وصف و معنى و تعريف كلمة فيفاءه:


فيفاءه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيفاءه في معاجم اللغة العربية:



فيفاءه

جذر [فاء]

  1. فَيف: (اسم)
    • الفَيْفُ : الصَّحراءُ الواسعةُ المستويةُ
    • الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن
    • الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ
  2. الفيف: (اسم)
    • صوت الرياح تحك الصحراء الفيفاء
  3. فَيفاء: (اسم)
    • الجمع : فَيَافٍ ، الفَيَافِي
    • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ ، الصَّحْرَاء الوَاسِعَة
  4. فَيَافٍ: (اسم)
    • فَيَافٍ : جمع فَيفاء


  5. فَيَافٍ: (اسم)
    • فَيَافٍ : جمع فَيْفَاةُ
  6. فَيَافٍ: (اسم)
    • فَيَافٍ : جمع فَيْفَى
  7. فَيَافِي: (اسم)
    • فَيَافِي : جمع فَيفاء
  8. أفياف: (اسم)
    • أفياف : جمع فَيْفُ
  9. فياف: (اسم)
    • جمع فَيْفاء: صحارٍ واسعة لا ماء فيها
  10. أَفْواف: (اسم)


    • أَفْواف : جمع فَوْف
  11. فُيُوف: (اسم)
    • فُيُوف : جمع فَيْفُ
  12. قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ:
    • قَطَعَهَا.
  13. فوف : (اسم)
    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة
    • الفُوفُ: القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى
    • الفُوفُ: ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة
    • الفُوفُ: قِطَعُ القُطْنِ واحدته: فُوفة
  14. فَوْف : (اسم)
    • فَوْف : مصدر فافَ
  15. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  16. لَفيف : (اسم)


    • الجمع : لَفَائِفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف : مجتمعين مختلطين
    • اللَّفِيفُ :الكثير من الشَّجر
    • وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف
    • هُوَ لَفِيفُهُ : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ
    • قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ
    • اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى
    • اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى
  17. يَفَن : (اسم)
    • الجمع : يُفْنٌ
    • اليَفَنُ : الشَّيخُ الكبير أَو الفاني
    • اليَفَنُ: الثَّورُ المُسِنُّ
    • اليَفَنُ :العِجْلُ إِذا أَرْبَعَ، أَي دخل في السنة الرَّابعة
    • اليَفَنُ :المُتَفَنِّن، أَي المضطرب
  18. يُفْن : (اسم)
    • يُفْن : جمع يَفَن
,
  1. فيف
    • "الفَيْفُ والفَيْفاة: المَفازة لا ماء فيها؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      وبالفَيْفِ استدل سيبويه على أَن أَلف فَيْفاة زائدة، وجمع الفَيْف أَفْيافٌ وفُيُوفٌ، وجمع الفَيْفَى فَيافٍ.
      الليث: الفَيْفُ المفازة التي لا ماء فيها مع الاستواء والسَّعة، وإذا أُنِّثَت فهي الفَيْفاة، وجمعها الفَيافي.
      والفيفاء: الصحراء المَلساء وهنَّ الفيافي.
      والمُبَرّد: أَلف فَيْفاء زائدة لأَنهم يقولون فَيفٌ في هذا المعنى.
      المؤرّج: الفَيْف من الأَرض مُخْتَلَف الرِّياح.
      وبالدَّهْناء موضع يقال له فَيف الرِّيح؛

      وأَنشد لعمرو بن معد يكرب: أَخْبَرَ المُخْبِرُ عنكُمْ أَنَّكُم،يَوْمَ فَيْفِ الرِّيح، أُبْتُمْ بالفَلَجْ أَي رجَعْتُم بالفَلاحِ والظَّفَر؛ وقال ذو الرمة: والرَّكْب، يَعْلُو بِهِم صُهْبٌ يَمانِيَةٌ فَيْفاً، عليه لِذَيْل الرِّيح نِمْنِيمُ

      ويقال: فَيْفُ الرِّيحِ موضع معروف.
      الجوهري: فَيْف الريح (* قوله «الجوهري فيف الريح إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وقول الجوهري وفيف الريح يوم من أيام العرب غلط، والصواب: ويوم فيف الريح يوم من أيام العرب.) يوم من أَيام العرب؛

      وأَنشد بيت عمرو ابن معديكرب.
      وفي الحديث ذِكر فَيْفِ الخَبارِ، وهو موضع قريب من المدينة أَنزله سيدُنا رسولُ اللّه؛ صلى اللّه عليه وسلم، نَفراً من عُرَيْنة عند لِقاحِهِ.
      والفَيْفُ: المكان المُسْتَوِي، والخَبارُ، بفتح الخاء وتخفيف الباء الموحدة: الأَرض الليِّنة، وبعضهم يقوله بالحاء المهملة والباء المشددة.
      وفي غزوة زيد بن حارثة ذِكْر فَيْفاء مَدَانٍ.
      أَبو عمرو: كل طريق بين جبلين فَيْفٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لَها فُيُوفُ والمَهِيل: المَخُوف (* قوله «والمهيل المخوف إلخ» هذا نص الصحاح، وفي التكملة: هو تصحيف قبيح وتفسير غير صحيح، والرواية مهبل بسكون الهاء وكسر الباء الموحدة وهو مهواة ما بين كل جبلين، وزاد فساداً بتفسيره فانه لو كان من الهول لقيل مهول بالواو.
      شارح القاموس.).
      وقوله لها أَي من جوانبها صَحارى؛ وقال ذو الرمة: ومُغْبَرَّة الأَفْيافِ مَسْحُولة الحصى،دَيامِيمُها مَوْصُولةٌ بالصَّفاصِفِ وقال أَبو خَيْرَة: الفيفاء البعيدة من الماء.
      قال شمر: والقول في الفَيْف والفَيْفاء ما ذكَر المؤرّج من مُخْتَلَف الرِّياح.
      وفي حديث حذيفة: يُصَبُّ عليكم الشّرُّ حتى يَبْلُغ الفَيافي؛ هي البراري الواسعة جمع فَيْفاةٍ.
      ابن سيده: فَيْف الريح موضع بالبادية.
      وفَيْفان: اسم موضع؛ قال تأَبط شرّا: فَحَثْحَثْتُ مَشْغُوفَ الفؤادِ فَراعَني أُناسٌ بِفَيْفانٍ، فَمِرْتُ الفَرانيا"

    المعجم: لسان العرب

  2. فَيْفُ
    • ـ فَيْفُ: المكانُ المُسْتَوِي، أو المَفازةُ لا ماءَ فيها، كالفَيْفاةِ والفَيْفاءِ والفَيْفى، ج: أفْيافٌ وفُيوفٌ وفَيافٍ،
      ـ فَيْفُ من الأرضِ: مُخْتَلَفُ الرِياحِ، ومَنْزِلٌ لِمُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْفُ الريحِ: موضع بالدَّهْناءِ، وله يومٌ، فُقِئَتْ فيه عَيْنُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ. وقولُ الجوهريِّ: وفَيْفُ الريحِ: يومٌ، غَلَطٌ.
      ـ فَيْفاءُ رَشادٍ: موضع.
      ـ فَيْفاءُ الخَبارِ: بالعَقيقِ.
      ـ فَيْفاءُ الغَزالِ: بمكةَ، حيثُ يُنْزَلُ منها إلى الأبْطَحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَيف
    • فيف - ج، أفياف وفيوف
      1- فيف : صحراء واسعة. 2- فيف : مكان مستو. 3- فيف من الأمكنة : الذي تضطرب فيه الرياح. 4- فيف : طريق بين جبلين.

    المعجم: الرائد

  4. فيفى
    • فيفى - و فيفاء و فيفاةجمع في اف
      1- فيفى : صحراء واسعة. 2- فيفى : مكان مستو.

    المعجم: الرائد

  5. الفَيْفُ
    • الفَيْفُ : الصَّحراءُ الواسعةُ المستويةُ.
      و الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن.
      و الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ. والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الفَيْفَاءُ
    • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ. والجمع : الفَيافي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفُوفُ
    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة.
      و الفُوفُ القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى.
      و الفُوفُ ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة.
      و الفُوفُ قِطَعُ القُطْنِ.
      واحدته: فُوفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَيْفَاءُ
    • جمع: فَيَافٍ، الفَيَافِي.[ف ي ف]. :-تَاهَ فِي الفَيْفَاءِ :-: أَيْ فِي الصَّحْرَاءِ الوَاسِعَةِ. :-تَقَاذَفَتْهُ رِيَاحُ الفَيَافِي.

    المعجم: الغني

  9. فيافٍ
    • فيافٍ :-
      مفرد فَيْفاء: صحارٍ واسعة لا ماء فيها :-هام على وجهه في الفيافي.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فيف
    • ف ي ف: الفَيْفاءُ الصحراء الملساء والجمع الفَيافِي

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الفيف
    • صوت الرياح تحك الصحراء الفيفاء

    المعجم: معجم الاصوات

  12. أَفْواف
    • أفواف
      1-«ثوب أفواف» : رقيق

    المعجم: الرائد

  13. فوف
    • "الفُوفُ: البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث، وكذلك الفَوْفُ،واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه، ومنه قيل: بُرْدٌ مُفَوَّفٌ.
      الجوهري: الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة.
      قال ابن بري: صوابه الجُبَّة البيضاء.
      والفُوف: جمع فُوفَة.
      والفُوفَة والفُوف: القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة،وكل قِشْرَة فُوفٌ.
      التهذيب: ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة، قال: وهي القِطْمير أَيضاً، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه؛

      وأَنشد: أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا،يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا،مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق: عِراق القرْبة، ومعناه لا تغني عني شيئاً، واحدته فُوفة؛ قال الشاعر: فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ.
      والفُوفُ: ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ.
      وفي حديث عثمان: خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ؛ الأَفْواف: جمع فُوفٍ وهو القُطْن، وواحدة الفُوف فُوفةٌ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة.
      يقال: بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة.
      الليث: الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود.
      ابن الأعرابي: الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة، وهو الفُوف، بضم الفاء، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق.
      الجوهري: الفُوفُ قِطَع القُطْن، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل؛ حكاه يعقوب.
      وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف: بياض وخطوط بيض (* قوله «وبرد أفواف ومفوف إلخ» عبارة القاموس: وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق.
      فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض.).
      وفي حديث كعب: تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة.
      والفَوْف: مصدر الفُوفَة.
      يقال: ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً، والاسم الفُوفة، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته: ولا مثْلَ ذا؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ: ولا هذا؛ وقيل: الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته: ولا هذا؛ وقول ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف: الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به،وأَتلال: جمع تلّ، والملمعة: من النَّوْر والزَّهْر.
      وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فَوْفُ
    • ـ فَوْفُ وفُوفُ: مَثَانَةُ البَقَرِ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ، وهو يَفوفُ به فَوْفاً، وهو: أن يَسْألَهُ شيئاً، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ: ولا هذا،
      ـ فُوفُ: البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ، أو الفُوفُ أكْثَرُ، الواحدةُ: فُوفَةٌ، والقِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ،
      ـ كلُّ قِشْرٍ: فُوفٌ وفُوفةٌ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ، وقِطَعُ القُطْنِ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ: الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ.
      ـ ما ذاقَ فُوفاً، وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً: شيئاً.
      ـ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ: رَقيقٌ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ.
      ـ بُرْدُ أفْوافٍ: رَقيقٌ.
      ـ فافانُ: موضع على دِجْلَةَ، تحتَ مَيَّافارِقينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. فوف
    • فوف - ج، أفواف
      1- مصدر فاف. 2- بياض في أظفار الأحداث. 3- قطع القطن. 4- مثانة البقر. 5- نوع من الثياب المخططة الرقيقة.

    المعجم: الرائد

  16. فوف
    • فوف - ج، أفواف
      1- فوف : أنظر فوف. 2- فوف : قشرة تكون على الحبة أو البزرة. 3- فوف : «ما ذاق فوفا» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد



معنى فيفاءه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَاءَ** - [ف ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فِئْتُ**،** أَفِيءُ**،** فِئْ**، مص. فَيْءٌ. 1. "فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ" : رَجَعَ. 2. "فَاءَ عَنْ ضَلاَلِهِ" : ثَابَ، عَادَ إِلَى الصَّوَابِ. "فَاءَ إِلَى رَبِّهِ"**![الحجرات 9]حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 3. "فَاءَ الْغَنِيمَةَ" : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا. 4. "فَاءَ الظِّلُّ" : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ. 5. "فَاءتِ الشَّجَرَةُ" : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفتاء [مفرد]: 1- مصدر أفتى. 2- (فق) بيان حكم الشَّرع في المسألة. • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة.
المعجم الوسيط
هي الحرف العشرون من حروف الهجاء. مهموس رخو، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.والفاء حرف مهمل لا عمل له. وترد على أوجه: 1- تكون عاطفة: وتفيد ثلاثة أمور: ( أ ) الترتيب، وهو نوعان: ترتيب في المعنى بأن يكون المعطوف بها لاحقاً متصلاً بلا مهلة. كقوله تعالى: {خلقك فسواك فعدلك}. وترتيب في الذكر وهو عطف مفصّل على مجمل، كقوله تعالى: {ونادى نوح ربّه فقال رب إنّ ابني من أهلي} الآية. ضضض ( ب ) التعقيب، وهو في كل شيء بحسبه، نحو: تزوج زيد فولد له. وتكون بمعنى ثمّ، كقوله تعالى: {ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً}. وبمعنى الواو كقول امرئ القيس: بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ. ( ج ) السببية، وذلك غالب في العاطفة جملة أو صفة. فالأول نحو: {فوكزه موسى فقضى عليه}. وينصب بعدها الفعل المضارع إذا وقع بعد نفي أو طلب محضين، نحو قوله تعالى: {لا يقضى عليهم فيموتوا}. والثاني كقوله تعالى: {ثم إنكم أيها الضّالّون المكذِّبون لآكلون من شجر من زقّوم فمالئون منها البطون فشاربون عليه من الحميم}. 2- وتكون في جملة الشرط، وذلك أن الشرط والجواب يكونان في المستقبل بتأثير أداة الشرط، فإذا كان الجواب دالاًّ على الواقع وجبت الفاء كقوله تعالى: {وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير}. وكذلك إذا كان دالاًّ على الاستقبال من غير تأثير أداة الشرط. كقوله تعالى: {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}. وقوله تعالى: {من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه}. وقوله تعالى: {ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء}. وقوله تعالى: {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}.3- أن تكون زائدة دالة على التوكيد في الكلام، كقوله تعالى: {قل إنّ الموت الذي تفرّون منه فإنّه ملاقيكم}. وقولك: كل رجل يدخل الدار أو في الدار فله درهم. وفي التنزيل العزيز: {وثيابك فطهر}. ونحو: وأنت فرعاك الله.
المعجم الوسيط
ـِ فَيْئاً: رَجَعَ. يقال: فاء عن غضبه، وفاء إلى حلمه. وـ الظّلُّ: رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق. وـ الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ على ذي الرَّحِم: عطف. وـ الرّجل إلى امرأته: كفَّرَ عن يمينه ورجع إليها.( أفاء ) الظّلّ: انبسط، ولا يكون إلا بعد الزوال. وـ الأمر: رجعه. وـ عليه الخير: جلبه له. وـ عليه المال: جعله فَيئاً له. وـ فلاناً على الأمر: أراد أمراً فعدله إلى أمر غيره.( فَيَّأت ) الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ الرّياح الزرع ونحوه: حرّكته. ويقال: فيَّأت المرأة شعرها: حركته خيلاء.( تَفَيَّأت ) الشجرةُ: فيَّأت. وـ فلان على الشجرة، وبالشجرة ونحوها: استظلّ بها. وـ الظّلال: تقلَّبَت. وفي التنزيل العزيز: {يتفيَّؤ ظلاله عن اليمين والشّمائل سُجَّداً لله}. وـ الظّلّ: انقلب بعد انتصاف النهار إلى ناحية الشرق. وـ المرأة لزوجها: تثنّت عليه تَدَلُّلاً. وـ فلان الأخبار: التمسها.( اسْتَفَاء ): رَجَع. وـ المالَ: أخذه فيئاً. وـ الأخبارَ: التمسها.( الفَيْء ): الظّلّ بعد الزوال ينبسط شَرْقاً. وـ الخَرَاج. وـ الغنيمة تنال بلا قتال. ( ج ) أفْياء، وفيوء.( الفَيْئَة ): الرَّجْعَة. ويقال: فاء إلى الله فيئة حسنة: تاب توبة حسنة. وـ الحين. يقال: جاء بعد فيئة. وـ الطَّيْر يهاجر ويعود في مواسم له.( المُفَاء ): ما أخذ فيئاً.( المُفِيء ): من أخذ الفيء.
مختار الصحاح
من حروف العطف . و لها ثلاثة مواضع يعطف بها و تدل على الترتيب و التعقيب مع الاشتراك تقول : ضربت زيداً فعمراً . و الموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها و تجري على العطف و التعقيب دون الاشتراك تقول : ضربه فبكى و ضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء و الوجع
و الموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء و ذلك في جواب الشرط كقولك : إن تزرني فأنت محسنُ . فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض : لأن قولك : أنت مبتدأ و محسن خبره و الجملة صارت جواباً بالغاء . وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر و النهي و الاستفهام و النفي و التمني و العرض . إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا. (فيأ) 1-رجع: «فاء عن غضبه، فاء عن ضلاله، فاء إلى ربه». 2-الظل: تحول من جانب إلى آخر. 3-الغنيمة: أخذها واغتنمها.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا وفيوءا. (فيأ) الأمر: رجع إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: