وصف و معنى و تعريف كلمة فومين:


فومين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فومين في معاجم اللغة العربية:



فومين

جذر [فوم]

  1. فُوَم: (اسم)
    • فُوَم : جمع فومة
  2. فوم: (اسم)
    • ثُوم
  3. فومة: (اسم)
    • الجمع : فُومٌ ، و فُوَمٌ
    • الفُومَةُ : السُّنبلة
    • الفُومَةُ: الحبَّةُ مما يخبز
    • الفُومَةُ :الثُّومةُ
    • الفُومَةُ :الشيءُ القليلُ تحمله بين إِصبَعَكَ
  4. فُؤمة: (اسم)
    • الجمع : فُؤَم
    • الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ


  5. فُؤَم: (اسم)
    • فُؤَم :جمع فُؤْمَة
  6. أَفْوام: (اسم)
    • أَفْوام : جمع فَمُ
  7. فُومان: (اسم)
    • فُومان : جمع فُوم
  8. فُؤَم: (اسم)
    • فُؤَم : جمع فُؤمة
  9. فُؤُم: (اسم)
    • فُؤُم : جمع فِئام
  10. فِئام : (اسم)


    • الجمع : فُؤُمٌ
    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه
    • الفِئَامُ :الجماعةُ من الناس
  11. فَأَمَ : (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  12. أَفْمام : (اسم)
    • أَفْمام : جمع فاهُ
  13. أفمام : (اسم)
    • أفمام : جمع فَم
  14. أفمام : (اسم)
    • أفمام : جمع فِيْهُ
  15. أفمام : (اسم)
    • أفمام : جمع فُوْهُ
  16. فَم : (اسم)


    • الجمع : أفمام و أفواه ، مثنى فَمان و فَموان
    • فَمّ، فَم
    • فم الشَّخص أو الحيوان: فُوهه، فتحة ظاهرة في وجهه تحتوي على جهازيّ المضغ والنّطق
    • ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة
    • فم الشَّيء: فتحته، أوّله،فم الوادي/ القربة/ الترعة
    • الفمان: الفم والأنف
    • فَمُ الْقَارُورَةِ : رَأْسُهَا
  17. فَمان : (اسم)
    • فَمان : جمع فَم
  18. فَموان : (اسم)
    • فَموان : جمع فَم
  19. فَميّ : (اسم)
    • خاص بالفمّ عصب/ تجويف فميّ
  20. فاَّمَ : (فعل)
    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه
  21. فمَّمَ : (فعل)
    • فمَّمَ يفمِّم ، تفميمًا ، فهو مُفمِّم ، والمفعول مُفمَّم
    • فمَّم الجرّاحُ وعاءين دمويين :لحمهما
,


  1. فوم (المعجم لسان العرب)
    • "الفُومُ: الزَّرع أو الحِنْطة، وأََزْدُ الشَّراة يُسمون السُّنْبُل فُوماً، الواحدة فُومة؛

      قال: وقالَ رَبِيئُهم لَمّا أَتانا بِكَفِّه فُومةٌ أوْ فُومَتانِ والهاء في قوله بكفه غير مشبعة.
      وقال بعضهم: الفُومُ الحِمَّص لغة شامية، وبائِعُه فامِيٌّ مُغَيَّر عن فُومِيّ، لأنَهم قد يُغيِّرون في النسب كما، قالوا في السَّهْل والدَّهْر سُهْليٌّ ودُهْرِيٌّ.
      والفُوم: الخبز أيضاً.
      يقال: فَوِّموا لنا أي اخْتَبِزُوا؛ وقال الفراء: هي لغة قديمة،وقيل: الفُوم لغة في الثُّوم.
      قال ابن سيده: أُراه على البدل.
      قال ابن جني: ذهب بعض أَهل التفسير في قوله عز وجل: وفُومِها وعَدَسِها، إلى أنه أراد الثُّوم، فالفاء على هذا عنده بدل من الثاء، قال: والصواب عندنا أن الفُوم الحِنطة وما يُخْتَبَز من الحبُوب.
      يقال: فَوَّمْت الخبز واختبزته،وليست الفاء على هذا بدلاً من الثاء، وجمعوا الجمع فقالوا فُومانٌ؛ حكاه ابن جني، قال: والضمة في فُوم غير الضمة في فُومان، كما أن الكسرة التي في دِلاصٍ وهِجانٍ غير الكسرة التي فيها للواحد والألف غير الألف.
      التهذيب:، قال الفراء في قوله تعالى وفُومِها، قال: الفُوم مما يذكرون لغة قديمة وهي الحنطة والخبز جميعاً.
      وقال بعضهم: سمعنا العرب من أهل هذه اللغة يقولون فَوّمُوا لنا، بالتشديد، يريدون اختبزوا؛ قال: وهي في قراءة عبد الله وثُومها، بالثاء، قال: وكأنه أَشبه المعنيين بالصواب لأنه مع ما يشاكله من العدس والبصل، والعرب تبدل الفاء ثاء فيقولونَ جَدَفٌ وجَدَثٌ للقبر، ووقع في عافُور شَرٍّ وعاثُورِ شر.
      وقال الزجاج: الفوم الحنْطة، ويقال الحبوب، لا اختلاف بين أهل اللغة أن الفُوم الحِنطة، وسائرُ الحبوب التي تختبز يلحقها اسم الفُوم، قال: ومن، قال الفُوم ههنا الثُّوم فإن هذا لا يعرف،ومحال أن يطلب القوم طعاماً لا بُرَّ فيه، وهو أصل الغذاء، وهذا يقطع هذا القول، وقال اللحياني: هو الثُّوم والفُوم للحنطة.
      قال أبو منصور: فإن قرأَها ابن مسعود بالثاء فمعناه الفوم وهو الحنطة.
      الجوهري: يقال هو الحنطة؛

      وأَنشد الأَخفش لأبي مِحْجَن الثَّقَفي: قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُني كأَغْنى واحِدٍ نَزَلَ المَدِينةَ عن زِراعةِ فُومِ وقال أُميّة في جمع الفُوم: كانت لهم جَنّةٌ إذ ذاك ظاهِرةٌ،فيها الفَرادِيسُ والفُومانُ والبَصَلُ ‏

      ويروى: ‏الفَرارِيسُ؛ قال أبو الإصبع: الفَرارِيسُ البصل.
      وقال ابن دريد: الفُومة السُّنبلة، قال: والفامِيُّ السُّكري (* قوله «السكري» كذا في شرح القاموس، والذي في الأصل السين عليها ضمة وما بعد الكاف غير واضح).
      قال أبو منصور: ما أُراه عربيّاً محضاً.
      وقَطَّعُوا الشاة فُوماً فُوماً أي قِطَعاً قِطَعاً.
      والفَيُّوم: من أَرض مصر قتل بها مروان بن محمد آخر ملوك بني أُمية.
      "
  2. فوم (المعجم الرائد)
    • فوم - ج، فومان
      1- فوم : ثوم. 2- فوم : حمصدر 3- فوم : قمح. 4- فوم : خبز. 5- فوم : سائر الحبوب التي تخبز.
  3. الفُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُومَةُ : السُّنبلة.
      و الفُومَةُ الحبَّةُ مما يخبز.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 61فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا ) ) .
      و الفُومَةُ الثُّومةُ.
      و الفُومَةُ الشيءُ القليلُ تحمله بين إِصبَعَكَ. والجمع : فُومٌ، وفُوَمٌ.
  4. فومة (المعجم الرائد)
    • فومة - ج، فوم وفوم
      1- فومة : واحدة الفوم. 2- فومة : سنبلة. 3- فومة : ما يحمل بين الإصبعين.
  5. الفومُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الفومُ: الثومُ، والحِنْطَةُ، والحِمَّصُ، والخُبْزُ، وسائِرُ الحُبوبِ التي تُخْبَزُ، وكُلُّ عُقْدةٍ من بَصَلةٍ أو ثُومةٍ أو لُقْمةٍ عظيمةٍ، وبائِعُه: فامِيٌّ، مُغَيَّرٌ عن فُومِيٍّ.
      ـ الفَيُّومُ: بلد بمِصْرَ.
      ـ أفامِيَةُ: بَلْدَةٌ بالشامِ,
      ـ فامِيَةُ: قرية بالعِراقِ.
      ـ فامِينُ: قرية بِبُخاراءَ.
      ـ الفُومةُ: السُّنْبُلَةُ، وما تَحْمِلُهُ بين إِصْبِعَيْكَ.
      ـ قَطَعَه فُوَماً: كفُؤَمٍ.
  6. فُوم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُوم :-
      جمع الجمع فُوَم،مفرد فُومَة:
      1 - ثُوم :- {يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا} .
      2 - كُلُّ حَبٍّ يُخبَز :- {يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا} .
      3 - قمح :- {يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا} .
  7. فوم (المعجم مختار الصحاح)
    • ف و م: الفُوُم الثوم وفي قراءة عبد الله وثومها وقيل الفوم الحنطة وقيل الحمص لغة شامية و فَوِمُوا لنا أي اختبزوا وقال الفراء هي لغة قديمة و الفَيُّومُ من أرض مصر قتل بها مروان بن محمد أخر ملوك بني أمية
  8. الفُؤْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ. والجمع : فُؤَم.
      يقالُ: قَطَّعُوهُ فُؤَمًا.
  9. تفأم (المعجم الرائد)
    • تفأم - تفؤما
      1-تفأم الحيوان : ملأ فمه من العشب


  10. فُوم (المعجم الرائد)
    • فوم - تفويما
      1-خبز خبزا
  11. فُؤمة (المعجم الرائد)
    • فؤمة
      1-قطعة، جمع : فؤم
  12. فأم (المعجم لسان العرب)
    • "الفِئامُ: وِطاء يكون للمَشاجر، وقيل: هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه؛ وقيل: هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب؛ قال لبيد: وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله «وأربد إلخ» تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب».) والجمع فُؤُوم.
      وفي التهذيب: الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر.
      وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه: وسَّعَ أسفَلَه؛ قال زهير: على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم ‏

      ويروى: ‏ومُفْأَم.
      وهودج مُفَأّم، على مُفَعَّل: وُطِّئ بالفئِام.
      والتفئيم: توسيع الدًلو.
      يقال: أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته.
      ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب،وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ.
      الجوهري: أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه، وفأّمه تفئيماً مثله، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم؛ وأنشد بيت زهير أيضاً: ظَهَرْنَ من السُّوبانِ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة: عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة.
      أبو عمرو: فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء.
      وقال أَبو عمرو: التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب.
      ابن الأعرابي: فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب؛ وأنشد: ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ،في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب: سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً؛ قال أبو منصور: كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته.
      والأفْآم: فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي؛ حكاها ثعلب؛ وأنشد في صفه دلو: كأنَّ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها،شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم: سمين واسع الجوف.
      ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً: قد فُئِم حاركه، وهو مُفْأَم.
      والفِئام: الجماعة من الناس؛

      قال: كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب: فئام مجلبون إلى فئا؟

      ‏قال الجوهري: لا واحد له من لفظه.
      يقال: عند فلان فِئام من الناس، والعامة تقول فِيام، بلا همز، وهي الجماعة.
      وفي الحديث: يكون الرجل على الفِئام من الناس؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة.
      وفي ترجمة فعم: سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء.
      "
  13. فأَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فأَمَ من الماءِ: رَوِيَ،
      ـ فأَمَ البعيرُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ، وتَفَأَّمَ.
      ـ أفْأَمَ القَتَبَ: وسَّعَهُ، وزادَ فيه، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ.
      ـ قطعوه فُؤَماً: قِطَعاً قِطَعاً.
      ـ الفِئامُ: الجماعَةُ من الناسِ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ، ووِطاءٌ للهَوادِج, ج: فُؤُمٌ.
      ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ: امْتَلأَ شَحْماً، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ.
  14. فمم (المعجم لسان العرب)
    • "فُمَّ: لغة في ثُمَّ، وقيل: فاء فمّ بدل من ثاء ثمّ.
      يقال: رأَيت عَمراً فُمَّ زيداً وثم زيداً بمعنى واحد.
      التهذيب: الفراء قبَّلها في فُمّها وثُمِّها.
      الفراء: يقال هذا فَمٌ، مفتوح الفاء مخفف الميم، وكذلك في النصب والخفض رأَيت فَماً ومررتُ بفَمٍ، ومنهم من يقول هذا فُمٌ ومررت بفُمٍ ورأَيت فُماً، فيضم الفاء في كل حال كما يفتحها في كل حال؛ وأما بتشديد الميم فإنه يجوز في الشعر كما، قال محمد بن ذؤيب العُماني الفُقَيْمي:يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ مِن فُمِّه،حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّ؟

      ‏قال: ولو، قال من فَمِّه، بفتح الفاء، لجاز؛ وأما فُو وفي وفا فإنما يقال في الإضافة إلا أن العجاج، قال: خالَط مِن سَلْمَى خَياشِيمَ وف؟

      ‏قال: وربما، قالوا ذلك في غير الإضافة وهو قليل.
      قال الليث: أما فو وفا وفي فإن أَصل بنائها الفَوْه، حذفت الهاء من آخرها وحملت الواو على الرفع والنصب والجر فاجترّت الواو صروف النحو إلى نفسها فصارت كأنها مدة تتبع الفاء، وإنما يستحسنون هذا اللفظ في الإضافة، فأما إذا لم تُضَف فإن الميم تجعل عماداً للفاء لأن الياء والواو والألف يسقطن مع التنوين فكرهوا أن يكون اسم بحرف مغلق، فعمدت الفاء بالميم، إلا أن الشاعر قد يضطر إلى إفراد ذلك بلا ميم فيجوز له في القافية كقولك: خالط من سلمى خياشيم وفا الجوهري: الفم أَصله فَوْه نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فعوض منها الميم، فإذا صغَّرت أو جمَعْت رددته إلى أَصله وقلت فُوَيْه وأَفْواه، ولا تقل أَفماء، فإذا نسبت إليه قلت فَمِيٌّ، وإن شئت فَمَوِيٌّ يجمع بين العوض وبين الحرف الذي عوّض منه، كما، قالوا في التثنية فَمَوانِ، قال: وإنما أَجازوا ذلك لأن هناك حرفاً آخر محذوفاً وهو الهاء،كأَنهم جعلوا الميم في هذه الحال عوضاً عنها لا عن الواو؛ وأنشد الأخفش للفرزدق: هُما نَفَثا في فيَّ مِن فَمَوَيْهما، على النابِحِ العاوي، أَشَدَّ رِجامِ قوله أَشد رجام أي أَشدَّ نَفْث، قال: وحق هذا أن يكون جماعة لأن كل شيئين من شيئين جماعة في كلام العرب، كقوله تعالى: فقد صغَتْ قلُوبكما؛ إلا أنه يجيء في الشعر ما لا يجيء في الكلام، قال: وفيه لغات: يقال هذا فَمٌ ورأَيت فَماً ومررت بِفَمٍ، بفتح الفاء على كل حال، ومنهم من يضم الفاء على كل حال، ومنهم من يكسر الفاء على كل حال، ومنهم من يعربه في مكانين،يقول: رأَيت فَماً وهذا فُمٌ ومررت بِفِمٍ.
      قال الفراء: فُمَّ وثُمَّ من حروف النسق.
      التهذيب: الفراء أَلقَيْتُ على الأَديم دَبْغةً، والدَّبْغة أن تُلقي عليه فَماً من دباغ خفيفة أي فَماً من دِباغ أي نَفْساً،ودَبَغْتُه نَفْساً ويجمع أَنْفُساً كأَنْفُس الناس وهي المرة.
      "


معنى فومين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوم [ جمع ] : جج فوم ، مف فومة : 1 - ثوم { يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها } . 2 - كل حب يخبز { يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها } . 3 - قمح { يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها } .
Advertisements
المعجم الوسيط
السّنبلة. وـ الحبّة مما يخبز.وفي التنزيل العزيز: {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا}. وـ الثُّومة. وـ الشيء القليل تحمله بين إصبعيك. ( ج ) فُوم، وفُوَم.
مختار الصحاح
ف و م : الفُوُم الثوم وفي قراءة عبد الله وثومها وقيل الفوم الحنطة وقيل الحمص لغة شامية و فَوِمُوا لنا أي اختبزوا وقال الفراء هي لغة قديمة و الفَيُّومُ من أرض مصر قتل بها مروان بن محمد أخر ملوك بني أمية
الصحاح في اللغة
الفومُ: الثومُ: وفي قراءة عبد الله: "وثومِها" ويقال: هو الحِنْطة. وأنشد الأخفش: قد كنت أحسبني كأغنَى واحدٍ   نزل المدينة عن زراعة فُوم وقال ابن دريد: الفومَةُ: السُنبلة. وقال بعضهم: الفومُ الحِمِّصُ، لغةٌ شاميّةٌ. وبائعه فامِيٌّ، مُغَيَّرٌ عن فومِيٍّ. والفومُ: الخُبزُ أيضاً. ويقال فَوَّمُوا لنا، أي اختبزوا.
لسان العرب
الفُومُ الزَّرع أو الحِنْطة وأََزْدُ الشَّراة يُسمون السُّنْبُل فُوماً الواحدة فُومة قال وقالَ رَبِيئُهم لَمّا أَتانا بِكَفِّه فُومةٌ أوْ فُومَتانِ والهاء في قوله بكفه غير مشبعة وقال بعضهم الفُومُ الحِمَّص لغة شامية وبائِعُه فامِيٌّ مُغَيَّر عن فُومِيّ لأنَهم قد يُغيِّرون في النسب كما قالوا في السَّهْل والدَّهْر سُهْليٌّ ودُهْرِيٌّ والفُوم الخبز أيضاً يقال فَوِّموا لنا أي اخْتَبِزُوا وقال الفراء هي لغة قديمة وقيل الفُوم لغة في الثُّوم قال ابن سيده أُراه على البدل قال ابن جني ذهب بعض أَهل التفسير في قوله عز وجل وفُومِها وعَدَسِها إلى أنه أراد الثُّوم فالفاء على هذا عنده بدل من الثاء قال والصواب عندنا أن الفُوم الحِنطة وما يُخْتَبَز من الحبُوب يقال فَوَّمْت الخبز واختبزته وليست الفاء على هذا بدلاً من الثاء وجمعوا الجمع فقالوا فُومانٌ حكاه ابن جني قال والضمة في فُوم غير الضمة في فُومان كما أن الكسرة التي في دِلاصٍ وهِجانٍ غير الكسرة التي فيها للواحد والألف غير الألف التهذيب قال الفراء في قوله تعالى وفُومِها قال الفُوم مما يذكرون لغة قديمة وهي الحنطة والخبز جميعاً وقال بعضهم سمعنا العرب من أهل هذه اللغة يقولون فَوّمُوا لنا بالتشديد يريدون اختبزوا قال وهي في قراءة عبد الله وثُومها بالثاء قال وكأنه أَشبه المعنيين بالصواب لأنه مع ما يشاكله من العدس والبصل والعرب تبدل الفاء ثاء فيقولونَ جَدَفٌ وجَدَثٌ للقبر ووقع في عافُور شَرٍّ وعاثُورِ شر وقال الزجاج الفوم الحنْطة ويقال الحبوب لا اختلاف بين أهل اللغة أن الفُوم الحِنطة وسائرُ الحبوب التي تختبز يلحقها اسم الفُوم قال ومن قال الفُوم ههنا الثُّوم فإن هذا لا يعرف ومحال أن يطلب القوم طعاماً لا بُرَّ فيه وهو أصل الغذاء وهذا يقطع هذا القول وقال اللحياني هو الثُّوم والفُوم للحنطة قال أبو منصور فإن قرأَها ابن مسعود بالثاء فمعناه الفوم وهو الحنطة الجوهري يقال هو الحنطة وأَنشد الأَخفش لأبي مِحْجَن الثَّقَفي قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُني كأَغْنى واحِدٍ نَزَلَ المَدِينةَ عن زِراعةِ فُومِ وقال أُميّة في جمع الفُوم كانت لهم جَنّةٌ إذ ذاك ظاهِرةٌ فيها الفَرادِيسُ والفُومانُ والبَصَلُ ويروى الفَرارِيسُ قال أبو الإصبع الفَرارِيسُ البصل وقال ابن دريد الفُومة السُّنبلة قال والفامِيُّ السُّكري ( * قوله « السكري » كذا في شرح القاموس والذي في الأصل السين عليها ضمة وما بعد الكاف غير واضح ) قال أبو منصور ما أُراه عربيّاً محضاً وقَطَّعُوا الشاة فُوماً فُوماً أي قِطَعاً قِطَعاً والفَيُّوم من أَرض مصر قتل بها مروان بن محمد آخر ملوك بني أُمية
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: