وصف و معنى و تعريف كلمة فهف:


فهف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و فاء (ف) .




معنى و شرح فهف في معاجم اللغة العربية:



فهف

جذر [فهف]

  1. فَهفَ: (اسم)
    • الفَهْفَهُ : من به عيب الفهفهة
  2. فَهّة: (اسم)
    • الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ
,
  1. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَهْفهَ
    • فَهْفهَ الرَّجل فهفهةً : غَيَّ وكَلَّ لسانُه .
      و فَهْفهَ كرَّرَ حروف أَلفاظه .
      و فَهْفهَ سقط من منزلةٍ عالية إِلى ما دونَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الفَهْفَهُ
    • الفَهْفَهُ : من به عيب الفهفهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَهَضَهُ
    • ـ فَهَضَهُ : كسَرَهُ ، وشَدَخَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِهْرِسُ
    • ـ فِهْرِسُ : الكِتابُ الذي تُجْمَعُ فيه الكُتُبُ ، مُعَرَّبُ فِهْرِسْت ، وقد فَهْرَسَ كِتابَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَهِقَ
    • ـ فَهِقَ الإِناءُ ، فَهْقاً وفَهَقاً : امْتَلأَ .
      ـ فَهْقَةُ : عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ ، وهو أوَّلُ الفَقارِ ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ .
      ـ فَهَقَهُ : أصاب فَهْقَتَه .
      ـ فاهِقَةُ : الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ ، أي : تَتَصَبَّبُ ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ .
      ـ فَيْهَقُ : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ .
      ـ بئْرٌ مِفْهاقٌ : كثيرةُ الماءِ .
      ـ أفْهَقَه : مَلأَهُ ،
      ـ أفْهَقَ البعيرَ : كَوَاهُ الفاهِقَةَ ،
      ـ أفْهَقَ البَرْقُ وغيرُه : اتَّسَعَ ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ .
      ـ تَفَيْهَقَ في كلامِه : تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الفهفهة
    • صوت الإنسان يكرر حروف ألفاظه

    المعجم: معجم الاصوات

  6. فَهْفهَ
    • فَهْفهَ الرَّجل فهفهةً : غَيَّ وكَلَّ لسانُه .
      و فَهْفهَ كرَّرَ حروف أَلفاظه .
      و فَهْفهَ سقط من منزلةٍ عالية إِلى ما دونَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَهِقَ
    • فَهِقَ الإِناءُ والحوضُ فَهِقَ َ فَهَقًا ، وفَهْقًا : امتلأَ حتَّى تصبَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفَهْفَهُ


    • الفَهْفَهُ : من به عيب الفهفهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَهَق
    • فهق - يفهق ، فهقا وفهقا
      1 - فهق الإناء : امتلأ حتى تصبب

    المعجم: الرائد

  10. فَهِق
    • فهق - يفهق ، فهقا
      1 - فهقه : أصاب « هقته »، وهي أول عظمة عند مركب العنق بعد الرأس

    المعجم: الرائد

  11. فِهْرِسْت
    • جمع : فَهَارِسُ . ن . فِهْرِسٌ .



    المعجم: الغني

  12. فِهْرِسْت
    • فِهْرِسْت :-
      جمع فَهارِسُ : فِهْرِس ؛ ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب ومراجعة ما ورد فيه من أسماء الأعلام وغيره مرتّب على نحوٍ معيَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الفِهْرِست
    • الفِهْرِست : الفِهرس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَهرَس
    • فهرس - و > فهرستج ، فهارس
      1 - فهرس : كتاب تجمع فيهاسماء الكتب . 2 - فهرس : جدول في أول الكتاب أو آخره يتضمن ذكر ما فيه من الأبواب ، والفصول ، وأسماء الأشخاص ، وأسماء الأماكن ، وما إليها ، ليسهل الوقوف على المطلوب منها .

    المعجم: الرائد



  15. فهض
    • فَهَضَ الشيءَ يَفْهَضُه : كسَرَه وشَدَخَه .

    المعجم: لسان العرب

  16. فهر
    • " الفِهْرُ : الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه ، أُنْثى ؛ قال الليث : عامة العرب تؤنث الفِهْرَ ، وتصغيرها فُهَيْر .
      وقال الفراء : الفِهْرُ يذكر ويؤنث ، وقيل : هو حجر يملأ الكف .
      وفي الحديث : لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر ؛ قال : هو الحجر مِلْءَ الكف ، وقيل : هو الحجر مطلقاً ، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ ، وكان الأَصمعي يقول : فِهْرَة وفِهْرٌ ، وتصغيرها فُهَيْرة ، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك .
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال .
      اتَّسع .
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر : اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال .
      والفَهْرُ : أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل ، وقد نهي عن ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الفَهْرِ ، وكذلك الفَهَر ، مثل نَهْرٍ ونَهَر ، بالسكون والتحريك ؛ يقال : أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً .
      ابن الأَعرابي : أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه ، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل ، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها ، وقد نهي عنه في الخبر .
      قال : وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه ، وقد نهي عنه .
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث : هو من التَّفْهير ، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره ؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع .
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا .
      يقال : أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير .
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام : اتَّسع فيه ، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور .
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به .
      وفِهْر : قبيلة ، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة ، وقريش كلهم ينسبون إِليه .
      والفَهِيرةُ : مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل ، وقد حكيت بالقاف .
      وفُهْرُ اليهود ، بالضم : موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه ، وقيل : هو يوم يأْكلون فيه ويشربون ؛ قال أَبو عبيد : وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي ، عرّب بالفاء فقيل فُهْر ، وقيل : هي عبرانية عرّبت أَيضاً ، والنصارى يقولون فُخْر .
      قال ابن دريد : لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال : كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم .
      قال : وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر ، وهو عيد اليهود .
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود .
      ومفاهرُ الإِنسان : بَآدِلُه ، وهو لحم صدره .
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً ، وهو أَقبح السمن .
      وناقة فَيْهرة : صلبة عظيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فهرس
    • " الليث : الفِهْرِس الكتاب الذي تُجْمع فيه الكتُب ؛ قال الأَزهري : وليس بعربيّ محض ، ولكنه معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فهه
    • " فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً : نَسِيَه .
      وأَفَهَّهُ غيرهُ : أَنْساه .
      والفَهُّ : الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته ، والأُنثى فَهَّةٌ ، بالهاء .
      والفَهِيهُ والفَهْفَهُ : كالفَهِّ .
      وقد فَهِهْتَ وفَهَهْتَ تَفَهُّ وتَفِهُّ فَهّاً وفَهَهاً وفَهَاهةً أَي عَيِيتَ ؛ وفَهَّ العَيِيُّ عن حاجته .
      الجوهري : الفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ .
      يقال : سَفِيه فَهِيهٌ ، وفَهَّهُ الله .
      ويقال : خرجت لحاجةٍ فأَفَهَّني عنها فلانٌ حتى فَهِهْتُ أَي أَنْسانِيها .
      ابن الأَعرابي : أَفَهَّني عن حاجتي حتى فَهِهْتُ فَهَهاً أَي شَغَلني عنها حتى نَسِيتُها ، ورجلٌ فَهٌّ وفَهِيهٌ ؛

      وأَنشد : فلم تُلْفِني فَهّاً ، ولم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لها مَنْ يُقِيمُها ابن شميل : فَهَّ الرجلُ في خُطْبَتِه وحُجَّتِه إذا لم يُبالِغْ فيها ولم يَشْفِها ، وقد فَهِهْتَ في خُطْبَتِكَ فَهاهةً .
      قال : وتقول أَتَيْتُ فلاناً فبَيَّنْتُ له أَمري كلَّه إلا شيئاً فَهِهْتُه أَي نَسِيتُه .
      وفهْفَهَ إذا سَقَطَ من مرتبةٍ عالية إلى سُفْلٍ .
      وفي الحديث : ما سَمِعتُ منك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، يعني السَّقْطةَ والجَهْلة ونحوَها .
      وفي حديث أَبي عبيدة بن الجرَّاح : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين ، قال له يوم السَّقِيفةِ ابْسُطْ يَدَك أُبايِعْك : ما رأَيت مِنْك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، أَتُبايِعُني وفيكمُ الصِّدِّيقُ ثانيَ اثْنَينِ ؟، قال أَبو عبيد : الفَهَّة مثل السَّقْطةِ والجَهْلةِ ونحوِها .
      يقال : فَهَّ يَفَهُّ فَهاهةً وفَهِه فَهُوَ فَهٌّ وفَهِيهٌ إذا جاءت منه سَقْطةٌ من العِيِّ وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فهق
    • " الفَهْقةُ : أَول فَقْرة من العنق تلي الرأس ، وقيل : هي مُرَكْبُ الرأس في العنق .
      ابن الأَعرابي : الفَهْقة مَوْصِلُ العنق بالرأس ، وهي آخر خَرزَةٍ في العنق .
      والفَهْقةُ : عظم عند فائق الرأس مشرف على اللَّهاة ، والجمع من كل ذلك فِهَاقٌ ، وهو العظم الذي يسقط على اللهاة فيقال فُهِقَ الصبي ؛ قال رؤبة : قد يَجَأُ الفَهْقَةَ حتى تَنْدَلِقْ أَي يَجَأُ القَفا حتى تسقط الفَهْقةُ من باطن .
      والفهقة : عظم عند مُرَكَّب العنق وهو أَول الفَقَار ؛ قال القلاخ : وتُضرَبُ الفَهْقَةُ حتى تَنْدلِقْ وفَهَقْتُ الرجلَ إذا أَصبت فَهْقَتهُ ؛ قال ثعلب : أَنشدني الأَعرابي : قد تُوجَأُ الفَهْقةُ حتى تَنْدَلِقُ ، من مَوْصِلِ اللَّحْيين في خَيْط العُنُقْ وفُهِقَ الصبيُّ : سقطت فَهْقتُه عن لَهاته ، قال الأصمعي : أصل الفَهْقِ الامتلاء ، فمعنى المُتَفَيْهق الذي يتوسع في كلامه ويَفْهَقُ به فمه .
      وفي الحديث : إن أبغضكم إليَّ الثَّرثاروُن المُتَفَيْهِقُون قيل : يا رسول الله ، وما المُتَفَيْهِقُون ؟، قال : المتكبرون ، وهو يَتَفَيْهقُ في كلامه ؛ وتفسير الحديث هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم ، مأخوذ من الفَهْق وهو الامتلاء والاتساع .
      يقال : أفْهَقْتُ الإناء فَفَهِقَ يَفْهَقُ فَهْقاً .
      وفي حديث جابر : فنزعنا في الحوض حتى أَفْهَقْنا .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : في هواء مُنْفَتِق وجوّ مُنْفَهِق ؛ وقال الأعشى : تَرُوحُ على آل المُحَلّقِ جَفْنَةٌ ، كجابِيةِ الشيخ العِراقيّ تَفْهَقُ يعني الامتلاء .
      الفراء : بات صبِيُّها على فَهَقٍ إذا امتلأَ من اللبن .
      وتَفَيْهقَ في كلامه : توسَّع وتنطَّع .
      وفَهِقَ الغدير بالماء يَفْهَقُ فَهْقاً : امتلأَ .
      وأَفْهَقَهُ : ملأَه .
      وأفْحقَهُ : كأفْهقَهُ على البدل ؛ وأنشد يعقوب لأعرابي اختلعت منه امرأته واختارت زوجاً غيره فأَضرَّها وضيّق عليها في المعيشة ، فبلغه ذلك فقال يهجوها ويعيبها بما صارت إليه من الشقاء : رَغْماً وتَعْساً للشَّريم الصَّهْصَلِقْ كانت لَدَيْنا لا تَبيتُ ذا أَرَقْ ، ولا تَشَكَّى خَمَصاً في المُرْتَزَقْ ، تُضْحي وتُمْسي في نعيمٍ وفَنَقْ لم تَخْشَ عندي قَطُّ ما إلاَّ السَّنَقْ ، فالرَّسْلُ دَرٌّ ، والإناءُ مُنْفَهِقْ الشريم : المُفْضاة ، وما ههنا زائدة ؛ أَراد لم تخش عندي قط إلا السَّنَقَ وهو شبه البَشَم يعتري من كثرة شرب اللبن ، وإنما عيَّرها بما صارت إليه بعده .
      والفَهَقُ والفَهْق : اتساع كل شيءٍ ينبع منه ماء أو دم .
      وطعنة فاهقَةٌ : تَفْهَقُ بالدم .
      وتَفَيْهَقَ في الكلام : توسع ، وأصله الفَهْقُ وهو الامتلاء كأنه ملأَ به فمه .
      والفاهِقَةُ : الطعنة التي تَفْهَق بالدم أي تتصبب وانْفَهَقت الطعنة والعين والمَثْعَبُ وتَفَهًق ، كله : اتسع .
      ابن الأعرابي : أرض فَيْهق وفَيْحَقٌ ، وهي الواسعة ؛ قال رؤبة : وإن عَلَوْا من فَيْفِ خَرْقٍ فَيْهقَا ألْقى به الآلُ غديراً دَيْسَقَا وانْفَهَقَ الشيءُ : اتسع ؛ وأنشد : وانْشَقَّ عنها صَحْصَحانُ المُنْفَهِق ؟

      ‏ قال : ومنه يقال تَفَيْهقَ في الكرم وتَفَهَّقَ أي توسع فيه وتنطَّع ؛ قال الفرزدق : تَفَيْهَقَ بالعِراق أبو المُثَنَّى ، وعَلَّم قومَهُ أكلَ الخَبِيصِ الأزهري : انْفَهَقت العين وهي أرض تَنْفَهِقُ مِياهاً عِذاباً ؛ قال الشاعر : وأطْعَنُ الطَّعْنَة النَّجْلاءَ عن عُرُضٍ ، تَنْقي المَسابِيرَ بالإرْباد والفَهَقِ والفَيْهَقُ : الواسع من كل شيء .
      ومفازة فَيْهَق : واسعة .
      يقال : هو يَتَفَيْهَقُ علينا بمال غيره .
      قال قرة بن خالد : سئل عبد الله بن غني عن المُتَفَيْهِق فقال : هو المُتَفَخّم المتفتّح المتبختر .
      وفي حديث : أن رجلاً يخرج من النار فيُدْنى من الجنة فَتَتَفَهَّق له أي تتفتَّح وتتسع .
      والفَيْهَقُ : البلد الواسع .
      ورجل مُتفَيْهق : متفتح بالبَذَخ متسع .
      ابن الأعرابي : كل شيء توسع فقد تَفَهّق .
      وبئر مفْهاق : كثيرة الماء ؛ قال حسان : على كلّ مِفْهاقٍ خَسِيفٍ غُرُوبُها ، تُفَرَّغ في حَوْض من الماء أسْجَلا الغُروب ههنا : ماؤها .
      وتَفَيْهق في مشيته : تبختر ، وتَفَيُحق كَتَفَيْهق على البدل .
      والمُنْفَهِقُ : الواسع ؛ وأنشد : والعِيسُ فوق لاحِب مُعَبَّدِ ، غُبْرِ الحَصى مُنْفَهِقٍ عمَرَّدِ وفَهِقَ الإناءُ بالكسر ، يَفْهَقُ فَهْقاً وفَهَقاً إذا امتلأَ حتى يتصبب .
      وأفْهْقْت السقاء : ملأته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هزم
    • " الهَزْمُ : غَمْزك الشيء تَهْزِمُه بيَدِك فيَنْهَزِمُ في جوفه كما تَغْمِزُ القَناةَ فتَنْهَزِم ، وكذلك القِربةُ تَنْهَزِم في جوفها ، وهَزَمَ الشيءَ يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ : غمَزه بيده فصارت فيه وَقْرةٌ كما يُفْعل بالقِثّاء ونحوه ، وكلُّ موضعٍ مُنْهزِمٍ منه هَزْمةً ، والجمع هَزْمٌ وهُزومٌ .
      وهُزومُ الجوفِ : مواضعُ الطعامِ والشرابِ لتَطامُنِها ؛

      قال : حتى إذا ما بَلَّت العُكوما ، من قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزوما والهَزْمةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      الليث : الهَزْم ما اطْمَأَنَّ من الأرض .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتُمْ فاجتنبوا هَزْمَ الأرضِ فإنها مأوَى الهوامِّ ؛ هو ما تَهزَّم منها أَي تَشَقَّقَ ، قال : ويجوز أَن يكون جمعَ هَزْمةٍ ، وهو المُتطامِنُ من الأَرض ، والجمع هُزومٌ ؛

      قال : كأَنَّها بالخَبْتِ ذي الهُزومِ ، وقد تدَلَّى قائدُ النُّجومِ ، نَوَّاحةٌ تَبْكِي على حَميمِ وجاء في الحديث في زمزم : إنها هَزْمةُ جبريلَ ، عليه السلام ، أَي ضربَ برجلِه فانخفض المكان فنبَعَ الماءُ ، وقيل : معناه أَنه هَزَمَ الأرضَ أي كسَر وجهَها عن عينِها حتى فاضت بالماء الرَّواء .
      وبئرٌ هَزِيمة إذا خِسِفَت وكُسِر جَبَلُها ففاض الماءُ الرَّواء ، ومن هذا أُخذ هَزِيمةُ الفَرسِ ، وهو تصبُّبُ عرَفِه عند شدَّة جَرْيِه ؛ قال الجعدي : فلمَّا جرَى الماءُ الحَمِيمُ ، وأُدْركتْ هَزِيمتُه الأُولى التي كنتُ أَطلُبُ وكلُّ نُقْرةٍ في الجسد هَزْمةٌ ، والجمع كالجمع .
      والهَزْمةُ : النُّقْرةُ في الصَّدْر ، وفي التُّفّاحة إذا غمزْتَها بيدِك ونحو ذلك .
      وفي حديث المغيرة : مََخْزونُ الهَزْمةِ ، يعني الوَهْدةَ التي في أَعلى الصدر وتحت العُنُقِ أَي أَن الموضع منه حَزْنٌ خَشِنٌ ، أَو يريد ثِقَلَ الصدر من الحُزْنِ والكآبةِ .
      وهزَمَ البئرَ : حفَرَها .
      والهَزيمةُ : الرَّكِيَّةُ ، وقيل : الركيَّة التي خُسِفتْ وقُطع حجرُها ففاض ماؤها .
      والهَزائمُ : البِئارُ الكثيرةُ الماء ، وذلك لتَطامُنِها ؛ قال الطرمَّاح بن عديّ : أَنا الطِّرِمّاحُ وعَمِّي حاتمُ ، وَسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحْرِ حِينَ تَنْكَدُ الهَزائمُ وسْمِي : من السِّمَة ، وشَكِيٌّ أَي مُوجِعٌ ، وتَنْكَدُ أَي يَقِلُّ ماؤها ، وأَراد بالهَزائِم آباراً كثيرةَ المِياه .
      وهُزومُ الليل : صُدوعه للصُّبْحِ ؛

      وأَنشد للفرزدق : وسَوْداء من ليل التِّمامِ اعْتَسَفْتُها إلى أَن تَجَلَّى ، عن بياضٍ ، هُزومُها ابن الأعرابي : هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهدةُ والقَلْدة والهَرتمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمة ؛ قال الليث : الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بِحِيال الوتَرةِ .
      وهَزمَه هَزْماً : ضربه فدخل ما بين وَرِكَيْه وخرجت سُرَّتُه .
      والهَزْمةُ والهَزَمُ والاهْتِزام والتهزُّم : الصوت .
      واهْتِزامُ الفرَس : صوتُ جَرْيِه ؛ قال امرؤ القيس : على الذَّبل جَيّاشٌ ، كأَنَّ اهْتِزامَه ، إذا جاشَ فيه حِمْيُه ، غَلْيُ مِرْجَلِ وهَزَمَت القوسُ تَهْزِمُ هَزْماً وتَهَزَّمَت : صوَّتَت ؛ عن أَبي حنيفة .
      وهَزِيمُ الرعدِ : صوتُه ، تَهَّزَم الرعدُ تَهزُّماً .
      والهَزِيمُ والمُتَهَزِّمُ : الرعدُ الذي له صوتٌ شبيهٌ بالتكسُّرِ .
      وتَهزَّمَت السحابةُ بالماء واهتَزَمت : تشقَّقَت مع صوت عنه ؛

      قال : كانت إذا حالِبُ الظَّلْماءِ نَبَّههَا ، قامت إلى حالبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ أَي تَهْتَزِم بالحلَب لكثرته ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على جاء فلانٌٌ يَهْتَزِمُ أَي يُسْرِع ، وفسره فقال : جاءت حالبَ الظَّلْماءِ تَِهْتَزمُ أَي جاءت إليه مُسْرِعةً .
      الأَصمعي : السحابُ المُتَهَزِّمُ والهَزِيمُ وهو الذي لِرَعْدِه صوتٌ ، يقال منه : سمعت هَزْمةَ الرَّعْدِ ، قال الأَصمعي : كأَنه صوت فيه تشقُّقٌ .
      والهَزيمُ من الخَيْلِ : الشديدُ الصوتِ ؛ قال النَّجاشيّ : ونَجَّى ابن حَرْب سابحٌ ذو عُلالةٍ ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَواني وقال ابن أُمِّ الحكم : أَجَشّ هَزيم جَرْيُه ذو عُلالةٍ ، وذلك خيرٌ في العَناجِيج صالحُ وفرسٌ هَزِمُ الصوتِ : يُشَبَّه صوتُه بصوت الرعد .
      وفرسٌ هَزيمٌ : يتشقَّق بالجَرْيِ : والهَزِيمُ : صوتُ جَرْيِ الفرس .
      وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَلَيانِ يُسْمَع لها صوتٌ ، وقيل لابنة الخُسِّ : ما أَطْيبُ شيء ؟، قالت : لحمُ جزورٍ سَنِمَة ، في غداة شَبِمَه ، بِشِفارٍ خَذِمه ، في قُدُورٍ هَزِمه .
      وفي حديث ابن عمر : في قِدْرٍ هَزِمة ، من الهَزيم وهو صوتُ الرعد ، يريد صوتَ غَلَيانِها .
      وقوس هَزومٌ : بَيِّنة الهَزَمِ مُرِنّة ؛ قال عمرو ذو الكَلْب : وفي اليمينِ شَمْحةٌ ذاتُ هَزَمْ وتَهَزَّمت العَصا وانهَزَمَت : تشقَّقت مع صوتٍ ، وكذلك القوسُ ؛

      قال : ارْمِ على قَوْسك ما لم تَنهزم ، رَمْيَ المَضاءِ وجوادِ بنِ عُتُمْ وقَصبٌ متَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ أَي قد كُسِّرَ وشُقِّق .
      وتَهَزَّمت القِرْبةُ : يَبِست وتكسَّرت فصوّتت .
      والهُزومُ : الكُسورُ في القِربة وغيرها ، واحدها هَزْم وهَزْمةٌ .
      والهَزِيمةُ في القتال : الكَسْرُ والفَلُّ ، هَزَمَه يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ ، وهُزِمَ القومُ في الحرب ، والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى ، وهَزَمْتُ الجيشَ هَزْماً وهَزِيمةً فانْهَزَمُوا ؛ وقول قَيْس بن عَيْزارةَ الهُذلي : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّريعِ ، فكلُّها حَدْباءُ باديةُ الضُّلوعِ حَرودُ إنما عنى بهَزْمِه يَبِيسَه المتكسِّرَ ، فإما أَن يكون ذلك واحداً ، وإما أَن يكون جميعاً .
      وهَزمُ الضَّريعِ : ما تكسّر منه .
      والهَزْم : ما تكسّرَ من الضريع وغيره .
      والتَّهزُّمُ : التكسُّرُ .
      وتَهَزَّم السّقاء إذا يَبِس فتكسّر يقال : سِقاءٌ مُتَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ إذا كان بعضُه قد ثُنِيَ على بعض مع جَفافٍ .
      الأَصمعي : الاهْتِزام من شَيْئَينِ ، يقال للقِرْبة إذا يَبِسَت وتكسّرت : تهزَّمت ، ومنه الهَزِيمة في القتال ، إنما هو كسرٌ ، والاهْتِزامُ من الصوت ، يقال : سمعت هَزِيمَ الرعد .
      وغَيْثٌ هَزِيمٌ : لا يَسْتَمْسِك كأنه مُنْهَزِمٌ عن سحابة ؛

      قال : هَزِيمٌ كأَنَّ البُلْقَ مَجْنوبةٌ به ، تَحامَيْنَ أَنهاراً فَهُنَّ ضَوارِح والهَزِمُ من الغيث : كالهَزيم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تأْوِي إلى دِفْءِ أَرْطاةٍ ، إذا عَطَفَتْ أَلْقَتْ بَوانِيَها عن غَيِّثٍ هَزِمِ قوله : عن غَيِّث هَزِم ، يعني غزارتَها وكثرة حلَبها .
      وغيثٌ هَزِم : مُتهزِّم مُتَبعِّق لا يستَمْسك كأَنه متهزِّم عن مائه ، وكذلك هَزيمُ السحاب ؛ وقال يزيد بن مُفرّغ : سَقا هَزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرى مَنازِلَها من مَسْرُقانَ وسُرَّقا (* قوله « من مسرقان وسرقا » هكذا في الأصل والمحكم ، وفي التكملة ما نصه : والانشاد مداخل ، والرواية : من مسرقان فشرقا ، ثم ، قال : فشرقا أي أخذ جانب الشرق ).
      وهَزَم له حقَّه : كهَضَمه ، وهو من الكسر .
      وأَصابتهم هازِمة من هَوازِم الدَّهر أعي داهية كاسر .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فهَزَموهم بإذن الله ؛ معناه كسَروهم ورَدُّوهم .
      وأَصل الهَزْم كَسْر الشيء وثَنْيُ بعضه على بعض .
      وهُزِمْتُ عليك : عُطِفت ؛ قال أَبو بدر السُّلَمي : هُزِمْتُ عليكِ اليومَ ، يا ابنةَ مالكٍ ، فجُودِي علينا بالنَّوالِ وأَنْعِم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : وهو حرف غريب صحيح .
      والهَزائم : العَجائف من الدوابّ ، واحدتها هَزيمة .
      وقال غيره : هي الهِزَمُ أَيضاً ، واحدتها هِزْمة .
      ابن السكيت : الهَزيمُ السحاب المُتشقِّق بالمطر ، والهَزْمُ سحابٌ رقيق يَعترِض وليس فيه ماء .
      واهْتزَم الشاةَ : ذبحها ؛ قال أَبّاقٌ الدُّبَيري : إني لأخْشَى ، وَيْحَكمْ ، أَن تُحْرَموا فاهْتزِموا من قبلِ أَنْ تَنَدَّموا (* قوله « فاعتزموا من قبل إلخ » في التهذيب والتكملة : فاهتزموها قبل ).
      واهْتزَمتُ الشاةَ : ذبحتُها .
      أَبو عمرو : من أَمثال العرب في انتِهاز الفُرَص : اهْتزِموا ذبيحتَكم ما دام بها طِرْقٌ ؛ يقول : إذْبَحوها ما دامت سَمينةً قبل هُزالِها .
      والاهْتِزامُ : المُبادرة إلى الأمر والإسراع .
      وجاء فلان يَهْتزِمُ أَي يُسرِع كأَنه يُبادِر شيئاً .
      ابن الأَعرابي : هَزَمه أَي قَتَله ، وأَنْقَزَه مثله .
      والهَزَم : المَسانُّ من المِعْزى ، واحدتها هَزَمةٌ ؛ عن الشيباني .
      والمِهْزام : عُود يُجْعل في رأْسه نارٌ تَلعَب به صبيان الأَعراب ، وهو لُعبة لهم ؛ قال جرير يهجو البَعيث ويُعَرِّض بأُمه : كانت مُجَرِّئة تَروزُ بكَفِّها كَمَرَ العبيد ، وتَلْعبُ المِهْزاما أَي تلعب بالمهزام ، فحذف الجارَّ وأَوصلَ الفعلَ ، وقد يجوز أَن تَجْعل المِهزامَ اسماً لِلُّعبة ، فيكون المِهْزام هنا مصدراً لِتَلعب ، كما حكي من قولهم : قعَد القُرْفصاء .
      الأَزهري : المِهزام لعبة لهم يَلعبونها ، يُغَطّى رأْسُ أَحدِهم ثم يُلطَم ، وفي رواية : ثم تُضْرب استُه ، ويقال له : مَنْ لَطَمك ؟، قال ابن الأَثير : وهي العميضا (* قوله « العميضا » هكذا في الأصل )؛ وقال ابن الفرج : المِهْزام عصاً قصيرة ، وهي المِرْزام ؛

      وأَنشد : فشامَ فيها مثلَ مِهْزامِ العَصا أَو الغَضى (* قوله « أو الغضى » عبارة التكملة : العصا أو الغضى على الشك )، ويروى : مثل مِهرْزام .
      وفي الحديث : أول جُمُعةٍ جُمِّعتْ في الإسلام بالمدينة في هَزْم بني بَياضة ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة .
      وبنو الهُزَم : بَطن .
      والهَيزَم : لغة في الهَيْصَم ، وهو الصُّلب الشديد .
      وهَيزَمٌ ومِهْزَمٌ ومُهَزَّم ومِهْزام وهَزَّام ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فهف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرّجل فهفهة: عي وكلّ لسانه. وـ كرّر حروف ألفاظه. وـ سقط عن منزلة عالية إلى ما دونها.( الفَهْفَه ): مَن به عيب الفهفهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: