وصف و معنى و تعريف كلمة فمنددان:


فمنددان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و نون (ن) و دال (د) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فمنددان في معاجم اللغة العربية:



فمنددان

جذر [مند]

  1. نَدَّدَ: (فعل)
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به
    • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
    • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
    • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
    • نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ
  2. نَديد: (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير
  3. النديد: (اسم)
    • صوت الرافض
  4. أنْداد: (اسم)
    • أنْداد : جمع نَديد


  5. أنداد: (اسم)
    • أنداد : جمع نِدّ
  6. تنادَّ: (فعل)
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ
    • تنادَّ القومُ :تنافروا وتفرّقوا
    • تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ
  7. نِداد: (اسم)
    • نِداد : جمع نادّ
  8. مُندَّد: (اسم)
    • مُندَّد : اسم المفعول من نَدَّدَ
  9. مُندِّد: (اسم)
    • مُندِّد : فاعل من نَدَّدَ
  10. نُدَداءُ: (اسم)


    • نُدَداءُ : جمع نَديد
  11. تَنديد: (اسم)
    • مصدر نَدَّدَ
    • قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ
  12. تنديد: (اسم)
    • تنديد : مصدر نَدَّدَ
  13. تنادّ: (اسم)
    • تنادّ : مصدر تنادَّ
  14. تَنادّ: (اسم)
    • مصدر تَنَادَّ
    • يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ
  15. أنداد: (اسم)
    • أنداد :جمع نِدّ
  16. فَنَاديدُ: (اسم)


    • فَنَاديدُ : جمع فِنْدَأْيَةُ
  17. ندّد بالشّخص:
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية ''ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد''.
  18. تنادّ القوم:
    • تنافروا وتفرّقوا ''تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق].
  19. نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ:
    • اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
  20. ندّد بالشّيء:
    • شهَّره بين الناس ''ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة''.
  21. نَادَاهُ لِيَجْلِسَ بِجَانِبِهِ:
    • دَعَاهُ.
  22. نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ:


    • مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
  23. نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ:
    • فَرَّقَهَا.
  24. نَدَّدَ بِهِ:
    • أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
  25. نَدَّدَ مَجْلِسُ الأَمْنِ بِعُدْوَانِ إِسْرَائِيلَ عَلَى لُبْنَانَ:
    • هُجُومٌ، غَزْوٌ عَلَى الأَرْضِ وَالشَّعْبِ.
,
  1. ندَّدَ
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به :-
      ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.
      ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَدَّدَ

    • [ن د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.
      1. :-نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ :- : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. :-نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
      2. :-نَدَّدَ بِهِ :- : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
      3. :-نَدَّدَ صَوْتَهُ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  3. تنادَّ
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ :-
      تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَدَّد
    • ندد - تنديدا
      1- ندد به : صرح بعيوبه. 2- ندد به : أسمعه القبيح. 3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس. 4- ندد : صوته : رفعه. 5- ندد الماشية : فرقها.

    المعجم: الرائد

  5. ندد
    • ن د د: نَدَّ البعير يَنِدُّ بالكسر نَدًا بالفتح و نِدَادا بالكسر و نُدُودا بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم {يوم التَّنَادِّ} بتشديد الدال و نَدُّ الطيب غير عربي و النِّدُّ بالكسر المِثْل والنظير وكذا النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لُبيد لكِي لا يكون السَّندري نديدتي قلت السندري شاعر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. النَّدِيدُ
    • النَّدِيدُ : النَّدُّ. والجمع : نُدَداء، وأنْداد.
      وهي نديدة، والجمع نَدائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نديد
    • نديد :-
      جمع أنْداد ونُدَداءُ، مؤ نَدِيدَة، جمع مؤ نديدات ونَدَائدُ: نِدّ؛ مِثْل ونظير :-ليس لهذا العالم نديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ندّد بالشّخص
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.

    المعجم: عربي عامة

  9. نَديد
    • نديد
      1- مصدر ند. 2- ند، نظير، جمع : ندداء وأنداد، مؤنث نديدة جمع : ندائد.

    المعجم: الرائد

  10. مندد
    • "التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نَدَّد
    • نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.
      و نَدَّد القطيعَ: فرّقه.
      و نَدَّد صوتَهُ: رفعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَادَّ
    • [ن د د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.
      1. :-تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.
      2. :-تَنَادَّتِ الجِمَالُ :- : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ.

    المعجم: الغني

  13. أناديد
    • أناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل جهة

    المعجم: الرائد

  14. تنادّ
    • تناد - تنادا
      1- تناد القوم : تفرقوا. 2- تناد القوم : تخالفوا، تنافروا. 3- تنادت الجمال : نفرت وشردت.

    المعجم: الرائد

  15. تناديد
    • تناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل وجه

    المعجم: الرائد

  16. النِّدُّ
    • النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنْدِيدٌ
    • [ن د د]. (مصدر نَدَّدَ). قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  18. نَدِيدٌ
    • جمع: أَنْدَادٌ. [ن د د]. (مصدر نَدَّ). :-هُوَ نَدِيدُهُ :- : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تناد
    • تناد
      1- مصدر تناد. 2- «يوم التناد» : يوم القيامة.

    المعجم: الرائد

  20. تنادّ القوم
    • تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  21. ندّد بالشّيء
    • شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: عربي عامة

  22. النّدُّ
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَادَّ
    • تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَادٌّ
    • [ن د د]. (مصدر تَنَادَّ). :-يَوْمُ التَّنَادِّ :- : يَوْمُ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  25. النديد
    • صوت الرافض

    المعجم: معجم الاصوات



معنى فمنددان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفَرَسُ. ( فارسية ).
تاج العروس

إنَّ المَنِيَّ إذا سَرَى ... في العَبْدِ أَصبحَ مُسْمَغِدّاً س - م - ن - د

السَّمَنْد بفتحتين وسكون أَ ؟ مله الجماعة . وهو : الفَرَسُ فارِسِيَّةٌ ورُدًَّ بأَ ّه : فَرَسٌ له لَوْن مخصوصٌ إِذ يقال : أَسْب سَمَنْد . كذا في شفاءِ الغليل . فقد أَصاب المصنِّف في كونه فارِسِياً . وأَخطأَ في تفسيره بالفَرس . كذا قاله بعضُهم . ونقله عنه شيخنا . وقال الصاغاني : السَّمَنْد : كلمةُ فارسيّة . ولم يَزد على ذلك

وسَمَنْدُو : قَلْعَة بالرُّوم وهي المعرُوفَة الآن بِبِلغراد كذ رأَيته في بعض المجاميع

وطائر أَو دُوَيْبّة ويقال فيه : سَمَنْدَر وسَمَنْدَل . كما في العناية . وقالوا : سَمَيْدَر بالتحتيّة

وبزيادة راءٍ آخِرَهُ : د قُرْبَ مُلْتَانَ على البحر

ومما يستدرك عليه : أُسْمند بضم فسكون : قرية بِسَمَرْقَنْد منها أَبو الفتح محمد بن عبد الحَمِيد الفَقِيهُ الحَنَفِيُّ من فُحول الفقهاءِ ورَد بغدادَ حاجاً وترجَمه ابن النجَّار في تاريخه

تاج العروس

مُنْد بالضَّمّ أَهمله الجوهَرِيّ وقال الصّاغانّي : ة من صَنْعَاءِ اليَمَنِ في مِخْلاَف صُدَاءَ كذا في مُعجم ياقوت . ومُنْدَدٌ بضمّ الأَوّل وفتح الثالث ذكره تَمِيم بن أُبَيّ بن مُقْبِل فقال :

" عَفَا الدَّارَ مِنْ دَهْمَاءَ بَعْدَ إِقَامَةٍعَجَاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ مُتَنَاوِحُ كذا في التهذيب . وخُوَيْزَمَنْدَادُ مَرّ ذِكْره في فصل الخاءِ المُعجمة ومَرَّ الكلام عليه . ومَيْمَنْدُ بفتح الميمَين والمشهور ضمّ الثانية وضبطه ياقوت بكسر الأُولَى وفتْح الثانية : قُرْبَ فَيْرُوزَابَادَ قال ياقوت : رُسْتَاقٌ بفارِسَ وأُخْرَى بِغَزْنَةَ بَين بَامِيَانَ والغَوْر منها الكاتب الماهر المُدَبِّر أَبو الحسن عَلِيُّ بن أَحْمَدَ المَيْمَنْدِيّ وَزِيرُ السلطانِ الغازِي مَحمودِ بنِ سُبْكْتكَيْنَ أَنار الله بُرْهانَه وأَخْبَارُه في التاريخ اليَمِينيّ قال أَبو بكر بن العَمِيد يهجوه :

يَاعَلِيّ بنَ أَحْمَدٍ لا أشْتِيَاقَا ... وأَنَا المَرْءُ لا أُحِبُّ النِّفَاقَا

" لَمْ أَزَلْ أَكْرَهُ الفِرَاقَ إِلَى أَنْ نِلْتُهُ مِنْكَ فَارْتَضَيْتُ الفِرَاقَا

حَسْبُنَا بالخَلاَصِ مِنْكَ نَجَاحاً ... وكَفَى بِالنَّجَاةِ منْك خَلاَقَا ومما يستدرك عليه : مَنِيدُ كأَمِير : موضعٌ بفارِسَ عن العِمرانيّ قال ياقوت : هو تصحيف مَيْبُدَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: