وصف و معنى و تعريف كلمة فنشع:


فنشع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و شين (ش) و عين (ع) .




معنى و شرح فنشع في معاجم اللغة العربية:



فنشع

جذر [شع]

  1. نَشَعَ: (فعل)
    • نشَعَ يَنشَع ،نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا، فهو نَاشِع
    • نَشَعَ : شَهِق حتَّى كاد يُقْضَى عليه
    • نشَعتِ الأرضُ: أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم
    • نَشَعَ الشيءَ: انتزعه بعُنف
    • نَشَعَ المريضَ الدواءَ نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا: سقاه إِيَّاه
    • نَشَعَ فلانًا الكلامَ: لقَّنَه إِياه
    • نشَع الماءُ: خرج
  2. نَشَع: (اسم)
    • النَّشَعُ : الماءُ الذي خبُث طعمُه
  3. النشع : (اسم)
    • صوت الشهيق القوي في الصدر
  4. مَنْشَع : (اسم)
    • مَنْشَع : مصدر نَشَعَ


  5. نَاشِع : (اسم)
    • نَاشِع : فاعل من نَشَعَ
  6. نُشوع : (اسم)
    • النُّشُوعُ : السَّعوط
    • النُّشُوعُ: الدَّواءُ يُصَبُّ في فم المريض
  7. مِنشَع : (اسم)
    • المِنْشَعُ : وعاءُ النَّشوع
  8. شَعِنَ: (فعل)
    • شَعِنَ شَعَنًا
    • شَعِنَ شعرُهُ: تَشَعَّثَ وتفرق
  9. أَشْعَنَ: (فعل)
    • أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه
  10. نُشاعة : (اسم)


    • النُّشَاعَةُ : ما انتُزِع باليد ثم أَلْقِيَ
  11. شَعا: (فعل)
    • شَعَا شَعْوًا
    • شَعَا : انتشر وتفرق
    • شَعَا الشّعْرُ ونحوُه : انتفش وثار
  12. شَعيَ: (فعل)
    • شَعِيَ شَعًا فهو أشعى، وهي شَعواء
    • شَعِيَ : شعَا
  13. اِنتَشَعَ : (فعل)
    • انْتَشَعَ : استَعَطَ
  14. أَنشَعَ : (فعل)
    • أَنْشَعَ فلانًا بشَرْبة: أَغاثَه بها
  15. وَشَّعَ: (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  16. وشَعَ: (فعل)


    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
  17. تَوَشَّعَ: (فعل)
    • تَوَشَّعَ الشيءُ: تفرَّق
    • تَوَشَّعَ في الجبل: صعَّد فيه
    • توشَّعت الغنمُ في الجبل : ارتقت فيه ترعاه
    • تَوَشَّعَ بالشيءِ: تكثُّر به وتحسَّنَ
    • تَوَشَّعَ الشيءَ: علاه ، يقال : توشَّع الجبلَ، وتوشَّعَ الشيبُ رأْسَه
    • تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم: توزَّعوهم
  18. وَشْع: (اسم)
    • وَشْع : مصدر وشَعَ
  19. وَشع: (اسم)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل
    • الوَشْعُ :شجرُ البانِ
    • الوَشْعُ :زهْرُ البقول
    • الوَشْعُ: الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل والجمع : وُشُوع
  20. وُشُع: (اسم)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت
  21. أَوشَعَ: (فعل)
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهرَهُ
  22. شَعَّ: (فعل)


    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ
    • شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا: تفرق وانتشر
    • شعّ الضَّوءُ :تفرّق وانتشَر ، سَطَعَ، تَأَلَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ : تَفَرَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ : صَبَّهُ
    • شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ
    • شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه
    • شَعَّ فلانٌ: عَجِلَ
  23. أَشَعَّ: (فعل)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ
    • أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها
    • أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق،
    • تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ
    • أَشَعَّتِ النَّارُ : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها
    • أَشَعَّ المالَ : فَرَّقَهُ
    • أَشَعَّ السُّنْبُلُ: اِمْتَلأَ حَبُّهُ
    • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء
    • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً
    • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق
  24. وشيع: (اسم)
    • وشيع : جمع وَشيعِة
  25. موَشَّع: (اسم)
    • بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق
,
  1. نشع (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشْعُ: جُعْلُ الكاهِنِ، وقد أَنْشَعَه؛ قال رؤبة:، قال الحَوازي، وأَبَى أَن يُنْشَعا: يا هِنْدُ ما أَسْرَعَ ما تَسَعْسَعا وهذا الرجَزُ لم يُورِد الأَزهريُّ ولا ابن سيده منه إِلا البيتَ الأَولَ على صوره:، قال الحَوازي، واسْتَحَتْ أَن تُنشَعا ثم، قال: ابن سيده: الحَوازي الكَواهِنُ، واسْتَحَتْ أَن تأْخذ أَجر الكَهانةِ، وفي التهذيب: واشْتَهَتْ أَن تُنْشَعا، وأَما الجوهري فإِنه أَورد البيتين كما أَوْرَدْناهما؛ قال الشيخ ابن بري: البيتان في الأُرجوزة لا يلي أَحدهما الآخر؛ والضمير في يُنْشَعا غير الضمير الذي في تَسَعْسَعا لأَنه يعود في يُنْشَعا على تميم أَبي القبيلة بدليل قوله قبل هذا البيت:إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا،ولم تَلِدْه أُمُّه مُقَنَّعا ثم، قال:، قال الحَوازي وأَبَى أَن يُنْشَعا ثم، قال بعده: أَشَرْيةٌ في قَرْيةٍ ما أَشْنَعا أَي، قالت الحَوازي، وهُنَّ الكَواهِنُ: أَهذا المولود شَرْية في قرْيةٍ أَي حَنْظلة في قريةِ تَمْلٍ أَي تمِيمٌ وأَولادُه مُرُّونَ كالحَنْظَلِ كثيرون كالنمل؛ قال ابن حمزة: ومعنى أَن يُنْشَعا أَي أَن يؤخَذ قهراً.
      والنشْعُ: انْتِزاعُكَ الشيء بعُنْفٍ، والضمير في تَسَعْسَعا يعود على رؤبة نفسه بدليل قوله قبل البيت: لَمّا رأَتْني أُمّ عَمْرٍو أَصْلَعا، قالتْ، ولم تَأْلُ به أَن يَسْمَعا: يا هِنْدُ ما أَسْرَعَ ما تَسَعْسَعا والنَّشُوعُ والنَّشُوغُ، بالعين والغين معاً: السَّعُوطُ، والوَجُورُ: الذي يُوجَرُه المريض أَو الصبي؛ قال الشيخ ابن بري: يريد أَن السَّعُوطَ في الأَنْفِ والوَجُورَ في الفم.
      ويقال: إِن السَّعُوطَ يكون للاثنين ولهذا يقال للمُسْعُطِ مِنْشَعٌ ومِنْشَغٌ؛ قال أَبو عبيد: كان الأَصمعي ينشد بيت ذي الرمة: فأَلأُمُ مُرْضَعٍ نُشِعَ المَحارا بالعين والغين، وهو إِجارُك الصبيّ الدَّواءَ.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّشُوعُ السَّعُوطُ، ثم، قال: نُشِعَ الصبُّ ونُشِغَ، بالعين والغين معاً،وقد نَشَعَهُ نَشْعاً وأَنْشَعَه سَعَّطَه مثل وجَرَه وأَوْجَرَه،وانْتَشَعَ الرجلُ مثل اسْتَعَطَ، وربما، قالوا أَنْشَعْتُه الكلام إِذا لَقَّنْتَه.
      ونَشَعَ الناقةَ يَنْشَعُها نُشُوعاً: سَعَّطَها، وكذلك الرجلَ؛ قال المرّارُ: إِلَيْكُمْ، يا لِئامَ الماسِ، إِنِّي نُشِعْتُ العِزَّ في أَنْفي نُشُوعا والنُّشُوعُ، بالضم: المصدر.
      وذات النُّشُوعِ: فرس بَسْطامِ بن قَيْسٍ.
      ونُشِعَ بالشيءِ: أُولِعَ به.
      وإِنه لَمَنْشُوعٌ بأَكل اللحم أَي مُولَعٌ به، والغين المعجمة لغة؛ عن يعقوب.
      وفلان مَنْشُوعٌ بكذا أَي مُولَعٌ به؛ قال أَبو وَجْزَة: نَشِيعٌ بماءِ البَقْلِ بَينَ طَرائِقٍ،من الخَلْقِ، ما مِنْهُنَّ شيءٌ مُضيَّعُ والنَّشْعُ والانْتِشاعُ: انْتِزاعُك الشيء بعُنْفٍ.
      والنُّشاعةُ: ما انْتَشَعَه بيده ثم أَلقاه.
      قال أَبو حنيفة:، قال الأَحمر نَشَعَ الطيِّبَ شَمَّه.
      والنَّشَعُ من الماءِ: ما خَبُثَ طَعْمُه.
      "
  2. نشَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نشَعَ يَنشَع ، نَشْعًا ، فهو نَاشِع :-
      • نشَعتِ الأرضُ أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم.
      نشَع الماءُ: خرج :-نشَع الماءُ من السَّقْف/ الجِدار.
  3. نَشَع (المعجم الرائد)
    • نشع - ينشع ، نشوعا
      1-قرب من الموت ثم نجا
  4. النشع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشهيق القوي في الصدر
  5. نشع (المعجم الرائد)
    • نشع - ينشع ، نشعا
      1- نشع الباكي : تردد البكاء في صدره. 2- نشع الطيب : شمه. 3- نشعه الدواء : سقاه إياه، علمه إياه. 4- نشعه الكلام : لقنه إياه. 5- نشع الشيء : انتزعه بعنف.
  6. النَّشَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَعُ : الماءُ الذي خبُث طعمُه.


  7. وشع (المعجم لسان العرب)
    • "وشَعَ القُطْنَ وغيرَه، وَوشَّعَه، كِلاهما: لَفَّه.
      والوَشِيعةُ: ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل.
      والوَشِيعةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ.
      والوَشِيعُ: خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة.
      والوَّشِيعةُ: خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ، وقيل: قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ؛ قال ذو الرمة: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه،كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ: لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ؛ قال رؤْبة: فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا،نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ: الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ: مرة ههنا ومرة ههنا.
      وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ.
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ: وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ.
      ويقال: وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ.
      والوَشِيعُ: عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ: رَقَمَه بعَلَم ونحوه.
      والوشِيعةُ: الطريقةُ في البُرْدِ.
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ.
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ؛ وقوله: وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وشُوعُ قيل: وشوع كثيرٌ، وقيل: إِن الواو للعطف، والشُّوعُ: شجر البان، الواحدة شُوعةٌ.
      ويروى: وُشُوعُ، بضم الواو، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ، وهو زَهْر البُقول.
      والوَشْعُ: شجر البانِ، والجمع الوُشوعُ.
      والتَّوشِيعُ: دخولُ الشيء في الشيء.
      وتوَشَّعَ الشيءُ: تفَرَّقَ.
      والوَشوعُ: المتفرّقة.
      ووُشوعُ البقْل: أَزاهِيرُه، وقيل: هو ما اجتمع على أَطرافه منها، واحدها وَشْعٌ.
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه.
      قال الأَزهري: وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها.
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ: حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان، وجمعها وشائِعُ.
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
      والوَشِيعُ: كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه.
      ووَشَّعَ كرمَه: جعل له وَشِيعاً، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به، وهو التَّوشِيعُ.
      والمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً؛ وقول العجاج: صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره: لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان.
      والوَشيع: الخُضُّ، وقيل: الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ، قال: وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ، والجمع وشائِعُ؛ ومنه الحديث: والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب؛ قال كثيِّر: دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ، الصَّيْفَ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً؛ قال ابن بري: ومثله لابن هَرْمةَ: بِلِوى سُوَيْقةَ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ،خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال:، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره، والوَشِيعُ سقف البيت، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره؛ ومنه الحديث: كان أَبو بكر،رضي الله عنه، مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش.
      والوَشْعُ: النَّبْذُ من طَلْع النخل.
      والوَشْعُ: الشيء القليلُ من النبْت في الجبل.
      والوُشُوعُ: الضُّرُوبُ؛ عن أَبي حنيفة.
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ، بالفتح، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه: علاه: وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد: ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ،حَوْساءُ في السَّهْلِ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه.
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه.
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه.
      يقال: وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد.
      والوَشُوعُ: الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع.
      والوَشِيعُ: جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي.
      والوَشِيعةُ: خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي؛ قال الطرماح يصف صائداً: فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل: تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة.
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ، كلاهما: ماءٌ معروف؛ وقول عنترة: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً.
      "
  8. وَشيعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشيعُ: موضع، وشَريجَةٌ من السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ، ورُبَّمَا أُقيمَ على الخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمام، وما جُعِلَ حَوْلَ الحَديقَةِ من الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للداخِلينَ، وشيءٌ كالحَصيرِ يُتَّخَذُ من الثُّمامِ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ فَسَقَطَ، وعَلَمُ الثوبِ، وخَشَبَةٌ غَليظَةٌ على رأسِ البِئْرِ يقومُ عليها الساقِي، وخَشَبَةُ الحائِك التي تُسَمَّى الحَفَّ، وعَريشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منه عليه.
      ـ وَشيعَةُ: طَريقَةُ الغُبارِ، وخَشَبَةٌ يُلَفُّ عليها ألوانُ الغَزْلِ، والقَصَبَةُ يَجْعَلُ فيها النَّسَّاجُ لُحْمَةَ الثوبِ، والطَّريقَةُ في البُرْدِ، وكُلُّ لَفيفَةٍ: وَشِيعَةٌ.
      ـ وَشُوعُ: ما يَتَفَرَّقُ في الجَبَلِ من النَّباتِ، والوَجُورُ.
      ـ وَشَعَه: خَلَطَه،
      ـ وَشَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ.
      ـ وَشْعُ: زَهْرُ البُقولِ، وشَجَرُ البانِ،
      ـ وُشُعُ: بَيْتُ العَنْكَبوتِ.
      ـ يُوشَعُ: صاحِبُ موسى، عليهما السلامُ.
      ـ أوْشَعَتِ الأَشْجارُ: أزْهَرَتْ.
      ـ تَوْشيعُ الثوبِ: إعلامُهُ،
      ـ تَوْشيعُ القُطْنِ: لَفُّهُ بعدَ ندْفِهِ، أو أنْ يُدارَ الغَزْلُ باليَدِ على الإِبهامِ والخِنْصَرِ فَيُدْخَلَ في القَصَبَةِ.
      ـ وَشَّعَهُ الشَّيْبُ تَوْشيعاً: عَلاهُ.
      ـ تَوَشَّعَ به: تَكَثَّرَ به،
      ـ تَوَشَّعَ في الجَبَلِ: أخَذَ يَميناً وشِمالاً،
      ـ تَوَشَّعَ الغَنَمُ في الجَبَلِ: صَعِدَتْ لِتَرْعاهُ.
      ـ اسْتَوْشَعَ: اسْتَقَى.
  9. المِنْشَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْشَعُ : وعاءُ النَّشوع.
  10. النُّشَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّشَاعَةُ : ما انتُزِع باليد ثم أَلْقِيَ.
  11. النُّشُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّشُوعُ : السَّعوط.
      و النُّشُوعُ الدَّواءُ يُصَبُّ في فم المريض.
  12. إِنتَشَع (المعجم الرائد)
    • إنتشع - انتشاعا
      1- إنتشع الشيء : انتزعه بعنف. 2- إنتشع : أدخل الدواء في أنفه.
  13. أَنشَع (المعجم الرائد)
    • أنشع - إنشاعا
      1- أنشعه بشربة : أغاثه وأعانه بها. 2- أنشعه الدواء : جعله في فمه. 3- أنشعه الكلام : لقنه إياه.
  14. شعن (المعجم لسان العرب)
    • "اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ‏.
      ‏واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛

      قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا ‏.
      ‏والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث‏.
      ‏وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس‏.
      ‏يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة‏.
      وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه ‏.
      ‏والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله‎ ‎بن‎ بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
      "
  15. نشعت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم.
  16. أَنْشَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَعَ فلانًا بشَرْبة: أَغاثَه بها.
  17. المُوَشَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَشَّعُ المُوَشَّعُ يقال: بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق.
  18. الوَشِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيعُ : خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي .
      و الوَشِيعُ خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ .
      و الوَشِيعُ شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف.
      و الوَشِيعُ سقفٌ البيت.
      و الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام.
      و الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء .
      و الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه.
      و الوَشِيعُ الخُصُّ.
      و الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط .
      و الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب .
      و الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء. والجمع : وَشائعُ.
  19. الوَشِيعِةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيعِةُ : المكُّوك، وهو خشبة يُلَفُّ عليها أَلوانُ الغَزْل.
      و الوَشِيعِةُ القصبةُ يَجعل فيها النساجُ لُحْمةَ الثوب للنَّسج.
      و الوَشِيعِةُ كلُّ لفيفة من القطن الموشَّع.
      و الوَشِيعِةُ الطريقةُ في البُرْد .
      و الوَشِيعِةُ طريقةُ الغبار. والجمع : وشيعٌ، ووشائعُ.
  20. الوَشْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل.
      و الوَشْعُ شجرُ البانِ .
      و الوَشْعُ زهْرُ البقول.
      و الوَشْعُ الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل. والجمع : وُشُوع.
  21. الوُشُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت.
  22. انْتَشَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَشَعَ : استَعَطَ.
  23. وشَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.
  24. أشعَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :-أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق، - جامعات لها إشعاع عالميّ:-
      • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
      • أشعَّتِ النَّارُ: أرسلت ضوءَها وحرارتَها. • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً.
      أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
  25. شعَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ :-
      شعّ الضَّوءُ تفرّق وانتشَر :-شعَّ الماءُ.
      شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه.


معنى فنشع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَعَّ** \- [ش ع ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَعَّ**،** يَشِعُّ**، مص. شَعٌّ، شَعَاعٌ. 1. "شَعَّ النُّورُ فِي الأَرْجَاءِ" : سَطَعَ، تَأَلَّقَ. 2. "شَعَّ الْمَاءُ" : تَفَرَّقَ. 3. "شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ" : صَبَّهُ. 4. "شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ" : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ.
Advertisements
معجم الغني
**شُعٌّ** \- ج:** شِعاعٌ**. [ش ع ع] 1. : شُعاعٌ. 2. : بَيْتُ العَنْكَبوتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شعَّ شَعَعْتُ، يَشِعّ، اشْعِعْ/ شِعَّ، شَعًّا، فهو شاعّ • شعّ الضَّوءُ: تفرّق وانتشَر "شعَّ الماءُ". • شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه. II شَعّ [مفرد]: مصدر شعَّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ شَعًّا: تفرَّق وانتشَر. وـ فلان: عجِل. وـ الماء ـُ شَعًّا: صبَّه.( أشَعَّتِ ) الشمسُ: نشَرَت شُعاعها. وـ النار: أرسلت ضوءها وحرارتها. وـ السُّنْبل: امتلأ حبُّه. وـ الزرع: أخرج سَفاه. وـ الماء: أرسله مفرِّقاً.( الإشْعاعُ ): انبعاث الطاقة وامتدادها في الفضاء، أو في وسط عادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعها. ( مج ).( الأَشعَّةُ السِّينيَّةُ ): أشعة مغنطيَّة كهربيَّة تتولَّد عادة عند تصادم الإلِكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه. ( مج ).و( الأشِعَّةُ الكونيَّةُ ): أشعةٌ تصل الأرضَ من الفضاء الخارجي، وهي شديدة النفاذ، ويختلف مصدرُها. ( مج ).( الشَّعَاع ُ): المتفرِّق المنتشر. يقال: دَمٌ شَعاع. وذهبت نفسه أو قلبه شَعاعاً: تفرقت هِمَمُها وآراؤها فلا تتجه لأمرٍ جَزْم. وذهبوا شَعاعاً: متفرِّقين. وتطايرت العصا شَعاعاً: إذا تكسرت وتطايرت قِطعاً. وشَعاع السُّنبل: سَفاه إذا يَبِس.( الشُّعَاعُ ): الضوءُ الذي يُرى كأنه خيوط. الواحدة: شُعاعة. ( ج ) أشِعَّة، وشُعُع.( الشُّعُّ ): الشُّعاع. وـ بيت العنكبوت. ( ج ) شِعاع.( المُشِعَّةُ ): ( النظائرُ المُشِعَّةُ ): هي النظائر التي لها خاصية الفاعليَّة الإشعاعيَّة. ( مج ).
الرائد
* شع يشع: شعا وشعاعا. 1-الشيء: تفرق «شع الماء». 2-الشيء: فرقه. 3-الغارة على القوم: صبها عليهم.
الرائد
* شع يشع: شعا وشعيعا. أسرع.
الرائد
* شع يشع: شعا. الماء: صبه.س
الرائد
* شع. 1-مص. شع. 2-سرعة. 3-من كل شيء: المتفرق. 4-من السنبل: شوكه اليابس ما دام عليه.
الرائد
* شع. ج شعاع. 1-شعاع. 2-بيت العنكبوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: