وصف و معنى و تعريف كلمة فمساس:


فمساس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح فمساس في معاجم اللغة العربية:



فمساس

جذر [ساس]

  1. مَساس: (اسم)
    • مَساس : علاقة ، كلام لا مَساس له بالموضوع ،
  2. مَساسِ: (اسم فعل أمر)
    • مَسَاسِ : أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي لا مَساس : لا تمسّ
  3. مِساس: (اسم)
    • لاَ مِسَاسَ بِهَذَا : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ ، لاَ تَمَسَّهُ طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ( قرآن )
    • لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ : أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا
    • عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ
  4. مِساس: (اسم)

    • مِساس : فاعل من ماسَّ
,
  1. مَسِسْتُهُ
    • ـ مَسِسْتُهُ ، أمَسُّهُ مَسّاً ومَسيساً ومِسِّيسَى ، ومَسَسْتُه ، وربما قِيلَ : مِسْتُه ، بحذفِ سينٍ ، أي : لَمَسْتُهُ ،
      ـ مَسُّ : الجُنونُ . مُسَّ ، فهو ممْسوسٌ .
      ـ { ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ }: أوَّلَ ما يَنالُكُمْ منها ، كقولكَ : وجَدَ مَسَّ الحُمَّى .
      ـ بينهُم رَحِمٌ ماسَّةٌ : قَرابَةٌ قَريبةٌ ، وقد مَسَّتْ بكَ رَحِمُ فلانٍ .
      ـ حاجَةٌ ماسَّةٌ : مُهِمَّةٌ ، وقد مَسَّتْ إليه الحاجةُ .
      ـ مَسوسُ : الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ ، والماءُ نالَتْه الأيْدي ، والذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فَيَشْفيها ، وكُلُّ ما شَفَى الغليلَ ، والعَذْبُ الصَّافي ، ضدٌّ ، والفادَزَهْر ، وقرية بمَرْوَ .
      ـ مَسْماسُ : الخفيفُ .
      ـ بُشْرى بنُ مَسيسٍ : محدّثٌ .
      ـ مُسَّةُ : عَلَمٌ للنِّساءِ .
      ـ لا مَساسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرِئَ ، وقد يقالُ : مَساسِ في الأمرِ ، كدَراكِ ونَزالِ .
      ـ قولُه تعالى : { لامِساسَ }: لا أمَسُّ ولا أُمَسُّ ، وكذلك التَّماسُّ ، ومنه : { من قَبْلِ أن يَتَماسَّا }.
      ـ مِسْماسُ ومَسْمَسَةُ : اختِلاطُ الأمْرِ والتِباسُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مسَّ 2
    • مسَّ 2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } .
      مسَّ المرأةَ : جامعها :- { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ } .
      • مسَّه المرضُ وغيرُه : أصابه :- مسَّه الكِبَرُ / الجنونُ / العذابُ ، - مسَّته نفحةٌ ، - مسّه بأذى / بسُوء ، - مستهم البأساءُ والضراءُ ، - { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا }: نزل به :-
      • رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ، - مسَّه الخيرُ : عرض له ، - مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ .
      • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه ? بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مسَّ 1
    • مسَّ 1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مسّ
    • مس - يمس ويمس ، مسا ومسيسا ومسيسى
      1 - مسه : لمسه بيده . 2 - مسه المرض أو الكبر : أصابه . 3 - مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه . 4 - مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به . 5 - مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج » .

    المعجم: الرائد

  6. ممسوس
    • ( اسم مفعول ) من مس مسا فهو ممسوس أي أصابه المس وهو الجنون .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. مسيس الحاجة
    • أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها :- أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات .

    المعجم: عربي عامة

  8. مَسَاسِ
    • مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ .
      ويقال في النَّهْي : لا مَسَاسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرئ في الشواذّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَسِيسُ
    • مَسِيسُ الحاجةِ : إِلجاؤها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. مَسِيسٌ
    • [ م س س ] . :- هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ :- : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ .

    المعجم: الغني

  11. مَسَاسٌ
    • [ م س س ]. :- إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ :- : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا . :- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  12. مِسَاسٌ
    • [ م س س ].
      1 . :- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا :- : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ ، لاَ تَمَسَّهُ . طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ( قرآن ).
      2 . :- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :-: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا .
      3 . :- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ :- : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ .

    المعجم: الغني

  13. مَساس
    • مَساس :-
      1 - علاقة :- كلام لا مَساس له بالموضوع ، - لا مَساسَ لك بالقضيّة .
      2 - أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي :- لا مَساس : لا تمسّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مَسيس
    • مَسيس :-
      مصدر مسَّ 2 / مسَّ إلى .
      مسيس الحاجة : أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها :- أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة ، - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مَساس
    • مساس
      1 - مساس : شديد المس . 2 - مساس : « مساس الفدان » : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح .

    المعجم: الرائد

  16. مَساسِ
    • مساس
      1 - مساس إسم فعل للأمر بمعنى : « مس ». ويقال : « لا مساس »، أي لا تمس

    المعجم: الرائد

  17. مَسيس
    • مسيس
      1 - مصدر مس . 2 - « مسيس الحاجة » : إلجاؤها .

    المعجم: الرائد

  18. لا مِساس
    • لا تمسّـني و لا أمسّـك
      سورة : طه ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. سيَّسَ
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس :-
      سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :- سيَّس مناقشةً / الاجتماعَ ، - تسييس الجامعات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تماسّ الجسمان
    • تلامسا ، لمس أحدُهما الآخرَ :- تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة .

    المعجم: عربي عامة

  21. تماسّ الزّوجان
    • وقع بينهما جماعٌ :- { فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَمَاسَّ
    • تَمَاسَّ الجِرْمانِ : مسَّ أحدُهما الآخرَ .
      و تَمَاسَّ الزَّوجان : تباضعا .
      وفي التنزيل العزيز : المجادلة آية 4 فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَماسَّ
    • [ م س س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَماسَّ ، يَتَماسُّ ، مصدر تَماسٌّ . :- تَماسَّ الحَبْلانِ :- : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  24. تَماسٌّ
    • [ م س س ]. ( مصدر تَماسَّ ). :- نُقْطَةُ التَّماسِّ :- : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ . :- زَاوِيَةُ التَّماسِّ . ( هن ).

    المعجم: الغني

  25. تماسّ
    • تماسّ :-
      1 - مصدر تماسَّ
      تماسّ كهربائيّ : اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب .
      • ضَرْبَة التَّماسّ : ( الرياضة والتربية البدنية ) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب .
      • نُقْطة التَّماسّ : ( الهندسة ) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فمساس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. متعد).** سُسْتُ**،** أَسُوسُ**،** سُسْ**، مص. سِيَاسَةٌ. 1. "سَاسَ الدَّوَابَّ" : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا. 2. "سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ" : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. "مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ".
معجم الغني
**سَاسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. لازم).** سَاسَ**،** يَسَاسُ**، مص. سَوْسٌ. "سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ" : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساسَ يَسوس، سُسْ، سِياسةً، فهو سائِس، والمفعول مَسوس • ساس النَّاسَ: حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم "كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل". • ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها "لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة- يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه". • ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها "يسوس خيولَ الأمير".
المعجم الوسيط
الحبُّ والخشب ـَ سَوْساً: وقع فيه السُّوسُ. وـ الشاةُ: صار القمل في صوفها. وـ كثُر فيه. وـ الناسَ ـُ سِياسةً: تولَّى رياستهم وقيادتهم. وـ الدوابّ: راضَها وأدَّبها. وـ الأمور: دبَّرها وقام بإصلاحها. فهو سائس. ( ج ) سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.( سَوِسَ ) الحبُّ وغيره ـَ سَوَساً: سَاسَ. وـ الحيوان: أصابه السَّوَسُ. فهو أسْوَسُ. وهي سَوْسَاءُ. ( ج ) سُوسٌ.( أسَاسَ ) الحبُّ وغيره: ساس. وـ القومُ فلاناً: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم. ويقال: أساسوا فلاناً أمورهم: ولَّوْه إياها.( سَوَّسَ ) الحبُّ وغيره: ساس. ويقال: سَوَّسَ عظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. وـ القوم فلاناً: أساسوه. ويقال: سَوَّسوه أمورهم. وـ فلان لفلان أمراً: روَّضه وذلَّله.( اسْتَاسَ ) الحبُّ وغيره: ساس.( تَسَوَّسَ ): مطاوع سَوَّسَه.( السَّائِس ): رائضُ الدوابِّ ومدرِّبها. ( ج ) سَاسَة، وسُوَّاس.( السَّاسُ ): العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأْكلها. وـ كلُّ شيءٍ ائتكل. وـ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسنانِ. وـ السُّوس. وـ القادح في السنِّ والضِّرْس.( السَّاسَةُ ): جمع سائس. وـ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السوس.( السَّوَاسُ ): شجر من العِضاهِ، شبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شوكٌ ولا ورقٌ، يطول في السماء ويُسْتَظَلُّ تحته. وهو أفضلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ يُقْتَدَحُ به. واحدته: سَواسَة.( السُّوَاسُ ): داء يأخذ الخيل في أعناقها فَيُيَبِّسُها حتى تموت.( السَّوَسُ ): داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها. وـ داءٌ يكون في عجُز الدابَّة بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْلِ.( السُّوسُ ): الساسُ. وسوسُ كلِّ شيء: آكِله، دُوداً كان أو غيرَه. وعليه يقال: ( كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة إذا كان راعيها سُوسَة ). وـ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبٌ معمَّرٌ برِّيٌّ، طويل الجذور عميقُها، من فصيلة القرنيات الفراشية تُسحقُ جذوره السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْقِ السُّوسِ. وـ يكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة. يقال: الكرَم أو اللؤْم من سُوسِه. وـ الأصل.( السِّيَاسَةُ ): سياسة السوق الحرَّة ( في الاقتصاد ): تعبيرٌ يدل على سياسة البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه. ( مج ).
الرائد
* ساس يسوس: سياسة. (سوس) 1-الدواب: راضها وعني بها. 2-القوم: تولى قيادتهم وعني بأمورهم. 3-الأمر: قام به، دبره.ن
الرائد
* ساس يساس: سوسا. (سوس) الحب أو نحوه: وقع فيه السوس.
الرائد
* ساس. 1-سائس. 2-سوس. 3-ما أكل من الأسنان أو غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: