وصف و معنى و تعريف كلمة فيشبهكم:


فيشبهكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فيشبهكم في معاجم اللغة العربية:



فيشبهكم

جذر [شب]

  1. أَشْبَهَ : (فعل)
    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه
    • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه
    • وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله
  2. أشْبَهُ : (اسم)
    • هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ: مُماثِلٌ لَهُ
    • ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ (مثل): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ
    • وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ
,
  1. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشَبَهُ


    • ـ أَشَبَهُ ، يأْشِبهُ : خَلَطَه ،
      ـ أَشَبَ فلاناً : عابَه ولامَه ، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ .
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ : التَفَّ ، كتَأَشَّبَ .
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً .
      ـ أُشابةُ : الأَخْلاطُ ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرَامُ ، الجمع : الأَشائبُ .
      ـ أَشَبَانيُّ : الأَحْمَرُ جِداً .
      ـ تأشيبُ : التَّحْرِيشُ .
      ـ تَأَشَّبُوا : اخْتَلَطوا ، أو اجْتَمَعُوا ، كائْتَشَبُوا فيهما ،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه : انْضَمُّوا .
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ : غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه .
      ـ أُشْبَةُ : اسمُ الذِّئْبِ .
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم " بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أشْبَه
    • أشبه - إشباها
      1 - أشبهه : كان مثله . 2 - أشبه أمه : عجز وضعف كالمرأة .

    المعجم: الرائد

  4. اشتبهَ
    • اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به :-
      • اشتبهتِ الأشياءُ تقاربت وتماثلت من وجه ما :- { وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ } .
      اشتبه بفلان / اشتبه في فلان : شكَّ فيه :- اشتبه بفلان سارقًا ، - اشتبه الرجلُ في المسألة : شكّ في صحّتها .
      اشتبهَ عليه الأمرُ : اختلط ، التبس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشبهَ


    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه :-
      أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه :-
      • ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [ مثل ]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة ، - وما أشبه ذلك : وكلّ ما يماثله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أشباه الموصّلات
    • ( فز ) مادّة صلبة بلورية كالجرمانيوم أو السِّيليكون لها قدرة توصيل كهربائيّة أكبر من المواد العازلة وأقلّ من الموصِّلات الجيِّدة .

    المعجم: عربي عامة

  7. اِشْتِباهٌ
    • [ ش ب هـ ]. ( مصدر اِشْتَبَهَ ). :- الاشْتِباهُ في الأمْرِ :-: الشَّكُّ ، وجودُ الْتِباسٍ .

    المعجم: الغني

  8. إِشتَبَه
    • إشتبه - اشتباها
      1 - إشتبه في الأمر : شك في صحته . 2 - إشتبه عليه الأمر : اختلط ، التبس . 3 - إشتبه الرجلان : أشبه كل منه ما الآخر .



    المعجم: الرائد

  9. اِشْتَبَهَ
    • [ ش ب هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِشْتَبَهَ ، يَشْتَبِهُ ، مصدر اِشْتِباهٌ .
      1 . :- اِشْتَبَهَ في أَمْرِهِ :- : شَكَّ فيهِ .
      2 . :- اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ الأمْرُ وَلَمْ يَعُدْ يَدْرِي ما يُقَدِّمُ وما يُؤَخِّرُ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ .
      3 . :- رَجُلانِ يَشْتَبِهانِ :- : يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  10. اشتبه بفلان / اشتبه في فلان
    • شكَّ فيه :- اشتبه بفلان سارقًا - اشتبه الرجلُ في المسألة

    المعجم: عربي عامة

  11. اشتبه عليه الأمر
    • اختلط ، التبس .



    المعجم: عربي عامة

  12. اشْتَبَهَ
    • اشْتَبَهَ الأَمرُ عليه : اخْتَلَطَ .
      و اشْتَبَهَ في المسأَلة : شكَّ في صحتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أشْبَهُ
    • [ ش ب هـ ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ :-: مُماثِلٌ لَهُ .
      2 . :- ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ . ( مثل ): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ . :- ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ .
      2 . :- وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ :- : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. أَشْبَهَ
    • [ ش ب هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَشْبَهَ ، يُشْبِهُ ، مصدر إِشْباهٌ . :- يُشْبِهُ وَالِدَهُ عِلْماً وَخُلُقاً :- : يُماثِلُهُ . :- يُشْبِهُهُ في كُلِّ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني



  15. أشبه الشّيء الشّيء
    • ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  16. أَشَّبَه
    • أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه .
      و أَشَّبَه بينهم : حَرَّش .
      و أَشَّبَه صنع أَشابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَشْبَهَ
    • أَشْبَهَ الشيءُ الشيءَ ، ماثلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شبه


    • " الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ .
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله .
      وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم .
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير .
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه .
      وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه .
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله .
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ .
      والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ .
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا .
      والتَّشْبِيهُ : التمثيل .
      وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : ‏ تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ .
      والشُّبْهةُ : الالتباسُ .
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء .
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه .
      وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ .
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ .
      وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ .
      قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها .
      والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ .
      والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء .
      والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ .
      قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً .
      وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين .
      قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أشب
    • " أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً : خَلَطَه .
      والأُشابةُ من الناس : الأَخْلاطُ ، والجمع الأَشائِبُ .
      قال النابغة الذُّبْياني : وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول : وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ ، وهم قَوْمُه وبنو عمه .
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده ، وهو : بَنُو عَمِّهِ دُنْيا ، وعَمْرُو بن عامِرٍ ، * أُولئِكَ قَوْمٌ ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال : بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس ، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون .
      وتَأَشَّبَ القومُ : اخْتَلَطُوا ، وأْتَشَبُوا أَيضاً .
      يقال : جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه .
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه ، والسُّحْتُ .
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه .
      والتَّأَشُّبُ : التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا .
      يقال : هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد ، والجمع الأَشائِبُ .
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً ، فهو أَشِبٌ ، وتَأَشَّبَ : التَفَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه .
      يُقال : فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر ، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ .
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ ، بالكسر ، أَي التَّفَتْ .
      وعَدَدٌ أَشِبٌ .
      وقولهم : عيصُكَ مِنْكَ ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ .
      وقولهم : ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ .
      وفي الحديث : إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا .
      الأَشَبُ : كثرة الشجَر ، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر ، وأَراد ههنا النَّخِيل .
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، في شَأْنِ امْرَأَتِه : وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ : الـمُلتَفُّ .
      والعِيصُ : أَصل الشجر .
      الليث : أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً ، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً : التَفَّ ، كما تقدَّم في الشجر ، وأَشَبَه هو ؛ والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بين القوم .
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً : لامَه وعابَه .
      وقيل : قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ .
      وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه .
      قال أَبو ذؤَيب : ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها ، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح : لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ .
      يقول : لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً ، وهو النَّظْرة والكَلِمة ، لم يَأْشِبُوني بطائِل : أَي لم يَلُومُوني ؛ والطَّائلُ : الفَضْلُ .
      وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه .
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض .
      وفي الحديث أَنه قرأَ : يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم .
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به .
      والأُشابةُ : أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ .
      ومنه حديث العباس ، رضي اللّه عنه ، يومَ حُنَيْنٍ : حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا .
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها ، هذه عن اللحياني .
      وقيل : رَماه به وخَلَطَه .
      وقولهم بالفارسية : رُورُ وأُشُوبْ ، ترجمة سيبويه فقال : زُورٌ وأُشُوبٌ .
      وأُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيشبهكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبٌّ** \- ج:** شَبابٌ**،** شُبَّانٌ**. [ش ب ب]. (مص. شَبَّ). 1. "هُو شَبٌّ" : يَافِعٌ، فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ. 2. : مِلْحٌ مَعْدِنِيٌّ، لَوْنُهُ أبْيَضُ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ فِي الكِيميَاءِ بِكَبْرِيتِيَّاتِ الأَلمِنْيُومِ وَالبُوتَاسِيوم، يُسْتَعْمَلُ فِي الدِّبَاغَةِ وَحِفْظِ الجُلُودِ مِنَ التَّفَسُّخِ.
معجم الغني
**شَبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَبَّ**،** يَشِبُّ**، مص. شَبٌّ، شُبُوبٌ. 1. "شَبَّ الحَرِيقُ فِي الهَشِيمِ" : اِشْتَعَلَ، اِنْدَلَعَتْ نِيرَانُهُ. 2. "شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ فِي الجبْهَةِ" : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ. 3. "شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ" : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا.
معجم الغني
**شَبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَبَّ**،** يَشِبُّ**، (**أَشُبُّ**،** شُبَّ**)، مص. شِبَابٌ، شبُوبٌ. "شَبَّ الفَرَسُ": نَشِطَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ.
معجم الغني
**شَبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبَبْتُ**،** أشِبُّ**،** شِبَّ**، مص. شَبَابٌ، شَبِيبَةٌ. 1. "شَبَّ الوَلَدُ" : صَارَ شَابّاً. 2. "شَبَّ الرَّجُلُ عَنِ الطَّوْقِ" : كَبُرَ وَلَمْ يَعُدْ يُنَاسِبُهُ ارْتِدَاءُ الطَّوْقِ. 3. "مَنْ شَبَّ عَلى شَيْءٌ شَابَ عَلَيْهِ" : مَنِ اعْتَادَ أَمْراً مَّا فِي شَبَابِهِ ألِفَهُ فِي شَيْخُوخَتِهِ.
معجم الغني
**شُبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ" : أُتِيحَ لَهُ، قُدِّرَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شبَّ1 شَبَبْتُ، يشُبّ، اشبُبْ/ شُبَّ، شَبًّا وشُبوبًا، فهو شابّ، والمفعول مشبوب (للمتعدِّي) • شبَّتِ النَّارُ: توقَّدت "شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة- شبَّت نيرانُ الحرب: نَشِبتْ واندلعتْ". • شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه "شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع". • شبَّ نارَ الفتنةِ: أوقدها, أضمرها. • شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة: زاده جمالاً "يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [حديث]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء". II شبَّ2 شبَبْتُ، يَشِبّ، اشْبِبْ/ شِبَّ، شَبابًا وشبيبةً، فهو شابّ • شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا| شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال- مَنْ شبّ على شيء شاب عليه [مثل]: يُضرب للإشارة إلى أنّ سلوكَ الإنسان يتحدّد منذ الصِّغر. III شَبّ [مفرد]: 1- مصدر شبَّ1. 2- (كم) شَبَّة؛ مِلْحٌ معدنيّ بلوريّ التركيب، حامض الطّعم لونه أبيض، ومنه أزرق أو بنفسجيّ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء، وينصهر بالحرارة، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود. • شبُّ اللَّيل: (نت) جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده. • شبُّ النَّهار: (نت) نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل.
المعجم الوسيط
الغلامُ ـِ شَباباً: أدرك طَوْرَ الشباب. وـ النارُ، شُبُوباً: توَقَّدَتْ. وـ الفرسُ، شِباباً، وشُبوباً: نشِط ورفع يديه. وـ النارَ ـُ شَبًّا: أَوْقَدَها. وـ الخِمارُ والشَّعْرُ لون المرأة: أظهر جمالها.( شُبَّ ) له كذا: أُتيحَ وهُيِّئَ.( أَشَبَّ ) الغلامُ: شَبَّ، وفلانٌ: صار بنوه فتياناً. وـ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه. وـ اللهُ الصبيَّ: جعله شابًّا. وـ الفرسَ ونحوه: أثاره.( شَبَّبَ ) الشاعُر: ذكر أيَّام اللَّهو والشباب. وـ بفلانة: تغزَّل بها ووصف حسنها.( اسْتَشَبَّ ) على ساقيه: تحفَّز للقيام معتمداً عليهما. وـ اختار الشُّبَّان لعمل مّا.( الشَّابُّ ): من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصلْ إلى سنِّ الرجولة. ( ج ) شُبَّان. وهي شابَّة. ( ج ) شَوَابّ.( الشَّبَابُ ): الفَتاءُ والحَدَاثَةُ. وشبابُ الشيء: أوَّله. يقال: لَقِيتُه في شبابِ النهار. وـ التشبيبُ، قالوا: كان جرير أرقَّ الناس شَباباً.( الشِّبَابُ ): ما أُوقِدَ به.( الشَّبَبْ ): الشَّابُّ من الثِّيران والغنم.( الشَّبُّ ): الشَّابُّ. وـ ملح متبلّر، اسمه الكيماويّ: كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم، ويطلق على أشباه هذا الملح. ( مج ).( الشَّبَّةُ ): الشَّابَّةُ. ( ج ) شبائب، كضَرَّة وضرائر. وشبَّةُ النَّار: اشتعالها.( الشَّبُوبُ ): ما تُوقَد به النار. وـ ما يُحَسِّن الشيء. يقال: هذا شَبُوب لكذا: يزيد فيه ويحسِّنه. وـ من الثَّيران والغنم: الشاب.( الشَّبِيبَةُ ): الشباب.( المَشْبوبُ ): يقال رجل مَشْبُوب: ذكيّ الفؤاد شهْم. وـ حَسَن الوجه متوهّج اللّون. ( ج ) مَشابِيب. ومَشبوبُ الأظافِر: مُحَدَّدُها.
الرائد
* شب يشب: شبابا وشبيبة. الغلام: صار شابا.
الرائد
* شب يشب: شبا وشبوبا. 1-النار: أشعلها. 2-ت النار: اشتعلت. 3-الشيء: ارتفع، نما.
الرائد
* شب يشب ويشب: شبيبا وشبابا وشبوبا. 1-الفرس: رفع يديه نشاطا. 2-الفرس: لعب. 3-الفرس: وقف ولم ينقد.
الرائد
* شب. 1-ت النار: اشتعلت. 2-الشيء: رفع وزيد. 3-له كذا: أتيح.
الرائد
* شب. 1-مص. شب يشب. 2-من كان في سن الشباب، ج شباب وشبان وشببة، م شبة ج شبات وشواب وشبائب. 3-ملح معدني ذو بلورات، يستعمل غرغرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: