وصف و معنى و تعريف كلمة مند:


مند: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح مند في معاجم اللغة العربية:



مند

جذر [مند]

  1. مُندٍ: (اسم)
    • مُندٍ : فاعل من أَندَى
  2. مُندٍّ: (اسم)
    • مُندٍّ : فاعل من نَدَّى
  3. نَدَّى : (فعل)
    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى
    • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
    • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
    • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  4. أَندَى : (فعل)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى - للمتعدِّي
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
    • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
    • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،


  5. مُندية : (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات: المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً
  6. مُندّي : (اسم)
    • مُندّي : فاعل من نَدَّى
  7. مُندي : (اسم)
    • مُندي : فاعل من أَندَى
  8. أنداء : (اسم)
    • أنداء : جمع نَدَى
  9. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  10. سَمَند: (اسم)


    • السَّمَنْدُ : الفَرَسُ
  11. مندوه: (اسم)
    • مندوه : اسم المفعول من نَدَهَ
  12. نَدَهَ : (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  13. تَنَدَّى : (فعل)
    • تندَّى يتندَّى ، تَندَّ ، تندّيًا ، فهو مُتندٍّ
    • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
    • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
    • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  14. مُتَنَدَّى : (اسم)
    • المُتَنَدَّى : مجلسُ القوم ومتحدَّثهم
  15. مُتندٍّ : (اسم)
    • مُتندٍّ : فاعل من تَنَدَّى
  16. مُتندّي : (اسم)


    • مُتندّي : فاعل من تَنَدَّى
  17. النَّدْه : (اسم)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  18. النده : (اسم)
    • صوت الحيوان
  19. مِندَه : (اسم)
    • رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه
  20. نَدْه : (اسم)
    • نَدْه : مصدر نَدَهَ
,
  1. مُنْدُ
    • ـ مُنْدُ: قرية من صَنْعاءِ اليَمنِ.
      ـ مُنْدَدٌ: موضع.
      ـ خُوَيْزَمَنْدادُ: في فصل الخاءِ.
      ـ مَيْمَنْدُ: قرية قُرْبَ فَيْروزَابادَ، وأُخْرَى بِغَزْنَةَ، منها: عليُّ بنُ أحمدَ وزيرُ ابنِ سُبُكْتِكِينَ.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أندى
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى (للمتعدِّي) :-
      • أندى فلانٌ
      1 - كثُر عطاؤهُ وفضلُه.
      2 - حسُن صوتُه.
      • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ :-أندى شَعْرَه، - أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ندَّى
    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى :-
      • ندَّى الشّيءَ أنداه، بلّله، رطَّبه :-ندّى المطرُ الأرضَ، - ندّى وجهَه بالدموع/ ثيابَه بالعرق، - شعر/ عشب مُندّى:-
      • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. المِنْدَه
    • المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. سَمَند
    • سمند
      1- سمند : فرس. 2- سمند : طائر يكثر وجوده في «الهند»، يقال إنه لا يحترق بالنار.

    المعجم: الرائد

  6. سَمَنْدُ
    • ـ سَمَنْدُ: الفَرَسُ، فارِسِيَّةٌ.
      ـ سَمَنْدُو: قَلْعَةٌ بالرُّومِ،
      ـ سَمَنْدُورٌ: بلد قُرْبَ مُلْتانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ندَهَ
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
      • ندَه الرجلُ صوَّت.
      • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. السَّمَنْدُ


    • السَّمَنْدُ : الفَرَسُ.
      :-فارسية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نده
    • "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
      وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
      وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
      وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
      قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛

      وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
      الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مند في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفَرَسُ. ( فارسية ).
تاج العروس

إنَّ المَنِيَّ إذا سَرَى ... في العَبْدِ أَصبحَ مُسْمَغِدّاً س - م - ن - د

السَّمَنْد بفتحتين وسكون أَ ؟ مله الجماعة . وهو : الفَرَسُ فارِسِيَّةٌ ورُدًَّ بأَ ّه : فَرَسٌ له لَوْن مخصوصٌ إِذ يقال : أَسْب سَمَنْد . كذا في شفاءِ الغليل . فقد أَصاب المصنِّف في كونه فارِسِياً . وأَخطأَ في تفسيره بالفَرس . كذا قاله بعضُهم . ونقله عنه شيخنا . وقال الصاغاني : السَّمَنْد : كلمةُ فارسيّة . ولم يَزد على ذلك

وسَمَنْدُو : قَلْعَة بالرُّوم وهي المعرُوفَة الآن بِبِلغراد كذ رأَيته في بعض المجاميع

وطائر أَو دُوَيْبّة ويقال فيه : سَمَنْدَر وسَمَنْدَل . كما في العناية . وقالوا : سَمَيْدَر بالتحتيّة

وبزيادة راءٍ آخِرَهُ : د قُرْبَ مُلْتَانَ على البحر

ومما يستدرك عليه : أُسْمند بضم فسكون : قرية بِسَمَرْقَنْد منها أَبو الفتح محمد بن عبد الحَمِيد الفَقِيهُ الحَنَفِيُّ من فُحول الفقهاءِ ورَد بغدادَ حاجاً وترجَمه ابن النجَّار في تاريخه

تاج العروس

مُنْد بالضَّمّ أَهمله الجوهَرِيّ وقال الصّاغانّي : ة من صَنْعَاءِ اليَمَنِ في مِخْلاَف صُدَاءَ كذا في مُعجم ياقوت . ومُنْدَدٌ بضمّ الأَوّل وفتح الثالث ذكره تَمِيم بن أُبَيّ بن مُقْبِل فقال :

" عَفَا الدَّارَ مِنْ دَهْمَاءَ بَعْدَ إِقَامَةٍعَجَاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ مُتَنَاوِحُ كذا في التهذيب . وخُوَيْزَمَنْدَادُ مَرّ ذِكْره في فصل الخاءِ المُعجمة ومَرَّ الكلام عليه . ومَيْمَنْدُ بفتح الميمَين والمشهور ضمّ الثانية وضبطه ياقوت بكسر الأُولَى وفتْح الثانية : قُرْبَ فَيْرُوزَابَادَ قال ياقوت : رُسْتَاقٌ بفارِسَ وأُخْرَى بِغَزْنَةَ بَين بَامِيَانَ والغَوْر منها الكاتب الماهر المُدَبِّر أَبو الحسن عَلِيُّ بن أَحْمَدَ المَيْمَنْدِيّ وَزِيرُ السلطانِ الغازِي مَحمودِ بنِ سُبْكْتكَيْنَ أَنار الله بُرْهانَه وأَخْبَارُه في التاريخ اليَمِينيّ قال أَبو بكر بن العَمِيد يهجوه :

يَاعَلِيّ بنَ أَحْمَدٍ لا أشْتِيَاقَا ... وأَنَا المَرْءُ لا أُحِبُّ النِّفَاقَا

" لَمْ أَزَلْ أَكْرَهُ الفِرَاقَ إِلَى أَنْ نِلْتُهُ مِنْكَ فَارْتَضَيْتُ الفِرَاقَا

حَسْبُنَا بالخَلاَصِ مِنْكَ نَجَاحاً ... وكَفَى بِالنَّجَاةِ منْك خَلاَقَا ومما يستدرك عليه : مَنِيدُ كأَمِير : موضعٌ بفارِسَ عن العِمرانيّ قال ياقوت : هو تصحيف مَيْبُدَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: