وصف و معنى و تعريف كلمة فمدافئ:


فمدافئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فمدافئ في معاجم اللغة العربية:



فمدافئ

جذر [دفئ]

  1. دافَّ: (فعل)
    • دَافَّ مُدافَّةً، ودِفافاً
    • دَافَّهُ : أجهزَ عليه
  2. دافَ: (فعل)
    • داف دَوْفًا و دَوْفٌ والمفعول مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ : خَلَطَه
    • دافه: بَلَّهُ
    • دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ
  3. دَافّ: (اسم)
    • دَافّ : فاعل من دَفَّ
  4. ندائِف: (اسم)
    • ندائِف :جمع نَديف


  5. دَافَ الدَّوَاءَ:
    • خَلَطَهُ. دَافَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ أو بِهِ.
  6. دَافَ الشَّيْءَ:
    • سَحَقَهُ.
  7. داف الدواءَ أَو الطّيبَ:
    • خَلَطَه.
  8. نَديف : (اسم)
    • المؤنث : نديفة ، الجمع للمؤنث : ندائِفُ
    • صفة ثابتة للمفعول من ندَفَ/ ندَفَ بـ: مندوف ،
    • قُطْنٌ نَدِيفٌ : مَنْدُوفٌ
  9. دَفَّ : (فعل)
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به
    • دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ : سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً
    • دَفَّ الطَّائِرُ : ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ . كُلْ مَا دَفَّ وَلا تأْكُلْ مَا صَف (حديث)
    • دَفَّ لَهُ الأمْرُ : تَهَيَّأَ، أمْكَنَ
    • دَفَّتِ العُقَابُ : دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا
    • دَفَّ الشَّيْءَ دَفّاً : نَسَفَهُ وَاسْتَأْصَلَهُ
    • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت
  10. اِستدفَّ : (فعل)
    • استدفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • استدفَّ الأَمرُ: استتبَّ واستقام
    • استدفَّ له الأَمرُ: يهيأ وأمكن
    • استدفَّ بالموسي: حَلَقَ


  11. دافأَ : (فعل)
    • دافأَ الجريحَ: أدْفَأَهُ
  12. دَوْف : (اسم)
    • دَوْف : فاعل من دافَ
  13. دوفان : (اسم)
    • الدُّوفَانُ : الكابوس
  14. مُدافَّة : (اسم)
    • مُدافَّة : مصدر دافَّ
  15. دَفّاية : (اسم)
    • الجمع : دفّايات
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج:دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة
  16. دَفا : (فعل)
    • دفا دَفْواً
    • دفا الجريحَ : أجهز عليه


  17. دافى : (فعل)
    • دافى الجريحَ: دفَاه
  18. مَدُوف : (اسم)
    • مَدُوف : اسم المفعول من دافَ
  19. النَّدْف : (اسم)
    • صوت العود في حِجْر الكَرينة والكرينة بطن العود الخشبي
  20. دَفَنَ : (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
  21. دَفَّفَ : (فعل)
    • دَفَّفْتُ، أُدَفِّفُ، مصدر تَدْفِيفٌ
    • دَفَّفَ الوَلَدُ : أسْرَعَ
    • دفَّف فلاناً: دافَّه
    • دفَّف الدُّفوفَ: صَنعها
    • دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ
    • دَفَّفَ الْمُغَنِّي : ضَرَب بِالدُّفُوفِ
  22. دَوافّ : (اسم)
    • دَوافّ : جمع دافّة


  23. سَدَائف : (اسم)
    • سَدَائف : جمع سَديف
  24. سَدائِفُ : (اسم)
    • سَدائِفُ : جمع سَّديفة
  25. نَدَفَ : (فعل)
    • ندَفَ / ندَفَ بـ يَندِف ، نَدْفًا ونَدَفانًا ، فهو نادِف ، والمفعول مَنْدوف ونديف
    • ندَف القطنَ: طرَقه وضرَبه بالمِنْدَف ليَرِقَّ ويزول تَلَبُّده، فهو مَنْدُوف، ونَدِيف
    • نَدَفَ بِالعُودِ : ضَرَبَ
    • ندَفتِ السماءُ بالمطر: أرسلته ورمت به
    • نَدَفَتِ الدَّابَّةُ فِي سَيْرِهَا : أَسْرَعَتْ
    • نَدَفَتِ السَّمَاءُ بِالثَّلْجِ : رَمَتْ بِهِ
,
  1. داف
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ داف ُ دَوْفًا: خَلَطَه.
      ويقال: دافه في الماء وبه.
      و داف بَلَّهُ.
      و داف سَحَقَهُ.
      فهو مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دَافَ
    • [د و ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دُفْتُ، أدُوفُ، دُفْ، مصدر دَوْفٌ.
      1. :-دَافَ الدَّوَاءَ :- : خَلَطَهُ. :-دَافَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ أو بِهِ.
      2. :-دَافَ الشَّيْءَ :- : سَحَقَهُ.


    المعجم: الغني

  3. داف
    • داف - يدوف ، دوفا
      1- داف الدواء أو نحوه في الماء أو به : خلطه به، أذابه. 2- داف الدواء أو نحوه : خلطه.

    المعجم: الرائد

  4. دأف
    • "دَأَفَ على الأَسِيرِ: أَجْهَزَ.
      ومَوْتٌ دُؤافٌ: وحِيٌّ.
      والأُدافُ: ذكر الرجل، قال ابن الأَعرابي: أَصله وُدافٌ من قولهم وَدَفَ الشَّحْم إذا سالَ، وإن صحَّ ذلك، فهو من غير هذا الباب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. دافّ
    • داف - مدافة ودفافا
      1- داف : أسرع. 2- دافه أو عليه : أتم قتله.

    المعجم: الرائد

  6. دائف
    • دائف
      1-الدائف من الدواء أو نحوه : ما خلط بالماء وأذيب فيه

    المعجم: الرائد

  7. الدُّوفَانُ
    • الدُّوفَانُ : الكابوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دوف
    • "دافَ الشيءَ دَوْفاً وأَدافَه: خلَطه، وأَكثر ذلك في الدواء والطِّيبِ.
      ومسك مَدْوُوفٌ مَدوفٌ جاء على الأَصل، وهي تميمية؛ قال: والمِسْكُ في عَنْبَرِه مَدْوُوفُ وداف الطيبَ وغيره في الماء يَدوفُه، فهو دائفٌ؛ قال الأَصمعي: وفاده يَفُودُه مثله، ومن العرب من يقول مِسك مَدُوف؛ قال ابن بري: شاهده قول لبيد: كأَنَّ دِماءهم تَجْري كُمَيْتاً،ووَرْداً قانئاً شَعَرٌ مَدُوفُ وفي حديث أُم سُلَيْم:، قال لها وقد جَمَعَتْ عرَقَه ما تَصْنَعِين؟

      ‏قالت: عَرَقُكَ أَدُوفُ به طيبي أَي أَخْلِطُ وفي حديث سَلْمانَ: أَنه دعا في مرضه بِمسْكٍ فقال لامرأَته: أَدِيفِيهِ في تَوْرٍ.
      ويقال: دافَ يَديفُ،بالياء، والواو فيه أَكثر.
      الجوهري: دُفْتُ الدَّواء وغيره أَي بللتُه بماء أَو بغيره، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ، وكذلك مسك مَدُوفٌ أَي مَبْلُول، ويقال مسْحُوق، قال: وليس يأْتي مفعول من ذواتِ الثلاثة من بنات الواو بالتمام إلا حَرْفان: مسك مَدْوُوف وثوب مَصْوُونٌ، فإن هذين حرفين جاءا نادرين، والكلام مَدُوفٌ ومصون، وذلك لثقل الضمة على الواو، والياءُ أَقوى على احتمالها منها فلهذا جاء ما كان من بنات الياء بالتمام والنقصان نحو ثوب مَخِيطٌ ومَخْيُوطٌ.
      ودِيافٌ: موضع بالجزيرة وهم نَبَطُ الشام، قال: وهو من الواو؛ قال الفرزدق يهجو عمرو بن عَفْراء.
      ولكِنْ دِيافيٍّ أَبوه وأُمُّه بِحَوْرانَ، يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُه؟

      ‏قال: قوله يعصِرن إنما هو على لغة من يقول أَكلوني البراغِيثُ؛

      وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الوُحوشَ به عَسْقَلانُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا أَي صادَفَ نَبَطَ الشامِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دفف
    • "الدَّفُّ والدَّفَّةُ: الجَنْبُ من كل شيء، بالفتح لا غير؛

      وأَنشد الليث في الدفّة: ووانِية زَجَرْتُ، عل وَجاها،قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل: الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب؛

      أَنشد ثعلب في صفة إنسان: يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة: تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه،إلى دَفِّها، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء: يَحُكُّ جَنِيب، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ؛ وقول ذي الرمة: أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ،بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم: أَخا تنائف، فهو على هذا (* قوله «فهو على هذا إلخ» كذا بالأصل، وعبارة الصحاح في مادة سهم: والساهمة الناقة الضامرة.
      قال ذو الرمة: أخا تنائف البيت؛ يقول: زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال.
      والاخلق: الأملس.) مضمر لأَن قبله زار الخيال؛ فأَما قول عنترة: وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه، والجمع دُفوف.
      ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف: جانباه وضمامتاه (* قوله «وضمامتاه» كذا في الأصل بضاد معجمة، وفي القاموس بمهملة.
      وعبارة الاساس: ضماماه بالاعجام والتذكير.
      والضمام، بالكسر، كما في الصحاح: ما تضم به شيئاً إلى شيء.) من جانبيه.
      وفي الحديث: لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً؛ دَفُّ الرحْلِ: جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه.
      ودفَّتا الطبلِ: الذي على رأْسه.
      ودَفّا البعير: جَنْباه.
      وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير.
      ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ: ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه، وقيل: هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض.
      وفي بعض التَّنْزيه: ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها؛ الصافُّ: الباسِطُ جناحيه لا يحركهما.
      ودَفِيفُ الطائِر: مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض.
      والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل.
      وفي الحديث: كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور.
      ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه.
      وعُقابٌ دَفُوفٌ: للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب: كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي، ويروى شِمْلال دون ياء، وهي الناقة الخفيفة؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب: فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ،من العِقْبانِ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز: والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ، وحذف إحدى الفاءين.
      ودُفُوفُ الأَرض: أَسْنادُها وهي دَفادِفُها، الواحدة دَفْدَفَةٌ.
      والدَّفِيفُ: العَدْوُ.
      الصحاح: الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا: يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها،فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي: خَفَّ على وجهِ الأَرض؛ وقوله: إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا،مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا.
      والدَّافَّةُ والدفَّافةُ: القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون، دَفُّوا يَدِفُّونَ.
      وقال: دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا.
      وقال ابن دريد: هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد.
      ويقال: دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه،أَنه، قال لمالك بن أَوْس: يا مالِ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم؛ قال أَبو عمرو: الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً، ليس بالشّديد (* أراد: سيراً ليس بالشديد.).
      وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي: إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد.
      يقال: هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً.
      والدافَّةُ: قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها.
      وفي حديث سالم: أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر، رضي اللّه عنه، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم.
      وفي حديث الأحنف، قال لمعاوِيةَ: لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ.
      وفي الحديث أَن أَعرابيّاً، قال: يا رسولَ اللّه، هل في الجنة إبل؟ فقال: نعم، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً، وفي الحديث الآخر: طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه.
      والدَّافَّةُ: الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون.
      وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً.
      ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ: أَجْهَزَ عليه، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه.
      يقال: دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً، وفي رواية: أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود، ويروى بالذال المعجمة بمعناه.
      وفي حديث خالد: أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه: أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه، معناه ليجهزْ عليه.
      يقال: دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه؛ قال رؤْبة: لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي،كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف؟

      ‏قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى: فَلْيُدافِه، بتخفيف الفاء، من دافَيْتُه، وهي لغة لجُهَينة؛ ومنه الحديث المرفوع: أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال: أَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد، فقتلوه، فَوَداه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: وفيه لغة ثالثة: فَلْيُذافِّه، بالذال المعجمة.
      يقال: ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه.
      وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً: أَجْهَزْتُ عليه.
      وفي الحديث: أَنَّ خُبَيباً، قال وهو أَسيرٌ بمكة: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير.
      ودافَفْتُه ودافَيْتُه، على التحويل: دافَعْتُه.
      ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ: تَهَيّأَ وأَمكن.
      يقال: خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ، والدال مبدلة من الطاء.
      واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع، قال: يقال استدف واستذف، بالدال والذال المعجمة.
      والدَّفُّ والدُّفُّ، بالضم: الذي يَضرب به النساء، وفي المحكم: الذي يُضْرَب به، والجمع دُفُوفٌ، والدفَّافُ صاحبُها، والمُدَفِّفُ صانِعُها، والمُدفدِفُ ضارِبُها.
      وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ؛ المراد به إعلان النِّكاح، والدفْدفةُ استعجال ضربها.
      وفي حديث الحسن: وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دفَّ
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به :-
      • دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.
      • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دَافَّهُ
    • دَافَّهُ مُدافَّةً، ودِفافاً: أجهزَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ندف
    • "النَّدْفُ: طَرْق القُطن بالمِنْدف.
      ندف القُطن يَنْدِفه نَدْفاً: ضربه بالمِنْدف، فهو نَديف؛ قال الجوهري: وربما استعير في غيره؛ قال الأَعشى: جالِس عنده النَّدامى، فما يَنْفَكُّ يُؤتى بمِزْهَرٍ مَنْدُوف وذكر الأَزهري في ترجمة حذف، قال: والمحذوف الزِّقُّ؛

      وأَنشد: قاعداً حوله الندامى، فما ينفك يؤتى بمُوكَرٍ مَحْذُوف ورواه شمر عن ابن الأَعرابي: مَجْدوف ومَجْذوف، بالجيم وبالدال أَو بالذال، قال: ومعناهما المقطوع، ورواه أَبو عبيد: مَنْدوف، وأَما محذوف فما رواه غير الليث.
      والنَّدِيفُ: القطن المَنْدوف.
      والمِنْدَفُ والمِنْدَفةُ: ما نُدِفَ به.
      والنَّدّاف: نادِف القطن، عربية صحيحة.
      والنَّديف: القطن الذي يُباع في السوق مَنْدوفاً.
      والنَّدْفُ: شُرْبُ السِّباع الماءَ بأَلسنتها.
      والنَّدّاف: الضاربُ بالعود؛ وقال الأَعشى: وصَدُوح إذا يُهَيِّجُها الشُّرْ بُ، تَرَقَّتْ في مِزْهَرٍ مَنْدُوف أَراد بالصَّدُوح جارية تغني.
      وقال الأَصمعي: رجل ندَّاف كثير الأَكل.
      والنَّدْف: الأَكل.
      ابن الأَعرابي: أَندَف الرجل إذا مال إلى النَّدْف،وهو صوت العود في حِجْر الكَرينة.
      ونَدَفَت السماء بالثَّلْج أَي رمَت به.
      وندَفَت السحابةُ البَرَدَ نَدْفاً على المثل.
      ونَدَفَت الدابة تَنْدِف في سيرها ندْفاً ونَدِيفاً ونَدَفاناً، وهو سُرْعة رجْع اليدين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. الدَّافِهُ
    • ـ الدَّافِهُ: الغَريبُ، كالهادِفِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فمدافئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفِئٌ** \- [د ف أ]. (صِيغَةُ فَعِل). "يَوْمُ دَفِئٌ" : مُعْتَدِلٌ، دَافِئٌ.
معجم الغني
**دَفِئَ** \- [د ف أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَفِئْتُ**،** أدْفَأُ**،** اِدْفَأْ**، مص. دَفَأٌ، دُفُوءٌ، دَفَاءَةٌ. "دَفِئَ مِنَ البَرْدِ" : سَخُنَ، لَبِسَ مَا يُدْفِئُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدفِئة [مفرد]: مصدر دفَّأَ| التَّدفئة البُخاريّة: نظام تدفئة يتمُّ فيه توليد البخار في مرجل ويُنقل بأنابيب إلى المشعاع- تدفئة مركزيَّة: أسلوبٌ لتدفئة المباني بصورة شموليّة، انطلاقًا من مركز واحد أو تسخين المنازل والمستشفيات ونحوها بتوزيع الماء السَّاخن في أنابيب تنطلق من مبعث واحد وتمتدُّ في بعض أنحائها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفِئَ من يَدفَأ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ، والمفعول مَدْفُوء منه • دفِئ الشَّخصُ من البرد: دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها "رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفيئة [مفرد]: ج دفيئات ودِفاء: (رع) غرفةٌ زجاجيّة تُرَبَّى فيها النَّباتات وتدَفَّأ صناعيًّا، بناء من زجاج تستنبت فيه نباتاتُ البلاد الحارَّة.
المعجم الوسيط
من البرد ـَ دَفَأً، ودَفَاءً، ودَفَاءةً: سخُن أو لَبِس ما يُدْفِئه. فهو دفيء، وهي ( بتاء ). ودَفآن؛ وهي دَفأى. ( جمعهما: دِفاء ). وـ دَفْأ: أشرف كاهِله على صدره. فهو أدْفَأ، وهي دَفْأى.( دَفُؤَ ) من البرْدِ ـُ دَفَاءة: دَفِئ. ويقال: دفُؤ يومنا، ودفُؤت ليلتنا. فهو دفيء.( أدْفَأَتِ ) الإبلُ على مائة: زادت. وـ فلاناً: ألبسه ما يُدْفِئه. ويقال: أدفأه الثوب: أسْخَنَه. وـ أعطاه عطاء كثيراً. وـ القوم: جَمَعهم. وـ الجريح: أجْهز عليه.( دافأَ ) الجريحَ: أَدْفَأَهُ.( دَفَّأهُ ): أدْفَأه. وـ أجزل عطاءه.( ادَّفَأَ ): لَبِس ما يُدْفِئه. يقال: ادَّفَأ بالثوب: تَسَخَّن.( تَدَفَّأَ ): ادَّفَأ.( اسْتَدْفَأَ ): ادَّفَأ.( الدِّفَاءُ ): ما استُدْفِئ به.( الدِّفْءُ ): نقيض البرد. وـ ما يُدْفِئ. وفي التنزيل العزيز، في وصف الأنعام: ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيها دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْها تَأْكُلُونَ ). ويقال: ما عليه دفءٌ: ثوبٌ يُدْفِئُه. وـ من الحائط: كِنُّه. يقال: اقعُدْ في دِفْء هذا الحائط. وـ نِتاج الإبل وما يُنتفع به منها. وـ العطيَّة.( الدَّفيئةُ ): غرفة زجاجيَّة تُرَبَّى فيها النَّباتات، وتُدَفَّأ صناعيًّا. ( مج ).( المَدْفَأةُ ): أرض مَدْفَأة: ذات دفء.( المِدْفَأةُ ): آلة الدِّفء. ( ج ) مدافئ.( المُدْفِئَةُ ): إبل مُدْفِئة: كثيرة الأوبار والشُّحُوم، أو كثيرة يُدفئ بَعضُها بعضاً بأنفاسها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: