وصف و معنى و تعريف كلمة فنموهك:


فنموهك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنموهك في معاجم اللغة العربية:



فنموهك

جذر [موه]

  1. نُمُوّ: (اسم)
    • نُمُوّ : مصدر نَما
  2. نُموّ: (اسم)
    • مصدر نَمَا
    • النَّمْو : الزِّيَادةُ
    • تَعْرِفُ الْبِلاَدُ نُمُوّاً مُطَّرِداً : تَطَوُّراً، نَمَاءً النُّمُوُّ الِاقْتِصَادِيُّ
    • ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة
    • (الأحياء) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة
    • (علوم النفس) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج
    • النُّمُوّ الاقتصاديّ: (الاقتصاد) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ
    • تامُّ النُّموّ: صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه
    • فرط النُّموّ: زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا
  3. أَنمَى: (فعل)
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى - للمتعدِّي
    • أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً: ظهرت نواميه
    • أنْمَى الشيءَ: جعله ناميًا
    • أنْمَى الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة
    • أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإِ
    • أنْمَى الصَّيْدَ: رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات
    • أنْمَى الكَرْمُ : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ
    • أنْمَى تِجَارَتَهُ : زَادَ فِيهَا
    • أَنْمَى النَّبَاتَ : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا
    • أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ : نَسَبَهُ إلَيْهِ
    • إنماء رأس المال: استثمارُه،
  4. مُتنامٍ: (اسم)
    • مُتنامٍ : فاعل من تَنامَى


  5. مُتنامى: (اسم)
    • مُتنامى : اسم المفعول من تَنامَى
  6. نَموة: (اسم)
    • النَّمْوَةُ : الزِّيَادةُ
  7. إنّما: (حرف/اداة)
    • أداة حصر مركّبة من (إنّ)(ما) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل، وتفيد التوكيد
    • حرف بمعنى بل أو لكن القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه
  8. تَنمَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تنمية
    • عمل تنمويّ يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب
  9. أنمى إنتاجه:
    • نمّاه وزاده ''أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال.
  10. أنْمَى الشيءَ:


    • جعله ناميًا.
  11. نموّ الأرباح:
    • المتوسّط المرجّح لمعدّلات نموّ أرباح أسهم سنة واحدة (صناديق الاستثمار).
  12. نموّ هجومي:
    • نموّ الأرباح الرأسمالية على حساب الجودة والأمان والدخل (استثمار).
  13. نمو متحفّظ:
    • نموّ يتّسم بالحذر.
  14. النُّمُوّ الاقتصاديّ: (اقتصادية)
    • الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ.
  15. إِنَّمَا الأعْمَالُ بِخَوَاتِمِهَا:
    • بِمَا يُقدِّمُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَسَنَاتٍ فِي آخِرِ الْمَطَافِ.
  16. إِنَّمَا أَنْتَ كَبَرْقٍ خُلَّبٍ:


    • يُقَالُ لِمَنْ يَعِدُ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ.
  17. أَنْمَى النَّبَاتَ:
    • رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا.
  18. أنْمَى الحديثَ:
    • أذاعه على وجه النَّميمة.
  19. أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه:
    • باعَدَ بينها في طلب الكلإِ.
  20. أنْمَى الصَّيْدَ:
    • رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات.
  21. أنْمَى الكَرْمُ:
    • ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ.
  22. أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً:


    • ظهرت نواميه.
  23. أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ:
    • نَسَبَهُ إلَيْهِ.
  24. أنْمَى تِجَارَتَهُ:
    • زَادَ فِيهَا.
  25. أنمى العنب:
    • ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ.
,
  1. أَنمَى
    • أنمى - إنماء
      1- أنمى الشيء : جعله ناميا «أنمى النبات». 2- أنمى الشيء : زاده. 3- أنمى الحديث : أذاعه على وجه النميمة والفساد. 4- أنمى الصيد : رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات. 5- أنماه الى فلان : نسبه إليه. 6- أنمى الراعي ماشيته : باعد ما بينها في المرعى. 7- أنمى العشب الماشية : سمنها. 8- أنمى الكرم : ظهرت فيه «النوامي»، وهي قضبان عليها عناقيد.

    المعجم: الرائد

  2. أنمى

    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) :-
      أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ.
      أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده :-أنمى ثروتَه، - إنماء رأس المال: استثمارُه، - أنمى مالَه بالدأب والحرص.
      أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة :-استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنْمَى
    • أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً: ظهرت نواميه.
      و أنْمَى الشيءَ: جعله ناميًا.
      و أنْمَى الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة.
      و أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإِ.
      و أنْمَى الصَّيْدَ: رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أنْمَى
    • [ن م ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أنْمَيْتُ، أُنْمِي،أَنْمِ ،مصدر إنْمَاءٌ.
      1. :-أنْمَى الكَرْمُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ.
      2. :-أنْمَى تِجَارَتَهُ :- : زَادَ فِيهَا.
      3. :-أَنْمَى النَّبَاتَ :- : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا.
      4. :-أنْمَى الحَدِيثَ :- : أذَاعَهُ عَلَى وَجْهِ النَّمِيمَةِ.
      5. :-أنْمَى الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ فَأصَابَهُ ثُمَّ ذَهَبَ بَعِيداً وَمَاتَ.
      6. :-أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ :- : نَسَبَهُ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  5. نمو
    • انما نمو


    المعجم: لسان العرب

  6. نُمُوّ
    • نُمُوّ :-
      1 - مصدر نما
      • ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة.
      2 - (الأحياء) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة.
      3 - (علوم النفس) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج.
      النُّمُوّ الاقتصاديّ: (الاقتصاد) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ.
      • تامُّ النُّموّ: صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه.
      • فرط النُّموّ: زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نموّ قيمة
    • (أ) نموّ قيمة الموجودات من خلال التوسع الداخلي أو الحيازة مثلاً نموّ الأشجار أو تعتيق المشروبات الروحية أو الاحتفاظ بالقطع الأثرية التي تنمو قيمتها مع مرور الزمن (ب) تراكم الفائدة المستحقّة المضافة إلى أصل الدين كما هي الحال بالنسبة إلى سندات الخصم التي ، وتعني بالانجليزية: accretion

    المعجم: مالية

  8. النمو
    • نمو الاستثمار هو الزيادة في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن. وبعكس الاستثمارات التي توفِّر عائداً ثابتاً من الدخل, فإن هناك استثمارات لا تهدف إلى ذلك، وإنما إلى تحقيق نمو مضطرد في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن. الدخل يمثل الدخل، الذي يعرف أيضاً بالعائد، إجمالي المبالغ النقدية والأصول الأخرى التي تعود منفعتها للأفراد أو الشركات.

    المعجم: عربي عامة

  9. النمو الاقتصادي
    • هو تحقيق زيادة في الدخل أو الناتج القومي الحقيقي عبر الزمن ، ويقاس معدل النمو الاقتصادي عادة بمعدل النمو في الناتج أو الدخل القومي الحقيقي .

    المعجم: عربي عامة

  10. بطء النموّ
    • بطء نموّ الناتج القومي الإجمالي والبطالة ، وتعني بالانجليزية: growth recession

    المعجم: مالية

  11. معدّل النموّ الاقتصادي
    • معدّل ارتفاع الناتج القومي الإجمالي معبّر عنه كنسبة مئوية. إذا استبعدت منه آثار التضخّم سمّي معدّل النموّ الاقتصادي الحقيقي real economic growth rate ، وتعني بالانجليزية: economic growth rate

    المعجم: مالية

  12. أنمى إنتاجه
    • نمّاه وزاده :-أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال

    المعجم: عربي عامة

  13. النّموّ الاقتصاديّ
    • (قص) زيادة في القيمة الاقتصاديّة لإنتاج السِّلع والخدمات، ويعبِّر ذلك النموّ عن القوة الاقتصاديّة لدولةٍ ما من خلال ناتجها الاقتصاديّ القوميّ.

    المعجم: عربي عامة

  14. النَّمْوَةُ
    • النَّمْوَةُ : الزِّيَادةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إنّما
    • إنّما :-
      1 - أداة حصر مركّبة من (إنّ) و (ما) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل، وتفيد التوكيد (انظر: إ ن ن - إنَّ) :- {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} .
      2 - حرف بمعنى بل أو لكن :-القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أنمى
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) :-
      (انظر ن م ي - أنمى).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَنْمَويّ
    • تَنْمَويّ :-
      اسم منسوب إلى تنمية: :-عمل تنمويّ يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. النموّ الاقتصادي
    • توسّع إنتاج الاقتصاد من سلع وخدمات معبّر عنه عادة بزيادة في الدخل القومي من فترة لأخرى. ، وتعني بالانجليزية: economic growth

    المعجم: مالية

  19. صناعة متنامية الربح الرأسمالي
    • صناعة يتوقّع أن تنمو أسرع من غيرها. ، وتعني بالانجليزية: growth industry

    المعجم: مالية

  20. صندوق نموّ
    • صدوق استثمار في أسهم متنامية القيمة ، وتعني بالانجليزية: growth fund

    المعجم: مالية

  21. صندوق نموّ هجومي
    • صندوق استثمار مشترك في أوراق مالية مفضّلاً المخاطرة توقّعاً لتعظيم الأرباح الرأسمالية على حساب الجودة والأمان والدخل المنتظم وشراء أسهم الشركات سريعة النموّ. ، وتعني بالانجليزية: Aggressive growth fund

    المعجم: مالية

  22. معدّل نموّ حقوق الملكية
    • يمثّل النموّ في حقوق الملكية خلال فترة محدّدة ، وتعني بالانجليزية: equity growth rate

    المعجم: مالية

  23. معدّل نموّ داخلي
    • أقصى معدّل نموّ تقدر شركة معيّنة على بلوغه بدون مصادر تمويل خارجية. ، وتعني بالانجليزية: internal growth rate

    المعجم: مالية

  24. معدّل نموّ مكتسب
    • معدّل نموّ حقوق المساهمين ، وتعني بالانجليزية: earned growth rate

    المعجم: مالية

  25. معدّل نموّ ممكن لتحقيق
    • أعلى معدّل نموّ لمبيعات شركة يمكن أن يتحقّق بدون الضغط على رأسمالها أو مواردها المالية الأخرى ، وتعني بالانجليزية: affordable growth rate

    المعجم: مالية



معنى فنموهك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَوَّهَ** - [م و هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَوَّهْتُ**،** أُمَوِّهُ**،** مَوِّهْ**، مص. تَمْوِيهٌ. 1. "مَوَّهَ مَعْدِناً" : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا. 2. "مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ" : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا. 3. "مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ" : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ. "مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ". 4. "مَوَّهَ الْمَكَانُ" : صَارَ ذَا مَاءٍ. 5. "مَوَّهَ الْمَسْبَحَ" : جَعَلَ فِيهِ مَاءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموَّهَ/ تموَّهَ على يتموَّه، تموُّهًا، فهو مُتموِّه، والمفعول مُتموَّه عليه • تموَّه الحقُّ: أُلْبِس بالباطل. • تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه "تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمويه [مفرد]: 1- مصدر موَّهَ. 2- (سك) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ.
مختار الصحاح
م و ه : الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّمِيتَدةٌ في و ت د
الصحاح في اللغة
الماءُ: الذي يُشْرَبُ، والهمزةُ فيه مُبْدَلَةٌ من الهاء في موضع اللام، وأصله مَوَهٌ بالتحريك، لأنَّه يجمع على أمْواهٍ في القِلَّةِ ومياهٍ في الكثرة، وتصغيره مُوَيْهٌ، فإذا أَنَّثتَهُ قلت ماءةٌ. وماهَتِ الرَكِيَّةُ تَموهُ وتَميهُ وتَماهُ مَوْهاً ومُؤوهاً، إذا ظهر ماؤها وكثُر. وكذلك السفينةُ إذا دخلَ فيها الماء. ومِهْتُ الرجلَ ومُهْتُهُ بكسر الميم وضمِّها، كقولك: رجلٌ مالٌ. قال الراجز: إنَّك يا جَهْضَمُ ماءُ القَلْب أي بليدٌ. الكسائي: بئرٌ ماهَةٌ ومَيْهةٌ، أي كثيرة الماء. وأَماهَ الحافرُ، أي أنْبَطَ الماءَ. وأَماهَتِ الأرضُ، إذا ظهر فيها النَزُّ. وأَمَهْتُ الرجلَ والسكينَ، إذا سقيتَهما. وأَمَهْتُ الدواةَ: صببتُ فيها الماءَ. وأَماهَ الفحلُ، إذا ألقى ماءهُ في رحم الأنثى. ومَوَّهتُ الشيء: طليته بفضَّةٍ أو ذهبٍ وتحتَ ذلك نُحاسٌ أو حديدٌ. ومنه التَمْويهُ وهو التلبيسُ. والماوِيَّةُ: المِرآةُ، كأنَّها منسوبةٌ إلى الماء. وتصغيرها مُوَيَّةٌ. والنسبة إلى الماء مائِيٌّ، وإن شئت ماوِيٌّ.
لسان العرب
الماءُ والماهُ والماءةُ معروف ابن سيده وحكى بعضهم اسْقِني ماً مقصور على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره فإن تصغيره مَوَيْه وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء قال أَنشدني أَبو علي وبَلْدة قالِصة أَمْواؤُها تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها وأَصل الماء ماهٌ والواحدة ماهةٌ وماءةٌ قال الجوهري الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء وفي موضع اللام وأَصلُه مَوَهٌ بالتحريك لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ والذاهبُ منه الهاءُ لأَن تصغيره مُوَيْه وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ وفي الحديث كان موسى عليه السلام يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ هو تصغير ماء قال ابن الأَثير أَصل الماء مَوَهٌ وقال الليث الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء وقال أَبو منصور أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً فقالوا ماء كما ترى قال والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ويجمع مِياهاً وقال الفراء يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء قال وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ قال وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا وهذه بَيْ يا هذا وهذه بَ حَسَنة فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود وأَنشد يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر وهو ممدود وشبهه بالمقصور وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها وأَراد وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ وفي التهذيب والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ الكسائي وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء والماوِيَّةُ المِرْآةُ صفة غالبة كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها منسوبة إلى ذلك والجمع ماوِيٌّ قال ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ البقرةُ لبياضِها وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ ظهر ماؤها وكثر ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ في قول الخليل وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ ومَوَّهَ الموضعُ صارَ فيه الماءُ قال ذو الرمّة تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل ويقال تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ أَبو سعيد شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ جبان كأَن قَلبه في ماء عن ابن الأَعرابي وأَنشد إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلبِ قال كذا يُنْشِده والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ وقال إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ بلِيدٌ والمُجْرئشُّ المنتفخُ الجَنْبَين وأَماهَتِ الأَرضُ كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ دخل فيها الماءُ ويقال أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ اللحياني ويقال امْهِنِي اسْقِِني ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه بضم الميم وكسرها سقَيْتُه الماءَ ومَوَّه القِدْرَ أَكثر ماءَها وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما سَقاهُ الماءَ وذلك حينَ تَسُنُّه به وأَمَهْتُ الدواةَ صَبَبْتُ فيها الماء ابن بُزُرْج مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها ويقولون في حفْر البئر أَمْهَى وأَماهَ قال ابن بري وقول امرئ القيس ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ووزنه أَفعله والمَها الحجر مقلوب أَيضاً وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى ومَوَّهَ الشيءَ طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ومنه قيل للمُخادِع مُمَوِّه وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ ابن الأَعرابي المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب وأَنشد في نعت فرس كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث المُوهةُ لونُ الماء يقال ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ قال ابن بري يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب قال رؤبة لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة ومُوهةُ الشبابِ حُسْنُه وصَفاؤه ويقال عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه ابن سيده وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود قال الراعي تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه بُعَيْدَ حياتِه إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً خَلَطَه عن كراع ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ آهَة وماهَة قال الآهَةُ الحَصْبةُ والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ وماهٌ موضع يُذَكَّرُ ويؤنث ابن سيده وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة وماهُ دينار مدينة أَيضاً وهي من الأَسماء المركبة ابن الأَعرابي الْمَاهُ قصَبُ البلدِ قال ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ الأَزهري كأَنه معرّب والْمَاهانِ الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ أَحدُهما ماهُ الكوفةِ والآخرُ ماهُ البصرةِ وفي حديث الحسن كانَ أَصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ قال ابن الأَثير هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها قال ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً قال وليست اللفظةُ عربية وماوَيْهِ ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج أَنشد ابن الأَعرابي وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ اسمُ امرأَة قال طرفة لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ليس هذا مِنْكِ ماوِيَّ بِحُرْ قال وتصغيرُها مُوَيّة قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء وماهانُ اسمٌ قال ابن سيده قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ولو وجد في الكلام تركيب وم ه فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ولو كان في الكلام تركيب م ن ه فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ولو كان ن م ه لكان عالافاً وماءُ السماءِ لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ فقالوا هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه وقيل لولده بنو ماء السماء وهم ملوك الشأْم قال بعض الأَنصار أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ وسميت بذلك لجمالها وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ وهم ملوك العراق قال زهير ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو وحكى الكسائي باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه وهو حكاية صوتها
الرائد
* موه تمويها. 1-الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما: طلاه به. 2-الحق: أفسده بالباطل. 3-عليه الخبر: أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه. 4-الموضع: صار ذا ماء. 5-القدر: أكثر ماءها. 6-الحوض: جعل فيه ماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: