وصف و معنى و تعريف كلمة فيهزأ:


فيهزأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فيهزأ في معاجم اللغة العربية:



فيهزأ

جذر [هزأ]

  1. اِهتَزَّ: (فعل)
    • اهتزَّ / اهتزَّ في / اهتزَّ لـ يهتزّ ، اهتَزِزْ / اهْتَزَّ ، اهتزازًا ، فهو مُهتزّ ، والمفعول مُهتزّ فيه
    • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
    • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
    • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
    • اِهْتَزَّتِ الأرْضُ : أَخْصَبَتْ وَأنْبَتَتْ الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ (قرآن)
    • اِهْتَزَّ الرَّجُلُ : هَزَّ
    • اِهْتَزَّتِ الإبِلُ : نَشِطَتْ فِي سَيْرِهَا بِحُدَاءِ الحَادِي
    • اهتزَّ الكوكبُ في انقضاضه: أسرع
    • لا تهتزّ له شَعْرة: جريء، شجاع
    • اهْتَزَّ الشِّهابُ في انقضاضه: أَسرع
  2. هَزَّزَ: (فعل)
    • هزَّزَ يهزِّز ، تهزيزًا ، فهو مُهزِّز ، والمفعول مُهزَّز
    • هَزَّزَ الشجرةَ ونحوَها: حَرَّكها في شدَّة
  3. تَهَزَّزَ: (فعل)
    • تهزَّزَ يتهزَّز ، تهزُّزًا ، فهو مُتهزِّز
    • تَهَزَّزَ الشيءُ: تحرَّك
  4. اِهتِزاز: (اسم)
    • الاهْتِزَازُ : حالةُ الجسم المتحرِّك حركةً تذبذُبيَّة
    • خَرَجَ يَجْرِي لَمَّا شَعَرَ بِاهْتِزَازِ الجُدْرَانِ : تَحَرُّكهَا، تَزَلْزُلُهَا
    • لَمْ يَكُنِ اهْتِزَازُ الطَّائِرَةِ إلاَّ اهْتِزَازاً عَابِراً : اِرْتِجَاجُهَا، أيْ كُلُّ مَا كَانَ فِيهَا اِرْتَجَّ
    • اِهْتِزَازُ أوْرَاقِ الشَّجَرِ : تَحَرُّكُهَا، اِنْتِفَاضَتُهَا


  5. اِهتزاز: (اسم)
    • اِهتزاز : مصدر إِهتَزَّ
  6. هَزيز: (اسم)
    • مصدر هَزَّ
    • هَزِيزُ: صوت حادّ يُشبه الصَّفير
    • هَزِيزُ الرَّعْدِ : تَرَدُّدُ صَوْتِ الرَّعْدِ
    • هَزِيزُ الرِّيحِ : دَوِيُّهُا
  7. الاهتزاز: (اسم)
    • صوت تذبذب الشيء
  8. الهزيز: (اسم)
    • صوت الرحى عند دورانها ؛ صوت الرعد المتردد ؛ صوت الريح عامة ؛ صوت الشجر تحرّكه الريح ؛ صوت سقوط الشهب والنيازك ؛ صوت غليان القدر الذي يهتز
  9. مُهزَّز: (اسم)
    • مُهزَّز : اسم المفعول من هَزَّزَ
  10. مُهزِّز: (اسم)


    • مُهزِّز : فاعل من هَزَّزَ
  11. هَزِيز: (اسم)
    • هَزِيز : مصدر هَزَّ
  12. مَهْزوز: (اسم)
    • مَهْزوز : اسم المفعول من هَزَّ
  13. مُتهزِّز: (اسم)
    • مُتهزِّز : فاعل من تَهَزَّزَ
  14. هَزّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هَزَّ: كثير الاهتزاز
  15. تَهزيز: (اسم)
    • مصدر هَزَّزَ
    • تَهْزيزُ الشَّجَرةِ : تحْرِيكُهَا فِي شِدَّةٍ
  16. تهزيز: (اسم)


    • تهزيز : مصدر هَزَّزَ
  17. مُهتَزّ: (اسم)
    • فاعل من اِهْتَزَّ
    • جِدَارٌ مُهْتَزٌّ : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ
    • مُهْتَزٌّ طَرَباً : نَشِيطٌ، فَرِحٌ
    • أَصْوَاتٌ مُهْتَزَّةٌ : مُضْطَرِبَةٌ، مُذَبْذَبَةٌ
  18. مُهتزّ: (اسم)
    • مُهتزّ : فاعل من إِهتَزَّ
  19. مُهتزّ: (اسم)
    • مُهتزّ : اسم المفعول من إِهتَزَّ
  20. اِستهزأَ: (فعل)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به
    • استهزأ بخصمه :هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه
    • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه
  21. تهزُّز: (اسم)
    • تهزُّز : مصدر تَهَزَّزَ
  22. تَهَزُّز: (اسم)


    • مصدر تَهَزَّزَ
    • تَهزُّزُ الشَّجَرَةِ : تَحَرُّكُهَا
  23. لاَّهِز: (اسم)
    • اللاَّهِزُ : الجبلُ أو الأكَمَةُ يضرَّان بالطَّريق
  24. وَهازة: (اسم)
    • الوَهَازَةُ : مِشية الخَفِرات
  25. اهتزّت الأشجار:
    • تحرَّكت ''اهتزَّ قلبُه فرحًا- {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} '' ° لا تهتزّ له شَعْرة.
,
  1. هزز
    • "الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ،وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
      والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ: قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك؛

      قال: كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ،كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قال ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد: كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
      قال ابن الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معنى الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه.
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
      واهْتَزَّ النبات: تَحَرَّك وطال.
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه.
      واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ.
      وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل في خِفَّتِها.
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه.
      الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ.
      قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
      ابن سيده: الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ: أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر» هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره: « وقد كان في شبان قومك منكح»): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب.
      وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
      والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
      والهَزْهَزةُ: تحريك البلايا والحروب للناس.
      والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس.
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز؟

      ‏قال ثعلب:، قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال: ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فما أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
      والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه.
      وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي.
      وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز: فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه.
      أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛

      وأَنشد: وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ: والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ،هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ،لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
      والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ.
      ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب، قال: ولا واحد لها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اهتزَّ

    • اهتزَّ / اهتزَّ في / اهتزَّ لـ يهتزّ ، اهتَزِزْ / اهْتَزَّ ، اهتزازًا ، فهو مُهتزّ ، والمفعول مُهتزّ فيه :-
      اهتزَّت الأشجارُ تحرَّكت :-اهتزَّ قلبُه فرحًا، - {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} :-
      • لا تهتزّ له شَعْرة: جريء، شجاع.
      اهتزَّت الأرضُ: أخصبت وأنبتت :- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .
      اهتزَّتِ الإبلُ: تحركت في سيرها لحُداء الحادي.
      اهتزَّ الكوكبُ في انقضاضه: أسرع.
      اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط :-اهتزَّ لفعل الخير، - اهتزّ قلبُه فرحًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اِهْتَزَّ
    • [هـ ز ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِهْتَزَّ ، يَهْتَزُّ، مصدر اِهْتِزَازٌ.
      1. :-اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا :-: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا.
      2. :-اِهْتَزَّتْ مَشَاعِرُهُ فَرَحاً وَطَرَباً لِلْخَبَرِ السَّارِّ :- : خَفَقَتْ.
      3. :-اِهْتَزَّتْ أوْرَاقُ الأشْجَارِ :- : تَحَرَّكَتْ بِسَبَبِ هُبُوبِ الرِّيَاحِ.
      4. :-اِهْتَزَّ لِلْعَمَلِ :- : اِرْتَاحَ لَهُ.
      5. :-اِهْتَزَّ النَّبَاتُ :- : نَمَا وَطَالَ.
      6. :-اِهْتَزَّتِ الأرْضُ :- : أَخْصَبَتْ وَأنْبَتَتْ. الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ (قرآن).
      7. :-اِهْتَزَّ الرَّجُلُ :- : هَزَّ.
      8. :-اِهْتَزَّتِ الإبِلُ :- : نَشِطَتْ فِي سَيْرِهَا بِحُدَاءِ الحَادِي.

    المعجم: الغني

  4. هزَّزَ
    • هزَّزَ يهزِّز ، تهزيزًا ، فهو مُهزِّز ، والمفعول مُهزَّز :-
      هزَّز الفلاّحُ الغُصْنَ حرّكَهُ في شدَّة :-لا تهزِّز الشجرة عند قطف الثِّمار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تهزَّزَ
    • تهزَّزَ يتهزَّز ، تهزُّزًا ، فهو مُتهزِّز :-
      تهزَّزَ الشَّيءُ اهتزّ، تحرّك :-تهزّز الماءُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِهتَزّ
    • إهتز - اهتزازا
      1- إهتز الشيء : تحرك. 2- إهتز النبات : طال. 3- إهتزت الأرض : أنبتت. 4- إهتزت الجمال : تحركت ونشطت في سيرها بحداء الحادي. 5- إهتز النجم في سقوطه : أسرع. 6- إهتز : للأمر : ارتاح له.

    المعجم: الرائد

  7. اهْتَزَّ
    • اهْتَزَّ الشيءُ: تحرَّك.
      و اهْتَزَّ النباتُ: نما وطال.
      و اهْتَزَّ الأَرضُ: أَخصبت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ) ) .
      و اهْتَزَّ الإِبلُ: نشِطَتْ في سيرها بحُداءِ الحادي.
      و اهْتَزَّ الرجلُ: هَزَّ.
      و اهْتَزَّ الشِّهابُ في انقضاضه: أَسرع.
      و اهْتَزَّ لكذا: ارتاح له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اهتزاز
    • اهتزاز :-
      1 - مصدر اهتزَّ/ اهتزَّ في/ اهتزَّ لـ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) حركة الجسم حركة دوريَّة بدون أن يبرح بجملته مكانَه :-قابل للاهتزاز، - اهتزازات صوتيَّة، - موجات/ حركة اهتزازيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَهَزَهُ
    • وَهَزَهُ وَهَزَهُ ِ (يَهِزه) وَهْزًا: دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه.
      ويقال: وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه.
      و وَهَزَهُ وَطِئَه.
      و وَهَزَهُ دقَّه وكسَره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَزَّزَ
    • [هـ ز ز]. (فعل: رباعي متعد). هَزَّزْتُ، أُهَزِّزُ، هَزِّزْ، مصدر تَهْزِيزٌ. :-هَزَّزَ الشَّجَرَةَ :- : حَرَّكَهَا فِي شِدَّةٍ.

    المعجم: الغني

  11. اِهْتِزَازٌ
    • جمع: ـات. [هـ ز ز]. (مصدر اِهْتَزَّ).
      1. :-خَرَجَ يَجْرِي لَمَّا شَعَرَ بِاهْتِزَازِ الجُدْرَانِ :- : تَحَرُّكهَا، تَزَلْزُلُهَا.
      2. :-لَمْ يَكُنِ اهْتِزَازُ الطَّائِرَةِ إلاَّ اهْتِزَازاً عَابِراً :- : اِرْتِجَاجُهَا، أيْ كُلُّ مَا كَانَ فِيهَا اِرْتَجَّ.
      3. :-اِهْتِزَازُ أوْرَاقِ الشَّجَرِ :- : تَحَرُّكُهَا، اِنْتِفَاضَتُهَا.

    المعجم: الغني

  12. مُهْتَزٌّ
    • جمع: ون، ات. [هـ ز ز]. (فاعل من اِهْتَزَّ).
      1. :-جِدَارٌ مُهْتَزٌّ :- : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ.
      2. :-مُهْتَزٌّ طَرَباً :- : نَشِيطٌ، فَرِحٌ.
      3. :-أَصْوَاتٌ مُهْتَزَّةٌ :- : مُضْطَرِبَةٌ، مُذَبْذَبَةٌ.
      4. :-جَاءَ مُهْتَزّاً :- : مُتَأَثِّراً.
      5. :-كَانَ مُهْتَزّاً لِمَا حَلَّ بِبَيْرُوتَ مِنْ كَوَارِثَ.

    المعجم: الغني

  13. تَهَزَّزَ
    • [هـ ز ز ]. (فعل: خماسي لازم). تَهَزَّزَ، يَتَهَزَّزُ، مصدر تَهَزُّزٌ. :-تَهَزَّزَتِ الشَّجَرةُ :- : تَحَرَّكَتْ.

    المعجم: الغني

  14. هَزّاز
    • هَزّاز :-
      1 - صيغة مبالغة من هَزَّ1/ هَزَّ بـ وهَزَّ2 وهَزَّ3: كثير الاهتزاز.
      2 - مهتزّ :-كرسيّ هزّاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. هَزيز
    • هَزيز :-
      1 - مصدر هَزَّ2.
      2 - صوت حادّ يُشبه الصَّفير :-هَزِيز رِيح، - لمحرك السَّيّارة هزيز قويّ.
      3 - دَوِيّ الرِّيح :-هَزِيز الرَّعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هَزَّز
    • هزز - تهزيزا
      1-هزز الشيء : حركه بقوة

    المعجم: الرائد

  17. اهتزّت الأشجار
    • تحرَّكت :-اهتزَّ قلبُه فرحًا- {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} :- ° لا تهتزّ له شَعْرة

    المعجم: عربي عامة

  18. استهزأَ
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      استهزأ بخصمه هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه :-حاولوا أنْ يستهزئوا بنا، - {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} .
      استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تهزَّز
    • تهزز - تهززا
      1-تهزز الشيء : تحرك

    المعجم: الرائد

  20. اهتزّ للأمر
    • سُرَّ، ارتاح له، نشط :-اهتزَّ لفعل الخير- اهتزّ قلبُه فرحًا.

    المعجم: عربي عامة

  21. تهزّز الشّيء
    • اهتزّ، تحرّك :-تهزّز الماءُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. هزز
    • ه ز ز: هَزَّ الشيء فاهْتَزَّ أي حركه فتحرك وبابه رد و الهِزّةُ بالكسر النشاط والارتياح

    المعجم: مختار الصحاح

  23. الاهْتِزَازُ
    • الاهْتِزَازُ : حالةُ الجسم المتحرِّك حركةً تذبذُبيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الهَزَّةُ
    • الهَزَّةُ الهَزَّةُ يقال: امرأَةٌ هَزَّةٌ: مرتاحةٌ للشَّرِّ نشيطةٌ له. والجمع : هَزَّات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اِسْتَهْزَأَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَهْزَأَ، يَسْتَهْزِئُ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ. :-اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ. :-لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ.

    المعجم: الغني



معنى فيهزأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ. 1. "هَزَأَ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 2. "هَزَأَ إِبِلَهُ" : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ. 3. "هَزَأَ الْجَمَلُ" : مَاتَ. 4. "هَزَأَ رَاحِلَتَهُ" : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.
معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ، هُزْءٌ. "هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ" : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. "هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهزَّأَ بـ يتهزَّأ، تهزُّءًا، فهو مُتهزِّئ، والمفعول مُتهزَّأ به • تهزَّأ بالشَّخص: هزأ به؛ سخِر به أو منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهزأَ بـ يستهزئ، استهزاءً، فهو مُسْتَهْزِئ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به • استهزأ بخصمه: هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه "حاولوا أنْ يستهزئوا بنا- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}". • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
المعجم الوسيط
به، ومنه ـَ هَزْءاً، وهُزوءاً: سخر به أو منه. وـ الشيءَ هَزْءاً: كسره. وـ إبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت. وـ راحلته: ساقها.( هَزِئ ) ـَ هَزَأ: مات. وـ بالشيء، ومنه، هُزْءاً، وهُزُؤاً: سخر به أو منه.( أهْزَأ ): دخل في شدَّة البرد. وـ الدَّابَّةُ بالرجل: أسرعت به. وـ الرجلُ إبلَه: هَزَأها.( تَهَزَّأ ) بالشّيء: هَزَأ به.( اسْتَهْزَأ ) بغيره: هَزَأ به.( الهَازِئَة ): يقال: مَفازة هازئة بالركب، أي فيها سراب. وغَداة هازئة: شديدة البرد، كأنَّها تَهْزَأ بالنَّاس حين يعتريهم الانقباض والرِّعدة.( الهُزْأة ): الرجل يُهزأ منه.( الهُزَأة ): الرجل يَهزَأ بالناس.
مختار الصحاح
ه ز أ : هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزْأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس
الصحاح في اللغة
الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُخْرية. تقول: هَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به، عن الأخفش. واسْتَهْزَأْتُ به، وتَهَزَّأْتُ وهزأت به أيضاً، هُزْءاً ومَهْزَأَةً. ورجلٌ هُزْءةٌ بالتسكين، أي يُهْزَأُ به، وهُزَأَةٌ بالتحريك: يَهْزَأُ بالناس.
تاج العروس

هَزَأَ منه وهَزَأَ به كمَنَعَ وسَمِعَ يتعدَّى بمن تارةً وبالباءِ أُخرى نقله الجوهريّ عن الأَخفش يَهْزَأُ هُزْءاً بالضَّمِّ وهُزُءاً بضمَّتين وهُزُوءاً بالضَّمِّ والمدّ ومَهْزُأَةً على مَفْعُلة بضم العين أَي سَخِرَ منه كتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به وقوله تعالى " إِنَّما نحنُ مُسْتَهْزِئون اللهُ يَسْتَهْزِئُ بهِمْ " قال الزجَّاج : القراءةُ الجيَّدةُ على التحقيق فإذا خفَّفْتَ الهمزة جعلتَ الهمزَةَ بين الواوِ والهمزة فقُلْتَ : مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيارُ بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياء فيُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون وأَمَّا مُسْتَهْزونَ فضعيفٌ لا وجه له إِلاَّ شاذًّا على وجه من أَبدَلَ الهمزَةَ ياءً فقال في استهْزَأْتُ استَهْزَيْتُ فيجبُ على استهزَيْتُ مُسْتَهْزونَ . وللمفسِّرينَ في معنى الاستهزاءِ أَقوالٌ كثيرةٌ . راجع تفسير الزجَّاج تَظْفَرْ بالمُراد . ورجلٌ هُزْأَةٌ بالضَّمِّ فالسكون أَي يُهْزَأُ منه وقيل يُهْزَأُ به . ورجلٌ هُزَأَةٌ كهُمَزَةٍ : يَهْزَأُ بالنَّاسِ لكونه موضوعاً للدَّلالة على الفاعِلِ إِلاَّ ما شَذَّ قال يونسُ : إِذا قال الرجلُ : هَزِئْتُ منكَ فقد أَخطأُ إِنَّما هو هَزِئْتُ بكَ واستهزَأْتُ بك وقال أَبو عمرٍو : سَخِرْتُ منك ولا يقال : سَخِرْتُ بك . وقد هَزَأَهُ كمَنَعَه يَهْزَؤُهُ هَزْءاً : كَسَرَهُ قال يصفُ دِرْعاً :

لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعَابِلِ والقِطَاعِ

الباء في قوله بالمعابِل زائدةٌ هذا قولُ أَهل اللغة وقال ابنُ سيده : وهو عندي خطأٌ إِنَّما تَهْزَأُ هاهنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِية كأَنَّ هذه الدِّرْع لمَّا ردَّت النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئَةً بها . وعن ابن الأَعْرابِيّ : هَزَأَ إبْلَهُ هَزْءاً : قتلها بالبَرْدِ كهَرَأَها بالرَّاء كأَهْزَأَها رُباعيًّا . قال ابنُ سيده : لكن المعروف بالرَّاء وأُرَى الزَّايَ تصحيفاً انتهى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : أَهْزَأَهُ البَرْدُ وأَهْرَأَهُ إِذا قتَلَهُ مثل أَزْغَلَه وأَرْغَلَه فيما يتعاقَبُ فيه الرَّاءُ والزَّاي . وعن الأَصمَعِيّ وغيرِه : هَزَأَ راحِلَتَهُ ونَزَأَها : حرَّكها لتُسْرِع . وهَزَأَ زيدٌ : ماتَ مكانه أَي فجأَةً كما قيَّده الزَّمخشري في الكشَّاف وإن اعتَرَضه ابن الصائغ فلا يُعْتَدُّ به قاله شيخنا نقلاً عن العِناية كهَزِئَ مثل فَرِحَ وهذه عن الصاغاني . وأَهْزَأَ الرجلُ إِذا دخلَ في شِدَّةِ البَرْدِ نقله الصاغاني أيضاً . وأَهْزَأَتْ به ناقَتُه : أَسرعتْ به وذِكْرُ الناقَةِ مِثالٌ فلو قال : دابَّتُه كانَ أَوْلى . وفي الأَساس : ومن المجازِ : مَفازَةٌ هازِئَةٌ بالرَّكْبِ وهزأَة بهم والسرابُ يَهْزَأُ بهم وغَدَاةٌ هازِئَةٌ : شديدةُ البَرِدِ كأَنَّها تَهْزَأُ بالناس حين يَعْتَريهم الانقباضُ والرِّعْدَةُ

لسان العرب
الهُزْءُ والهُزُؤُ السُّخْرِيةُ هُزِئَ به ومنه وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به سَخِرَ وقوله تعالى إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم قال الزجاج القِراءة الجَيِّدة على التحقيق فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة فقلت مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيار بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون فأَما مُسْتَهْزُونَ فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا على قول من أَبدل الهمزة ياءً فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ وقال فيه أَوجه من الجَواب قيل معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون كما قال عزّ من قائل سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ويجوز وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه كما قال تعالى وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام فهذه ثلاثة أَوجه ورجلٌ هُزَأَةٌ بالتحريك يَهْزَأُ بالناس وهُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به وقيل يُهْزَأُ منه قال يونس إِذا قال الرجلُ هَزِئتُ منك فقد أَخْطأَ إِنما هو هَزِئتُ بك وقال أَبو عمرو يقال سَخِرْتُ منك ولا يقال سَخِرْتُ بك وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً كَسَره قال يَصِفُ دِرْعاً لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ ما تَثَنَّى منها والباءُ في قوله بالمَعابِل زائدة هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وهو عندي خطأٌ إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها وهَزَأَ الرجلُ ماتَ عن ابن الأَعرابي وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً قَتَلَها بالبَرْدِ والمعروف هَرَأَها والظاهر أَن الزاي تصحيف ابن الأَعرابي أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه ومثله أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي الأَصمعي وغيره نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة. به أو منه: سخر منه.
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا. 1-الشيء: كسره. 2-جماله: عرضها للبرد حتى ماتت. 3-مات. 4-دابته، مطيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: