وصف و معنى و تعريف كلمة فنمقتاه:


فنمقتاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنمقتاه في معاجم اللغة العربية:



فنمقتاه

جذر [مقت]

  1. نَمَقَ: (فعل)
    • نمَقَ يَنمُق ، نَمْقًا ، فهو نامِق ، والمفعول مَنْموق
    • نَمَقَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ، أَحْسَنَ كِتَابَتَهُ، حَسَّنَهُ
    • نَمَقَ عَيْنَهُ : لَطَمَهَا
  2. نَمَّقَ: (فعل)
    • نمَّقَ ينمِّق ، تنميقًا ، فهو مُنمِّق ، والمفعول مُنمَّق
    • نمَّق الكتابَ :جوَّد كتابتَه وحسَّنها
    • نمَّق جلْدًا: زخرفه ونقشَه وزيَّنه
    • نمَّق القولَ: نمَقه، جوّده وصاغَه بأنواعٍ من البديع، حسَّنه وزوّقه
  3. نَمَق: (اسم)
    • النَّمَقُ : الكِتابُ الذي يُكْتَب فيه
    • النَّمَقُ من الطريق: وَسَطُه
    • النَّمَقَ : الكِتَابَ الذي يُكْتَبُ فِيهِ
    • نَمَقُ الطَّرِيقِ : وَسَطُهُ، ظَاهِرُهُ
  4. نَمْق: (اسم)
    • نَمْق : مصدر نَمَقَ


  5. نَمق: (اسم)
    • مصدر نمَقَ
  6. تنمَّقَ: (فعل)
    • تنمَّقَ الشَّيءُ مُطاوع نمَّقَ: تزيَّن وتجوَّد
  7. مُنَمَّق: (اسم)
    • مفعول من نَمَّقَ
    • ثَوْبٌ مُنَمَّقٌ: مُزَيَّنٌ بِنُقُوشٍ
    • كِتَابٌ مُنَمَّقٌ : كِتَابٌ كِتَابَتُهُ مُجَوَّدَةٌ
    • كَلاَمٌ مُنَمَّقٌ : مُزَخْرَفٌ ومُبَالَغٌ فِي تَزْيِينِهِ، أَيْ مَصُوغٌ صِيَاغَةً بِأَنْوَاعِ البَدِيعِ
  8. أَنمَقَ: (فعل)
    • أنْمَقَتِ النَّخْلَةُ: أثمرت رُطَبًا ليس له نَوًى
  9. مُنمَّق: (اسم)
    • مُنمَّق : اسم المفعول من نَمَّقَ
  10. مُنمِّق: (اسم)


    • مُنمِّق : فاعل من نَمَّقَ
  11. مُنمِق: (اسم)
    • المُنْمِقُ من الرُّطَب: ما لم يكن له نَواةٌ
  12. مَنْموق: (اسم)
    • مَنْموق : اسم المفعول من نَمَقَ
  13. مُتنمِّق: (اسم)
    • مُتنمِّق : فاعل من تَنَمَّلَ
  14. نامِق: (اسم)
    • نامِق : فاعل من نَمَقَ
  15. نَميق: (اسم)
    • النَّمِيق : المنقوشُ
  16. تَنميق: (اسم)


    • مصدر نَمَّقَ
    • لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى تَنْمِيقِ الصُّوَرِ : أيْ عَلَى تَزْيِينِهَا وَتَلْوِينِهَا
  17. تنميق: (اسم)
    • تنميق : مصدر نَمَّقَ
  18. نَمَقة: (اسم)
    • النَّمَقَةُ : الزُّهُومَة، الرائحة المنتنة
  19. تنمُّق: (اسم)
    • تنمُّق : مصدر تَنَمَّلَ
  20. نمّق القول:
    • نمَقه، جوّده وصاغَه بأنواعٍ من البديع، حسَّنه وزوّقه ''مقالة/ عبارات منمَّقة- نمَّق خطابًا/ أسلوبَه''.
  21. نمّق جلْدا:
    • زخرفه ونقشَه وزيَّنه ''نمَّق ثوبًا- نمّق الصَّانعُ الآنيةَ النُّحاسيّة- لبست فستانًا مُنمّقًا''.
  22. نمق الكتاب:


    • كتبه وجوّده ''مفكِّر يجيد نمْقَ مقالاتِه- نمق العاشقُ رسالةً إلى حبيبته''.
  23. نَمَقَ النَّمَقَ:
    • الكِتَابَ الذي يُكْتَبُ فِيهِ.
  24. نَمَّقَ كَلاَمَهُ:
    • زَيَّنَهُ، زَخْرَفَهُ. نَمَّقَ أُسْلُوبَهُ.
  25. النَّمَقُ من الطريق:
    • وَسَطُه.
,
  1. نمق
    • "نَمَق الكتاب يَنْمُقُه، بالضم، نَمْقاً: كتبه، ونَمَّقه: حسّنه وجَوَّده.
      ونَمَّق الجلد ونَبَّقه: نقشه وزينه بالكتابة، ونَبَّقه ونَمَّقه واحد؛ قال النابغة الذبياني: كأَنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضيمٌ نَمَّقَتْهُ الصوانع ويروى حصير نمَّقته.
      أَبو زيد: نَمَقْتُه أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقُه لَمْقاً.
      وثوب نَمِيق ومُنَمَّق: منقوش، وقيل: هذا الأصل ثم كثر حتى استعمل في الكتاب.
      والنَّمَقُ: الكتاب الذي يكتب فيه.
      وفيه نَمَقَةَ أَي ريح منتنة؛ عن أبي حنيفة، كأَنه مقلوب من قَنَمةٍ.
      الأَصمعي: يقال للشيء المُرْوِحِ: فيه نَمَسَة ونَمعقَة وزَهْمَقةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نمَّقَ

    • نمَّقَ ينمِّق ، تنميقًا ، فهو مُنمِّق ، والمفعول مُنمَّق :-
      نمَّق الكتابَ جوَّد كتابتَه وحسَّنها :-بحثٌ منمَّق، - ماهرٌ في تنميق الكتابات.
      نمَّق جلْدًا: زخرفه ونقشَه وزيَّنه :-نمَّق ثوبًا، - نمّق الصَّانعُ الآنيةَ النُّحاسيّة، - لبست فستانًا مُنمّقًا.
      نمَّق القولَ: نمَقه، جوّده وصاغَه بأنواعٍ من البديع، حسَّنه وزوّقه :-مقالة/ عبارات منمَّقة، - نمَّق خطابًا/ أسلوبَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَمَقَ
    • ـ نَمَقَ عَيْنَه: لَطَمَها،
      ـ نَمَقَ الكِتابَ: كَتَبَهُ.
      ـ نَمَّقَه تَنْميقاً: حَسَّنَه وزَيَّنَه بالكتابةِ، ويقالُ للشيءِ المُرْوِحِ: فيه نَمَقَةٌ.
      ـ نَمَقُ الطريق: لَقَمُه.
      ـ رُطَبٌ مُنْمِقٌ: مالَه نَوىً، وأنْمَقَتِ النَّخْلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نمَقَ
    • نمَقَ يَنمُق ، نَمْقًا ، فهو نامِق ، والمفعول مَنْموق :-
      نمَق الكتابَ كتبه وجوّده :-مفكِّر يجيد نمْقَ مقالاتِه، - نمق العاشقُ رسالةً إلى حبيبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَمَّقَ
    • [ن م ق]. (فعل: رباعي متعد). نَمَّقْتُ، أُنَمِّقُ، نَمِّقْ، مصدر تَنْمِيقٌ.
      1. :-نَمَّقَ الْجِلْدَ :- : نَقَشَهُ، زَيَّنَهُ.
      2. :-نَمَّقَ الْكِتَابَ :- : حَسَّنَهُ وَزَيَّنَهُ بِالْكِتَابَةِ.
      3. :-نَمَّقَ كَلاَمَهُ :- : زَيَّنَهُ، زَخْرَفَهُ. :-نَمَّقَ أُسْلُوبَهُ.


    المعجم: الغني

  6. تنمَّقَ
    • تنمَّقَ يتنمَّق ، تنمُّقًا ، فهو مُتنمِّق :-
      تنمَّقَ الشَّيءُ مُطاوع نمَّقَ: تزيَّن وتجوَّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مُنمِق
    • منمق
      1- منمق : «ثوب منمق» من قوش. 2- منمق : «كلام منمق» : محسن ومزين. 3- منمق : «مكان منمق» : مزدان.

    المعجم: الرائد

  8. نَمَقَ
    • [ن م ق]. (فعل: ثلاثي متعد). نَمَقْتُ، أَنْمُقُ، اُنْمُقْ، مصدر نَمْقٌ.
      1. :-نَمَقَ الكِتَابَ :- : كَتَبَهُ، أَحْسَنَ كِتَابَتَهُ، حَسَّنَهُ.
      2. :-نَمَقَ عَيْنَهُ :- : لَطَمَهَا.

    المعجم: الغني

  9. مُنَمَّقٌ
    • [ن م ق]. (مفعول من نَمَّقَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُنَمَّقٌ :-: مُزَيَّنٌ بِنُقُوشٍ.
      2. :-كِتَابٌ مُنَمَّقٌ :- : كِتَابٌ كِتَابَتُهُ مُجَوَّدَةٌ.
      3. :-كَلاَمٌ مُنَمَّقٌ :- : مُزَخْرَفٌ ومُبَالَغٌ فِي تَزْيِينِهِ، أَيْ مَصُوغٌ صِيَاغَةً بِأَنْوَاعِ البَدِيعِ.
      حَيَّتْ فَأَحْيَتْ بِأَلْفَاظٍ مُنَمَّقَةٍ ... ... وغَازَلَتْنَا بِلُطْفِ الدَّلِّ والْخَفَرِ
      (عماد الدين الشامي).

    المعجم: الغني

  10. نَمق
    • نمق - ينمق ، نمقا
      1- نمق الكتاب : كتبه وحسنه. 2- نمق : عينه : لطمها.

    المعجم: الرائد

  11. نَمَّقَ
    • نَمَّقَ الثوبَ أَو الجلدَ ونحوهما: نقَشَه وزيَّنَه.
      و نَمَّقَ الكتَابَ: جَوَّدَ كتابتَه، مبالغة في نَمَقَ.
      ويقال: نَمَّقَ القولَ، ونمَّقَ الوَعْدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نمق
    • نمق - تنميقا
      1- نمق الكتاب : كتبه وحسنه. 2- نمق الجلد : نقشه وزينه.

    المعجم: الرائد

  13. أَنمَق
    • أنمق - إنماقا
      1-أنمقت النخلة : أتت ببلح ليس له نوى أو بزر

    المعجم: الرائد

  14. نمق
    • نمق
      1- نمق : كتاب. 2- نمق : «نمق الطريق» : وسطه، ظاهره.

    المعجم: الرائد

  15. نمّق القول
    • نمَقه، جوّده وصاغَه بأنواعٍ من البديع، حسَّنه وزوّقه :-مقالة/ عبارات منمَّقة- نمَّق خطابًا/ أسلوبَه.

    المعجم: عربي عامة

  16. نمّق جلْدا
    • زخرفه ونقشَه وزيَّنه :-نمَّق ثوبًا- نمّق الصَّانعُ الآنيةَ النُّحاسيّة- لبست فستانًا مُنمّقًا.

    المعجم: عربي عامة

  17. نمق
    • ن م ق: نَمَقَ الكِتاب كتبه وبابه نصر و نَمَّقَهُ تَنْمِيقا زيَّنَه بالكتابة

    المعجم: مختار الصحاح

  18. النَّمَقُ
    • النَّمَقُ : الكِتابُ الذي يُكْتَب فيه.
      و النَّمَقُ من الطريق: وَسَطُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النَّمِيق
    • النَّمِيق : المنقوشُ.
      يقال: ثوبٌ نَمِيقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَمَقَ
    • نَمَقَ الكِتَابَ نَمَقَ ُ نمْقًا: كتَبَه فأحْسَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنْمِيقٌ
    • [ن م ق]. (مصدر نَمَّقَ). :-لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى تَنْمِيقِ الصُّوَرِ :- : أيْ عَلَى تَزْيِينِهَا وَتَلْوِينِهَا. :-يَسْعَى إلَى تَنْمِيقِ كَلاَمِهِ.

    المعجم: الغني

  22. نَمَقٌ
    • [ن م ق].
      1. :-نَمَقَ النَّمَقَ :- : الكِتَابَ الذي يُكْتَبُ فِيهِ.
      2. :-نَمَقُ الطَّرِيقِ :- : وَسَطُهُ، ظَاهِرُهُ.

    المعجم: الغني

  23. نمق الكتاب
    • كتبه وجوّده :-مفكِّر يجيد نمْقَ مقالاتِه- نمق العاشقُ رسالةً إلى حبيبته.

    المعجم: عربي عامة

  24. نمّق الكتاب
    • جوَّد كتابتَه وحسَّنها :-بحثٌ منمَّق- ماهرٌ في تنميق الكتابات.

    المعجم: عربي عامة

  25. أنْمَقَتِ
    • أنْمَقَتِ النَّخْلَةُ: أثمرت رُطَبًا ليس له نَوًى.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنمقتاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَقْتٌ** - [م ق ت]. (مص. مَقَتَ). "يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ" : البُغْضَ الشَّدِيدَ.![غافرآية 10]** لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ!** . (قرآن).
معجم الغني
**مَقَتَ** - [م ق ت]. (ف: ثلا. متعد).** مَقَتَ**،** يَمْقُتُ**، مص. مَقْتٌ. "مَقَتَ الرَّجُلَ" : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، تمقيتا ، فهو ممقت ، والمفعول ممقت• مقته إلى فلان كذا : بغضه إليه مقته إلي سوء سلوكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقتَ يتماقت، تماقُتًا، فهو مُتماقِت • تماقت القومُ: أبغض بعضُهم بعضًا "تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، مقتا ، فهو ماقت ، والمفعول ممقوت• مقت الشخص وغيره : أبغضه أشد البغض ، وكرهه لأمر قبيح مقت النفاق وأهله - ما مقته بالرغم من مكره - { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت / مقت إلى يمقت ، مقاتة ، فهو مقيت ، والمفعول ممقوت إليه• مقت الشخص / مقت الشخص إلى الناس : صار بغيضا أي : مكروها عندهم داء مقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقت يتماقت ، تماقتا ، فهو متماقت• تماقت القوم : أبغض بعضهم بعضا تماقت المتنافسان بعد مودة طويلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماقت يماقت ، مماقتة ، فهو مماقت ، والمفعول مماقت• ماقت الرجل خصمه : بادله البغض والكراهية ، جاراه في المقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاتة [ مفرد ] : مصدر مقت / مقت إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت [ مفرد ] : 1 - مصدر مقت . 2 - جرم يوجب غضب الله ، ذنب عظيم { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } . • زواج المقت : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده ؛ لأنه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يفعل في الجاهلية ، وحرمه الإسلام { ولا تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيت [ مفرد ] : ج مقتاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مقت / مقت إلى : ممقوت مبغوض بغضا شديدا .
مختار الصحاح
م ق ت : مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
الصحاح في اللغة
مَقَتَهُ مَقْتاً: أبغضه، فهو مَقيتٌ وممقوتٌ. ونِكاح المَقْتِ كان في الجاهلية: أن يتزوَّج الرجل امرأة أبيه.
تاج العروس

" مَقَتَه مَقْتاً " مَقُتَ إِلى النّاسِ ككَرُمَ " مَقَانَةً " هكذا في المِصْباحِ والأَفْعالِ والأَسَاس وصريحُ كلامِ المُصَنِّفِ أَنّ مَقَاتَةً مصدَرُ مَقَتَ كنَصَر وليس كذلك . وفي المحكم : المَقْتُ : أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقَتَ مَقَاتَةً ومَقَتَهُ مَقْتاً " أَبْغَضَه كمَقَّتَه " تَمْقِيتاً " فهو مَقِيتٌ " فَعِيلٌ بمعنى فاعِل ككَرِيمٍ " ومَمْقُوتٌ " قال :

ومَنْ يُكثِرِ التَّسْآلَ ياحُرُّ لَمْ يَزَلْ ... يُمَقَّتُ في عَيْنِ الصَّدِيقِ ويُصْفَحُ

وفي الأَساس : مَقَتَهُ مَقْتاً وهو بُغْضٌ عن أَمْرٍ قَبِيحٍ . وفي المُفْرداتِ للراغب : هو أَشَدُّ البُغْضِ . قلت : والذي في الأَساسِ مأْخُوذٌ عن عبارة اللَّيْث فإِنه قال : المَقْتُ : بُغْضٌ عن أَمرٍ قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى النّاسِ مَقَاتَةً . عن الزّجّاج - في قوله تعالى : " ولا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النّساءِ إِلاّ ما قَدْ سَلَفَ إِنّهُ كانَ فَاحِشَةً ومَقْتاً وسَاءَ سَبِيلاً " - قال : المَقْتُ : أَشَدُّ البُغْضِ المَعْنى : أَنَّهمُ عَلِمُوا أَنّ ذلك في الجَاهِلِيَّة كان يُقَال له : المَقْتُ " وكان المولودُ عليه يقال له المَقْتِىُّ " فأُعْلِمُوا أَنَّ هذَا الذي حُرِّمَ عليهِم من نِكاح امْرَأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قُلوبِهم مَمْقُوتاً عِندَهُم . وفي الحديث : " لم يُصِبْنَا عَيْبٌ مِنْ عُيُوبِ الجَاهِلِيَّةِ في نِكاحِها ومَقْتِها " . " ونِكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ " الرَّجُلُ " امْرأَةَ أَبيهِ بَعْدَهُ " أَي إِذا طَلَّقَها أَو ماتَ عَنْها وكان يُفْعَلُ في الجَاهِلِيَّة وحَرَّمَه الإِسْلامُ . " والمَقْتِىُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ " قاله ابن سيده " أَو وَلَدُه " حكاهُ الزَّجَاج . " وما أَمْقَتَهُ عِنْدِي " وأَمْقَتَنِي له قال سيبويهِ : هو على معنيين : إِذا قُلْتَ : ما أَمْقَتَهُ عِنْدِي فإِنّما " تُخْبِرُ أَنَّهُ مَمْقُوتٌ و " إِذا قُلْتَ : " ما أَمْقَتَنِي لَهُ " فإِنّما " تخبر أَنَّكَ مَاقِتٌ " . وقال قتادة - في قول الله تعالى : " لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ " - قال : يقول : لَمَقْتُ اللهِ إِيّاكُمْ حينَ دُعِيتُم إِلى الإِيمانِ فَلَمْ تُؤْمِنُوا أَكْبَرُ من مَقْتِكُمْ أَنفُسَكم حينَ رأَيتُم العَذابَ . وفي الأَساس : تَمَقَّتَ إِليه نَقِيضُ تَحَبَّبَ ومَاقَتَهُ وتَماقَتُوا

واستدرك شيخنا : مقتى وهي قَرْيَةٌ قريبَةٌ من أَيْلَة لها ذكر في غزوة تبُوك . ومَقَتَ إِذا خَدَمَ ومنه المَقْتَوِىّ ذكره المُصَنّف في قَتَا وأَهمَلَه هُنا

لسان العرب
المَقِيتُ الحافِظُ الأَزهري المُقِيتُ الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية وهو في المعتلات ابن سيده المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقُتَ مَقاتَةً ومَقَتَه مَقْتاً أَبْغضه فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ومَقَّتَه قال ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرُّ لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له قال سيبويه هو على معنيين إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ وقال قتادة في قوله لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم قال يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب قال الليث المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً الزجاج في قوله تعالى ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ قال المَقْتُ أَشدّ البُغْض المعنى أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم مَمْقُوتاً عندهم ابن سيده المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه وهو من فعل الجاهلية وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك وفي الحديث لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها المَقْتُ في الأَصل أَشدُّ البُغْض ونكاحُ المَقْتِ أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها وكان يُفْعل في الجاهلية وحَرَّمه الإِسلامُ
الرائد
* مقت يمقت: مقتا. ه: أبغضه أشد البغض.
الرائد
* مقت يمقت: مقاتة. إلى الناس: كان ممقوتا بغيضا عندهم.
الرائد
* مقت تمقيتا. 1-ه: أبغضه أشد البغض. 2-ه ألي قبح فعله: بغضه إلي.
الرائد
* مقت. 1-مص. مقت. 2-«زواج المقت»: أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: