وصف و معنى و تعريف كلمة فمقرراتهم:


فمقرراتهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و قاف (ق) و راء (ر) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فمقرراتهم في معاجم اللغة العربية:



فمقرراتهم

جذر [مقر]



معنى فمقرراتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَقَرٌّ** \- ج: ـات. [ق ر ر]. 1. "مَقَرُّ العَمَلِ" : مَكَانُهُ. 2. "عَادَ إِلَى مَقَرِّهِ" : إِلَى مَحَلِّهِ الَّذِي كَانَ جِالِساً فِيهِ. 3. "مَقَرُّ الْمُؤَسَّسَةِ" : مَكَانُهَا الرَّئِيسُ. 4. "الْمَقَرُّ الْمَرْكَزِيُّ لِلْجَمْعِيَّةِ" : الْمَكْتَبُ الْمَرْكَزِيُّ الْمُخَصَّصُ لاجْتِمَاعِ الجَمْعِيَّةِ وأَعْمَالِها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقر [ جمع ] : ( نت ) جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية تنبت في البلاد الحارة ، فيها أنواع تزرع في الحدائق للتزيين, وأخرى يستخرج من أوراقها اللحمية عصارة راتينجية مرة تستعمل في الطب للإسهال ، ويسمى أيضا الصبر ، أو الصبار .
مختار الصحاح
م ق ر : سمك مَمْقُورٌ يُمْقَرُ في ماء مالح أي ينقع ولا تقل منقور


الصحاح في اللغة
مَقِرَ الشيءُ بالكسر يَمْقَرُ مَقَراً، أي صار مُرًّا، فهو شيءٌ مَقِرٌ. والمَقِرُ أيضاً: الصَبْرُ. وربَّما سكِّن. وأمْقَرَ الشيء، أي صار مُرًّا. قال لبيد: مُمْقِرٌ مُرٌّ علـى أعـدائه

  وعلى الأدْنَينَ حُلْوٌ كالعَسَلْ واللبن الحامض مُمْقِرٌ أيضاً. والمَقْرُ، ساكنٌ: دَقُّ العنقِ. وقد مَقَرَ عُنُقَهُ يَمْقُرها. وسمكٌ مَمْقورٌ: يُمْقَرُ في ماءٍ وملحٍ.
تاج العروس


المُسْمَقِرُّ كمُسْلَحِبّ من الأيّامِ : الشّديِدُ الحَرّ وقد تقدم في سقر والمِيمُ زائدةٌ يقال : يومٌ مُسْمَقِرٌّ إذا كان شديدَ الحرّ

تاج العروس

مَقَرَ عُنُقَهُ يَمْقُرُها مَقْراً : ضرَبَها بالعصا ودَقَّها حتى تكسَّر العَظْمُ والجِلْدُ صحيحٌ . ومَقَرَ السَّمَكَةَ المالِحَةَ مَقراً : نَقَعَها في الخَلِّ وكلُّ ما أُنْقِعَ فقد مُقِرَ . وسمكٌ مَمقورٌ كأَمْقَرَ وقال الأَزْهَرِيّ : المَمْقورُ من السَّمك : الذي يُنقَع في الخَلّ والمِلح فيصيرُ صِباغاً بارداً يُؤتَدَمُ به . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : سمَكٌ مَمْقورٌ : حامِضٌ وفي الصحاح : سمَكٌ مَمْقورٌ : يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلح . ولا تقُلْ مَنْقورٌ . وشيءٌ مُمْقِرٌ كمُحْسِنٍ ومَقِرٌ ككَتِفٍ بيِّنُ المَقَرِ مُحَرَّكَةً : حامِضٌ أو مُرٌّ كالمَقْر بالفتح . والمَقِرُ كَكَتِف : الصَّبِرُ نفسُه أو شبيهٌ به وليس به أو المَقِر : السَّمُّ كالمَقْرِ بالفتح قيل : سُكِّن ضرورَةً . قال الرّاجز :

" أَمَرَّ منْ صَبْر ومَقْرٍ وحُظَظْ وصدرُه :

" أَرْقَشَ ظَمآنَ إذا عُصْرَ لَفَظْ يَصِفُ حيَّةً . وقال أبو عمرو : المَقِرُ : شَجَرٌ مُرٌّ . وفي حديث لقمان : أَكلْتُ المَقِرَ وأَكلتُ على ذلك الصَّبِرَ . المَقِر : الصَّبِرُ . وصَبَرَ على أَكله . وفي حديث عليّ : أَمَرُّ من الصَّبِرِ والمَقِرِ . والمُمْقِرُ كمُحْسِنٍ : اللَّبَنُ الحامضُ الشديد الحموضةِ وقد أَمْقَرَ إمْقاراً قاله أبو زيد . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : امْقَرَّ الرّجلُ امْقِراراً إذا نتأَ عِرْقُه وأَنشد :

نَكَحَتْ أُمَيْمَةُ عاجِزاً تِرْعِيَّةً ... مُتَشَقِّقَ الرِّجْلَينِ مُمْقَرَّ النَّسا وقال ابن السِّكِّيت : أَمْقَرَ الشيءُ فهو مُمْقِرٌ إذا صار مُرّاً . قال لبيدٌ :

مُمْقِرٌ مُرٌّ على أَعدائِهِ ... وعلى الأَدْنَيْنَ حُلْوٌ كالعَسَلْ ونصّ ابن القطّاع : أَمْقَرَ الشيءُ : أَمَرَّ وقال أبو زيد : أَمْقَرَ اللَّبَنُ إمْقاراً : ذهبَ طعمُه وذلك إذا اشتدَّت حُموضَتُه . وقال أبو مالكٍ : المُزُّ القليلُ الحُموضةِ وهو أَطيبُ ما يكون والمُمْقِر : الشديد المَرارَة . واليَمْقورُ : المَقِرُ المُرُّ كذا قاله الصَّاغانِيّ . والامتِقارُ : أن تُحفرَ الرَّكِيَّةُ إذا نزح ماؤُها وفَنِيَ . قال الليث : المُمْقِرُ من الرّكايا : القليلةُ الماءِ . قال أبو منصور : هذا تصحيف وصوابه : المُنْقُر بضَمِّ الميم والقاف وهو مذكورٌ في موضِعِه . ومما يستدرَكُ عليه : المَقِرُ كَكَتِف : نباتٌ يُنبِتُ ورَقاً في غير أَفنانٍ . قاله أبو حنيفة . وأَمْقَرْتُ لفلانٍ شراباً إذا أَمْرَرْتَه له . عن ابن دريد . ومَقِرَ الشيءُ كفَرِحَ يَمْقَرُ مَقَراً أي صار مُرّاً . ومَقْرٌ بالفتح : موضِعٌ قربَ المَذارِ كان به وَقعةٌ للمسلمين . وقال الصَّاغانِيّ : عبدُ الله بن حَيّان بن مُقيْرٍ مُصَغَّراً من أصحاب الحديث . قلتُ : وضبطَهُ الحافظ كَمِنْبَرٍ . وقال : هو عبد الله بن محمد بن حِبّان معروفٌ بابنِ مِقْيَر حدَّث عن محمود بن غيلان وعنه الإسماعيليّ . فعلى ضبط الحافظ موضِع ذكره في قير . قال : وبالتصغير قاضي الدِّيار المصرية عماد الدين أحمد بن عيسى الكركيّ المُقَيْرِيّ وأَخوه علاء الدين كاتب السِّرِّ وآل بيتهم . ومَقْرَةُ بالفتح : مدينةٌ بالمغرب قاله الصَّاغانِيّ . وقال الحافظ : بقرب قلعةِ بني حَمّاد وذكر منها عبد الله بن الحسن بن محمد المَقْرِيّ قلتُ : وقد تُشَدَّد القافُ وبه اشتهرت الآن ومنها مُلحِقُ الأَحفاد بالأَجداد أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد بن يحيى المَقَّرِيّ القُرَشيّ مفتي تِلِمْسان سِتِّينَ سنة من شيوخه : الحافظ أبو الحسن عليّ بن هارونَ وأبو زيد عبد الرّحمن بن عليّ بن أَحمد العاصِميّ وأبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله التَّنَسِيُّ وأبو العبّاس أحمد بن حجي الوَهْرانيُّ وغيرهم حدَّث عنه مُسنِدُ المَغرِب بثغر الجزائر أبو عثمان سعيد بن إبراهيم التُّونُسيُّ الجزائريُّ عُرِف بقدورة وابنُ أَخيه الإمام المُؤَرِّخ المحدِّث الشّهابُ أَحمدُ بن محمد بن أَحمد المَقَّرِيُّ مؤلف نفْح الطِّيبِ في غُصن الأَندلس الرَّطيب المُتوفَّى سنة 1041 وغيرهما



لسان العرب
المَقْرُ دَقُّ العنق مَقَرَ عنقه يَمْقُرُها مَقْراً إِذا دقها وضربها بالعصا حتى تكسَّر العظم والجلد صحيحٌ والمَقْرُ إِنقاعُ السمك المالح في الماء ومقَرَ السمكة المالحة مَقْراً أَنْقَعَها في الخل وكل ما أُنْقِع فقد مُقِرَ وسمك مَمْقُورٌ الأَزهري الممقور من السمك هو الذي يُنقع في الخل والملح فيصير صِباغاً بارِداً يُؤتَدَمُ به ابن الأَعرابي سمك مَمْقُورٌ أَي حامض ويقال سمك مَلِيحٌ ومَمْلوحٌ ومالح لغة أَيضاً الجوهري سمك مَمْقُورٌ يُمْقَرُ في ماء وملح ولا تقل مَنْقُورٌ وشيء مُمْقِرٌ ومَقِرٌ بَيِّنُ المَقَرِ حامض وقيل المَقِرُ والمَقْرُ والمُمْقِرُ المُرُّ وقال أَبو حنيفة هو نبات يُنْبِتُ ورَقاً في غير أَفنان وأَمقر الشرابَ مَرَّرَهُ أَبو زيد المُرُّ والمُمْقِرُ اللَّبنُ الحامض الشديد المحوضة وقد أَمْقَرَ إِمْقاراً أَبو مالك المُزُّ القليل الحموضة وهو أَطيب ما يكون والمُمْقِرُ الشديد المرارة والمَقِرُ شبيه بالصَّبِرِ وليس به وقيل هو الصَّبِرُ نفسه وربما سكن قال الراجز أَمَرّ مِنْ صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُظَظْ وصواب إِنشاده أَمرَّ بالنصب لأَن قبله أَرْقَش ظَمآن إِذا عُصْرَ لَفَظْ يصف حيَّة واختلاف الأَلفاظ في حُظَظ كل منها مذكور في موضعه وقيل المَقِرُ السُّمُّ وقال أَبو عمرو المَقِرُ شجر مُرٌّ ابن السكيت أَمْقَرَ الشيءُ فهو مُمْقِرٌ إِذا كان مرًّا ويقال للصبر المَقِرُ قال لبيد مُمْقِرٌ مُرٌّ على أَعدائِه وعلى الأَدْنَيْنَ حُلْوٌ كالعسلْ ومَقِرَ الشيءُ بالكسر يَمْقَرُ مَقَراً أَي صار مرًّا فهو شيء مَقِرٌ وفي

حديث لقمان أَكلتُ المَقِرَ وأَكلت على ذلك الصَّبِر المَقِرُ الصَّبِرُ وصَبَرَ على أَكله وفي حديث عليّ أَمَرُّ مِنَ الصَّبِرِ والمَقِرِ ورجل مُمْقَرُّ النَّسَا بتشديد الراء ناتِئُ العِرْق عن ابن الأَعرابي وأَنشد نَكَحَتْ أُمامةُ عاجِزاً تَرْعِيَّةً مُتَشَقِّقَ الرِّجْلَيْنِ مُمْقَرَّ النَّسَا الليث المُمْقِرُ من الرَّكايا القليلة الماء قال أَبو منصور هذا تصحيف وصوابه المُنْقُرُ بضم الميم والقاف وهو مذكور في موضعه
الرائد
* مقر يمقر: مقرا. 1-عنقه: ضربها بالعصا حتى يتكسر العظم. 2-السمكة المالحة: أنقعها في الخل.
الرائد
* مقر يمقر: مقرا. الشيء: صار مرا أو حامضا.
الرائد
* مقر. (قرر) ج مقار ومقرات. 1-موضع الاستقرار. 2-محل الإقامة: «مقر العمل». 3-«مقر البئر»: نقرة في أسفلها يجتمع فيها الماء عند قلته فيمكن الاستقاء منه.
الرائد
* مقر. 1-نبات يميل زهره إلى الصفرة أو إلى الحمرة، تستعمل عصارته في الطب. 2-«شيء مقر»: مر أو حامض.
الرائد
* مقر. 1-مص. مقر. 2-*ر.*©«مقر©» للنبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: