وصف و معنى و تعريف كلمة فنمهنك:


فنمهنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنمهنك في معاجم اللغة العربية:



فنمهنك

جذر [مهن]

  1. فونيم: (اسم)
    • الجمع : فونيمات
    • (العلوم اللغوية) وحدة الكلام الصغرى التي تساعد على تمييز نطق لفظة عن نطق لفظة أخرى، أو هي الوحدة الصوتية المميّزة
  2. فونيمات: (اسم)
    • فونيمات : جمع فونيم
  3. نَوْم : (اسم)
    • نَوْم : مصدر نامَ
  4. نَوَّمَ : (فعل)
    • نوَّمَ ينوِّم ، تنويمًا ، فهو مُنوِّم ، والمفعول مُنوَّم - للمتعدِّي
    • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
    • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
    • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
    • نَوَّمَ الْمَرِيضَ : بَنَّجَهُ بِالبَنْجِ
    • نَوَّمَهُ تَنْوِيماً مِغْنَاطِيسِيّاً : أَيْ أَخْضَعَهُ لِحَالَةٍ مُصْطَنَعَةٍ شَبِيهَةٍ بِالنَّوْمِ، يَصِيرُ مَعَهَا تَحْتَ تَأْثِيرِ الْمُنَوِّمِ، يُوحِي إِلَيْهِ بِبَعْضِ الأَعْمَالِ
    • نوَّمتِ الإبلُ: ماتت


  5. نَوم : (اسم)
    • مصدر نَامَ
    • أَخَذَهُ النَّوْمُ : الإِغْفَاءُ،فترة راحةٍ للبدن والعقل، تغيب خِلالَها الإرادةُ والوعي جُزئياً أَو كليّاً، وتتوقَّف فيها جزيئًّا الوظائفُ البدنية
    • لِبَاسُ النَّوْمِ : الْمَنَامَةُ
    • النَّوْمُ : النَّائمون
    • النَّوْمُ : وقت النَّوم،
    • ضرب النَّوم على أذنه: غلبه،
    • النَّوم سلطان: لا يُقاوم إذا غالب العيون،
    • النَّوْم في العسل: الغفلة الشديدة،
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهر وقلق،
    • عربة النَّوم: إحدى عربات القطار التي تكون مزوَّدة بوسائل الرَّاحة والنَّوم،
    • كيس النَّوم: كيس كبير مزوَّد بسحّاب عند النَّوم في الخارج،
    • مرض النَّوم: (طب) نُوام؛ مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة (التسي تسي) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت
  6. نُوَّم : (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِم
  7. نُوَّم : (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِمَةُ
  8. نوَم : (اسم)
    • رَجُلٌ نُوَمٌ : كَثِيرُ النَّوْمِ
  9. أُنميّ : (اسم)
    • الأُنْمِيُّ : حَشِيَّةٌ فيها تِبْن
  10. نَومة : (اسم)


    • الْمَرَّةُ مِنْ نَامَ
    • نَامَ نَوْمَةً هَادِئَةً : أَيْ إِغْفَاءةً
  11. نُمِيّ : (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  12. نُمّيّ : (اسم)
    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ: العيبُ
    • النُّمِّيُّ: العداوةُ
    • النُّمِّيُّ :الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ :الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  13. نُوَمة : (اسم)
    • نُوَمة : جمع نائمُ
  14. نام : (اسم)
    • الجمع : نامُون و نَوَامٍ ، المؤنث : نامية ، و الجمع للمؤنث : نامِيات و نَوَامٍ
    • نَامٍ، النَّامِيٌ
    • اسم فاعل من نمَى
    • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
    • البلدان النَّامية: هي البلدان السَّاعية إلى تحقيق نموّها الاقتصاديّ والاجتماعيّ
  15. نامٍ : (اسم)
    • نامٍ : فاعل من نَما
  16. نامٍ : (اسم)


    • نامٍ : فاعل من نَمَى
  17. نامَ : (فعل)
    • نامَ / نامَ إلى / نامَ عن / نامَ لـ ينام ، نَمْ ، نَوْمًا ومَنامًا ، فهو نَائِم ، والمفعول مَنُوم إليه
    • نَامَ الوَلَدُ : نَعَسَ، اِضْطَجَعَ، رَقَدَ
    • نَامَ الرَّجُلُ نَوْمَتَهُ الأَبَدِيَّةَ : مَاتَ
    • نَامَتْ حَرَكَةُ السُّوقِ : كَسَدَتْ
    • نَامَ عَنْ حَاجَتِهِ : غَفَلَ عَنْهَا وَلَمْ يَهْتَمَّ بِهَا
    • نَامَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • نَامَتِ النَّارُ : هَمَدَتْ، خَمَدَتْ
    • نَامَ هَمُّهُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ هَمٌّ
    • نَامَ البَحْرُ : هَدَأَ
    • نَامَ الْعِرْقُ : أَيْ لَمْ يَعُدْ يَنْبِضُ
    • نَامَ الرَّجُلُ اللهَ : تَوَاضَعَ
    • نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ،
    • نام الخَلْخَالُ: انقطعَ صَوتُه من امتلاء السَّاق
    • ونامَت الرِّيحُ: سَكَنت
    • نَامَ الثَّوْبُ أَو الفَرْو: أَخْلَقَ
    • وما نامت السماءُ اللَّيلَةَ مَطَراً أَو بَرْقاً: لم يَزَل مَطَرُها هامِياً ولم يَزَل ومِيضُ برقها مُتَلاحِقاً
    • نَامَ فلاناً : غَلَبَه في المناومَةَ: كان أَنْوَم منه
  18. نامّ : (اسم)
    • نامّ : فاعل من نَمَّ
  19. نامي : (اسم)
    • النَّامِي : غيرُ الصامت الجامد من الأشياء، كالنبات والحيوان
  20. نامي : (اسم)
    • نامي : فاعل من نَما
  21. نامي : (اسم)
    • نامي : فاعل من نَمَى
  22. نوَمة : (اسم)


    • النُّوَمَةُ :الذي لا يَعرف الشرَّ ولا أَهلَه ولا يُؤبَهُ له
    • النُّوَمَةُ: الخامِلُ الذِّكر في النَّاس
    • رَجُلٌ نُوَمَةٌ : كَثِيرُ النَّوْمِ
    • وَلَدٌ نُوَمَةٌ : خَامِلٌ، كَسُولٌ
    • وَجَدَهُ نُوَمَةً بَعْدَ مُعَاشَرَةٍ : مُغَفَّلاً، لاَ يُؤْبَهُ بِهِ
  23. نومة : (اسم)
    • رَجُلٌ نُومَةٌ : لاَ يُهْتَمُّ بِهِ، لاَ يُؤْبَهُ بِهِ، مُغَفَّلٌ
,
  1. فونيم
    • فونيم :-
      جمع فونيمات: (العلوم اللغوية) وحدة الكلام الصغرى التي تساعد على تمييز نطق لفظة عن نطق لفظة أخرى، أو هي الوحدة الصوتية المميّزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فنمهنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**مَهَنَ** - [م هـ ن]. (ف: ثلا. متعد).** مَهَنْتُ**،** أَمْهَنُ**،** اِمْهَنْ**، مص. مِهْنَةٌ، مَهْنٌ. 1. "مَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَمَهُ. 2. "مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ" : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ. 3. "مَهَنَ الثَّوْبَ" : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتهنَ يمتهن، امتِهَانًا، فهو مُمتَهِن، والمفعول مُمْتَهَن • امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً: اتّخذها عملا يؤدِّيه "امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة". • امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره "امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه". • امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة.


مختار الصحاح
م ه ن : المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير
الصحاح في اللغة
المَهْنَةُ بالفتح: الخدمة. وحكى أبو زيد والكسائي: المِهْنَةُ بالكسر. والماهِنُ: الخادمُ، وقد مَهَنَ القومَ يَمْهَنُهم مُهْنَةً، أي خدمهم. ويقال أيضاً: مَهَنْتُ الإبلَ مَهْنَةً، إذا حلَّيتها عن الصَدَرِ. وامْتَهَنْتُ الشيءَ ابْتذلته. وأمْهَنْتُهُ: أضعفته. ورجلٌ مَهينٌ: حقيرٌ.
لسان العرب
المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه وأَنكر الأَصمعي الكسر وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم والماهِنُ العبد وفي الصحاح الخادم والأُنثى ماهِنَة وفي الحديث ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته قال ابن الأَثير أَي بِذْلَته وخِدْمته والرواية بفتح الميم وقد تكسر قال الزمخشري وهو عند الأَثبات خطأ قال الأَصمعي المَهْنة بفتح الميم هي الخِدْمة قال ولا يقال مِهْنة بالكسر قال وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه أَضعفته ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب ويقال خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة قال الكسائي المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ بالكسر وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء ابتذلته ويقال هو في مِهْنةِ أَهله وهي الخدمة والابتذال قال أَبو عدنان سمعت أَبا زيد يقول هو في مَهِنَةِ أَهله فتح الميم وكسَرَ الهاء وبعض العرب يقول المَهْنة بتسكين الهاء وقال الأَعشى يصف فرساً فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله وفي حديث سلمان أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ الماهِنُ الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً ويقال امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة وفي حديث عائشة كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم وفي حديث آخر كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ وقال أَبو موسى في حديث عائشة هو مِهَانٌ بكسر الميم والتخفيف كصائم وصِيامٍ ثم قال ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه فرغ من ضَيْعَتِه وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ وامتَهَنه استعمله للمِهْنَةِ وامْتَهَنَ هو قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه ابتذلها وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ وفي حديث ابن المُسَيَّبِ السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل من المِهْنةِ الخِدْمة قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ قال والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء قال وهو التَّلَغُّبُ وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه وكذلك الرجل وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي ولا المَهينِ يروى بفتح الميم وضمها فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية وفي التنزيل العزيز ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ قال الفراء المَهِينُ ههنا الفاجر وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة قال ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف وقوله عز وجل خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ أَي من ماء قليل ضعيف وفي التنزيل العزيز أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ والجمع مُهَناء وقد مَهُنَ مَهانةً قال ابن بري المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء والمصدر المَهانةٌ وفحل مَهِينٌ لا يُلْقَحُ من مائه يكون في الإِبل والغنم والفعل كالفعل
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا. 1-عمل في صنعته. 2-ه: ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته. 3-الثوب: جذبه، جره.
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا ومهنة ومهنة. ه: خدمه.
الرائد
* مهن يمهن: مهانة. كان مهينا ضعيفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: