وصف و معنى و تعريف كلمة قديش:


قديش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح قديش في معاجم اللغة العربية:



قديش

جذر [قدش]

  1. مَقْدِشُو
    • ـ مَقْدِشُو: بلد كَبيرٌ بينَ الزَّنْجِ والحَبَشةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قُدْسُ
    • ـ قُدْسُ وقُدُسُ : الطُّهْرُ ، اسمٌ ، ومَصْدَرٌ ، وجبلٌ عظيمٌ بنَجْدٍ ، والبيتُ المُقَدَّسُ ، وجبْريلُ ، كرُوحِ القُدُسِ .
      ـ قُدْسٌ الأسْوَدُ والأبيضُ : جَبَلان .
      ـ قُدَاسُ : شيءٌ يُعْمَلُ كالجُمانِ من الفِضَّةِ ، والحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْضِ ، أو حَجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْضِ الإِبِلِ ، يُقَدَّرُ عليه الماءُ ، يَقْتَسِمونَهُ بينهم ، والمَنيعُ الضَّخْمُ من الشَّرَفِ .
      ـ قُدَسُ وقُدُسُ : قَدَحٌ نحوُ الغُمَرِ .
      ـ قَدِيْسُ : الدُّرُّ .
      ـ قَدَسُ : السَّطْلُ . وبلد قربَ حِمْص ، وإليه تُضافُ جَزيرةُ قَدَسَ .
      ـ قادِسُ : السفينةُ العظيمةُ ، وجَزيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقَصَبَةٌ بهَراةَ .
      ـ قادِسِيَّةُ : قرية قربَ الكوفةِ ، مَرَّ بها إبراهيمُ عليه السلام ، فَوَجَدَ بها عَجوزاً ، فَغَسَلَتْ رأسَه ، فقال : قُدِّسْتِ من أرضٍ . فَسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ ، ودَعا لها أن تكونَ مَحَلَّةَ الحاجِّ .
      ـ قُدُّوسُ وقَدُّوسُ : من أسماءِ اللهِ تعالى ، أي : الطاهِرُ ، أو المُبَارَكُ : وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ .
      ـ هو قَدُوسٌ بالسيفِ : قَدُومٌ به ،
      ـ وسَمَّوْا : قَيْداساً ومِقْداساً .
      ـ تَقْديسُ : التَّطْهِيرُ ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ ، وبيتُ المَقْدِسِ وبيت المُقَدَّسُ .
      ـ مُقَدِّسُ : الراهِبُ .
      ـ تَقَدَّسَ : تَطَهَّرَ .
      ـ قُدَيْسَةٌ : بنتُ الرَّبيعِ أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ إبراهيمَ بنِ الزُّبيرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوْفٍ .
      ـ حُسينُ بنُ قُداسٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَدُّ
    • ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
      ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
      ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
      ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
      ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
      ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
      ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
      ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
      ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
      ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
      ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
      ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
      ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
      ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
      ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
      ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
      ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
      ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
      ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَدَا
    • ـ الجَدَا والجَدْوَى : المَطَرُ العامُّ ، أو الذي لا يُعْرَفُ أقْصاهُ ، والعَطِيَّةُ ، وهذانِ جَدْوانِ وجَدْيانِ نادِرٌ . وجَدا عليه يَجْدُو وأجْدَى .
      ـ جادِي : طالِبُ الجَدْوى ، كالمُجْتَدِي .
      ـ جَداهُ جَدْواً واجْتَداهُ : سألَهُ حاجَةً .
      ـ جَدا الدَّهْرِ : آخِرُهُ .
      ـ خَيْرٌ جَداً : واسِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. قِدِّيسٌ
    • [ ق د س ]. ( صِيغَةُ فِعِّيل لِلْمُبَالَغَةِ ). :- رَجُلٌ قِدِّيسٌ :- : وَلِيٌّ صَالِحٌ مُتَعَبِّدٌ يَلْحَقُ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى طَاهِراً نَقِيّاً مِنْ كُلِّ إِثْمٍ .

    المعجم: الغني

  7. قدير
    • قدير - و قديرة
      1 - قدر صغيرة

    المعجم: الرائد

  8. قَدِيديُّون
    • قديديون
      1 - الذين يتبعون العسكر من الصناع ، كالحلاق والبيطار ونحوهما

    المعجم: الرائد

  9. قُدَيْرَةٌ
    • [ ق د ر ].
      1 . :- طَعَامُ القُدَيْرَةِ :- : مَا تُعِدُّهُ الصَّبِيَّةُ مَعَ صَدِيقَاِتهَا مِنْ أَكْلٍ فِي صُحُونٍ صَغِيرَةٍ لِلتَّسَلِّي وَاللَّعِبِ .
      2 . :- لُعْبَةُ القُدَيْرَةِ :- : لُعْبَةُ الطَّوْقِ .

    المعجم: الغني

  10. الطَّرَّازُ
    • الطَّرَّازُ : الرَّقَّامُ الذي يعمل الطِّرَازَ ، أَو يطرِّز الثيابَ ونحوَها بخيوط الحرير أَو بأَسلاك الذهب أَو الفضَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الطِّرَازُ
    • الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل .
      و الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : ليس هذا من طِرَازك .
      و الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه .
      و الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ .
      و الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ . والجمع : طُرُزٌ ، وأطْرِزَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَدا
    • جَدا فلانًا وعليه جَدا ُ جدْوًا ، وجَدًا : أَعطاه .
      و جَدا سأَله الجَدْوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجَدا
    • الجَدا : العطاء .
      و الجَدا المطر العامّ .
      وفي الحديث : حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا ، وجَدًا طَبَقًا // .
      ويقال : خير فلانٍ جَدًا : عامٌّ واسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جَدا
    • جدا - يجدو ، جدوا
      1 - جداه أو عليه : أعطاه . 2 - جداه : سأله « الجدوى »، أي العطية .

    المعجم: الرائد



  15. قِدِّيس
    • قِدِّيس :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُسَ : طاهر .
      2 - ( الديانات ) عند النَّصارى : المؤمن الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضلاً ، كالوَلِيّ عند المسلمين :- على جُدران الكنيسة كثير من صور القدِّيسين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قِدِّيس
    • قديس
      1 - لآلىء

    المعجم: الرائد

  17. قِدّيس
    • قديس
      1 - ولي مؤمن ينتقل إلى نعيم الله طاهرا نقيا من كل عيب ، مؤنث قديسة

    المعجم: الرائد

  18. القِدِّيسُ
    • القِدِّيسُ القِدِّيسُ ( عند النَّصارى ) : المؤمنُ الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضلاً .
      وهي ( بتاءٍ ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قَدِيرٌ
    • [ ق د ر ]. ( صِيغَةُ فَعِيل لِلْمُبَالَغَةِ ). :- هُوَ اللَّهُ القَدِيرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، صَاحِبُ القُدْرَةِ . الروم آية 54 هُوَ العَلِيمُ القَدِيرُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. قدير
    • قدير :-
      جمع قديرون وقُدُراءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدَرَ على : :- حاكمٌ / خطيب / عامل قدير .
      • القدير : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : التامّ القدرة لا يلابس قدرتَه عجز بوجه :- { وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قدير
    • قدير
      1 - قدير : ذو قدرة وطاقة . 2 - قدير من أسماء الله الحسنى . 3 - قدير : مطبوخ في القدر .

    المعجم: الرائد

  22. القدير
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  23. القَدِيرُ
    • القَدِيرُ : ذو القدرة البالغة .
      و القَدِيرُ اسم من أَسماءِ الله الحسنى .
      لأَنه الفاعل لما يشاء على قَدْر ما تقضي الحكمْة لا زائدًا عليه ولا ناقصًا عنه .
      و القَدِيرُ المطبوخُ في القِدْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. قدُسَ
    • قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس :-
      قدُس الشّيءُ / قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا :- قَدُسَت أعمالُهُ / سِيرتُه ، - قَدُس المكانُ ، - { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قدَرَ
    • قدَرَ على يقدُر ويَقدِر ، قَدَارةً وقُدْرةً ومقدرةً ، فهو قادِر وقدير ، والمفعول مقدور عليه :-
      قدَر على الصعود إلى الجبل تمكّن منه ، استطاع ، قوي عليه :- قدَر على عدوِّه / العمل / الصِّعاب ، - العفو عند المقدرة ، - له قدرة كبيرة على إنجاز العمل ، - { أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى قديش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

مَقْدِشُو بفَتْحِ المِيمِ وكَسْرِ الدّالِ المُهْمَلة والعامَّةُ تَفْتَحُهَا وضَمِّ الشِّينِ ويُقَالُ : أَيْضاً مِقْدِشاً ويُكْسَرُ أَوّلُه كما ضَبَطَهُ الحَافِظُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان وهو : د كَبِير بينَ الزِّنْجِ والحَبَشَةِ مِنْ أَطْرَافِ بلادِ الهِنْدِ مِنْهُ : الفَقِيهُ أَبُو عَبْدِ الله محمّدُ بنُ عليِّ بنِ أَبِي بَكْرٍ المَقْدِشِيّ مُعِيدُ البادرائيّة ويُقَالُ فيه المَقْدِشَاوِيّ قال الذَّهَبِيّ : حَدَّثَنا عن ابنِ الدُّخْمَيْسيّ وأَبُو عليّ الحَسَنُ بنُ عِيسَى بنِ مُفْلِحٍ العَامِرِيُّ المَقْدِشِيُّ اليَمَنِيُّ كتَبَ عنه الزَّكِيّ المُنْذِرِيّ . وأَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمّدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحْمَد شَمْسُ الدّينِ المَقْدِشِيُّ حَدَّثَ عَنِ ابنِ عَبْدِ الهّادِي وعنه الحَافِظُ ابنُ حَجَر وعَاشَ تِسْعِينَ سَنَةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: