وصف و معنى و تعريف كلمة قدش:


قدش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و شين (ش) .




معنى و شرح قدش في معاجم اللغة العربية:



قدش

جذر [قدش]

  1. مَقْدِشُو
    • ـ مَقْدِشُو: بلد كَبيرٌ بينَ الزَّنْجِ والحَبَشةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قُدْسُ
    • ـ قُدْسُ وقُدُسُ : الطُّهْرُ ، اسمٌ ، ومَصْدَرٌ ، وجبلٌ عظيمٌ بنَجْدٍ ، والبيتُ المُقَدَّسُ ، وجبْريلُ ، كرُوحِ القُدُسِ .
      ـ قُدْسٌ الأسْوَدُ والأبيضُ : جَبَلان .
      ـ قُدَاسُ : شيءٌ يُعْمَلُ كالجُمانِ من الفِضَّةِ ، والحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْضِ ، أو حَجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْضِ الإِبِلِ ، يُقَدَّرُ عليه الماءُ ، يَقْتَسِمونَهُ بينهم ، والمَنيعُ الضَّخْمُ من الشَّرَفِ .
      ـ قُدَسُ وقُدُسُ : قَدَحٌ نحوُ الغُمَرِ .
      ـ قَدِيْسُ : الدُّرُّ .
      ـ قَدَسُ : السَّطْلُ . وبلد قربَ حِمْص ، وإليه تُضافُ جَزيرةُ قَدَسَ .
      ـ قادِسُ : السفينةُ العظيمةُ ، وجَزيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقَصَبَةٌ بهَراةَ .
      ـ قادِسِيَّةُ : قرية قربَ الكوفةِ ، مَرَّ بها إبراهيمُ عليه السلام ، فَوَجَدَ بها عَجوزاً ، فَغَسَلَتْ رأسَه ، فقال : قُدِّسْتِ من أرضٍ . فَسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ ، ودَعا لها أن تكونَ مَحَلَّةَ الحاجِّ .
      ـ قُدُّوسُ وقَدُّوسُ : من أسماءِ اللهِ تعالى ، أي : الطاهِرُ ، أو المُبَارَكُ : وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ .
      ـ هو قَدُوسٌ بالسيفِ : قَدُومٌ به ،
      ـ وسَمَّوْا : قَيْداساً ومِقْداساً .
      ـ تَقْديسُ : التَّطْهِيرُ ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ ، وبيتُ المَقْدِسِ وبيت المُقَدَّسُ .
      ـ مُقَدِّسُ : الراهِبُ .
      ـ تَقَدَّسَ : تَطَهَّرَ .
      ـ قُدَيْسَةٌ : بنتُ الرَّبيعِ أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ إبراهيمَ بنِ الزُّبيرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوْفٍ .
      ـ حُسينُ بنُ قُداسٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَعَهُ
    • ـ قَدَعَهُ : كفَّهُ ، كأقْدَعَهُ ،
      ـ قَدَعَ فَرَسَه : كبَحَه ،
      ـ قَدَعَ الشيءَ : أمضاهُ ،
      ـ قَدَعَ الفَحْلَ : ضَرَبَ أنْفَهُ بالرُّمْح ، وذلك إذا كان غير كَريمٍ ،
      ـ قَدَعَ عينُهُ : ضَعُفَتْ ،
      ـ قَدَعَ لِيَ الخمسونَ : دَنَتْ .
      ـ قَدوعُ : المَقْدوعُ ، الكافُّ عن الصَّوتِ ، والفَرَسُ المُحْتاجُ إلى القَدْعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَرْيِهِ ، والمُنْصَبُّ على الشيءِ ، والذَّلِيلُ الذي يُقْدَعُ ،
      ـ امرأةٌ قَدِعَةٌ : قَليلَةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ ،
      ـ كذا فَرَسٌ قَدِعٌ : هَيُوبٌ .
      ـ ماءٌ قَدِعٌ : لا يُشْرَبُ مُلُوحةً .
      ـ رجُلٌ قَدِعٌ : كثيرُ البُكاءِ .
      ـ اقْدَعْ من هذا الشَّرابِ : اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً .
      ـ قِدْعَةُ : المِجْوَلُ ، وهي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ .
      ـ مِقْدَعَةُ : العَصا .
      ـ شيءٌ مُقَدَّعٌ : مُغَضَّنٌ .
      ـ تَقادُعُ : التَّتابُعُ في الشيءِ ، والتَّهافُتُ ، كأن كلَّ واحِد يَدْفَعُ صاحِبَه ، أي : يَسْبِقُه ، والتَّكافُّ ، والموتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ ، والتَّطاعُنُ .
      ـ تَقَدَّعَ له بالشَّر : اسْتَعَدَّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَفَنَهُ
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه : قَشَرَهُ ، ومنه السَّفِينَةُ ، لِقَشْرِها وجهَ الماء , ج : سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ ، وصانِعُها : سَفَّانٌ ، وحِرْفَتُه : السِّفانَةُ .
      ـ سَّفَنُ : جِلْدٌ أخْشَنُ ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ، كالمِسْفَنِ ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ .
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ ، وسَفِنَ : هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ , ج : سَوافِنُ .
      ـ سافِينُ : عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً ، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ .
      ـ سَّفَّانَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ .
      ـ سِيفَنَّةُ : طائِرٌ بمصرَ ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها ، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي ، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً ، كتبَ جَميعَ حَديثهِ .
      ـ سَفَّانٌ : ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ سَفينٌ : موضع بالمَشْرق .
      ـ سَفينةُ : مَوْلَى رسول اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، واسمهُ مِهْرانُ . وسُفيانُ : في الياءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قُدْسيَّة
    • قُدْسيَّة :-
      مصدر صناعيّ من قُدْس : حُرْمة وطهارة :- مكان له قدسيّته ، - لكلّ بيت قدسيّته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قُدْسيّ
    • قُدْسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى قُدْس .
      2 - طاهر مبارك .
      • حديث قدسيّ : ( الديانات ) حديث يحكيه النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم حكاية عن الله تعالى ، ويُسند مضمونه إليه ، ويُسمَّى الحديث الإلهي أو الرَّباني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ‏ الحديث القدسي ‏
    • ‏ هو ما أضافه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وأسنده إلى ربه عز وجل من غير القرآن الكريم . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. السَّفِينَةُ
    • السَّفِينَةُ : الفُلْكُ . والجمع : سُفُنٌ ، وسَفَائنُ ، وسفِينٌ .
      ويقال : للإِبل : سَفَائنُ البَرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تضخيم السفينة
    • زيادة سعة سفينة بقصّها إلى نصفين وتركيب وصلة بينهما ، وتعني بالانجليزية : jumboizing

    المعجم: مالية

  10. راية السفينة
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية : flag of convenience

    المعجم: مالية

  11. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية



  15. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. قدع
    • ق د ع : التَّقَادُعُ التهافت والتتابع في الشيء كأن كل واحد يدفع صاحبه أن يسبقه وفي الحديث { يحمل الناس على الصراط يوم القيامة فتتقادع بهم جنبتا اصراط تقادع الفراش في النار }

    المعجم: مختار الصحاح

  17. قَدَعَ
    • قَدَعَ الفَرَسُ قَدَعَ َ قَدْعًا : عَدَا .
      و قَدَعَ الفَحلَ : ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ .
      ويقال : قَدَع أَنفَه .
      وفَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه : كريم .
      و قَدَعَ الفرسَ : جَذَبَ لجامَهُ ليقف .
      ويقال : قَدَعَ فلانًا عن الشيءِ : كَفَّه ومَنَعَه .
      و قَدَعَ السفينةَ : دفعها إِلى الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَدِعَ
    • قَدِعَ الرَجُلُ وغَيرُه قَدِعَ َ قَدَعًا : كفَّ .
      و قَدِعَ انسلقت عيْنُه من كثرة البكاء .
      فهو قَدِعٌ .
      ويقال : قدِعت عينُه .
      و قَدِعَ العينُ : ضَعُفت من طول النَّظر إِلى الشيء .
      و قَدِعَ له الخمسونَ : دنَتْ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قدع
    • قدع
      1 - قدع : « رجل قدع » : كثير البكاء . 2 - قدع : « ماء قدع » : لا يشرب لملوحته . 3 - قدع : « إمرأة قدعة » : حيية قليلة الكلام .

    المعجم: الرائد

  20. القَدِعُ
    • القَدِعُ من الرجال والخيل : الهَيُوب .
      و القَدِعُ من الماءِ : الذي لا يُشْرَبُ لمُلوحته أَو لغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَدَع
    • قدع - يقدع ، قدعا
      1 - قدعت عينه : ضعفت من طول النظر إلى الشيء أو من كثرة البكاء . 2 - قدع لهكذا من العمر : قرب منه .

    المعجم: الرائد

  22. قدع
    • قدع - يقدع ، قدعا
      1 - قدع الفرس : عدا . 2 - قدع السفينة : دفعها في الماء . 3 - قدع من الشراب : شربه قليلا قليلا . 4 - قدع الأمر : أمضاه ، أنفذه . 5 - قدع : كذا من عمره : جاوزها . 6 - قدع : فرسه باللجام : جذبه به ليقف . 7 - قدع الذباب عنه بكذا : دفعه عنه به . 8 - قدعه عن كذا : كفه عنه بيده أو لسانه

    المعجم: الرائد

  23. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. قدس الشّيء / قدس الشّخص
    • طَهُرَ وكان مُباركًا :- قَدُسَت أعمالُهُ / سِيرتُه - قَدُس المكانُ - { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ }.

    المعجم: عربي عامة

  25. قدّس الحياة الزوجيّة
    • احترَمها .

    المعجم: عربي عامة



معنى قدش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

مَقْدِشُو بفَتْحِ المِيمِ وكَسْرِ الدّالِ المُهْمَلة والعامَّةُ تَفْتَحُهَا وضَمِّ الشِّينِ ويُقَالُ : أَيْضاً مِقْدِشاً ويُكْسَرُ أَوّلُه كما ضَبَطَهُ الحَافِظُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان وهو : د كَبِير بينَ الزِّنْجِ والحَبَشَةِ مِنْ أَطْرَافِ بلادِ الهِنْدِ مِنْهُ : الفَقِيهُ أَبُو عَبْدِ الله محمّدُ بنُ عليِّ بنِ أَبِي بَكْرٍ المَقْدِشِيّ مُعِيدُ البادرائيّة ويُقَالُ فيه المَقْدِشَاوِيّ قال الذَّهَبِيّ : حَدَّثَنا عن ابنِ الدُّخْمَيْسيّ وأَبُو عليّ الحَسَنُ بنُ عِيسَى بنِ مُفْلِحٍ العَامِرِيُّ المَقْدِشِيُّ اليَمَنِيُّ كتَبَ عنه الزَّكِيّ المُنْذِرِيّ . وأَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمّدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحْمَد شَمْسُ الدّينِ المَقْدِشِيُّ حَدَّثَ عَنِ ابنِ عَبْدِ الهّادِي وعنه الحَافِظُ ابنُ حَجَر وعَاشَ تِسْعِينَ سَنَةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: