وصف و معنى و تعريف كلمة فونيتني:


فونيتني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فونيتني في معاجم اللغة العربية:



فونيتني

جذر [فون]

  1. أَفَانٍ: (اسم)
    • أَفَانٍ : جمع أَفَانيَةُ
  2. فِئُون: (اسم)
    • فِئُون :جمع فِئَة
  3. فِئة : (اسم)
    • الجمع : فِئات و فِئُون
    • الفِئَةُ : فِرْقة، مجموعة تشترك في الصِّفات العامّة، طائفة، جماعة : يضرب مثلا للقليل يباركه الله بالعزم والإقدام فيكون أنفع من الكثير،
    • فئة من الطلاب،
    • فئة عمريّة: جميع الأشخاص من عمر معيَّن أو المتراوحون في الأعمار
    • فئة الدَّم: نوع من الأنواع المتمِّيزة مناعيًّا للدّم البشريّ التي تعتمد على وجود أو غياب مضادّات معيّنة
  4. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه


  5. فَتا : (فعل)
    • فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ
    • فَتَا رَفِيقَهُ : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ
  6. فَتاة : (اسم)
    • الجمع : فَتَيَاتٌ
    • مؤنث فَتىً
    • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  7. أَفَنَ : (فعل)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون - للمتعدِّي وأفين - للمتعدِّي
    • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
    • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
    • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  8. أَفَنَّ : (فعل)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان
  9. أَفِنَ : (فعل)
    • أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
    • نقص عقله،
    • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  10. أَفْن : (اسم)
    • أَفْن : مصدر أَفَنَ


  11. آوي : (اسم)
    • آوي : فاعل من أَوَى
  12. فاءَ : (فعل)
    • فاءَ / فاءَ إلى / فاءَ على يَفيء ، فِئْ ، فَيْئًا ، فهو فاءٍ، والمفعول مفْيُوء إليه
    • فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ : رَجَعَ
    • فَاءَ الْغَنِيمَةَ : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا
    • فَاءَ الظِّلُّ : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ
    • فَاءتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
    • فاء الشّخصُ :رجع ،
    • فاء على أقاربه: عطف عليهم وَالفيءُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ(حديث)
  13. أَفَاءَ : (فعل)
    • أفاءَ / أفاءَ على يُفيء ، أَفِئْ ، إفاءةً ، فهو مُفِيء ، والمفعول مُفاء - للمتعدِّي
    • أَفاءَ الظِّلُّ: انبسط، ولا يكون إِلا بعد الزوال
    • أفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْمَالَ : جَعَلَهُ فَيْئاً لَهُ، أي غَنِيمَةً
    • أفَاءَ عَلَيْهِ الخَيْرَ : جَلَبَهُ لَهُ
    • أفَاءَهُ عَلَى الأمْرِ : أرَادَ أمْراً فَعَدَّلَهُ إلَى أمْرٍ غَيْرِهِ، أَي أعَادَهُ، أرْجَعَهُ
    • أفَاءَ الظِّلُّ : اِنْبَسَطَ، رَجَعَ
    • أفاء اللهُ عليه: أنعم وأعطى
  14. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  15. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  16. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع


  17. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  18. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  19. أَلَّفَ : (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  20. أَوَّي : (اسم)
    • صوت بالخيل لتقبل
  21. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  22. أُلَّاف : (اسم)
    • أُلَّاف : جمع آلِفُ


  23. أُوِيّ : (اسم)
    • أُوِيّ : مصدر أَوَى
  24. أفٍّ : (اسم)
    • أفٍّ : كلمة تَضَجُّر وتَكَرُّه، تضم همزتها وتُكْسر، وتأْخذ الفاء كلّ شكْل، منوَّنة وغير منوَّنة
  25. ألَفُّ : (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
,
  1. فون
    • التهذيب: التَّفَوُّن البركة وحُسْن النَّماء.

    المعجم: لسان العرب

  2. أَفَان
    • إفان
      1-إبان، حين، وقت


    المعجم: الرائد

  3. أفن
    • "أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها.
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
      والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها.
      وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
      والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة.
      قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
      وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك.
      والأَفْنُ: النقصُ.
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
      وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ.
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
      وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه.
      والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
      ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً.
      والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
      ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
      يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
      أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
      والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف.
      ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً.
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً.
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
      قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك.
      قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
      والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛

      وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
      التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
      الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَيْءُ
    • ـ فَيْءُ: ما كانَ شَمْساً فَيَنْسَخُهُ الظِّلُّ، الجمع: أفْياءٌ وفُيُوءٌ، والمَوْضِعُ: مَفْيَأَةٌ،
      ـ فَيْء: غَنِيمَةُ، والخَراجُ، والقِطْعَةُ من الطَّيْرِ، والرُّجُوعُ كالفَيْئَةِ والفِيئَةِ والإفاءَةِ والاسْتِفاءَةِ، والتَّحَوُّلُ.
      ـ فِئَةُ: الطائِفَةُ، أصْلُها: فِيءٌ، الجمع: فِئُونَ وفِئَاتٌ.
      ـ "لا يُؤَمَّرُ مُفاءٌ على مُفِيءٍ": مَوْلىً على عَرَبِيٍّ.
      ـ يا فَيْءَ: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ أو تَأسُّفٍ.
      ـ فاءَ المُولي من امْرَأتِهِ: كَفَّرَ عن يمينِهِ، ورجع إليها، وفِئْتُ الغَنِيمَةَ، واسْتَفَأْت، وأفاءَها اللَّهُ تعالى عَليَّ.
      ـ فَيْئَةُ: طائرٌ كالعُقابِ، والحينُ.
      ـ دخل على تَفِيئَةِ فلان: (على) أثَرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فأي
    • "فَأَوْتُه بالعَصا: ضَرَبْتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الليث: فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف، وقيل: هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ.
      والانْفياءُ: الانْفراج، ومنه اشْتق اسم الفئةِ، وهم طائفة من الناس.
      والفَأْوُ: الشَّق.
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى: صَدَعْتُه فَتَصَدَّع.
      وانْفَأَى القَدَح: انشقَّ.
      والفَأْو: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
      والفَأْوُ: ما بين الجبلين، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن، وقيل: هي الدَّارةُ من الرِّمال؛ قال النمر بن تولب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ، من الأرضِ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج.
      وقال الأصمعي: الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج؛ وقول ذي الرمة:راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ، عن أَعناقِها، سَحَرا الخرج: موضع، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه، وقيل في تفسيره: الفأْو الليل؛ حكاه أَبو ليلى.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته.
      التهذيب في قول ذي الرمة: حتى انفأَى أَي انكشف.
      والفأْو في بيته أَيضاً: طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان، قال الأزهري: وقد مررت به.
      والفأْوى، مقصور: الفَيْشةُ؛

      قال: وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة: الجماعة من الناس، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو، والهاء عوض من الياء؛ قال الكميت: تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة؛ قال ابن بري: صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت.
      قال: وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً، قال: فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء.
      التهذيب: والفِئة، بوزن فِعة، الفِرقة من الناس، من فأَيْت رأسه أَي شققته، قال: وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص.
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته: لما رجعوا من سَريَّتهم، قال لهم أنا فِئتَكم؛ الفئة: الفرقة والجماعة من الناس في الأصل، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. أفَنَ
    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه.
      ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ.
      ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً.
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه.
      ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ.
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه.
      ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها.
      ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فَأْوُ
    • ـ فَأْوُ: الضَّرْبُ، والشَّقُّ، كالفَأْيِ، والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ، والدارَةُ من الرِّمالِ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ، تُطِيفُ به الجِبالُ، وقرية بالصَّعيدِ، واللَّيْلُ، والمَغْرِبُ، وموضع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ، والموضِعُ الأمْلَسُ.
      ـ أفْأَى: وقَعَ فيه، أو شَجَّ مُوضِحَةً.
      ـ انْفِياءُ: الاِنْفِتاحُ، والانْفِراج، والانْصداعُ.
      ـ فِئَةُ: الجماعةُ، ج: فِئاتٌ وفِئُونَ.
      ـ فَأْوَى: الفَيْشَةُ.
      ـ فائِيَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أفَّ
    • ـ أفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ: تَأَفَّفَ من كَرْبٍ أو ضَجَرٍ.
      ـ أُفِّ: كَلِمَةُ تَكَرُّهٍ.
      ـ أفَّفَ تأفيفاً، وتأفَّفَ: قالَها، ولُغاتُها، أربعون: أُفِّ وأُفُّ وأُفَّ وأُفٍّ وأُفٌّ وأُفّاً وأُفِ وأُفُ وأُفَ وأُفٍ وأُفٌ وأُفاً.
      أُفْ، أُفّ، أُفَّى بغيرِ إمالَةٍ، وبالإِمالَة المَحْضَةِ، وبالإِمَالَةِ بَيْنَ بَيْنَ، والأَلِفُ في الثلاثَةِ للتأنيثِ، أُفِّي، أُفُّوهْ أُفُّهْ، بالضم مُثَلَّثَةَ الفاءِ مُشَدَّدَةً، وتُكْسَرُ الهمزةُ، إفْ، إفّ، إفِ، إفٍ إفٌ إفاً إفٍّ إفٌّ إفّاً، إفُّ، إفَّا، إفَّى بالإِمالَةِ، إفِّي أَفِّي، أفْ، أفِّ، آفْ، أفٍ آفٍ.
      ـ أفُّ: قُلامَةُ الظُّفُرِ، أو وسَخُه، أو وَسَخُ الأذُنِ، وما رَفَعْتَه من الأرض من عُودٍ أو قَصَبَةٍ، أو الأفُّ: وسَخُ الأُذُنِ، والتَّفُّ: وسَخُ الظُّفُر، أو الأفُّ: معناهُ: القِلَّةُ، والتُّفُّ: إتْباعٌ.
      ـ أفَّةُ: الجَبانُ، والمُعْدِمُ المُقِلُّ، والرَّجُلُ القَذِرُ.
      ـ أَفَفُ: الضَّجَرُ، والشيءُ القَلِيلُ.
      ـ يافُوفُ: الجَبانُ، والمُرُّ من الطَّعامِ، والسَّريعُ، والحَديدُ القَلْبِ، كالأفُوفِ، وفَرْخُ الدُّرَّاجِ، والعَيِيُّ الخَوَّارُ.
      ـ إِفُّ والإِفَّانُ والأفَفُ والتَّئِفَّةُ: الحينُ والأوَانُ.
      ـ أفُوفَةُ: المُكْثِرُ من قَوْلِ أُفِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فونيتني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التهذيب التَّفَوُّن البركة وحُسْن النَّماء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: