-
وهب
- "في أَسماءِ اللّه تعالى: الوَهَّابُ.
الـهِبةُ: العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً، وهو من أَبنية الـمُبالغة.غيره:الوَهَّابُ، من صفاتِ اللّه، الـمُنعِمُ على العباد، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ.
وكلُّ ما وُهِبَ لك، من ولَد وغيره: فهو مَوهُوبٌ.
والوَهُوبُ: الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ.
ابن سيده: وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً، ووَهَباً، بالتحريك،وهِـبَةً؛ والاسم الـمَوهِبُ، والـمَوهِـبةُ، بكسر الهاءِ فيهما.
ولا يقال: وَهَبَكَه، هذا قول سيبويه.
وحكى السيرافي عن أَبي عمرو: أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر: انْطَلِقْ معي، أَهَبْكَ نَبْلاً.
ووَهَبْتُ له هِـبةً، ومَوهِـبَةً، ووَهْباً، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ.
ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ، فهو يَهَبُ هِـبةً؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ.
ورجلٌ واهِبٌ.
ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـبة لأَمْواله، والهاء للمبالغة.
والـمَوهُوبُ: الولدُ، صفة غالبة.
وتَواهَبَ الناسُ: وَهَبَ بَعْضُهم لبعض.
والاسْتِـيهابُ: سُؤَالُ الـهِـبَةِ.
واتَّهَبَ: قَبِلَ الـهِبَةَ.
واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً، افْتَعَلْتُ، من الـهِـبَةِ.
والاتِّهابُ: قَبُولُ الـهِبة.
وفي الحديث: لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق.
قال أَبو عبيد: رأَى النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، جَفاءً في أَخلاقِ البادية، وذَهاباً عن الـمُروءة، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم، دون أَهل البادية، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ.
وأَصلُه: اوْتَهَب، فقلبت الواو تاء، وأُدغمت في تاء الافتعالِ، مثل اتَّزَن واتَّعَدَ، من الوَزْنِ والوَعْدِ.
والمَوْهِـبةُ: الـهِـبةُ، بكسر الهاءِ، وجمعُها مواهبُ.
وواهَبَه، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ: كان أَكثر هِـبَةً منه.
والـمَوْهِـبةُ: العطيَّةُ.
ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل، مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء.
وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً، بكسر الهاء، أَي مُعِدّاً قادراً.
وأَوهَبَ لك الشيءَ: أَعدَّه.
وأَوْهَبَ لك الشيءُ: دامَ.
قال أَبو زيد وغيره: أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل، فهو مُوهِب؛
وأَنشد: عَظِـيمُ القَفا، ضَخْمُ الخَواصِرِ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ، وخَمِـيرُ.
(* قوله «ضخم الخواصر» كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر.) وأَوهَبَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ؛ عن ابن الأَعرابي وحده.
قال: ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك.
والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ: غديرُ ماءٍ صغيرٌ؛ وقيل: نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ.
وفي التهذيب: وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة، فمَوْهَبَة، بفتح الهاء، جاء نادراً؛
قال: ولَفُوكِ أَطْيَبُ، إِن بَذَلْتِ لنا، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ، على خَمْر (* قوله «ولفوك أطيب إلخ» كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ.) أَي موضوع على خَمْر، ممزوج بماء.
والـمَوهَبةُ: السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ، والجمع مَواهِبُ.
ويقال: هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب.
وتقول: هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً، بمعنى احْسُبْ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى.
ابن سيده: وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني، ولا يقال: هَبْ أَني فَعَلْتُ.
ولا يقال في الواجب: وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ: فقلتُ: أَجِرْني أَبا خالِدٍ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك؟
قال أَبو عبيد: وأَنشد المازني: فكُنْتُ كذي داءٍ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ، * فهَبْني لِدائي، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـيا أَي احْسُبْني.
قال الأَصمعي: تقول العرب: هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك، واعْدُدْني.
قال: ولا يقال: هَبْ، ولا يقال في الواجب: قد وَهَبْتُكَ، كما يقال: ذَرْني ودَعْني، ولا يقال: وَذَرْتُك.
وحكى ابن الأَعرابي: وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ، جُعِلْتُ فِداكَ.
وقد سَمَّتْ وَهْباً، ووُهَيْباً، ووَهْبانَ، وواهِـباً، ومَوْهَباً.
قال سيبويه: جاؤوا به على مَفْعَلٍ، لأَنه اسم ليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل، لكان مَفْعِلاً، وقد يكون ذلك لمكان العلمية، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس.
وأُهْبانٌ: اسمٌ، وقد ذكر تعليله في موضعه.
وواهِبٌ: موضع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: كأَنـَّها، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها، * بينَ الذَّنوبِ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ: اسم رجل؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ؟
قال: وهو شاذٌّ، مثل مَوْحَدٍ.
وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم، وإِن كان شديد النُّعاس.
ووَهْبُ بن مُنَبِّه، تسكين الهاء فيه أَفصح.
الأَزهري: ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء، قال: وقد رأَيته.
ابن سيده: وَهْبِـينُ اسم موضع؛ قال الراعي: رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي، * ومالُكَ أَنساني، بوَهْبِـينَ، مالِيا"
المعجم: لسان العرب
-
وَهَبَ
- وَهَبَ له الشيءَ وَهَبَ َ (يَهَبُه) وَهْبًا، ووَهَبًا، وهِبَةً: أَعطاه إِيّاه بلا عِوَض.
فهو واهبٌ، ووَهُوبٌ، ووهّاب، ووَهابةٌ.
و وَهَبَ فلانٌ فلانًا: غلبه في الهِبَة.
يقال: واهَبَهُ فوَهَبَه: غالَبَه في الهِبة فغَلَبَه.
ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك.
ويقال: هَبْنِي فعَلْتُ كذا: احْسُبْني واعْدُدْنِي.
وهَبْ فلانًا منطلقًا: احسُبْه [ وهي كلمةٌ للأَمر فقط، ولا يُستعمَلُ منها ماض ولا مستقبل في هذا المعنى].
المعجم: المعجم الوسيط
-
وهَبَ
- وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب :-
• وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا/ وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :-وهَب ابنَه مالاً، - وهب أمواله للأعمال الخيريّة، - {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} :-
• شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث]: عبارة تهنئة تقال للمولود له، - وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك.
• هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) :-هَبْني فعلت كذا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
استوهبَ
- استوهبَ يستوهب ، استيهابًا ، فهو مُستوهِب ، والمفعول مُستوهَب :-
• استوهب فلانًا طلب منه هِبَة :-استوهبه مالاً لإنشاء دار للعجزة.
• استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَهَبَ
- [و هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَهَبْتُ، أَهَبُ، هَبْ، مصدر وَهْبٌ، هِبَةٌ.
1. :-وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ. :-وَهَبَ الْمَالَ لِجَارِهِ.
2. :-وَهَبَهُ اللَّهُ صَبْراً جَمِيلاً :- : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ.
3. :-وَهَبَنِي اللَّهُ فِدَاءكَ :- : أَيْ جَعَلَ اللَّهُ نَفْسِي فِدَاءكَ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلْخَيْرِ.
4. :-هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ :- : اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي...
5. :-وَهَبَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ.
المعجم: الغني
-
أوْهَبَ
- [و هـ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْهَبْتُ، أُوْهِبُ، أوْهِبْ، مصدر إِيهَابٌ.
1. :-أوْهَبَ لَهُ الحفْلَةَ :-: أعَدَّهَا لَهُ.
2. :-أوْهَبَ لَهُ الكِتَابَ :- : أمْكَنَهُ أنْ يَأْخُذَهُ.
3. :-أوْهَبَ للعَملِ الجَدِيدِ :- : قَدِرَ، قَوِيَ عَلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
وهَب
- وهب - يهب ، وهبا ووهبا وهبة
1- وهبه أو له المال أو نحوه : أطعاه إياه من غير عوض. 2- وهبه : غلبه في العطاء والهبة.
المعجم: الرائد
-
وهب
- و ه ب: وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة
المعجم: مختار الصحاح
-
المَوْهَبَةُ
- المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت.
و المَوْهَبَةُ غديرُ ماءِ صغيرٌ.
و المَوْهَبَةُ نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ.
و المَوْهَبَةُ العَطِيَّةُ؛ وربَّما أَطلِقت على الموهوب. والجمع : مَواهبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أهابَ
- أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب :-
• أهابَه أَخَافَهُ :-أهاب الموتُ العُصاةَ، - أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ.
• أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع.
• أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَوهَب
- أوهب - إيهابا
1- أوهب لهالأمر : أعده له. 2- أوهب له الشيء : أمكنه أن يأخذه. 3- أوهب له الشيء : دام له. 4- أوهب : للشيء : قدر عليه.
المعجم: الرائد
-
وهب الله فلانا علما/ وهب له علما
- أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :-وهَب ابنَه مالاً- وهب أمواله للأعمال الخيريّة- {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} :- ° شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث]
المعجم: عربي عامة
-
أَوْهَبَ
- أَوْهَبَ الشيءُ: دامَ.
ويقال: أَوْهَبَ له الشيءُ.
و أَوْهَبَ لفلانٍ الشيءُ: أَمْكَنه أَن يأخذه وينالَه.
و أَوْهَبَ فلانٌ للشيءِ: اتَّسَعَ له وقَدَر عليه.
و أَوْهَبَ لفلان الشيءَ: أَعدَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَاهَبَ
- [و هـ ب]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاهَبْتُ، أتَوَاهَبُ، مصدر تَوَاهُبٌ. :-توَاهَبَتِ الجَمَاعَةُ :- : وَهَبَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ.
المعجم: الغني
-
مَوْهُوبٌ
- جمع: ـون، ـات. [و هـ ب]. (مفعول من وَهَبَ). :-رَجُلٌ مَوْهُوبٌ :- : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ. :-شَاعِرٌ مَوْهُوبٌ.
المعجم: الغني
-
المَوْهُوبُ
- المَوْهُوبُ : الولد.
يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إهاب
- إهاب :-
جمع آهِبَة وأُهُب
• الإهاب:
1 - جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ :-إهاب الفرس نظيف:-
• غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن، - كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق، - كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو.
2 - (الأحياء) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أوهبَ
- أوهبَ يُوهب ، إيهابًا ، فهو مُوهِب ، والمفعول مُوهَب :-
• أوهب الشَّيءَ لفلان
1 - أمكنه من أخذه :-أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة.
2 - أعدَّه له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَوهب
- إستوهب - استيهابا
1- إستوهب : «الهبة»، أي العطية : طلبها. 2- إستوهبه أو منه الهبة طلب أن يهبها له.
المعجم: الرائد
-
إِهاب
- أهاب - إهابة
1- أهاب به : دعاه إلى الأمر «أهاب به إلى الفضيلة». 2- أهاب الراعي بغنمه : صاح بها لتقف أو لترجع.
المعجم: الرائد
-
الإهاب
- جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ :-إهاب الفرس نظيف :- ° غضُّ الإهاب
المعجم: عربي عامة
-
الإِهاب
- الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، يقال: كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ ويقال: جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب.
و الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف. والجمع : أُهُب، وآهِبَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَهَّابِيٌّ
- [و هـ ب]. :-وَهَّابِيُّ الْمَذْهَبِ :- : أَيْ مُنْتَسِبٌ إِلَى الوَهَّابِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
تَوَاهُبٌ
- [و هـ ب]. (مصدر تَوَاهَبَ). :-تَوَاهُبُ النَّاسِ :-: وَهْبُ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ.
المعجم: الغني
-
وَهْبة
- وَهْبة :-
جمع وَهَبات ووَهْبات:
1 - اسم مرَّة من وهَبَ.
2 - إكراميَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة