والمُحاشُ بالضم: المحترِقُ. يقال: خبزٌ مُحاشٌ، وشِواءٌ مُحاشٌ. والمَحاشُ بالفتح: المتاعُ، والأثاثُ. والمِحاشُ بالكسر: القوم يجتمعون من قبائلَ، فيتحالفون عند النار. وهو في قول النابغة: جَمِّعْ مِحاشَكَ يا يزيدُ فإنَّني   أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكم وتَميما ومَحَشَ الشيءَ: سَحَجَهُ.
تاج العروس

المَحْشُ كالمَنْعِ : شِدَّةُ النِّكَاح وشِدَّةُ الأَكْلِ نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ . والمَحَشُ : قَشْرُ الجِلْدِ من اللَّحْمِ يُقَال : مَحَشَه الحَدّادُ يَمْحَشُه مَحْشاً : سَحَجَهُ وقالَ بَعْضُهم : مَرَّ بِي حِمْلٌ فمَحَشَنِي مَحْشاً وذلِكَ إِذا سَحَجَ جِلْدَه مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْلُخَه وقالَ أَبُو عَمْروٍ : يَقُولُون : مَرَّتْ بي غِرَارَةٌ فمَحَشَتْنِي أَيْ سَحَجَتْنِي وقالَ الكِلاَبِيُّ : أَقُولُ مَرّتْ بِي غِرَارَةٌ فمَشَنَتْنِي كَما في الصّحاح . والمَحْشُ : اقْتِلاَعُ السّيْلِ لما مَرَّ عليهِ وهو من ذلك . والماحِشُ : الكَثِيرُ الأَكْلِ حَتّى يَعْظُمَ بَطْنُه قال :

مَن يُكثْرِ الشُّرْبَ ويَأْكُلْ مَاحِشَا ... يَذْهَبْ بهِ البَطْنُ ذَهَاباً فَاحِشاَ

والماحِشُ : المُحْرِقُ كالمُمْحِشِ يقال : مَحَشَتْه النّارُ أَي أَحْرَقَتْهُ وأَمْحَشَهُ الحَرُّ : أَحْرَقَه . وهذه نَقَلَها ابنُ السِّكِّيتِ عَنْ أَبِي صاعِدٍ الكِلابِيّ كمَا في الصّحاح . وقِيلَ : المَحْشُ : تَناوُلٌ من لَهَبٍ يُحْرِقُ الجِلْدَ ويُبْدِي العَظْم فيُشَيِّطُ أَعالِيَه ولا يُنْضِجُه . وقال أَعْرَابِيٌّ : مِن حَرٍّ كَادَ أَنْ يَمْحَشَ عِمَامَتِي وكانُوا يُوقِدُون ناراً لدَى الحَلِفِ لِيَكُونَ أَوْكَدَ . وفي الصّحاح : مَحَشْتُ جِلْدَه بالنّارِ : أَيْ أَحْرَقْتُه وفيهِ لُغَةٌ أُخْرَى : أَمْحَشْتُه بالنّارِ عن ابنِ السِّكِّيتِ . والمُحَاشُ كغُرَابٍ : المُحْتَرِقُ يُقَالُ : خُبْز مُحَاشٌ وكذلِكَ الشِّوَاءُ . والمَحَاشُ بالفَتْحِ : المَتَاعُ والأَثَاثُ حَكَاهُ أَبو عُبَيْدٍ قال اللَّيْثُ : هو مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهو جَمْعُ الشَّيءِ وخَطَّأَه الأَزْهَرِيُّ وسَبَقَ لِلمُصنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في ح و ش ونَبَّهْنَا عَلَيْه هُنَاك . والمِحَاشُ بالكَسْرِ : القَوْمُ يَجْتَمِعُونَ من قَبائِلَ شَتَّى فيَتَحَالَفُونَ عِنْدَ النّارِ قالَ النّابِغَةُ :

جَمِّعْ مِحَاشَكَ يا يَزيدُ فإِنِّنِي ... أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لَكُمْ وتَمِيمَا قالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ في مَعْنَاه : سَبَّ قَبَائِلَ فصَيَّرَهُم كالشَّيْءِ الَّذِي أَحْرَقَتْهُ النَّارُ قال الأَزْهَرِيُّ : كَذا رَوَاه أَبُو عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : المِحَاشُ فِي قَوْلِ النّابِغَةِ بِكَسْرِ المِيم وقَدْ غَلط اللَّيْثُ فرَوَاه بفَتْحِ المِيمِ وفَسَّرَه بالقَوْمِ اللَّفِيفِ الأُشَابَةِ وقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ في ح و ش فرَاجِعْه . وامْتَحَشَ الخُبْزُ : احْتَرَقَ . وممّا يُستدرك عليه : المَحْشُ : الخَدْشُ . وامْتَحَشَتْه النّارُ : أَحْرَقَتْهُ . وامْتَحَشَ فُلانٌ غَضَباً وامْتَحِش : احْتَرَقَ وهُوَ مَجَازٌ وبِهِمَا جاءَ الحَدِيثُ يَخْرُجُ نَاسٌ من النّارِ قد امتَحَشُوا وصارُوا حُمَماً أَي احْتَرَقُوا وصارُوا فَحْماً ويروى : امْتَحِشُوا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وامْتَحَشَ القَمُر : ذَهَبَ حكاه ثَعْلب . والمِحَاشُ بالكَسْرِ : بَطْنانِ من بَنِي عُذْرَةَ وقِيلَ : المِحَاشُ هُمْ : صِرْمَةُ وسَهْمٌ ومالِكٌ بنو مُرَّةَ بنِ عَوْف بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ بنِ بَغِيضٍ وضَبَّةُ بنُ سَعْدٍ لأَنَّهُم تَحالَفُوا بالنَّارِ فسُمُّوا بِذلِك وبِهم فسِّرَ قَوْلُ النابِغَةِ . وسَنَةٌ مُمْحِشَةٌ ومَحُوشٌ مُحْرِقَةٌ بجَدْبِها وهذِه سَنَةٌ أَمْحَشَت كُلَّ شَئٍ إذا كانَتْ جَدْبَةً وهذِه حَكاها أَبو عَمْروٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيْتِ عَنْهُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إِنَّمَا سُمُّوا مِحَاشاً لأَنَّهُم مَحَشُوا بَعِيراً عَلَى النّارِ واشْتَوَوْه واجْتَمَعُوا عَلَيْه فَأَكَلُوه . ويَقُولُونَ : مَا أَعْطانِي إِلاَّ مِحْشاً بالكَسْرِ وهُوَ الَّذِي يَمْحَشُ البَدَنَ بكَثْرَةِ وَسَخِه وإِخْلاقِه . وقالَ العامِرِيّ : مَحَشَ وَجْهَه بالسّيْفِ مَحْشَةً أَيْ لَفَحَه لَفْحَةً قَشَرَ بِهَا جِلْدَ وَجْهِه

لسان العرب
مَحَشَ الرجلَ خَدَشَه ومَحَشَه الحَدّادُ يَمْحَشُه مَحْشاً سَحَجَه وقال بعضهم مَرَّ بي حِمْلٌ فمَحَشَني مَحْشاً وذلك إِذا سَحَجَ جِلْدَه من غير أَن يسْلُخه قال أَبو عمرو يقولون مرت بي غِرارةٌ فَمَحَشَتْني أَي سَحَجَتْني وقال الكلابي أَقول مَرَّتْ بي غِرارةٌ فمَشَنَتْني والمَحْشُ تَناوُلٌ من لَهب يُحْرِق الجِلد ويُبْدي العَظْم فيُشَيّطُ أَعالِيَه ولا يُنْضِجه وامْتَحَش الخُبزُ احْترَق ومَحَشَته النارُ وامْتَحَشَتْه أَحْرَقَتْه وكذلك الحَرّ وأَمْحَشَه الحَرُّ أَحْرَقه وخُبزٌ محاشٌ مُحْرَقٌ وكذلك الشِّواءُ وسَنة مُمْحِشَةٌ ومَحُوش مُحْرِقة بِجَدبها وهذه سَنة أَمْحَشَت كلَّ شيء إِذا كانت جَدْبةً والمُحاشُ بالضم المُحْتَرِقُ وامْتَحَش فلانٌ غَضَباً وامْتَحَش احْترق وامْتَحَشَ القَمَرُ ذهَبَ حكي عن ثعلب والمِحَاشُ بالكسر القومُ يجتمعون من قبائل يُحالِفُون غيرَهم من الحِلْف عند النار قال النابغة جَمِّعْ مِحاشَك يا يَزِيدُ فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكمْ وتَمِيما وقيل يعني صِرْمةَ وسهماً ومالِكاً بني مُرَّة بن عوف ابن سعد بن ذبيان بن بَغِيض وضبة بن سعد لأَنهم تحالفوا بالنار فسُمُّوا المِحاشَ ابن الأَعرابي في قوله جمِّع مِحاشَك سَبَّ قبائلَ فصَيَّرهم كالشيء الذي أَحرقته النار يقال مَحَشَتْه النارُ وأَمْحَشَتْه أَي أَحْرَقته وقال أَعرابي من حَرٍّ كادَ أَن يَمْحَشَ عِمامِتي قال وكانوا يُوقِدُون ناراً لدى الحِلْف ليكون أَوْكَدَ ويقال ما أَعطاني إِلاَّ مَحْشِيَّ خِناقٍ قَمِل وإِلا مِحْشاً خناقٌ قَمِلٌ فأَما المَحْشِيّ فهو ثوب يُلْبش تحت الثياب ويحتشى به وأَما مِحْشاً فهو الذي يَمْحَش البدنَ بكثرة وسَخِه وإِخْلاقِه وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه قال يخرج نَاسٌ من النار قد امْتَحَشُوا وصاروا حُمَماً معْناه قد احترقوا وصاروا فَحْماً والمَحْشُ احتراقُ الجلد وظهورُ العظم ويروى امْتُحِشُوا على ما لم يسمّ فاعله والمَحْشُ إِحْراقُ النار الجِلدَ ومَحشْتُ جلدَه أَي أَحْرَقْته وفيه لغة أُخرى أَمْحَشْتُه بالنار عن ابن السكيت والامْتِحاشُ الاحتراقُ وفي حديث ابن عباس أَتوَضَّأُ من طعامٍ أَجِدُه ( * قوله « أَجده » في النهاية وأَجده ) حَلالاً لأَنه مَحَشَتْه النارُ قاله مُنْكِراً على مَنْ يُوجِبِ الوُضوءَ مما مَسّتْه النار ومِحاشُ الرجلِ الذين يجتمعون إِليه من قومه وغيرهم والمَحاشُ بفتح الميم المتاعُ والأَثاث والمِحاشُ بطنان من بني عُذْرة مَحَشُوا بعيراً على النار اشْتَوَوْه واجتمعوا عليه فأَكلوه
الرائد
* محش يمحش: محشا. 1-الجلد: قشره من اللحم. 2-الطعام: أكله بشدة ونهم. 3-السيل ما مر عليه: اقتلعه. 4-ت النار جلده: أحرقته.
الرائد
* محش. (حشش) مكان كثير الحشيش، ج محاش.
الرائد
* محش. (حشش) إمرأة أو ناقة يبس الولد في بطنها.
الرائد
* محش. (حشش) ج محاش. 1-حديدة تحرك بها النار. 2-منجل يحش به الحشيش. 3-رجل شجاع. 4-ما يجعل فيه الحشيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: