وصف و معنى و تعريف كلمة فنفذتنا:


فنفذتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و فاء (ف) و ذال (ذ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنفذتنا في معاجم اللغة العربية:



فنفذتنا

جذر [فذ]

  1. نَفَذ: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَاذٌ
    • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
    • وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
    • النَّفَذُ: المخرَجُ
    • طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذةٌ
  2. نَفَذَ: (فعل)
    • نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه
    • نفَذ الشّيءُ : مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق
    • نَفَذَ فيه، ومنه: خرجَ منه إلى الجهة الأخرى : أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت
    • نَفَذَتِ الطَّعْنَةُ القَلْبَ: خَرَقَتْهُ، تَجاوَزَتْه
    • نَفَذَ الْحُكْمُ : تَمَّ، نُفِّذَ
    • نَفَذَ الْمَنْزِلُ إِلَى الطَّرِيقِ : سَهُلَ مَسْلَكُهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ
    • نَفَذَ الطَّرِيقُ : عَمَّ مَسْلَكُهُ
    • نَفَذَ إِلَيْهِ الكِتَابُ : بَلَغَ إِلَيْهِ نَفَذَتِ الرِّسَالَةُ إِلَى صَاحِبِهَا
    • نَفَذَ فِي فَنِّهِ : مَهَرَ فِيهِ
    • نَفَذَ عَنْهُ : جَازَ، خَلَصَ
    • نَفَذَ القَوْمَ نَفْذاً : جازَهُمْ، خَلَّفَهُمْ
    • نَفَرَ عَنِ اللَّهْوِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
    • نَفَذَ فلانٌ لوَجْهه: مضَى على حاله
    • نفَذ إلى شيءٍ: أثّر تأثيرًا عميقًا ، نفذ إلى القلب،
    • وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا: يصل بالمارِّ فيه إِلى مكان كذا
    • نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل
  3. نُفَذ: (اسم)
    • نُفَذ : جمع نُفذة
  4. نُفَّذ: (اسم)
    • نُفَّذ : جمع نافِذ


  5. نفَّذَ: (فعل)
    • نفَّذَ ينفِّذ ، تنفيذًا ، فهو مُنفِّذ ، والمفعول مُنفَّذ
    • نَفَّدَ الْحِسَابَ : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً
    • نفَّذ الأمرَ: أنفذه، قضاه وأجراه وأتمَّه
    • نفَّذ الحُكمَ :أمضاه، أخرجَه إلى العمل حسب منطوقه
    • نفَّذ قانونًا: طبَّقه،
    • حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ/ حُكْمٌ مع إيقاف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق، حكم لا يُنفّذ إلاّ في ظروف معيّنة،
    • سلطةُ التَّنفيذ: الحكومة،
    • في حيِّز التَّنفيذ: مرحلة/ قيد التَّنفيذ
    • نَفَّذَ الصُّفوفَ : تَجَاوَزَهَا، تَرَكَهَا خَلْفَهُ
    • نفَّذَ الكتابَ إلى فلان: أنفذه، أرسله إليه
  6. أَنْفَاذ: (اسم)
    • أَنْفَاذ : جمع نَفَذ
  7. أَنفَذَ: (فعل)
    • أنفذَ يُنفذ ، إنفاذًا ، فهو مُنفِذ ، والمفعول مُنفَذ
    • أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ
    • أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
    • أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها أَنْفَذَ وَعْدَهُ
    • أَنْفَذَ العَهْدَ أَو الوَعْدَ : أَنْجَزَهُ أَنْفَذَ عَقْدَ البَيْعِ
    • أنفذ الأمرَ: قضاه وأجراه وأتمَّه أنفَذ الوفدُ المهمَّة التي أوكلت إليه
    • أَنْفَذَ إِلَيْهِ الكِتابَ : أَرْسَلَهُ
  8. نَفّاذ: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من
    • النَّفَّاذُ : الماضي في جميع الأمور
    • نَفَّاذٌ فِي إِنْجَازِ مَشَارِيعِهِ : مَنْ يَسْهَرُ عَلَى إِنْجَازِ مَشَارِيعِهِ حَتَّى نِهَايَتِهَا
    • صَوْتٌ نَفَّاذٌ : صَوْتٌ مُخْتَرِقٌ
    • عِطْرٌ نَفَّاذٌ : رَائِحَتُهُ مُخْتَرِقَةٌ الأَجْوَاءَ اِنْتَشَرَتْ فِي الْحَمَّامِ عُطُورٌ شَرْقِيَّةٌ نَفَّاذَةٌ (الطيب صالح)
  9. نَفاذ: (اسم)
    • مصدر نَفَذَ
    • نَفَاذُ السَّهْمِ : خُرُوجُهُ
    • نَفَاذُ البَصِيرَةِ : فِطْنَتُهَا، ذَكَاؤُهَا
    • نَفَاذُ حُكْمٍ : تَطْبِيقُهُ وَتَنْفِيذُهُ حَالاً
    • الحكمُ مع النَّفَاذ: حالةٌ تلحق الحكمَ إِذا كان واجبَ التنفيذ بمجرَّد صدوره، مدنيًّا كان أَو جنائيًا، دون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائزِ رفعه من المحكومِ عليه، ودون انتظار الفصل في هذا الاستئناف وقد يَلتزمِ من صَدر لصالحه الحُكم المدنيُّ بأَن يدفع لخزانة المحكمة كفالةً ماليّة يضمن بها ردَّ ما حَصَل عليه من تنفيذ الحكم إِذا ما قُضِيَ في الاستئناف بعد ذلك بإلغائه أما الحُكم الجنائيُّ فالأصلُ فيه النَّفاذ من فور صَدوره، غير أن للمحكوم عليه إرجاءَه في بعضَ الحالات إِذا دفع كفالةَ يقدّرها الحُكم، لضمان عدم هَرَبه من المحاكمة الاستئنافية، أَو من التنفيذ بعد ذلك
  10. تَنفيذ: (اسم)


    • مصدر نَفَّذَ
    • تَعَهَّدَ بِتَنْفِيذِ وَعْدِهِ: بِإنْجَازِهِ وَالْمُبَاشَرَةِ فِي تَحْقِيقِهِ
    • قَرَّرَتِ الْمَحْكَمَةُ تَنْفِيذَ حُكْمِهَا : تَطْبِيقَهُ
    • دَخَلَ الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ: فِي طَوْرِ الإِنْجَازِ وَالتَّحْقِيقِ
    • التَّنْفِيذُ في الحكم: الإِجراءُ العَمَلِيُّ لما قضِي به
    • و(الهيئة التنفيذية) : السُلطةُ التي تقوم بتنفيذ قوانين الدولة وأَوامرها
    • إشكال التَّنفيذ: (القانون) منازعة تتعلَّق بإجراءات تنفيذ الحكم
  11. تنفيذ: (اسم)
    • تنفيذ : مصدر نفَّذَ
  12. مَنفَذ: (اسم)
    • الجمع : مَنافِذُ
    • المَنْفَذُ : اسم مكان من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: مَخْرَج؛ مكان اختراق الشّيء ، موضعُ نفوذِ الشيءِ
    • المَنْفَذُ: المَمَرُّ النَّافذُ
    • منفذُ هواء: فتحة يدخل منها،
    • سدَّ عليه المنافِذ: أفحمه
    • لا مَنْفَذ له من هذه الأزمة: لا مخرَجَ له،
  13. مُنَفَّذ: (اسم)
    • مفعول من نَفَّذَ
    • حُكْمٌ مُنَفَّذٌ : مَقْضِيٌّ، أَيْ صَارَ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ والتَّطْبِيقِ
  14. مُنَفِّذ: (اسم)
    • فاعل من نَفَّذَ
    • مُنَفِّذُ الأَوَامِرِ : مُطَبِّقٌ لَهَا مُنَفِّذٌ الْوَصَايَا
  15. مُنفَذ: (اسم)
    • مُنفَذ : اسم المفعول من أَنفَذَ
  16. مُنفِذ: (اسم)


    • مُنفِذ : فاعل من أَنفَذَ
  17. مُنفَّذ: (اسم)
    • مُنفَّذ : اسم المفعول من نفَّذَ
  18. مُنفِّذ: (اسم)
    • مُنفِّذ : فاعل من نفَّذَ
  19. نَفوذ: (اسم)
    • النَّفُوذُ : النَّفَّاذ
  20. نُفوذ: (اسم)
    • مصدر نَفَذَ
    • النُّفُوذُ : السُّلطانُ والقوّة
    • مِنْطَقَةُ نُفُوذٍ : مِنْطَقَةٌ تَبْسُطُ عَلَيْهَا دَوْلَةٌ كُبْرَى سُلْطَانَهَا وَهَيْمَنَتَهَا
    • الجماعات ذات النُّفوذ: مجموعة أشخاص تربطهم أهداف مشتركة، يحاولون اتِّخاذ قرارات تدعم القيم التي يفضِّلونها بشتَّى الوسائل وخاصّة بالتأثير على النظام السياسيّ القائم،
    • فلانٌ ذو نفوذ: ذو سطوة،
  21. نافِذ: (اسم)
    • الجمع : نوافِذُ ، نُفَّذ المؤنث : نافِذة ، و الجمع للمؤنث : نافِذات و نوافِذُ
    • اسم فاعل من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من
    • رجلٌ نافِذٌ : مُطَاع، حازم، الرَّجل الماضي في كلّ أموره
    • أَمرٌ نافِذٌ: مُطاعٌ ، مُنْجَز، مطبَّق ساري المفعول، نهائيّ قاطع
    • النَّافِذ من جسم الإنسان: الأنف والأُذن ونحوُهما والجمع : نوافذُ
    • نافذ البصيرة: ذو ذهن وعقل ثاقب، ذكي
    • شخصيّة نافذة: ذات نفوذ وتأثير ومكانة
    • طَرِيقٌ نَافِذٌ : طَرِيقٌ سَالِكٌ، أَيْ يَسْلُكُهُ الْجَمِيعُ
    • طَعْنَةٌ نَافِذَةٌ : طَعْنَةٌ أَحْدَثَتْ شَقَّيْنِ مِنَ الطَّرَفَيْنِ لِتَوَغُّلِهَا بِحِدَّةٍ مَشِيئَةٌ نَافِذَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • لَهُ عَيْنَانِ نَافِذَتَانِ : مُتَوَغِّلَتَانِ بِنَفَاذٍ
  22. نفّاذ: (اسم)


    • غير نفّاذ نسبيًّا: أكمد أو مُعْتم، ويكون الاختلاف واضحًا بين الأماكن المضيئة والمُعْتِمة، وتستخدم لوصف الصُّور السَّلبيّة
  23. نفاذيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نفَاذ: معدَّل تدفُّق السَّائل أو الغاز عبر مادَّة مُنفذة تتجمَّع المياه الجوفيّة فوق طبقات قليلة النفاذيّة أو عديمتها
    • (الطبيعة والفيزياء) خاصِّيَّة لمادّة جامدة تسمح لجزيئات مائع بالانشطار خلالها
    • اللاَّنفاذيَّة: عدم قدرة جسمين على إشغال الحيِّز نفسه في الوقت نفسه
  24. إِنفاذ: (اسم)
    • إنفاذ : مصدر أَنفَذَ
  25. نُفذة: (اسم)
    • الجمع : نُفَذٌ
    • النُّفْذَةُ : الخُرْزَة
,
  1. نفذ
    • "النَّفاذ: الجواز، وفي المحكم: جوازُ الشيء والخلوصُ منه.
      تقول: نَفَذْت أَي جُزْت، وقد نَفَذَ يَنْفُذُ نَفَاذاً ونُفُوذاً.
      ورجل نافِذٌ في أَمره، ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ: ماضٍ في جميع أَمره، وأَمره نافذ أَي مُطاع.
      وفي حديث: بِرُّ الوالدين الاستغفارُ لهما وإِنْفاذُ عهدهما أَي إِمضاء وصيتهما وما عَهِدا به قبل موتهما؛ ومنه حديث المحرم: إِذا أَصاب أَهلَه يَنْفُذان لوجههما؛ أَي يمضيان على حالهما ولا يُبْطلان حجهما.
      يقال: رجل نافذ في أَمره أَي ماض.
      ونَفَذَ السَّهْمُ الرَّمِيَّةَ ونَفَذَ فيها يَنْفُذُها نَفْذاً ونَفَاذاً: خالط جوفها ثم خرج طرَفُه من الشق الآخر وسائره فيه.
      يقال: نَفَذَ السهمُ من الرمية يَنْفُذُ نَفَاذاً ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان نَفَاذاً ونُفُوذاً، وأَنْفَذْتُه أَنا، والتَّنْفِيذُ مثله.
      وطعنة نافذة: منتظمة الشقين.
      قال ابن سيده: والنَّفاذ، عند الأَخْفش، حركة هاء الوصل التي تكون للإِضمار ولم يتحرك من حروف الوصل غيرها نحو فتحةِ الهاء من قوله: رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحمالَها وكسرة هاء: تجرَّدَ المجنون من كسائه وضمة هاء: وبلَدٍ عاميةٍ أَعماؤه سمى بذلك لأَنه أَنفذ حركة هاء الوصل إِلى حرف الخروج، وقد دلت الدلالة على أَن حركة هاء الوصل ليس لها قوّة في القياسد من قبل أَنّ حروف الوصل المتمكنة فيه التي هي (* قوله «التي هي» الضمير يعود إلى حروف الوصل،وقوله الهاء مبتدأ ثان.) الهاء محمولة في الوصل عليها، وهي الأَلف والياء والواو لا يكنّ في الوصل إِلاَّ سواكن، فلما تحركت هاء الوصل شابهت بذلك حروف الروي وتنزلت حروف الخروج من هاء الوصل قبلها منزلة حروف الوصل من حرف الروي قبلها، فكما سميت حركة هاء الوصل (* قوله «فكما سميت حركة هاء الوصل إلخ» كذا بالأصل وفيه تحريف ظاهر، والاولى أن يقال: فكما سميت حركة الروي مجرى لأن الصوت جرى إلخ.
      وقوله وتمكن بها اللين كما سميت إلخ الأولى حذف لفظ كما هذه لأنه لا معنى لها وقد اغتر صاحب شرح القاموس بهذه النسخة فنقل هذه العبارة بغير تأمل فوقع فيما وقع فيه المصنف.) نَفاذاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎صوت جرى فيها حتى استطال بحروف الوصل وتمكن بها اللين، كما سميت حركة هاء الوصل نَفاذاً لأَن الصوت نفذ فيها إِلى الخروج حتى استطال بها وتمكن المد فيها.
      ونفوذ الشيء إِلى الشيء: نحو في المعنى من جريانه نحوه، فإِن قلت: فهلا سميت لذلك نُفُوذاً لا نَفَاذاً؟ قيل: أَصله «ن ف ذ» ومعنى تصرفها موجود في النفاذ والنفوذ جميعاً، أَلا ترى أَن النفاذ هو الحِدَّةُ والمضاء، والنفوذ هو القطع والسلوك؟ فقد ترى المعنيين مقتربين إِلا أَن النفاذ كان هنا بالاستعمال أَولى، أَلا ترى أَنّ أَبا الحسن الأَخفش سمى ما هو نحو هذه الحركة تعدياً، وهو حركة الهاء في نحو قوله: قَرِيبَةٌ نُدْوَتُه من مَحْمَضهى والنَّفَاذُ والحِدَّةُ والمَضَاءُ كله أَدنى إِلى التعدي والغلو من الجريان والسلوك، لأَن كل متعدّ متجاوز وسالك، فهو جار إِلى مدًى مّا وليس كل جار إِلى مدى متعدياً، فلما لم يكن في القياس تحريك هاء الوصل سميت حركتها نفاذاً لقربه من معنى الإِفراط والحدّة، ولما كان القياس في الروي أَن يكون متحركاً سميت حركته المجرى، لأَن ذلك على ما بيَّنا أَخفض رتبة من النفاذ الموجود فيه معنى الحدة والمضاء المقارب للتعدي والإِفراط، فلذلك اختير لحركة الروي المجرى، ولحركة هاء الوصل النفاذ، وكما أَن الوصل دون الخروج في المعنى لأَن الوصل معناه المقاربة والاقتصاد، والخروج فيه معنى التجاوز والإِفراط، كذلك الحركتان المؤدِّيتان أَيضاً إِلى هذين الحرفين بينهما من التقارب ما بين الحرفين الحادثين عنهما، أَلا ترى أَن استعمالهم «ن ف ذ» بحيث الإِفراط والمبالغة؟ وأَنْفَذَ الأَمر: قضاه.
      والنَّفَذُ: اسم الأُنْفَاذِ.
      وأَمر بِنَفَذِهِ أَي بإِنْفاذِهِ.
      التهذيب: وأَما النَّفَذُ فقد يستعمل في موضع إِنْفاذِ الأَمر؛ تقول: قام المسلمون بِنَفَذِ الكتاب أَي بإِنفاذ ما فيه.
      وطعنة لهها نَفَذٌ أَي نافذة؛ وقال قيس‎ ‎بن‎ الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عَبْدِ القيس طَعْنَةَ ثائرٍ،لها نَفَذٌ، لولا الشُّعاعُ أَضاءها والشعاع: ما تطاير من الدم؛ أَراد بالنفذ المَنْفَذ.
      يقول: نفذت الطعنة أَي جاوزت الجانب الآخر حتى يُضيءَ نَفَذُها خرقَها، ولولا انتشار الدم الفائر لأَبصر طاعنها ما وراءها.
      أَراد لها نفذ أَضاءها لولا شعاع دمها؛ ونَفَذُها: نفوذها إِلى الجانب الآخر.
      وقال أَبو عبيدة: من دوائر الفرس دائرة نافذة وذلك إِذا كانت الهَقْعَة في الشِّقَّين جميعاً، فإِن كانت في شق واحد فهي هَقْعَةٌ.
      وأَتى بِنَفَذ ما، قال أَي بالمخرج منه.
      والنفذ، بالتحريك: المَخْرج والمَخْلص؛ ويقال لمنفذ الجراحة: نفَذٌ.
      وفي الحديث: أَيما رجل أَشادَ على مسلم بما هو بريءٌ منه، كان حقاً على الله أَن يعذبه أَو يأْتي بِنَفَذِ م؟

      ‏قال أَي بالمَخْرَج منه.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صعيد واحد يَنْفُذُكم البصرُ؛ يقال منه: أَنفذت القوم إِذا خرقتهم ومشيت في وسطهم، فإِن جزتهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نفَذْتُهم بلا أَلف أَنْفُذُهم، قال: ويقال فيها بالأَلف؛ قال أَبو عبيد: المعنى أَنه ينفذهم بصر الرحمن حتى يأْتي عليهم كلهم.
      قال الكسائي: يقال نفَذَني بصرُه يَنْفُذُني إِذا بلغني وجاوزني؛ وقيل: أَراد يَنْفُذُهم بصر الناظر لاستواء الصعيد؛ قال أَبو حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة، وإِنما هو بالدال المهملة،أَي يبلغ أَولهم وآخرهم حتى يراهم كلهم ويستوعبهم، من نَفَدَ الشيءَ وأَنفَدْته؛ وحملُ الحديث على بصر المبصر أَولى من حمله على بصر الرحمن،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له يجمع الناس يوم القيامة في أَرض يشهد جميعُ الخلائق فيها محاسبة العبد الواحد على انفراده ويرون ما يصير إِليه؛ ومنه حديث أَنس: جُمعوا في صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البصر ويسمعهم الصوت.
      وأَمرٌ نَفِيذٌ: مُوَطَّأٌ.
      والمُنْتَفَذُ: السَّعَةُ.
      ونَفَذَهم البصر وأَنْفَذَهْم: جاوزهم.
      وأَنْفَذَ القومَ: صار بينهم.
      ونَفَذَهم: جازهم وتخلَّفهم لا يُخَص به قوم دون قوم.
      وطريق نافذ: سالك؛ وقد نَفَذَ إِلى موضع كذا يَنْفُذُ.
      والطريق النافذ: الذي يُسلك وليس بمسدود بين خاصة دون عامة يسلكونه.
      ويقال: هذا الطريق يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا وفيه مَنْفَذٌ للقوم أَي مَجَازٌ.
      وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت مع فلان فلما انتهى إِلى الركن الغربي الذي يلي الأَسود، قال له: أَلا تَسْتَلِم؟ فقال له: انْفُذ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسْتَلِمْه أَي دعه وتجاوزه.
      يقال: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امض عن مكانك وجزه.
      أَبو سعيد: يقال للخصوم إِذا ارتفعوا إِلى الحاكم: قد تنافذوا اليه، بالذال، أَي خَلَصوا اليه، فإِذا أَدلى كل واحد منهم بحجته قيل: قد تنافذوا، بالذال، أَي أَنفذوا حجتهم، وفي حديث أَبي الدرداء: إِنْ نافَذْتهم نافذوك؛ نافَذْت الرجل إِذا حاكمته، أَي إِن قلت له؟

      ‏قالوا لك، ويروى بالقاف والدال المهملة.
      وفي حديث عبد الرحمن بن الأَزرق: أَلا رجل يُنْفذُ بيننا؟ أَي يحكم ويُمْضي أَمرَه فينا.
      يقال: أَمره نافذ أَي ماض مطاع.
      ابن الأَعرابي: أَبو المكارم: النوافذ كلُّ سَمٍّ يوصل إِلى النَّفْسِ فَرَحاً أَو تَرَحاً، قلت له: سَمِّها، فقال: الأَصْرَانِ والخِنّابَتَانِ والفمُ والطِّبِّيجَة؛ قال: والأَصْران ثقبا الأُذنين، والخِنّابتان سَمّا الأَنْفِ، والعرب تقول: سِرْ عنك أَي جُزْ وامض، ولا معنى لعنك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نفَذَ

    • نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه :-
      نفَذ الشّيءُ
      1 - مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق :-نفَذ الأمرُ/ الحكمُ/ قضاءُ الله، - قانون نافِذ:-
      نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل.
      2 - ثقَب، خرج طرفُه إلى الشِّقِّ الآخر :-نفَذ السَّهم، - رصاصةٌ نافِذة، - ظلَّ حيًّا رغم نفوذ الرُّمح من ظهره.
      3 - سهُل مسلكُه إلى كلِّ أحد، عمّ مسلكه :-نفَذ الطّريقُ.
      نفَذ إلى شيءٍ:
      1 - وصلَه، بلغَه :-نفَذ الكتابُ إلى المكتبة.
      2 - فهمه وأدركه :-نفَذ إلى سرٍّ/ الحقيقة، - نفذ البيتُ إلى الطَّريق: فُتحت منه نافذةٌ عليه.
      3 - أثّر تأثيرًا عميقًا :-نفذ إلى القلب، - نفَذ كلامه إلى قلبي.
      نفَذت الرّصاصَةُ في قلبه/ نفَذت الرّصاصةُ من قلبه: ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله :-نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم، - نفَذ المطرُ من الثوب، - نفَذ من عيون الشبك، - {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}: أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت:-
      نفَذ فلانٌ في الأمور: أجراها، مهر بها، - ينفذ من خِلال كذا: يخترقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَفاذُ
    • ـ نَفاذُ: جوازُ الشيءِ عن الشيءِ، والخُلوصُ منه، كالنُّفوذِ، ومخالَطَةُ السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ، وخُروجُ طَرَفِه من الشِّقِّ الآخَرِ وسائِرُه فيه، كالنَّفْذِ، وحَرَكَةُ هاء الوَصْلِ التي للإِضْمارِ، ككَسْرَةِ هاءِ: تَجَرُّدَ المَجْنونِ من كِسائِهِ
      ـ أنْفَذَ الأَمْرَ: قَضاهُ،
      ـ أنْفَذَ القَوْمَ: صارَ منهم، أو خَرَقَهُم، ومَشَى في وسَطِهِم.
      ـ نَفَذَهُمْ: جازَهُم، وتَخَلَّفَهُم، كأَنْفَذَهُمْ.
      ـ طريقٌ نافِذٌ: سالِكٌ.
      ـ نافِذُ: الماضي في جميع أمورِهِ، كالنَّفوذِ والنُّفَّاذِ، والمُطاعُ مِنَ الأَمْرِ، كالنَّفيذ.
      ـ نَفَذُ: الإِنْفاذُ.
      ـ أتَى بنَفَذِ ما قالَ: بالمُخْرَجِ منه.
      ـ مُنْتَفَذُ: السَّعَةُ.
      ـ نَوافِذُ: كُلُّ سَمٍّ يُوصِلُ إلى النَّفْسِ فَرَحاً أو تَرَحاً، وهي الأَصَرَّانِ، والخُنَّابَتانِ، والفَمُ، والطِّبِّيجَةُ.
      ـ تَنافَذُوا إلى القاضي: خَلَصوا إليه، فإذا أدْلَى كُلٌّ منهم بِحُجَّتِه، فيقالُ: تَنافَدوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نفَّذَ
    • نفَّذَ ينفِّذ ، تنفيذًا ، فهو مُنفِّذ ، والمفعول مُنفَّذ :-
      نفَّذ الحُكمَ أمضاه، أخرجَه إلى العمل حسب منطوقه :-نفَّذ قانونًا: طبَّقه، - تنفيذ اللّوائحُ، - وضعه موضع التَّنفيذ:-
      • حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ/ حُكْمٌ مع إيقاف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق، حكم لا يُنفّذ إلاّ في ظروف معيّنة، - سلطةُ التَّنفيذ: الحكومة، - في حيِّز التَّنفيذ: مرحلة/ قيد التَّنفيذ.
      نفَّذ الأمرَ: أنفذه، قضاه وأجراه وأتمَّه :-نفَّذ المشروعَ حسب الخطّة الموضوعة، - منفِّذ وصيَّة.
      نفَّذَ الكتابَ إلى فلان: أنفذه، أرسله إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَفَذَ
    • نَفَذَ الأَمرُ نَفَذَ ُ نُفوذًا، ونَفاذًا: مَضى.
      ويقال: نَفَذَ فلانٌ لوَجْهه: مضَى على حاله.
      ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان: وصَل إِليه.
      وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا: يصل بالمارِّ فيه إِلى مكان كذا.
      ونَفَذ.
      الطريقُ: سَهُل مسلكه لكلِّ أَحد.
      و نَفَذَ فيه، ومنه: خرجَ منه إلى الجهة الأخرى.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 33يَا مَعْشَرَ الجِنَّ والإنْسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفذُونَ إِلاَّ بسُلْطَانٍ) ) .
      ويقال: نفَذَ فلانٌ في الأُمور: مَهَرَ بها.
      و نَفَذَ عنه.
      جازَ و: خَلَص.
      و نَفَذَ القومَ نَفْذَا: جازَهم وخلَّفهم.
      وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إِنكم مجموعون في صعيدٍ واحدٍ يَنفُذُكم البصرُ//.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَفَذَ
    • [ن ف ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَذْتُ، أَنْفُذُ، اُنْفُذْ، مصدر نُفُوذٌ، نَفَاذٌ.
      1. :-نَفَذَ الْقَوْلُ :- : مَضَى، جَرَى مَفْعُولُهُ. :-نَفَذَتِ الآيَاتُ إِلَى قَلْبِهِ :- :-رَمَقَهُ بِنَظْرَةٍ حَادَّةٍ لِيَنْفُذَ بِهَا إِلَى أَعْمَاقِهِ. (ن. محفوظ).
      2. :-نَفَذَ الْحُكْمُ :- : تَمَّ، نُفِّذَ.
      3. :-نَفَذَ الْمَنْزِلُ إِلَى الطَّرِيقِ :- : سَهُلَ مَسْلَكُهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ.
      4. :-نَفَذَ الطَّرِيقُ :- : عَمَّ مَسْلَكُهُ.
      5. :-نَفَذَ إِلَيْهِ الكِتَابُ :- : بَلَغَ إِلَيْهِ. :-نَفَذَتِ الرِّسَالَةُ إِلَى صَاحِبِهَا.
      6. :-نَفَذَ فِي فَنِّهِ :- : مَهَرَ فِيهِ.
      7. :-نَفَذَ عَنْهُ :- : جَازَ، خَلَصَ.
      8. :-نَفَذَ القَوْمَ نَفْذاً :- : جازَهُمْ، خَلَّفَهُمْ.

    المعجم: الغني

  7. أنفذَ
    • أنفذَ يُنفذ ، إنفاذًا ، فهو مُنفِذ ، والمفعول مُنفَذ :-
      أنفذ العَقدَ أمضاه :-عَهْدٌ مُنْفَذ.
      أنفذ الأمرَ: قضاه وأجراه وأتمَّه :-أنفَذ الوفدُ المهمَّة التي أوكلت إليه.
      أنفذ القومَ: فرَّقَهم ومشَى وسَطهم :-أنفَذ الأطفالُ صفوفَ الشَّباب المارّين في الشَّارع.
      أنفذ الصَّيدَ: جعل الرّميَة تخرقه وتخرج من شقِّه الآخر.
      أنفذ الكتابَ/ أنفذ إليه الكتابَ: أرسلَه له :-رسولٌ مُنفَذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنْفَذَ
    • [ن ف ذ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْفَذْتُ، أُنْفِذُ،أَنْفِذْ ، مصدر إِنْفاذٌ.
      1. :-أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ :- : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ.
      2. :-أَنْفَذَ القَوْمَ :- : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ.
      3. :-أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ :- : أَنْجَزَها وَقامَ بِها. :-أَنْفَذَ وَعْدَهُ.
      4. :-أَنْفَذَ العَهْدَ أَو الوَعْدَ :- : أَنْجَزَهُ. :-أَنْفَذَ عَقْدَ البَيْعِ.
      5. :-أَنْفَذَ الأمْرَ :- : أَمْضاهُ.
      6. :-أَنْفَذَ إِلَيْهِ الكِتابَ :- : أَرْسَلَهُ.

    المعجم: الغني

  9. مَنْفَذ
    • مَنْفَذ :-
      جمع مَنافِذُ:
      1 - اسم مكان من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: مَخْرَج؛ مكان اختراق الشّيء :-منفذُ الرّصاصة/ القذيفة، - منفذُ هواء: فتحة يدخل منها، - {ثُمَّ إِنَّ مَنْفَذَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ} [قرآن] :-
      • سدَّ عليه المنافِذ: أفحمه.
      2 - مَمَرّ :-مَنْفذ بحريّ، - منافذ المياه، - فرّ اللِّصُّ من المنفذ الجانبي:-
      • لا مَنْفَذ له من هذه الأزمة: لا مخرَجَ له، - منافذُ الإنسان: نوافذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نفذ
    • نفذ - ينفذ ، نفوذا ونفاذا
      1- نفذ الأمر أو القول : مضى وجرى. 2- نفذ المنزل إلى الطريق : اتصل به. 3- نفذ الطريق : سهل مسلك : هلكل أحد. 4- نفذ اليه الكتاب : بلغ إليه، وصل إليه. 5- نفذ في الأمر : أجراه، أثمه. 6- نفذ في الأمر : مهر فيه، أتقنه. 7- نفذ : لوجهه : مضى على حاله.

    المعجم: الرائد

  11. نَفَذَ
    • [ن ف ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَذْتُ، أَنْفُذُ، اُنْفُذْ. مصدر نَفْذٌ، نُفوذٌ، نَفاذٌ.
      1. :-نَفَذَتِ الطَّعْنَةُ القَلْبَ :-: خَرَقَتْهُ، تَجاوَزَتْه. :-نَفَذَهُ السَّهْمُ أو فِيهِ أو مِنْهُ :-
      الرحمن آية 33إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أن تَنْفُذُوا مِنْ أَقطارِ السَّماواتِ والأَرْضِ فانْفُذُوا (قرآن).
      2. :-نَفَذَ الصَّفَّ :- : جاوَزَهُ وَتَرَكَهُ خَلْفَهُ. :-نَفَذَ زُمَلاءهُ.

    المعجم: الغني

  12. نافِذ1
    • نافِذ1 :-
      جمع نوافِذُ، مؤ نافِذة، جمع مؤ نافِذات ونوافِذُ:
      1 - اسم فاعل من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من.
      2 - مُنْجَز، مطبَّق ساري المفعول، نهائيّ قاطع :-قرارٌ نافِذ.
      3 - تنفذ إليه السَّوائل والغازات.
      4 - سالك
      • طريق نافذ: عامٌّ، يسلكه الناس كلُّهم، - نافذ البصيرة: ذو ذهن وعقل ثاقب، ذكي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَفَّذَ
    • [ن ف ذ]. (فعل: رباعي متعد). نَفَّذْتُ، أُنَفِّذُ، نَفِّذْ، مصدر تَنْفِيذٌ.
      1. :-نَفَّذَ الْحِسَابَ :- : فَصَّلَهُ، أَيْ قَدَّمَ كُلَّ تَفَاصِيلِهِ.
      2. :-نَفَّذَ الْحُكْمَ :- : أَخْرَجَهُ إِلَى حَيِّزِ التَّنْفِيذِ حَسَبَ مَنْطُوقِهِ.
      3. :-نَفَّذَ كُلَّ مَشَارِيعِهِ :- : قَضَاهَا وَأَجْرَاهَا. :-يُنَفِّذُ الأَوَامِرَ الصَّادِرَةَ إِلَيْهِ.
      4. :-نَفَّذَ الصُّفوفَ :- : تَجَاوَزَهَا، تَرَكَهَا خَلْفَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تنفيذيّ
    • تنفيذيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تنفيذ
      • السُّلطة التَّنفيذيَّة: الحكومة وهيئة موظَّفيها التي تباشر إجراء القوانين التي تضعها السلطة التشريعيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة، - لجنة تنفيذيّة: هيئة مُهِمَّتُها السَّهر على تنفيذ القرارات المتَّخذَة من قبل هيئة عموميَّة أو حزب أو منظَّمة أو نحوها.
      2 - (القانون) خاصّ بما هو إجراء مُلزِم أو مهمَّة إلزاميَّة لا تسمح بحريَّة تصرُّف أو حُكْم ذاتيّ عِنْد تنفيذه.
      • البحث التَّنفيذيّ: البحث والتَّقصِّي لجمع البيانات والمعلومات.
      • الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها.
      • صيغة تنفيذيّة: (القانون) عبارة مُعيَّنة يضعها الموظَّف المختصّ على صورة الحكم ليُنفَّذ جَبْرًا.
      • صُورة الحُكْم التَّنفيذيّة: (القانون) صورة رسميّة من النسخة الأصليّة للحكم، يكون التَّنفيذ بموجبها، وهي تُختم بخاتم المحكمة، ويُوقَّع عليها الكاتب المختصّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التَّنفيذيّة.
      • لائحة تنفيذيّة: مجموعة القيود والضَّوابط التي تحكم سيرَ عملٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نُفوذ
    • نُفوذ :-
      1 - مصدر نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من.
      2 - سلطان وقوّة :-نفوذ اجتماعيّ، - يتمتّع الآن بنفوذ سياسيّ أكثر:-
      • الجماعات ذات النُّفوذ: مجموعة أشخاص تربطهم أهداف مشتركة، يحاولون اتِّخاذ قرارات تدعم القيم التي يفضِّلونها بشتَّى الوسائل وخاصّة بالتأثير على النظام السياسيّ القائم، - فلانٌ ذو نفوذ: ذو سطوة، - مناطق النُّفوذ: البلاد الضَّعيفة التي تبسُط الدُّولُ الكبرى سُلطانها عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نفَّذ
    • نفذ - تنفيذا
      1- نفذ السهم الصيد : جعله يخرقه ويخلص منه . 2- نفذ اليه الكتاب : أرسله إليه. 3- نفذ الأمر : أجراه، قضاه «نفذ القاضي الحكم، نفذ الخطة». 4- نفذ القوم : صار بينهم. 5- نفذ القوم : جازهم وتركهم خلفه.

    المعجم: الرائد

  17. نَافِذٌ
    • جمع: ون، ات. [ن ف ذ]. (فاعل من نَفَذَ).
      1. :-نَافِذٌ فِي أُمُورِهِ :- : الْمَاضِي فِي جَمِيعِ أُمُورِهِ.
      2. :-رَأْيٌ نَافِذٌ :-: لَهُ تَأْثِيرٌ وَسُلْطَةٌ وَفَعَّالِيَّةٌ، رَأْيٌ مُطَاعٌ. :-نَافِذُ الكَلِمَةِ :- :-أَمْرٌ نَافِذٌ :- :-نَافِذُ البَصِيرَةِ.
      3. :-قَرَارٌ أَصْبَحَ نَافِذاً :-: أَصْبَحَ سَارِيَ الْمَفْعُولِ.
      4. :-طَرِيقٌ نَافِذٌ :- : طَرِيقٌ سَالِكٌ، أَيْ يَسْلُكُهُ الْجَمِيعُ...
      5. :-طَعْنَةٌ نَافِذَةٌ :- : طَعْنَةٌ أَحْدَثَتْ شَقَّيْنِ مِنَ الطَّرَفَيْنِ لِتَوَغُّلِهَا بِحِدَّةٍ. :-مَشِيئَةٌ نَافِذَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
      6. :-لَهُ عَيْنَانِ نَافِذَتَانِ :- : مُتَوَغِّلَتَانِ بِنَفَاذٍ.

    المعجم: الغني

  18. نافِذ2
    • نافِذ2 :-
      جمع نُفَّذ:
      1 - اسم فاعل من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من.
      2 - مُطَاع، حازم، الرَّجل الماضي في كلّ أموره :-رجلٌ نافذُ الكلمة، - أمره نافذ:-
      • شخصيّة نافذة: ذات نفوذ وتأثير ومكانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَنفَذ
    • أنفذ - إنفاذا
      1- أنفذ الصيد : رماه وجعل السهم أو نحوه يخرقه وينفذ منه . 2- أنفذ القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم. 3- أنفذ اليه الكتاب : أرسله إليه. 4- أنفذ الأمر : قضاه، أتمه. 5- أنفذ : عهده أو وعده : أنجزه.

    المعجم: الرائد

  20. نفذ
    • نفذ - ج، أنفاذ
      1- نفذ : إنفاذ، إبرام. 2- نفذ : خرق. 3- نفذ : مخرج، مخلص. 4- نفذ : «طعنة لها نفذ» : أي طعنة نافذة.

    المعجم: الرائد

  21. النَّفَاذُ
    • النَّفَاذُ النَّفَاذُ الحكمُ مع النَّفَاذ: حالةٌ تلحق الحكمَ إِذا كان واجبَ التنفيذ بمجرَّد صدوره، مدنيًّا كان أَو جنائيًا، دون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائزِ رفعه من المحكومِ عليه، ودون انتظار الفصل في هذا الاستئناف.
      وقد يَلتزمِ من صَدر لصالحه الحُكم المدنيُّ بأَن يدفع لخزانة المحكمة كفالةً ماليّة يضمن بها ردَّ ما حَصَل عليه من تنفيذ الحكم إِذا ما قُضِيَ في الاستئناف بعد ذلك بإلغائه.
      أما الحُكم الجنائيُّ فالأصلُ فيه النَّفاذ من فور صَدوره، غير أن للمحكوم عليه إرجاءَه في بعضَ الحالات إِذا دفع كفالةَ يقدّرها الحُكم، لضمان عدم هَرَبه من المحاكمة الاستئنافية، أَو من التنفيذ بعد ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النَّفَذُ
    • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه.
      يقال: أَمَرَ بنَفَذِه.
      وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه.
      و النَّفَذُ المخرَجُ.
      يقال: أتى بنَفذٍ لهذا المُعْضِل.
      ويقال: طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نفَاذ
    • نفَاذ :-
      مصدر نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من
      • الحكمُ مع النَّفاذ: حالة تلحق الحكمَ إذا كان واجبَ التَّنفيذ بمجرد صدوره مدنيًّا كان أو جنائيًّا، بدون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائز رفعه من المحكوم عليه، وبدون انتظار الفصل في هذا الاستئناف، - نفاذُ البصيرة: الفِراسة، الفطنة والذّكاء الوقَّاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نفذت الرّصاصة في قلبه/ نفذت الرّصاصة من قلبه
    • ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله :-نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم- نفَذ المطرُ من الثوب- نفَذ من عيون الشبك- {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}

    المعجم: عربي عامة

  25. نافذ
    • نافذ
      1- نافذ : واحد النوافذ. 2- نافذ : ماض في أموره جميعها. 3- نافذ : «طريق نافذ» : عام يسلكه الجميع. 4- نافذ : «أمر نافذ» : مطاع.

    المعجم: الرائد



معنى فنفذتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَذَّ** \- [ف ذ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَذَذْتُ**،** أَفِذُّ**،** فِذَّ**، مص. فَذٌّ. 1. "فَذَّ عَنْهُ" : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً. 2. "فَذَّ عَنِ النَّاسِ" : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ. 3. "فَذَّ الرَّجُلَ" : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً.
معجم الغني
**فَذٌّ** \- ج:** أَفْذَاذٌ**. [ف ذ ذ]. (مص. فَذَّ). "عَالِمٌ فَذٌّ" : مُتَفَرِّدٌ فِي عِلْمِهِ وَذَكَائِهِ، مُتَمَيِّزٌ. "رَجُلٌ فَذٌّ".
المعجم الوسيط
عن أصحابه ـِ فَذًّا: تركهم وبقي منفرِداً. ويقال: فَذَّ عن نُظرائه: تفرّد. فهو فاذّ، وفَذّ. وـ فلاناً: طرده طرداً شديداً، فهو فاذّ.( أفَذّت ) الشاةُ: ولدت واحداً. فهي مُفِذّ. ولا يقال أفَذّ إلاّ لما عادته إنتاج أكثر من واحد. وـ القومُ: أتوا فرادى واحداً بعد واحد.( تَفَذَّذَ ) بالأمر، أو برأيه: استبدّ.( اسْتَفَذّ ) بالأمر، أو برأيه: استبدّ.( الأفَذّ ) من السّهام: الذي ليس عليه ريش.( الفَاذّة ): يقال: كلمة فاذّة: شاذّة.( الفَُذَاذَى ): يقال: جاء القوم فَذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحداً بعد واحد.( الفُذَاذ ): يقال: جاء القوم فُذاذاً: جاؤوا فُذَاذَى.( الفَذُّ ): الفرد. وـ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته. وـ الأول من قداح الميسر. وـ من التمر: المتفرّق لا يلزق بعضه ببعض. ( ج ) أفذاذ، وفذوذ. يقال: جاء القوم أفذاذاً: أفراداً.( الفَذّة ): الشاذّة.( الفُذّاذ ): الفُذَاذ.( المِفْذاذ ) من الشاء: التي من عادتها أن تلد ولداً واحداً.
الرائد
* فذ يفذ: فذا. ه: طرده بشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: