فحَّشَ بـ يفحِّش ، تفحيشًا ، فهو مُفحِّش ، والمفعول مُفَحَّش به
فَحَّشَ بالشيءِ: شَنَّعَ
فُحْش : (اسم)
فُحْش : مصدر فَحَشَ
فُحش : (اسم)
الفُحْشُ : القبيحُ الشنِيعُ من قَوْل أو فِعْل
مصدر فحَشَ وفحُشَ
,
فحش(المعجم لسان العرب)
"الفُحْش: معروف. ابن سيده: الفُحْشوالفَحْشاءُوالفاحِشةُ القبيحُ من القول والفعل، وجمعها الفَواحِشُ. وأَفْحَشَ عليه في المَنْطِق أَ؟
قال الفُحْش. والفَحْشاءُ: اسم الفاحشة، وقد فَحَشَوفَحُشَوأَفْحَشَوفَحُشَ علينا وأَفْحَشَإِفْحاشاًوفُحْشاً؛ عن كراع واللحياني، والصحيح أَن الإِفْحاشَوالفُحْش الاسم. ورجل فاحِشٌ: ذو فُحْش، وفي الحديث: إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَالمُتَفَحِّشَ، فالفاحِشُ ذو الفحش والخَنا من قول وفعل، والمُتَفَحِّشُ الذي يتكلَّفُ سَبَّ الناس ويتعمَّدُه، وقد تكرر ذكر الفُحْشوالفاحشةوالفاحش في الحديث، وهو كل ما يَشتد قُبْحُه من الذنوب والمعاصي؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تَرِدُ الفاحشةُ بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشةً، وقال اللَّه تعالى: إِلا أَن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ؛ قيل: الفاحشة المبينة أَن تزني فتُخْرَج لِلْحدّ، وقيل: الفاحشةُ خروجُها من بيتها بغير إِذن زوجها، وقال الشافعي: أَن تَبْذُوَ على أَحْمائِها بِذَرابةِ لسانها فتُؤْذِيَهُم وتَلُوكَ ذلك. في حديث فاطمة بنت قيس: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يَجْعل لها سُكْنى ولا نفقةً وذَكر أَنه نَقَلها إِلى بيت ابن أُم مَكتوم لبَذاءتِها وسَلاطةِ لِسانِها ولم يُبْطِلْ سُكْناها لقوله عز وجل: ولا تُخْرِجوهُنّ من بُيوتِهنّ ولا يَخْرُجْنَ إِلا أَن يأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ. وكلُّ خَصْلة قبيحةٍ،فهي فاحشةٌ من الأَقوال والأَفعال؛ ومنه الحديث:، قال لعائشة لا تقولي ذلك فإِن اللَّه لا يُحبُّ الفُحْشَ ولا التفاحُشَ؛ أَراد بالفُحْش التعدّي في القول والجواب لا الفُحْشَ الذي هو من قَذَعِ الكلام ورديئه، والتَّفاحُشُ تَفاعُلٌ منه؛ وقد يكون الفُحْشُ بمعنى الزيادة والكثرة؛ ومنه حديث بعضهم وقد سُئِل عن دم البراغيث فقال: إِن لم يكن فاحشاً فلا بأْس. وكلُّ شيء جاوز قدرَه وحدَّه، فهو فاحِشٌ. وقد فَحُشَ الأَمر فُحْشاًوتفاحَشَ. وفَحَّشَ بالشيء: شَنَّعَ. وفَحُشَت المرأَةُ: قَبُحت وكبِرَت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: وعَلِقْتَ تُجْرِيهِمْ عَجُوزَك، بعدما فَحُشَتْ محاسِنُها على الخُطَّاب وأَفْحَشَ الرجل إِذا، قال قولاً فاحشاً، وقد فَحُشَ علينا فلانٌ وإِنه لَفَحّاشٌ، وتفَحّشَ في كلامه، ويكون المُتَفَحّشُ الذي يأْتي بالفاحشة المَنْهيّ عنها. ورجل فَحّاش: كثير الفُحْش، وفَحُشَ قوله فُحْشاً. وكلُّ أَمر لا يكون موافقًا للحقِّ والقَدْر، فهو فاحشةٌ. قال ابن جني: وقالوا فاحِشٌوفُحَشاء كجاهلٍ وجُهلاء حيث كان الفُحْشُ ضرْباً من ضُروب الجهل ونَقِيضاً للحِلْم؛
وأَنشد الأَصمعي: وهل عَلِمْت فُحَشاءَ جَهَلَهْ وأَما قول اللَّه عز وجل: الشيطانُ يَعِدُكم الفقرَ ويأْمرُكم بالفحشاء؛ قال المفسرون: معناه يأْمركم بأَن لا تتصدقوا، وقيل: الفحشاء ههنا البُخْل، والعرب تسمي البَخيلَ فاحشاً؛ وقال طرفة: أَرى المَوْتَ يَعتامُ الكِرامَ، ويَصْطَفي عَقِيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ يعني الذي جاوز الحدّ في البخل. وقال ابن بري: الفاحِشُ السَّيِّء الخلُق المتشدّد البخيل. يَعْتامُ: يختار. يَصْطفي أَي يأْخذ صَفْوته وهي خِيارُه. وعَقِيلةُ المال: أَكرمُه وأَنفَسُه؛ وتفحَّش عليهم بلسانه. "
تفاحشَيتفاحش ، تفاحُشًا ، فهو متفاحِش :- • تفاحش فلانٌ أظهر القُبحَ من قول أو فعل :-تفاحَشَ القومُ: تراموا بالفُحْش. • تفاحش الأمرُ: فَحَش؛ اشتد قبحه، تفاقم :-تفاحش الخطأُ/ الذنبُ، - قد تفاحش ما بينهم.
فاحِشَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فاحِشَةُ: الزِّنَى، وما يَشْتَدُّ قُبْحُهُ من الذُّنُوبِ، وكلُّ ما نَهَى اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ عنه. ـ فَحْشاء: البُخْلُ في أداء الزَّكاةِ. ـ فاحِشُ: البخيلُ جِدّاً، والكثيرُ الغالِبُ، وقد فَحُشَفُحْشاً. ـ فُحْشُ: عُدْوَانُ الجَوابِ، ومنه: ‘‘لا تكونِي فاحِشَةً’‘ لِعائِشةَ، رضي الله عنها. ـ رَجُلٌ فاحِشٌوفَحَّاشٌ. ـ أفْحَشَ: قال الفُحْشَ. ـ تَفَاحَشَ: أتَى به، وأظْهَرَهُ.
أفحشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أفحشَ في يُفحش ، إفحاشًا ، فهو مفحِش ، والمفعول مفحَشٌ فيه :- • أفحش في قوله أو فعله أتى بقول أو فعل قبيحيْن؛ أتى بالفُحْش :-لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار.
فحَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فحَشَيَفحُش ، فُحْشًا ، فهو فاحِش :- • فحَش القولُ أو الفعلُ اشتدّ قُبْحُه :-فحَش كلامه، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] . • فحَش الأمرُ: جاوز الحدّ :-فحَش ظلمه فثار الناس عليه، - خطأ/ غلاء فاحش.
تفحَّشَ / تفحَّشَ في يتفحَّش ، تفحُّشًا ، فهو متفحِّش ، والمفعول متفحَّشٌ فيه :- • تفحَّشَ فلانٌ أفحش، أظهر القبحَ من قول أو فعل. • تفحَّش في كلامه: تكلّم بالقبيح من القول.
تفاحش - تفاحشا 1- تفاحش : قال «الفحش»، أي القبيح. 2- تفاحش : أظهر الفحش. 3- تفاحش : فعل «الفحشاء»، أي المعصية والفجور. 4- تفاحش الأمر : اشتد قبحه. 5- تفاحش القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالفحش.
فاحش 1- فاحش : قبيح. 2- فاحش : سيىء الخلق. 3- فاحش : كثير البخل. 4- فاحش : كل شيء جاوز الحد : «غلاء فاحش». 5- فاحش : «رجل فاحش» : معتد في القول والجواب.
فحش(المعجم مختار الصحاح)
ف ح ش: كل شيء جاوز حده فهو فَاحِشٌ وقد فَحُشَ الأمر بالضم فُحْشاً و تَفَاحَشَ و أفْحَشَ عليه في المنطق أي قال الفُحْشَ فهو فَحَّاشٌ و تَفَحَّشَ في كلامه
فاحِشة(المعجم الرائد)
فاحشة - ج، فواحش 1- فاحشة : مؤنث فاحش. 2- فاحشة : زنى. 3- فاحشة من القول أو الفعل القبيح.
الفَاحِشَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَاحِشَةُ : مؤنثُ الفاحِشِ. و الفَاحِشَةُ القبيحُ الشنيع من قولٍ أو فعل. والجمع : فوَاحِشُ. وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 33قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ) ) .
فَحَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَحَشَ القولُ والفعلُ فَحَشَ ُ فُحشًا: اشتَدَّ قُبْحُهُ. و فَحَشَ الأمرُ: جاوز حدَّه. فهو فاحِشٌ، وفَحَّاشٌ.
فَحُشَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَحُشَفَحُشَ ُ فُحشًا، وَفَحَاشَةً: فَحَشَ. ويقال: فَحُشَ على من معه.
تَفَاحَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَاحَشَ : أظهر الفُحْشَ. و تَفَاحَشَ القومُ: ترامَوْا بالفُحْش. و تَفَاحَشَ الأمرُ: اشتدَّ قُبْحُهُ.
I
حَشّ [مفرد]: مصدر حَشَّ.
II
حَشَّ حَشَشْتُ، يَحُشّ، احْشُشْ/ حُشَّ، حَشًّا، فهو حَاشّ، والمفعول مَحْشوش
• حشَّ الحشيشَ ونحوَه: جزَّه وجمعه "حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ- حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَشًّا: جفَّ ويبِس. ويقال: حَشَّ الجنين: يبِس في البطن. وحَشَّت اليد ونحوها: يبست وشَلَّت. وـ ضمرت. وـ الحشيش ونحوه ـُ حَشًّا: قطعه وجمعه. وـ الماشية: ألقى لها حشيشاً. وفي المثل: ( أَحُشُّك وتَرُوثُني ): لمن يقابل الحسنة بالسيئة. وـ النار: جمع لها الوقود. وـ حرَّكها لتتَّقد. ويقال: حَشَّ الحرب: أضرم نارها. وـ شيئاً بشيء: قوَّاه به. يقال: حششت النار بالحطب. وحَشَّ الحرب بالسلاح. وحَشَّ السهم بالريش. وحَشَّ مال فلان بمال غيره: كثَّره به.( أحَشَّ ) المكان: نبت فيه الحشيش. وـ كثر حشيشه. وـ الشيء: حشَّ. ويقال: أحَشَّ الكلأ. وـ آن وقت حَشِّه. وـ فلاناً: ساعده على قطع الحشيش وجمعه. أو على إيقاد النار. وـ الله يده: أيبسها وأشلَّها. ( للدعاء ). وـ الحامل الجنين: ألقته يابساً.( احْتَشَّ ) الحشيش: حَشَّه. ويقال: احتشَّ للنار: جَمَعَ لها الوقود.( اسْتَحَشَّ ): ضمُر. يقال: استحشَّ الجنين في الرحم. واستحشَّت يده: حَشَّت. وـ فلان: جفَّ ريقه وعطش.( الأُحْشُوش ): الجنين اليابس في بطن أمِّه. ( ج ) أحَاشِيش.( الحِشاش ): الجُوالق فيه الحشيش. وـ من كلِّ شيء: جانبه. وهما حِشاشان. ( ج ) حُشُش، وأحِشَّة.( الحُشاشَى ): يقال: حُشاشاك أن تفعل كذا: مبلغ جهْدِك وغايتك.( الحُشاشة ): بقيَّة الرُّوح في المريض. ويقال: ما بقي من الشمس إلاَّ حُشَاشَة نازع، وما بقي من المروءة إلاَّ حُشَاشَة مُحْتَضَر. ( على التشبيه ).( الحَُشُّ ): الأُحْشُوش. وـ البُسْتان. وـ النخل المجتمع. وـ الكَنِيف. وـ المُتَوَضَّأ. ( ج ) حُشُوش، وحُِشَّان.( الحُشَّة ): القِمَّة العظيمة ينبت ويبيضّ فوقها الحشيش. ( ج ) حُشَش.( الحَشَّاش ): قاطع الحشيش. وـ جامعه. وـ بائعه. وـ مدمن تدخين الحشيش. ( مو ).( الحُشَّاش ): آلة يُقطَع بها الحَشِيش.( الحَشَّاشون ): فرقة من الإسماعيلية الشيعة السَّبعية، أسَّسها حسن بن صَباح.( الحَشِيش ): ما يبس من الكلأ فأمكن أن يُحَشَّ وأن يُجمَع، واحدته: حشيشة. وجمعها: حَشائش. وـ نبات مُخَدِّر. ( مو ).( الحَشِيشَة ): الطَّاقة من الحشيش، وحشيشة الدينار: نبات معمَّر من فصيلة القنَّبِيَّات ينبت بالشرق، ويزرع في أوروبة حيث تستعمل مخاريط أزهاره في تعطير الجعة.( المِحَشُّ ): مِنْجَل الحَش. وـ ما تحرك به النار لتشتعل. ويقال: فلان مِحَشُّ حرب: مُوقِد نارها ومؤجِّجها، وهو خبير بها. ويقال للرجل الشجاع: مِحَشُّ الكتيبة. وـ كساء من صوف يوضع فيه الحشيش. ( ج ) مَحاشّ.( المِحَشَّة ): المِحَشُّ. وـ العصا تُخْبَط بها أغصان الشجر ليسقط الورق. ( ج ) مَحَاشُّ.
الرائد
* حش يحش: حشا. 1-الحشيش: قطعه وجمعه. 2-الماشية أو عليها: قطع لها الحشيش. 3-النار: جمع لها الحطب أو نحوه. 4-النار: حركها لتشتعل. 5-الحرب: أشعل نيرانها. 6-الشيء بالشيء: قواه به. 7-ماله بمال غيره: كثره به. 8-الصيد: ضمه من جانبيه. 9-ه: أصلح من حاله. 10-الفرس: أسرع. 11-ه جملا أو بحمل: أعطاه إياه يركبه.