وصف و معنى و تعريف كلمة فيقسن:


فيقسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و قاف (ق) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح فيقسن في معاجم اللغة العربية:



فيقسن

جذر [قس]

  1. وَقِسَ: (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  2. قَسَّ: (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه
  3. قَسَّ: (فعل)
    • قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
    • قَسَّ فلانٌ: صَار قِسِّيساً
  4. وَقْس: (اسم)
    • وَقْس : مصدر وَقِسَ


  5. وَقَّسَ: (فعل)
    • وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها
  6. قسا: (فعل)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
    • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
    • قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
    • قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
    • قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
    • قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة
    • قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً
    • قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه
  7. وَقس: (اسم)
    • الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن
    • صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا
  8. فَقَسَ: (فعل)
    • فقَسَ يَفقِس ، فَقْسًا و فُقُوسًا ، فهو فاقِس ، والمفعول مَفْقوس - للمتعدِّي
    • فَقَسَ الرَّجُلُ فُقُوسًا : مَاتَ فَجْأَةً
    • فَقَسَ الوَلَدُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • فَقَسَ الْبَيْضَةَ : كَسَّرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا
    • فَقَسَ الطَّائِرُ بَيْضَتَهُ : كَسَّرَهَا وَأَخْرَجَ الْفَرْخَ مِنْهَا
    • فَقَسَ فلانًا عن الأمر فَقْسًا: ردَّه أقبح الرَدَّ
    • فَقَسَ الحيوانَ: قَتَلَهُ
    • فَقَسَ الشيءَ: أخَذَهُ أَخْذَ انتزاع وغَصْبٍ
    • فَقَسَ الفخُّ الطَّيْرَ: أصابه بالمِفْقَاسِ
  9. فقَّسَ: (فعل)
    • فقَّسَ يفقِّس ، تفقيسًا ، فهو مُفقِّس ، والمفعول مُفقَّس
    • فقَّس البيضَ: جعله يفقِس
  10. قَسّ: (اسم)


    • قَسّ : فاعل من قَسَّ
  11. نقَسَ: (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  12. فَقْس: (اسم)
    • فَقْس : مصدر فَقَسَ
  13. قَسّ: (اسم)
    • الجمع : قُسُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس
    • القَسُّ :الحاذق
    • فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس
  14. نَقَسَ: (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  15. نَقَّسَ: (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  16. فَقس: (اسم)


    • مصدر فقَسَ
  17. قَسِيّ: (اسم)
    • قَسِيّ : فاعل من قسا
  18. قُسيّ: (اسم)
    • قُسيّ : جمع قاس
  19. قِسيّ: (اسم)
    • قِسيّ : جمع قَوس
  20. نِقس: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  21. قَسّيّ: (اسم)
    • القَسِّيُّ : ثيابٌ من كتَّان وحرير كانت تصنع بمصر والشَّامِ، مضلّعة مُزَيَّنة بأَمثال الأَترجّ
  22. قَسيّ: (اسم)


    • الجمع : قِسْيَانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: قلبٌ قَسِيّ،
    • قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ
    • وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا
    • القَسِيُّ من الأَشياء: المرذولُ
    • كَانَ قَسِيّاً فِي مُعَامَلَتِهِ : قَاسِياً، صَلْباً، مُتَشَدِّداً
    • يَوْمٌ قَسِيٌّ : شَدِيدُ البَرْدِ أَوْ شَدِيدُ الْحَرِّ
    • عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ : بَارِدَةٌ
  23. نُقُسُ: (اسم)
    • نُقُسُ : جمع نِقس
  24. نقْس: (اسم)
    • نقْس : مصدر نقَسَ
  25. قُسّان: (اسم)
    • قُسّان : جمع قِسِّيْسُ
,
  1. وقس (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها؛ قال العجاج: وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى، وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة، قال: والوَقْسُ الصوت، قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت، وصوابه الوَقْشُ.
      الجوهري: وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه.
      وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب، وهو بعير مَوْقُوس.
      والوَقْس: الجرب، وقيل: هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن؛

      قال: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري: سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً، فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت: أَين آوي هذه المُوَقَّسَة؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب؛ ومن أَمثالهم: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس: الجَرَب.
      والتَّعْس: الهلاك؛ يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته.
      ويقال: إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج: يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ،من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ: نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء.
      تقول العرب: لا مِساسَ لا مِساس، لا خير في الأَوْقاس.
      ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً، ولا واحد لها.
      والوَقْس: السقاط والعبيد؛ عن كراع.
      "
  2. قسن (المعجم لسان العرب)


    • "قَسَنٌ: إِتباعٌ لحَسَن بَسَن.
      والقِسْيَنُّ: الشَّيْخ القديم،وكذلك البعير؛

      وأَنشد: وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ.
      ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره.
      وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله: يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين.
      واقْسَأَنَّ الشيءُ: اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة.
      والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي.
      واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛

      وأَنشد: بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّت؟

      ‏قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
      "
  3. الوَقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن.
      ويقال: صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا.
  4. قَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس :-
      قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا.
  5. قسا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه :-
      قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.
      قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
  6. قَسّ (المعجم الرائد)
    • قس - يقس ، قسوسة وقسيسية
      1-صار قسيسا


  7. قس (المعجم الرائد)
    • قس - يقس ، قسا وقسا وقسا
      1- قس : نم، وشى، أفسد. 2- قسه : آذاه بكلام قبيح.ô
  8. وَقِس (المعجم الرائد)
    • وقس - توقيسا
      1-وقس الجمال : أصابها بداء الجرب
  9. وَقس (المعجم الرائد)
    • وقس - يقس ، وقسا
      1- وقس الجرب في بدنه : انتشر. 2- وقس الجلد : قشره. 3- وقسه بالمكروه : قذفه به. 4- وقس الفاحشة : ذكرها، كشفها.
  10. فقس (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَس الرجلُ وغيرُه يَفْقِس فُقُوساً: مات، وقيل: مات فَجْأَة.
      وفَقَسَ الطائر بيضَه فَقْساً: أَفسَدَها.
      وفي حديث الحديبية: وفَقَص البيضة أَي كسرها، وبالسين أَيضاً.
      وفَقَسَ فلانٌ فلاناً يَفْقِسه فَقْساً: جَذَبه بشعَره سُفْلاً.
      وتَفاقَسا بشعُورهما ورؤوسهما: تجاذبا« كلاهما عن اللحياني.
      والفُقاس: داء شَبيه بالتَّشَنُّج.
      وفَقَسَ البيضة يَفْقِسها إَذا فضَخَها، لغة في فَقَصَها، والصاد أَعلى.
      وفَقَس: وثب.
      والمِفْقاسُ: عُودان يُشَدُّ طَرَفاهما في الفَخّ وتوضع الشَّرَكة فوقهما فإِذا أَصابهما شيء فقَسَت.
      قال ابن شميل: يقال للعُود المُنْحَنِي في الفَخّ الذي ينقلِب على الطير فَيَفْسخ عُنُقَه ويَعْتَفِرُه: المِفْقاس.
      يقال: فَقَسَه الفَخّ.
      وفَقَس الشيءَ يَفْقِسُه فَقْساً: أَخذه أَخذ انتزاعٍ وغَصْب.
      "
  11. قسا (المعجم لسان العرب)
    • "القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.
      والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء.
      وحجَر قاسٍ: صُلْب.
      وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه.
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب.
      ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها.
      التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ؟

      ‏قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه.
      وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ،إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ،ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه.
      والقَسِيَّةُ: الشديدة.
      وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة.
      والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد.
      وقاساه أَي كابَده.
      ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ.
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ،مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً.
      قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ.
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت.
      وفي حديث الشعبي:، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه، قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول.
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً.
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف.
      الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى،تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا،وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا،أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.)، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي،أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ،مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح؟

      ‏قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف"
  12. فقس البيض (المعجم عربي عامة)
    • خرج منه َفرْخُه.
  13. فقس الطائر بيضته (المعجم عربي عامة)
    • كسرها ليُخرج الفَرْخَ.
  14. فقّس البيض (المعجم عربي عامة)
    • جعله يفقِس :-أقام مركزًا لحضانة وتفقيس بيض دودة الحرير.
  15. قسا الأستاذ على تلاميذه (المعجم عربي عامة)
    • عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان- كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه- فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
  16. قسا الحجر (المعجم عربي عامة)
    • صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه- {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}
  17. قسّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار قِسّيسًا.
  18. نقس الجرس (المعجم عربي عامة)
    • صوّت، قرع.
  19. فقس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق س: فَقَسَ الطائر بيضة أفسدها وبابه ضرب
  20. قسا (المعجم مختار الصحاح)
    • ق س ا: قَسَا قلبه غلظ واشتد يقسو قَسَاءَ بالفتح والمد و قَسْوَةً و قَسَاوَةً أيضا و أقْسَاهُ الذنب ويقال الذنب مَقْسًاةُ للقلب وحجر قاس أي صلب و قاسَى الأمر كابده ودرهم قَسِيٌّ وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه قِسْيَانٌ كصبي وصبيان ودراهم قَسِيَّةٌ و قَسِيَّاتٌ
  21. نقس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق س: النَّاقُوسُ الذي يضرب به النصارى لأوقات الصلوات وقد نَقَسَ من باب نصر أي ضرب بالناقوس وفي الحديث {كادوا ينقُسُون حتى رأى عبد الله بن زيد الأَذان في المنام} و النِّقْسُ بالكسر الذي يُكتب به وجمعه أَنْقُسٌ و أَنْقَاسٌ تقول منه نَقَّسَ دواته تَنْقِيسا
  22. أَقْسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْسَنَ الرَّجلُ: صَلُبَتْ يدُه على العمل.
      ويقال: أَقسَنَتْ يدُه.
  23. الأوْقَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأوْقَاسُ من الناس: الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد.
      و الأوْقَاسُ المتَّهمون المشبَّهون.
      بالجَرْبىَ.
      [ لا واحد لها].
  24. فَقَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَسَ فَقَسَ ِ فُقُوسًا: مات فُجاءَة.
      و فَقَسَ وَثَبَ.
      و فَقَسَ فلانًا عن الأمر فَقْسًا: ردَّه أقبح الرَدَّ.
      و فَقَسَ الطائرُ بيضتَه: كسَرَها ليخرج الفرخ.
      و فَقَسَ الحيوانَ: قَتَلَهُ.
      و فَقَسَ الشيءَ: أخَذَهُ أَخْذَ انتزاع وغَصْبٍ.
      و فَقَسَ الفخُّ الطَّيْرَ: أصابه بالمِفْقَاسِ.
  25. قسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • قسَا الجسمُ قسَا ُ قَسْواً، وقسَاوةً: اشتدَّ وصَلُب.
      و قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع.
      فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ.
      و قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً.
      و قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه.


معنى فيقسن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَسٌّ** \- ج:** قُسُوسٌ**. [ق س س]. 1. : مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ. 2. : الْكَاهِنُ.
Advertisements
معجم الغني
**قَسَّ** \- [ق س س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قَسٌّ. 1. "قَسَّ الوَلَدُ" : نَمَّ، وَشَى. 2. "قَسَّ الْحَدِيثَ" : نَمَّهُ، نَشَرَهُ . 3. "قَسَّ النَّاسَ" : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ. 4. "قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ" : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ. 5. "قَسَّ الإِبِلَ" : أَحْسَنَ رَعْيَهَا. 6. "قَسَّ السَّيْرَ" : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.
معجم الغني
**قَسَّ** \- [ق س س]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قُسُوسَةٌ. "قَسَّ الرَّجُلُ " : صَارَ قِسِّيساً.
المعجم الوسيط
فلان ـُ قُسُوسة: صار قِسِّيساً. وـ قَسًّا: نَمّ. ويقال: قسّ الحديث: نمّه ونشره. وـ القومَ: آذاهم بالحديث. وـ الشيء: طلبه وتتبّعه. وـ الرّجل ما على العظم من اللّحم: استخلصه وامتخَّه. وـ الإبل: أحسن رعيها.( تَقَسَّسَ ) الشيءَ: طلبه وتتبَّعه. وـ النَّاس بالليل: تسمع إلى أصواتهم.( القَسّ ): رئيس من رؤساء النَّصارى في الدِّين. وهو الآن في مرتبة بين الأُسقف والشماس. وـ الحاذق. يقال: فُلان قُسّ إبل: عالم بها. ( ج ) قُسوس، على زنة فُلوس.( القَسَّاس ): النَّمَّام.( القَسِّيّ ): ثياب من كتّان وحرير كانت تصنع بمصر والشّام، مضلَّعة مُزَيَّنة بأمثال الأُترجّ.( القِسِّيس ): القَسُّ. ( مع ). ( ج ) قَساوسة، وقساقِسَة، وقِسِّيسون. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا}.
الرائد
* قس يقس: قسوسة وقسيسية. صار قسيسا.
الرائد
* قس يقس: قسا وقسا وقسا. 1-نم، وشى، أفسد. 2-ه: آذاه بكلام قبيح.ô
الرائد
* قس يقس: قسا. 1-الشيء: تتبعه، طلبه. 2-ما على العظم: أكل لحمه وأخرج مخه. 3-الجمال: أحسن رعيها. 4-السير: أسرع فيه.
الرائد
* قس. ج قسوس. 1-مص. قس. 2-من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس. 3-كاهن. 4-حاذق، ماهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: