فمختلستا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و خاء (خ) و تاء (ت) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .
دَجاج خِلاَسِيّ: تولَّد بين دجاجٍ هنديٍّ وفارسِيٍّ
,
خلس(المعجم لسان العرب)
"الخَلْسُ: الأَخذ في نُهْزَةٍ ومُخاتلة؛ خَلَسَهيَخلِسُهخَلْساًوخَلَسَة إِياه، فهو خالِسٌوخَلاَّس؛ قال الهذلي: يا مَيُّ، إِن تَفْقِدي قوماً وَلدْتِهم أَو تَخْلِسِيهم، فإِن الدَّهْرَ خَلاَّس الجوهري: خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْتهوتَخَلَّسْته إِذا اسْتَلبته. والتَّخالُسُ: التَّسالُبُ. والاخْتلاسُكالخَلْسِ، وقيل: الاخْتلاسُ أَوْحى من الخَلْسِ وأَخص. والخُلْسَة، بالضم: النُّهْزةُ. يقال: الفُرْصَةُ خُلْسَةٌ. والفِرْنانِ إِذا تبارزا يَتَخالسان أَنفسَهما: يُناهِزُ كلُّ واحد منهما قَتْل صاحبه. الأَزهري: الخَلْسُ في القتال والصِّراع. وهو رجل مُخالِسٌ أَي شجاع حَذِرٌ. وتَخالسَ القِرْنانِ وتخالَسا نَفْسَيْهما: رام كلُّ واحد منهما اخْتِلاسَ صاحبه؛ قال أَبو ذؤيب: فَتَخَالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ،كنَوافِذِ العُبْطِ التي لا تُرْقَعُ وخالَسَهمُخالَسَةًوخِلاساً؛
أَنشد ثعلب: نَظَرْتُ إِلى مَيٍّ خِلاساً عَشِيَّةً، على عَجَلٍ، والكاشِحُونَ حُضُورُ كذا مثلَ طَرْفٍ العينِ، ثم أَجَنَّها رِواقٌ أَتى من دونِها وسُتُورُ وطَعْنة خَليسٌ إِذا اخْتَلَسَها الطاعنُ بِحِذْقِه. وأَخذه خِلِّيسَى أَي اختلاساً. ورجل خَلِيسٌوخَلاَّسٌ: شجاعٌ حَذِرٌ. ورَكَبٌ مَخْلوس: لا يرى من قلة لحمه. وأَخْلَسَ الشَّعْرُ، فهو مُخْلِسٌوخَلِيسٌ: استوى سواده وبياضه، وقيل: هو إِذا كان سواده أَكثر من بياضه؛ قال سُوَيدٌ الحارثي: فَتًى قَبَلٌ لم تُعْنِسِ السِّنُّ وَجْهَه،سِوَى خُلْسَةٍ في الرَّأْسِ كالبَرْقِ في الدُّجَى أَبو زيد: أَخْلَسَ رأْسُه، فهو مُخلِسٌوخَلِيس إِذا ابيض بعضه، فإِذا غلب بياضه سواده، فهو أَغْثَم. والخَلِيسُ: الأَشْمط. وأَخْلَسَتْ لحيته إِذا شَمَطَتْ. الجوهري: أَخْلَسَ رأْسُه إِذا خالط سوادُه البياضَ،وكذلك النبت إِذا كان بعضه أَخْضَر وبعضه أَبيض، وذلك في الهَيْج، وخَّس بعضهم به الطريقة والصِّلِّيانَ والهَلْتَى والسَحَمَ. وأَخْلَسَ الحَلِيُّ: خرجت فيه خُضْرَةٌ طَرِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي. وأَخْلَسَت الأَرضُ والنباتُ: خالط يبيسُهما رَطْبَهما، والخُلْسَةُ الاسم من ذلك. وأَخْلَست الأَرضُ أَيضاً: أَطْلَعَتْ شيئاً من النبات. والخَليسُ: النبات الهائج بعضُه أَصفر وبعضُه أَخضر، وكذلك الخَلِيطُ يسمى خليساً. والخِلاسِيُّ: الولد بين أَبيض وسوداء أَو بين أَسود وبيضاء. قال الأَزهري: سمعت العرب تقول للغلام إِذا كانت أُمّه سوداء وأَبوه عربيّاً آدَمَ فجاءت بولد بين لونيهما: غلام خِلاسِيٌّ، والأُنثى خِلاسِيَّة؛ ومنه الحديث: سِرْ حتى تأْتي فَتَياتٍ قُعْساً، ورجالاً طُلْساً، ونساءً خُلْساً؛ الخُلْسُ: السُّمْرُ. وفي الحديث: نهى عن الخلِيسَة، وهي ما تُسْتَخلَصُ من السبع فتموت قبل أَن تُذَكَّى، من خَلَسْتُ الشيء واخْتَلَسْته إِذا سلبته، وهي فَعِيلة بمعنى مفعولة؛ ومنه الحديث: ليس في النُّهْبَة ولا الخَلِيسة قطع، وفي رواية: ولا في الخُلْسَة أَي ما يؤخذ سَلْباً ومُكابَرَةً؛ ومنه الحديث: بادِرُوا بالأَعمال مَرَضاً حابساً أَو موتاً خالِساً أَي يَخْتَلِسُكم على غفلة. والخِلاسِيُّ من الدِّيَكَةِ: بين الدَّجاج الهِنْدِية والفارسية. الخليل: من المصادر المُخْتَلَس والمُعْتَمَدُ: فالمُخْتَلَسُ ما كان على حَذْوِ الفعل نحو انصرَف انصرافاً ورجع رجوعاً، والمعتمد ما اعتمدت عليه فجعلته اسماً للمصدر نحو المذهب والمَرْجِعِ، وقولك أَجَبْتُه إِجابةً،وهو المعتمد عليه ولا يعرف المعتمد إِلا بالسَّماع. ومُخالِسٌ: اسم حصان من خيل العرب معروف؛ قال مزاحِمٌ: يَقُودانِ جُرْداً من بناتِ مُخالِسٍ،وأَعْوَجَ يُقْفَى بالأَجِلَّةِ والرُّسْلِ وقد سمت خَلاَّساًومُخالِساً. "
خَلْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَلْسُ: الكَلأَ اليابِسُ نَبَتَ في أصلِهِ الرَّطْبُ، فَيَخْتَلِطُ، كالخَليسِ، والسَّلْبُ، كالخِلِّيسىوالاخْتِلاسِ، أو هو أوْحَى من الخَلْسِ، والاسمُ منه: الخُلْسَةُ، ـ كذا مِن أخْلَسَ النَّباتُ: إذا اخْتَلَطَ رَطبهُ بِيابِسِه. ـ خَليسُ: الأَشْمَطُ، والنَّباتُ الهائجُ، والأَحْمَرُ الذي خَالَطَ بياضَهُ سَوادٌ. وهُنَّ نِساءٌ خُلْسٌ، وفي الواحدةِ: إمَّا خَلْساءُ تقديراً، وإما خَليسٌ، وإما خِلاسِيَّةٌ، على تقديرِ حذفِ الزائِدَيْنِ. كأَنَّكَ جَمَعْتَ خِلاساًوخُلُسٌ. ـ خِلاسِيُّ: الولدُ بينَ أَبَوَيْنِ أبيضَ وأسودَ، والديكُ بينَ دَجاجَتَيْنِ هِنْدِيَّةٍ وفارسيَّةٍ. ـ خِلاَسُ بنُ عَمْرٍو، وابن يَحْيَى: تابعيَّانِ. ـ سِماكُ بنُ سَعْدِ بنِ خَلاَّسٍ: صحابيٌّ. ـ أبو خَلاَّسٍ: شاعرٌ رئيسٌ جاهِلِيٌّ. ـ عباسُ بن خُلَيْسٍ: محدِّثٌ من تابعي التابعينَ. ـ مُخالِسٌ: حِصانٌ لبني هِلالٍ، أو لبني عُقَيْلٍ، أو لبني فُقَيْم. ـ تَّخالُسُ: التسالُبُ.
خالسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خالسَيُخالس ، مُخالَسَةًوخِلاسًا ، فهو مُخالِس ، والمفعول مُخالَس :- • خالس جارتَه النَّظرَ نظر إليها بصورة خفيَّة. • خالس عدوَّه بطعنة قويَّة: انتهز منه فرصة فأعجله بها.
اختلسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اختلسَيختلس ، اختلاسًا ، فهو مختلِس ، والمفعول مختلَس :- • اختلسَ ما في عهدته من مال خلَسه، اغتصبه خداعًا، سرقه واستلبه :-اختلس أموال الشركة وفرّ هاربًا:- • اختلس منها قُبْلة: باغتها وقبَّلها، - سار يختلس الخَُطَى: سار بخفَّة، على نحو لا يلفت الانتباه، قصْد المباغتة. • اختلس النَّظَر إليه: نظر إليه بصورة خفيَّة. • اختلس القارئُ الحركةَ: (تجويد) لم يَمُدَّها أو يشبعها.
خلَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خلَسَيَخلِس ، خَلْسًا ، فهو خالِس ، والمفعول مَخْلوس :- • خلَس الشَّيءَ من يده استَلَبَه في نُهْزة ومخاتلة، اختطفه بسرعة على غفلة • موتٌ خالِس: يختلس النفوس على غفلة.
تخالسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخالسَيتخالس ، تخالسًا ، فهو مُتخالِس ، والمفعول متخالَس :- • تخالس النَّاسُ الشَّيءَ تسالبوه :-يتخالس المحتالون أموال بعضهم بعضًا:- • يتخالسان أنفسهما: يحاول كلّ منهما الظفر بصاحبه. • تخالس الحبيبانِ النَّظرَ: نظر كلٌّ منهما إلى الآخر خلسة.
تخلَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخلَّسَيتخلَّس ، تخلُّسًا ، فهو مُتخلِّس ، والمفعول :- مُتَخَلَّس • تخلَّسَ المالَ خلَسه، استلبه خِلْسة وخِداعًا :-قُدِّم إلى المحاكمة؛ لأنه تخلَّس أموال المؤسسة.
خالس - مخالسةوخلاسا 1- خالسه النظر : نظر إليه خلسة وبسرعة. 2- خالس الشيء : أخذه خلسة.
الخَالِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَالِسُ : يقال: مَوْتٌ خالِسٌ: يَخْتَلِس النفوسَ على غفلة. وفي الحديث: حديث شريف بادِرُوا بالأَعمال مرَضًا حابسًا أَو موتًا خالِسًا //.
الخَلِيسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَلِيسَةُ : الفَرِيسَةُ تَسْتَخْلَص من السَّبُع، فتموت قبل أَن تُذَكَّى. وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن الخليسة //. و الخَلِيسَةُ ما يُؤْخذ سَلْبًا.