وصف و معنى و تعريف كلمة قرحو:


قرحو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و حاء (ح) و واو (و) .




معنى و شرح قرحو في معاجم اللغة العربية:



قرحو

جذر [قرحو]

  1. قَرَح: (اسم)
    • مصدر قَرَحَ
    • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  2. قَرِح: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِحَ
    • ما يَزَالُ الْمَرِيضُ قَرِحاً: بِهِ قُرُوحٌ
  3. قَرِح: (اسم)
    • قَرِح : فاعل من قَرِحَ
  4. قَرْح: (اسم)
    • قَرْح : جمع قَرحة


  5. قَرح: (اسم)
    • الجمع : قُروح
    • مصدر قرَحَ
    • قَرح: ألم الجراح وأذى الهزيمة
    • قَرح: جُرْح بطيء الانْدمال يصيب الجِلْدَ والأنسجَة العميقة، وتطول مُدّة شِفائه لتقيُّح فيه أو لضعف الدورة الدمويّة، كما يصيب غِشاء الأنْسجة الداخليّة نتيجة الْتِهاب مَوْضعيّ أو تفاعلات عُصارات الهضم قرُوح في المعِدة
    • أُصِيبَ بِقَرْحٍ : بِجُرْحٍ
    • اِنْتَشَرَ القَرْحُ بَيْنَ الْمَوَاشِي : جَرَبٌ شَدِيدٌ مُهْلِكٌ يُصِيبُ أَوْلاَدَ النِّيَاقِ وَالبَقَرِ فَلاَ تَكَادُ تَنْجُو مِنْهُ
  6. قُرْح: (اسم)
    • قُرْح : جمع أقْرَحُ
  7. قُرَّح: (اسم)
    • قُرَّح : جمع قَارحَةُ
  8. قُرّح: (اسم)
    • قُرّح : جمع قارِح
  9. قُرح: (اسم)
    • الجمع : قُروح
    • القُرْحُ : الجُرْحُ
    • القُرْحُ :جَرَبٌ يأخذ صغارَ الحيوان فلا تكاد تنجو منه
  10. قَرَاحَى: (اسم)
    • قَرَاحَى : جمع قَرِحُ


  11. قَرَاحَى: (اسم)
    • قَرَاحَى : جمع قَرِيْحُ
  12. قَرَحَ: (فعل)
    • قرَحَ يَقرَح ، قَرْحًا ، فهو قارِح ، والمفعول مَقْروح
    • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
    • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  13. قَرِحَ: (فعل)
    • قرِحَ يقرَح ، قَرَحًا ، فهو قريح وقَرِح و قارح و هو أَقرح فهي قَرْحاءُ
    • قرِح الشّخصُ /خرجت بجسده قروح وجُرُوحٌ
    • قَرِحَ قَلْبُهُ مِنَ الْحُزْنِ : أَصَابَتْهُ قُرُوحٌ مِنَ الأَلَمِ
    • قَرِحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ : كَادَتْ تَنْبُتُ
    • قَرِحَ الحيوانُ: كان في جَبهته قُرْحَة، وهي بياضٌ بقدر الدِّرهم فما دونه فهو أَقرح
    • قَرِحَ الروضةُ قُرْحَةً: توسَّطها النَّوْرُ الأَبيضُ فهي قَرْحاءُ
    • قَرِحَ ذو الحافر قرَحًا: استتمَّ الخامسةَ وسقطت سِنّه التي تلي الرَّباعيَةَ ونَبَتَ مكانَها نابُه فهو قارحٌ
    • قَرِحَ للشيء: حَزِن له
  14. قَرَّحَ: (فعل)
    • قرَّحَ يُقرِّح ، تقريحًا ، فهو مُقَرِّح ، والمفعول مُقَرَّح
    • قَرَّحَ الوَلَدَ : جَرَّحَهُ فِي جِسْمِهِ
    • قَرَّحَ الشَّجَرُ : خَرَجَتْ رُؤُوسُ وَرَقِهِ
    • قَرَّحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ : كَادَتْ تَنْبُتُ
    • قَرَّحَتِ الأَرْضُ : اِبْتَدَأَ نَبَاتُهَا
    • قَرَّحَ الوَشْمَ : غَرَزَهُ بِالإِبْرَةِ
  15. اِقتَرَحَ: (فعل)
    • اقترحَ يقترح ، اقْتِراحًا ، فهو مُقْترِح ، والمفعول مُقْترَح - للمتعدِّي
    • اِقْتَرَحَ فِكْرَةً : طَرَحَها، عَرَضَها لِلْحِوَارِ وَالبَحْثِ
    • اِقْتَرَحَ الكلامَ : اِرْتَجَلَهُ
    • اِقتَرَحَ الأمْرَ : اِبْتَدَعَهُ مِن غَيْرِ مِثالٍ سابِقٍ
    • اقْتَرَحَ عَلَيْهِ كَذَا أَوْ بِكَذَا : سَألَهُ إِيَّاهُ مِنْ غَيْرِ رَويَّةٍ
    • اِقْتَرَحَ بِئْراً : حَفَرَها فِي مكَانٍ لَمْ يُحْفَرْ فِيهِ
    • اِقْتَرَحَ مَوْضُوعاً : اِخْتَارَهُ
    • اقْتَرَحَ الرأْيَ: أَعدَّه وقَدَّمه للبحث
  16. أَقْرَحَ: (فعل)
    • أقْرَحَ، يُقْرِحُ، مصدر إِقْراحٌ
    • أَقْرَحَ الرَّجُلُ: صَارَ ذَا قُرُوحٍ
    • أقْرَحَهُ الْمَرضُ : أخرَجَ بِجِسْمِهِ القُرُوحَ أَقْرَحَهُ اللَّهُ
    • أَقْرَحَ الفَرَسُ : صارَ قارِحاً، أَيْ شُقَّتْ نابُهُ وَطَلَعَتْ
    • أقْرَحَ صَاحِبَهُ : جَرَحَهُ


  17. تَقَرَّحَ: (فعل)
    • تقرَّحَ يتقرَّح ، تقرُّحًا ، فهو مُتقرِّح
    • تَقَرَّحَ الجَسَدُ: عَلَتْهُ القُرُوحُ
    • تَقَرَّحَ فلانٌ للأَمْرِ: تَصَدَّى له
  18. قَريح: (اسم)
    • الجمع : أقْرِحَة و قَرْحَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِحَ
    • القَرِيحُ : الجريحُ
    • مَاءٌ قَرِيحٌ : خَالِصٌ، صَافٍ
    • قَرِيحُ السَّحَابَةِ : مَاؤُهَا حِينَ يَنْزِلُ
  19. قارَحَ: (فعل)
    • قَارَحْتُ، أُقَارِحُ، قَارِحْ، مصدر مُقَارَحَةٌ
    • قَارَحَ خَصْمَهُ : وَاجَهَهُ
    • لَقِيَهُ مُقارحَةً: كِفاحًا ومُواجهةً
  20. قارِح: (اسم)
    • الجمع : قارحون و قُرّح و قَوَارِحُ ، المؤنث : قارحة ، و الجمع للمؤنث : قارحات و قَوَارِحُ
    • القَارِحُ من ذي الحافر: ما استتمَّ الخامسةَ وسقطت سِنُّهُ التي تلي الرَّبَاعِيَةَ ونَبَتَ مكانَها نابُه
    • (فاعل من قَرَحَ)
    • قَارِحُ الفَرَسِ : نَابُهُ وَلِكُلِّ ذِي حَافِرٍ قَارِحَانِ عُلْوِيَّانِ، وَقَارِحَانِ سُفْلِيَّانِ
  21. اِقتراح: (اسم)
    • الجمع : اقتراحات
    • مصدر اقترحَ
    • فكرة أو رأي يُبْدَى ويقدَّم للبحث والحكم تمَّ بحث الاقتراحات المقدَّمة
    • اقتراح مضادّ: اقتراح يقدّم ليحلّ محلّ اقتراح سابق
  22. قَراح: (اسم)
    • الجمع : أَقرِحَةٌ
    • القَرَاحُ من كلِّ شيءٍ: الخالِصُ
    • مَاءٌ قَرَاحٌ : الصَّافِي، الْخَالِصُ
    • أرض قراح: مخصَّصة للزَّرع ليس عليها بناء


  23. قَرحة: (اسم)
    • الجمع : قَرَحات و قَرْحات و قراح و قَرْح و قُروح
    • القَرْحَةُ : البَثْرَةُ إِذا دَبَّ فيها الفسادُ،
    • ذو القُروح: لقبُ امرئ القيس
    • القُرْحَةُ : جراحة قديمة تجمّع فيها القَيْح
  24. قُروح: (اسم)
    • قُروح : جمع قَرحة
  25. قُروح: (اسم)
    • قُروح : جمع قَرح
,
  1. قرح
    • "القَرْحُ والقُرْحُ، لغتان: عَضُّ السلاح ونحوه مما يَجْرَحُ الجسدَ ومما يخرج بالبدن؛ وقيل: القَرْحُ الآثارُ، والقُرْحُ الأَلَمُ؛ وقال يعقوب: كأَنَّ القَرْحَ الجِراحاتُ بأَعيانها، وكأَنَّ القُرْحَ أَلَمُها؛ وفي حديث أُحُدٍ: بعدما أَصابهم القَرْحُ؛ هو بالفتح وبالضم: الجُرْحُ؛ وقيل: هو بالضم الاسم، وبالفتح المصدر؛ أَراد ما نالهم من القتل والهزيمة يومئذ.
      وفي حديث جابر: كنا نَخْتَبِطُ بقِسيِّنا ونأْكلُ حتى قَرِحَتْ أَشداقُنا أَي تَجَرَّحَتْ من أَكل الخَبَطِ.
      ورجل قَرِحٌ وقَرِيحٌ: ذو قَرْحٍ وبه قَرْحةٌ دائمة.
      والقَرِيحُ: الجريح من قوم قَرْحَى وقَراحَى؛ وقد قَرَحه إِذا جَرَحه يَقْرَحُه قَرْحاً؛ قال المتنخل الهذلي: لا يُسْلِمُونَ قَرِيحاً حَلَّ وَسْطَهُمُ،يومَ اللِّقاءِ، ولا يَشْوُونَ من قَرَحُو؟

      ‏قال ابن بري: معناه لا يُسْلِمُونَ من جُرِحَ منهم لأَعدائهم ولا يُشْوُونَ من قَرَحُوا أَي لا يُخْطِئُون في رمي أَعدائهم.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: إِن يَمْسَسْكم قَرْحٌ وقُرْحٌ؛ قال وأَكثر القراء على فتح القاف، وكأَنَّ القُرْحَ أَلَمُ الجِراحِ، وكأَنَّ القَرْحَ الجِراحُ بأَعيانها؛ قال: وهو مثلُ الوَجْدِ والوُجْد ولا يجدونَ إِلاَّ جُهْدَهم وجَهْدَهم.
      وقال الزجاج: قَرِحَ الرجلُ (* قوله «وقال الزجاج قرح الرجل إلخ» بابه تعب كما في المصباح.) يَقْرَحُ قَرْحاً، وقيل: سمِّيت الجراحات قَرْحاً بالمصدر، والصحيح أَن القَرْحةَ الجِراحةُ، والجمع قَرْحٌ وقُروح.
      ورجل مَقْروح: به قُرُوح.
      والقَرْحة: واحدة القَرْحِ والقُروح.
      والقَرْحُ أَيضاً: البَثْرُ إِذا تَرامَى إِلى فساد؛ الليث: القَرْحُ جَرَبٌ شديد يأْخذ الفُصْلانَ فلا تكاد تنجو؛ وفَصِيل مَقْرُوح؛ قال أَبو النجم: يَحْكِي الفَصِيلَ القارِحَ المَقْرُوحا وأَقْرَحَ القومُ: أَصاب مواشِيَهم أَو إِبلهم القَرْحُ.
      وقَرِحَ قلبُ الرجل من الحُزْنِ، وهو مَثَلٌ بما تقدَّم.
      قال الأَزهري: الذي، قاله الليث من أَن القَرْحَ جَرَبٌ شديد يأْخذ الفُصْلانَ غلط، إِنما القَرْحة داءٌ يأْخذ البعير فَيَهْدَلُ مِشْفَرُه منه؛ قال البَعِيثُ: ونحْنُ مَنَعْنا بالكُلابِ نِساءَنا،بضَرْبٍ كأَفْواهِ المُقَرِّحة الهُدْلِ ابن السكيت: والمُقَرِّحةُ الإِبل التي بها قُروح في أَفواهها فَتَهْدَلُ مَشافِرُها؛ قال: وإِنما سَرَقَ البَعِيثُ هذا المعنى من عمرو‎ ‎بن‎ شاسٍ:وأَسْيافُهُمْ، آثارُهُنَّ كأَنها مَشافِرُ قَرْحَى، في مَبارِكِها، هُدْلُ وأَخذه الكُمَيْتُ فقال: تُشَبِّهُ في الهامِ آثارَها،مَشافِرَ قَرْحَى، أَكَلْنَ البَرِيرا الأَزهري: وقَرْحَى جمع قَرِيح، فعيل بمعنى مفعول.
      قُرِحَ البعيرُ، فهو مَقْرُوحٌ وقَرِيح، إِذا أَصابته القَرْحة.
      وقَرَّحَتِ الإِبلُ، فهي مُقَرِّحة.
      والقَرْحةُ ليست من الجَرَب في شيء.
      وقَرِحَ جِلْدُهُ، بالكسر،يَقْرَحُ قَرَحاً، فهو قَرِحٌ، إِذا خرجت به القُروح؛ وأَقْرَحه اللهُ.
      وقيل لامرئ القيس: ذو القُرُوحِ، لأَن ملك الروم بعث إِليه قميصاً مسموماً فَتَقَرَّحَ منه جسده فمات.
      وقَرَحه بالحق (* قوله «وقرحه بالحق إلخ» بابه منع كما في القاموس.) قَرْحاً: رماه به واستقبله به.
      والاقتراحُ: ارتِجالُ الكلام.
      والاقتراحُ: ابتداعُ الشيء تَبْتَدِعُه وتَقْتَرِحُه من ذات نَفْسِك من غير أَن تسمعه، وقد اقْتَرَحه فيهما.
      واقْتَرَحَ عليه بكذا: تَحَكَّم وسأَل من غير رَوِيَّة.
      واقْترح البعيرَ: ركبه من غير أَن يركبه أَحد.
      واقْتُرِحَ السهمُ وقُرِحَ: بُدِئَ عَمَلُه.
      ابن الأَعرابي: يقال اقْتَرَحْتُه واجْتَبَيْتُه وخَوَّصْتُه وخَلَّمْتُه واخْتَلَمْتُه واسْتَخْلَصْتُه واسْتَمَيْتُه، كلُّه بمعنى اخْتَرْتُه؛ ومنه يقال: اقْتَرَحَ عليه صوتَ كذا وكذا أَي اختاره.
      وقَرِيحةُ الإِنسانِ: طَبِيعَتُه التي جُبِلَ عليها، وجمعها قَرائح،لأَنها أَول خِلْقَتِه.
      وقَرِيحةُ الشَّبابِ: أَوّلُه، وقيل: قَرِيحة كل شيء أَوّلُه.
      أَبو زيد: قُرْحةُ الشِّتاءِ أَوّلُه، وقُرْحةُ الربيع أَوّلُه، والقَرِيحة والقُرْحُ أَوّل ما يخرج من البئر حين تُحْفَرُ؛ قال ابن هَرْمَةَ: فإِنكَ كالقَريحةِ، عامَ تُمْهَى شَرُوبُ الماءِ، ثم تَعُودُ مَأْجا المَأْجُ: المِلْحُ؛ ورواه أَبو عبيد بالقَرِيحة، وهو خطأٌ؛ ومنه قولهم لفلان قَريحة جَيِّدة، يراد استنباط العلم بِجَوْدَةِ الطبع.
      وهو في قُرْحِ سِنِّه أَي أَوَّلِها؛ قال ابن الأَعرابي: قلت لأَعرابي: كم أَتى عليك؟ فقال: أَنا في قُرْحِ الثلاثين.
      يقال: فلان في قُرْحِ الأَربعين أَي في أَوّلها.
      ابن الأَعرابي: الاقتراحُ ابتداء أَوّل الشيء؛ قال أَوْسٌ: على حين أَن جدَّ الذَّكاءُ، وأَدْرَكَتْ قَرِيحةُ حِسْيٍ من شُرَيحٍ مُغَمِّم يقول: حين جدَّ ذكائي أَي كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ وأَدركَ من ابني قَريحةُ حِسْيٍ: يعني شعر ابنه شريح ابن أَوس، شبهه بماءٍ لا ينقطع ولا يَغَضْغَضُ.
      مُغَمِّم أَي مُغْرِق.
      وقَرِيحُ السحاب: ماؤُه حين ينزل؛ قال ابن مُقْبل: وكأَنما اصْطَبَحَتْ قَرِيحَ سَحابةٍ وقال الطرماح: ظَعائنُ شِمْنَ قَرِيحَ الخَرِيف،من الأَنْجُمِ الفُرْغِ والذابِحَهْ والقريحُ: السحاب أَوّلَ ما ينشأُ.
      وفلان يَشْوِي القَراحَ أَي يُسَخِّنُ الماءَ.
      والقُرْحُ: ثلاث ليال من أَوّل الشهر.
      والقُرْحانُ، بالضم، من الإِبل: الذي لا يصبْه جَرَبٌ قَطُّ، ومن الناس: الذي لم يَمَسَّه القَرْحُ، وهو الجُدَرِيّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ إِبل قُرْحانٌ وصَبيٌّ قُرْحانٌ، والاسم القَرْحُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَدِمُوا معه الشام وبها الطاعون، فقيل له: إِن معك من أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قُرْحانٌ فلا تُدْخِلْهُمْ على هذا الطاعون؛ فمعنى قولهم له قُرْحانٌ أَنه لم يصبهم داء قبل هذا؛ قال شمر: قُرْحانٌ إِن شئت نوّنتَ وإِن شئتَ لم تُنَوِّنْ، وقد جمعه بعضهم بالواو والنون، وهي لغة متروكة، وأَورده الجوهري حديثاً عن عمر، رضي الله عنه، حين أَراد أَن يدخل الشام وهي تَسْتَعِرُ طاعوناً، فقيل له: إِن معك من أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قُرْحانِينَ فلا تَدْخُلْها؛ قال: وهي لغة متروكة.
      قال ابن الأَثير: شبهوا السليم من الطاعون والقَرْحِ بالقُرْحان، والمراد أَنهم لم يكن أَصابهم قبل ذلك داء.
      الأَزهري:، قال بعضهم القُرْحانُ من الأَضداد: رجل قُرْحانٌ للذي مَسَّهُ القَرْحُ، ورجل قُرْحانٌ لم يَمَسَّه قَرْحٌ ولا جُدَرِيّ ولا حَصْبة، وكأَنه الخالص من ذلك.
      والقُراحِيُّ والقُرْحانُ: الذي لم يَشْهَدِ الحَرْبَ.
      وفرس قارِحٌ: أَقامت أَربعين يوماً من حملها وأَكثر حتى شَعَّرَ ولَدُها.
      والقارحُ: الناقةُ أَوّلَ ما تَحْمِلُ، والجمع قَوارِحُ وقُرَّحٌ؛ وقد قَرَحَتْ تَقْرَحُ قُرُوحاً وقِراحاً؛ وقيل: القُرُوح في أَوّلِ ما تَشُول بذنبها؛ وقيل: إِذا تم حملها، فهي قارِحٌ؛ وقيل: هي التي لا تشعر بلَقاحِها حتى يستبين حملها، وذلك أَن لا تَشُولَ بذنبها ولا تُبَشِّرَ؛ وقال ابن الأَعرابي: هي قارحٌ أَيام يَقْرَعُها الفحل، فإِذا استبان حملها فهي خَلِفة، ثم لا تزال خَلِفة حتى تدخل في حَدِّ التعشير.
      الليث: ناقة قارحٌ وقد قَرَحَتْ تَقْرحُ قُرُوحاً إِذا لم يظنوا بها حملاً ولم تُبَشِّرْ بذنبها حتى يستبين الحمل في بطنها.
      أَبو عبيد: إِذا تمَّ حملُ الناقة ولم تُلْقِه فهي حين يستبين الحمل بها قارح؛ وقد قَرَحَتْ قُرُوحاً.
      والتقريحُ: أَول نبات العَرْفَج؛ وقال أَبو حنيفة: التقريح أَوّل شيء يخرج من البقل الذي يَنْبُتُ في الحَبِّ.
      وتقريحُ البقل: نباتُ أَصله، وهو ظهور عُوده.
      قال: وقال رجل لآخر ما مَطَرُ أَرضك؟ فقال: مُرَكِّكةٌ فيها ضُرُوسٌ، وثَرْدٌ يَذُرُّ بَقْلُه ولا يُقَرِّحُ أَصلُه، ثم، قال ابن الأَعرابي: ويَنْبُتُ البقلُ حينئذ مُقْتَرِحاً صُلْباً، وكان ينبغي أَن يكون مُقَرِّحاً إِلاَّ أَن يكون اقْتَرَحَ لغة في قَرَّحَ، وقد يجوز أَن يكون قوله مُقْتَرِحاً أَي مُنْتصباً قائماًعلى أَصله.
      ابن الأَعرابي: لا يُقَرِّحُ البقلُ إِلا من قدر الذراع من ماء المطر فما زاد، قال: ويَذُرُّ البقلُ من مطر ضعيف قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ.
      والتقريحُ: التشويكُ.
      ووَشْمٌ مُقَرَّح: مُغَرَّز بالإِبرة.
      وتَقْرِيحُ الأَرض: ابتداء نباتها.
      وطريق مَقْرُوح: قد أُثِّرَ فيه فصار مَلْحُوباً بَيِّناً موطوءًا.
      والقارحُ من ذي الحافر: بمنزلة البازل من الإِبل؛ قال الأَعشى في الفَرس:والقارح العَدَّا وكل طِمِرَّةٍ،لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطويلِ قَذالَها وقال ذو الرمة في الحمار: إِذا انْشَقَّتِ الظَّلْماءُ، أَضْحَتْ كأَنها وَأًى مُنْطَوٍ، باقي الثَّمِيلَةِ، قارِحُ والجمع قَوارِحُ وقُرَّحٌ، والأُنثى قارحٌ وقارحةٌ، وهي بغير هاء أَعلى.
      قال الأَزهري: ولا يقال قارحة؛

      وأَنشد بيت الأَعشى: والقارح العَدَّا؛ وقول أَبي ذؤيب: حاوَرْتُه، حين لا يَمْشِي بعَقْوَتِه،إِلا المَقانِيبُ والقُبُّ المَقارِيح؟

      ‏قال ابن جني: هذا من شاذ الجمع، يعني أَن يُكَسَّرَ فاعل على مفاعيل،وهو في القياس كأَنه جمع مِقْراح كمِذْكار ومَذاكير ومِئْناث ومآنيث؛ قال ابن بري: ومعنى بيت أَبي ذؤَيب: أَي جاورت هذا المرثِيَّ حين لا يمشي بساحة هذا الطريق المخوف إِلا المَقانِيبُ من الخيل، وهي القُطُعُ منها، والقُبُّ: الضُّمْرُ.
      وقد قَرَحَ الفرسُ يَقْرَحُ قُرُوحاً، وقَرِحَ قَرَحاً إِذا انتهت أَسنانه، وإِنما تنتهي في خمس سنين لأَنه في السنة الأُولى حَوْلِيّ، ثم جَذَعٌ ثم ثَنِيّ ثم رَباعٌ ثم قارح، وقيل: هو في الثانية فِلْوٌ، وفي الثالثة جَذَع.
      يقال: أَجْذَع المُهْرُ وأَثْنَى وأَرْبَعَ وقَرَِحَ، هذه وحدها بغير أَلف.
      والفرس قارحٌ، والجمع قُرَّحٌ وقُرحٌ، والإِناثُ قَوارِح، وفي الأَسْنان بعد الثَّنايا والرَّباعِيات أَربعةٌ قَوارِحُ.
      قال الأَزهري: ومن أَسنان الفرس القارحانِ، وهما خَلْفَ رَباعِيَتَيْهِ العُلْيَيَيْنِ، وقارِحانِ خلف رَباعِيَتَيْه السُّفْلَيَيْن، وكل ذي حافر يَقْرَحُ.
      وفي الحديث: وعليهم السالغُ والقارحُ أَي الفرسُ القارح، وكل ذي خُفٍّ يَبْزُلُ وكل ذي ظِلْف يَصْلَغُ.
      وحكى اللحياني: أَقْرَحَ،
      ، قال: وهي لغة رَدِيَّة.
      وقارِحُه: سنُّه التي قد صار بها قارحاً؛ وقيل: قُرُوحه انتهاء سنه؛ وقيل: إِذا أَلقى الفرسُ أَقصى أَسنانه فقد قَرَحَ،وقُرُوحُه وقوعُ السِّنّ التي تلي الرَّباعِيَةَ، وليس قُرُوحه بنباتها، وله أَربع أَسنان يتحَوَّل من بعضها إِلى بعض: يكون جَذَعاً ثم ثَنِيّاً رَباعِياً ثم قارِحاً؛ وقد قَرَِحَ نابُه.
      الأَزهري: ابن الأَعرابي: إِذا سقطت رَباعِيَةُ الفرس ونبتَ مكانَها سِنٌّ، فهو رَباعٌٍ، وذلك إِذا استتم الرابعة، فإِذا حان قُروحه سقطت السِّن التي تلي رَباعِيَتَه ونَبَت مكانَها نابُه، وهو قارِحُه، وليس بعد القُرُوح سقوط سِنّ ولا نَباتُ سِنّ.
      قال: وإِذا دخل الفرس في السادسة واستتم الخامسة فقد قَرِحَ.
      الأَزهري: القُرْحةُ الغُرَّة في وَسَطِ الجَبْهة.
      والقُرْحةُ في وجه الفرس: ما دون الغُرَّةِ؛ وقيل: القُرْحةُ كل بياض يكون في وجه الفرس ثم ينقطع قبل أَن يَبْلُغَ المَرْسِنَ، وتنسب القُرْحة إِلى خِلْقتها في الاستدارة والتثليث والتربيع والاستطالة والقلة؛ وقيل: إِذا صغُرت الغُرَّة،فهي قُرْحة؛

      وأَنشد الأَزهري: تُباري قُرْحةً مثلَ الوَتِيرةِ، لم تكن مَغْدا يصف فرساً أُنثى.
      والوتيرة: الحَلْقَةُ الصغيرة يُتَعَلَّمُ عليها الطَّعْنُ والرّمي.
      والمَغْدُ: النَّتْفُ؛ أَخبر أَن قُرْحَتَها جِبِلَّة لم تَحْدُثْ عن عِلاجِ نَتْفٍ.
      وفي الحديث: خَيْرُ الخَيْلِ الأَقْرَحُ المُحَجَّلُ؛ هو ما كان في جبهته قُرحة، بالضم، وهي بياض يسير في وجه الفرس دون الغرّة.
      فأَما القارح من الخيل فهو الذي دخل في السنة الخامسة، وقد قَرِحَ يَقْرَحُ قَرَحاً، وأَقْرَحَ وهو أَقْرَحُ وهي قرْحاءُ؛ وقيل: الأَقْرَحُ الذي غُرَّته مثل الدرهم أَو أَقل بين عينيه أَو فوقهما من الهامة؛ قال أَبو عبيدة: الغُرَّةُ ما فوق الدرهم والقُرْحة قدر الدرهم فما دونه؛ وقال النضر: القُرْحة بين عيني الفرس مثل الدرهم الصغير، وما كان أَقْرَحَ، ولقد قَرِحَ يَقْرَحُ قَرَحاً.
      والأَقْرَحُ: الصبحُ، لأَنه بياض في سواد؛ قال ذو الرمة: وسُوح، إِذا الليلُ الخُدارِيُّ شَقَّه عن الرَّكْبِ، معروفُ السَّمَاوَةِ أَقْرَحُ يعني الفجر والصبح.
      وروضة قَرْحاءُ: في وَسَطها نَوْرٌ أَبيضُ؛ قال ذو الرمة يصف روضة: حَوَّاءُ قَرْحاءُ أَشْراطِيَّةٌ، وكَفَتْ فيها الذِّهابُ، وحَفَّتْها البَراعِيمُ وقيل: القَرْحاءُ التي بدا نَبْتُها.
      والقُرَيْحاءُ: هَنَةٌ تكون في بطن الفرس مثل رأْس الرجلِ؛ قال: وهي من البعير لَقَّاطةُ الحَصى.
      والقُرْحانُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ بيضٌ صِغارٌ ذواتُ رؤُوس كرؤُوس الفُطْرِ؛ قال أَبو النجم: وأَوقَرَ الظَّهْرَ إِليَّ الجاني،من كَمْأَةٍ حُمْرٍ، ومن قُرْحانِ واحدته قُرْحانة، وقيل: واحدها أَقْرَحُ.
      والقَراحُ: الماءُ الذي لا يُخالِطه ثُفْلٌ من سَويق ولا غيره، وهو الماءُ الذي يُشْرَبُ إِثْر الطعام؛ قال جرير: تُعَلِّلُ، وهي ساغِبةٌ، بَنِيها بأَنْفاسٍ من الشَّبِمِ القَراحِ وفي الحديث: جِلْفُ الخُبْزِ والماءِ القَراحِ؛ هو، بالفتح، الماءُ الذي لم يخالطه شيءٌ يُطَيَّب به كالعسل والتمر والزبيب.
      وقال أَبو حنيفة: القَريحُ الخالص كالقَراح؛

      وأَنشد قول طَرَفَةَ: من قَرْقَفٍ شِيبَتْ بماءٍ قَرِيح ويروى قَديح أَي مُغْتَرف، وقد ذُكِرَ.
      الأَزهري: القَريح الخالصُ؛ قال أَبو ذؤَيب: وإِنَّ غُلاماً، نِيلَ في عَهْدِ كاهِلٍ،لَطِرْفٌ، كنَصْلِ السَّمْهَريِّ، قَريحُ نيل أَي قتل.
      في عَهْد كاهِلٍ أَي وله عهد وميثاق.
      والقَراح من الأَرضين: كل قطعة على حِيالِها من منابت النخل وغير ذلك، والجمع أَقْرِحة كقَذال وأَقْذِلة؛ وقال أَبو حنيفة: القَراحُ الأَرض المُخَلَّصةُ لزرع أَو لغرس؛ وقيل: القَراحُ المَزْرَعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر.
      الأَزهري: القَراحُ من الأَرض البارزُ الظاهر الذي لا شجر فيه؛ وقيل: القَراحُ من الأَرض التي ليس فيها شجر ولم تختلط بشيء.
      وقال ابن الأَعرابي: القِرْواحُ الفَضاءُ من الأَرض التي ليس بها شجرٌ ولم يختلط بها شيء؛

      وأَنشد قول ابن أَحمر: وعَضَّتْ من الشَّرِّ القَراحِ بمُعْظَمٍ (* قوله «وعضت من الشر إلخ» صدره كما في الأساس: «نأت عن سبيل الخير إلا أقله» ثم انه لا شاهد فيه لما قبله، ولعله سقط بعد قوله ولم يختلط بها شيء: والقراح الخالص من كل شيء.) والقِرْواحُ والقِرْياحُ والقِرْحِياءُ: كالقَراحِ؛ ابن شميل: القِرْواحُ جَلَدٌ من الأَرض وقاعٌ لا يَسْتَمْسِكُ فيه الماءُ، وفيه إِشرافٌ وظهرهُ مُسْتو ولا يستقر فيه ماءٌ إِلا سال عنه يميناً وشمالاً.
      والقِرْواحُ: يكون أَرضاً عريضة ولا نبت فيه ولا شجر، طينٌ وسَمالِقُ.
      والقِرْواحُ أَيضاً: البارز الذي ليس يستره من السماءِ شيءٌ، وقيل: هو الأَرض البارزة للشمس؛ قال عَبيد: فَمَنْ بنَجْوتِه كمن بعَقْوتِه، والمُسْتَكِنُّ كمن يَمْشِي بقِرْواحِ وناقة قِرْواحٌ: طويلة القوائم؛ قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الناقة القِرْواحُ؟، قال: التي كأَنها تمشي على أَرماح.
      أَبو عمرو: القِرواح من الإِبل التي تَعاف الشربَ مع الكِبارِ فإِذا جاءَ الدَّهْداه، وهي الصغار،شربت معهنّ.
      ونخلة قِرْواحٌ: مَلْساء جَرْداءُ طويلة، والجمع القَراويح؛ قال سُوَيْدُ بنُ الصامت الأَنصاري: أَدِينُ، وما دَيْني عليكم بمَغْرَمٍ،ولكن على الشُّمِّ الجِلادِ القَراوح أَراد القراويح، فاضطرّ فحذف، وهذا يقوله مخاطباً لقومه: إِنما آخُذ بدَيْنٍ على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ الله من ثمره، ولا أُكلفكم قضاءَه عني.
      والشُّمُّ: الطِّوالُ من النخل وغيرها.
      والجِلادُ: الصوابر على الحرِّ والعَطَشِ وعلى البرد.
      والقَراوِحُ: جمع قِرْواح، وهي النخلة التي انْجَرَدَ كَرَبُها وطالت؛ قال: وكان حقه القراويح، فحذف الياء ضرورة؛ وبعده: وليستْ بسَنْهاءٍ، ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنينَ الجَوائِحِ والسَّنْهاءُ: التي تحمل سنة وتترك أُخرى.
      والرُّجَّبيَّةُ: التي يُبْنى تحتها لضعفها؛ وكذلك هَضْبَةٌ قِرْواح، يعني ملساء جرداء طويلة؛ قال أَبو ذؤَيب: هذا، ومَرْقَبَةٍ غَيْطاءَ، قُلَّتُها شَمَّاءُ، ضَحْيانةٌ للشمسِ، قِرْواحُ أَي هذا قد مضى لسبيله ورُبَّ مَرْقبة.
      ولقيه مُقارَحةً أَي كِفاحاً ومواجهة.
      والقُراحِيّ: الذي يَلْتزم القرية ولا يخرج إِلى البادية؛ وقال جرير: يُدافِعُ عنكم كلَّ يومِ عظيمةٍ،وأَنتَ قُراحيٌّ بسِيفِ الكَواظِمِ وقيل: قُراحِيّ منسوب إِلى قُراحٍ، وهو اسم موضع؛ قال الأَزهري: هي قرية على شاطئِ البحر نسبه إِليها الأَزهري.
      أَنت قُرْحانٌ من هذا الأَمر وقُراحِيّ أَي خارج، وأَنشد بيت جرير «يدافع عنكم» وفسره، أَي أَنت خِلْوٌ منه سليم.
      وبنو قَريح: حيّ.
      وقُرْحانُ: اسم كلب.
      وقُرْحٌ وقِرْحِياء: موضعان؛ أَنشد ثعلب: وأَشْرَبْتُها الأَقْرانَ، حتى أَنَخْتُها بقُرْحَ، وقد أَلْقَيْنَ كلَّ جَنِين هكذا أَنشده غير مصروف ولك أَن تصرفه؛ أَبو عبيدة: القُراحُ سِيفُ القَطِيفِ؛

      وأَنشد للنابغة: قُراحِيَّةٌ أَلْوَتْ بِلِيفٍ كأَنها عِفاءُ قَلُوصٍ، طارَ عنها تَواجِرُ قرية بالبحرين (* قوله «قرية بالبحرين»: يريد أَن قُراحيةً نسبة إِلى قراح، وهي قرية بالبحرين.).
      وتَواجِرُ: تَنْفُقُ في البيع لحسنها؛ وقال جرير: ظَعائِنُ لم يَدِنَّ مع النصارى،ولم يَدْرينَ ما سَمَكُ القُراحِ وفي الحديث ذِكْرُ قُرْح، بضم القاف وسكون الراء، وقد يجرّك في الشعر: سُوقُ وادي القُرى صلى به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبُنِيَ به مسجد؛ وأَما قول الشاعر: حُبِسْنَ في قُرْحٍ وفي دارتِها،سَبْعَ لَيالٍ، غيرَ مَعْلوفاتِها فهو اسم وادي القُرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَرْحُ
    • ـ قَرْحُ وقُرْحُ: عَضُّ السِّلاحِ ونحوِه مما يَخْرُجُ بالبَدَنِ،
      ـ قَرْحُ: الآثارُ،
      ـ قُرْحُ: الأَلَمُ.
      ـ قَرَحَ: جَرَحَ.
      ـ قَرِحَ: خَرَجَتْ به القُروحُ.
      ـ قَريحُ: الجريحُ.
      ـ مَقْروحُ: من به قُروحٌ.
      ـ قَرْحُ: البَثْرُ إذا تَرامَى إلى فَسادٍ، وجَرَبٌ شديدٌ يُهْلِكُ الفُصْلانَ.
      ـ أقْرَحوا: أصابَ إِبِلَهم ذلك، وأقْرَحَه اللّهُ.
      ـ قُرْحَةُ في وجْهِ الفَرَسِ: دونَ الغُرَّةِ.
      ـ رَوْضَةٌ قَرْحاءُ: فيها نَوَّارَةٌ بَيْضاءُ.
      ـ قُرْحانُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ، الواحِدُ: أقْرَحُ أو قُرْحانَةٌ،
      ـ قُرْحانُ من الإِبِلِ: ما لم يَجْرَبْ قَطُّ،
      ـ قُرْحانُ من الصِّبْيَةِ: من لم يُجَدَّرْ، الواحِدُ والجميعُ سواءٌ، وفي حديثِ عُمَرَ، رضِيَ الله عنه: "قُرْحانونَ": لُغَيَّةٌ،
      ـ أنْتَ قُرْحانٌ من الأَمْرِ وقُراحِيٌّ: خارِجٌ، ومن لم يَشْهَدِ الحَرْبَ، كالقُراحِيِّ، ومن مَسَّه القُروحُ، ضِدٌّ، ويُؤَنَّثُ.
      ـ قَرَحَه بالحَقِّ: اسْتَقْبَلَهُ به.
      ـ قارَحَه: واجَهَه.
      ـ القارِحُ من ذي الحافِرِ: بِمَنْزِلَةِ البازِلِ من الإِبِلِ، الجمع: قوارِحُ وقُرَّحٌ، ومَقاريحُ شاذٌّ، وهي قارِحٌ وقارِحَةٌ. قَرَحَ الفَرَسُ وقَرِحَ قُروحاً وقَرَحاً، وأقْرَحَ.
      ـ قارِحُه: سِنُّه الذي صار به قارِحاً،
      ـ قُرُوْحُه: انْتِهاءُ سِنِّه، أو وقُوعُ السِّنِّ التي تَلي الرَّباعِيَةَ.
      ـ قَراحُ: الماءُ لا يُخالِطُه ثُفْلٌ من سَويقٍ وغيرِه، والخالِصُ، كالقَريحِ، والأرضُ لا ماءَ بها ولا شجَر، الجمع: أقْرِحَةٌ، أو المُخَلَّصَةُ للزَّرْعِ والغَرْسِ، كالقِرْواح والقِرْياحِ والقِرْحِياءِ وأربَعُ مَحالَّ بِبَغْدادَ.
      ـ قِرْواحُ: الناقةُ الطويلةُ القَوائِمِ، والنَّخْلَةُ الطويلةُ المَلْساءُ، الجمع: قَراويحُ، والجَمَلُ يَعافُ الشُّرْبَ مع الكِبارِ، فإذا جاءَ الصِّغارُ شَرِبَ مَعَها، والبارِزُ الذي لا يَسْتُرُهُ من السَّماءِ شيءٌ.
      ـ قُراحِيُّ: مَنْ لَزِمَ القَرْيَةَ لا يَخْرُجُ إلى البادِيَة.
      ـ قارِحُ: الأَسَدُ، كالقَرْحانِ، والقَوْسُ البائِنَةُ عن وَتَرِها، والناقةُ اسْتَبَانَ حَمْلُها، وقد قَرَحَتْ قُروحاً.
      ـ قَريحةُ: أوَّلُ ماءٍ يُسْتَنْبَطُ من البِئْرِ، كالقُرْحِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ،
      ـ قَريحةُ منك: طَبْعُكَ.
      ـ قُرْحُ: أوَّلُ الشيءِ، وثلاثُ ليالٍ من الشَّهْرِ.
      ـ اقتِراحُ: ارتجالُ الكَلاَم، واستنباطُ الشَّيْءِ من غيرِ سَماع، والاجْتِباءُ، والاخْتيارُ، وابْتِداعُ الشيءِ، والتَّحَكُّمُ، وركُوبُ البَعيرِ قبلَ أن يُرْكَبَ.
      ـ قَريحُ: السَّحابَةُ أوَّلَ ما تَنْشَأُ، والخالِصُ، وابنُ المُنَخَّلِ في نَسَبِ سامةَ بنِ لُؤيٍّ،
      ـ قَريحُ من السَّحابَةِ: ماؤُها.
      ـ ذُو القُروحِ: امْرُؤُ القَيْسِ، لأِنَّ قَيْصَرَ ألْبَسَه قميصاً مَسْموماً، فَتَقَرَّحَ جَسَدُهُ، فمات.
      ـ ذُو القَرْحِ: كَعْبُ بنُ خَفاجَةَ.
      ـ قَرْحاءُ: فَرَسانِ.
      ـ قُرَاحٌ: سِيفُ القَطيفِ، وقرية.
      ـ قُرَيْحاءُ: هَنَةٌ تكونُ في بَطْنِ الفَرَسِ كرَأْسِ الرَّجُلِ،
      ـ قُرَيْحاءُ من البَعيرِ: لَقَّاطةُ الحَصى.
      ـ قُرْحَةُ الرَّبيعِ أو الشِّتاءِ: أوَّلُه.
      ـ طريقٌ مَقْروحٌ: أُثِّرَ فيه فصارَ مَلْحوباً.
      ـ مُقَرِّحَةُ: أوَّلُ الإِرْطابِ،
      ـ مُقَرِّحَةُ من الإِبِلِ: ما بها قُروحٌ في أفْواهِها فَتَهَدَّلَتْ لذلكَ مَشافِرُها.
      ـ قَرَحَ بِئْراً واقْتَرَحَها: حَفَرَ في مَوْضِعٍ لا يوجَدُ فيه الماءُ.
      ـ أقْرُحُ: موضع.
      ـ قِرْحِياءُ: موضع.
      ـ ذُو القَرْحى: بوادي القُرَى.
      ـ قُراحِيَتان: الخاصِرَتانِ.
      ـ تَقَرَّحَ له: تَهَيَّأَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قرح
    • ق: رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث {أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ} أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره {قُرْحانونَ} وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله

    المعجم: مختار الصحاح

  4. قَرِحَ
    • قَرِحَ قَرِحَ َ قَرَحًا: بدت به جروح من سِلاح أَو بُثور.
      فهو قَرِحٌ.
      ويقال: قَرِحَ جِلدُه، وقَرِحَ قلبُه من حُزْن.
      و قَرِحَ الحيوانُ: كان في جَبهته قُرْحَة، وهي بياضٌ بقدر الدِّرهم فما دونه.
      فهو أَقرح.
      و قَرِحَ الروضةُ قُرْحَةً: توسَّطها النَّوْرُ الأَبيضُ.
      فهي قَرْحاءُ.
      و قَرِحَ ذو الحافر قرَحًا: استتمَّ الخامسةَ وسقطت سِنّه التي تلي الرَّباعيَةَ ونَبَتَ مكانَها نابُه.
      فهو قارحٌ.
      و قَرِحَ للشيء: حَزِن له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِقتَرَحَ
    • [ق ر ح]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَرَحْتُ، أقْتَرِحُ، اِقْتَرِحْ، مصدر اِقْتِرَاحٌ.
      1. :-اِقْتَرَحَ فِكْرَةً :- : طَرَحَها، عَرَضَها لِلْحِوَارِ وَالبَحْثِ. :-اِقْتَرَحَ الْمُهَنْدِسُ مَشْرُوعاً.
      2. :-اِقْتَرَحَتِ اللَّجْنَةُ الأُمَمِيَّةُ تَسْوِيَةَ الخِلاَفِ :- : تَقَدَّمَتْ بِعَرْضٍ لِتَسْوِيَةِ... :-اِقْتَرَحَ اقْتِراحاً بَالِغَ الأهَمِّيَّةِ.
      3. :-اِقْتَرَحَ الكلامَ :- : اِرْتَجَلَهُ.
      4. :-اِقتَرَحَ الأمْرَ :- : اِبْتَدَعَهُ مِن غَيْرِ مِثالٍ سابِقٍ.
      5. :-اقْتَرَحَ عَلَيْهِ كَذَا أَوْ بِكَذَا :- : سَألَهُ إِيَّاهُ مِنْ غَيْرِ رَويَّةٍ.
      6. :-اِقْتَرَحَ بِئْراً :- : حَفَرَها فِي مكَانٍ لَمْ يُحْفَرْ فِيهِ.
      7. :-اِقْتَرَحَ مَوْضُوعاً :- : اِخْتَارَهُ.

    المعجم: الغني

  6. قارح
    • قارح - ج، قوارح وقرح ومقاريح ، -مؤ، قارح وقارحة ج، قارحات وقوارح
      1-قارح من ذي الحافر : ما شقت نابه وطلعت.

    المعجم: الرائد

  7. إِقتَرَح
    • إقترح - اقتراحا
      1- إقترح الرأي : عرضه للبحث. 2- إقترح عليه شيئا : اشتهى أن يصنعه له. 3- إقترح على الشاعر قصيدة : طلب أن ينظمها له. 4- إقترح عليه كذا أو بكذا الزمه إياه وفرضه عليه وأمر به. 5- إقترح البئر : حفرها في موضع أو لا يوجد فيه ماء. 6- إقترح الأمر : ابتدعه، اخترعه. 7- إقترح الشيء : استنبطه من غير سماع. 8- إقترح الشيء : اختاره. 9- إقترح الخطبة : ارتجلها. 11- إقترح الجمل : ركبه قبل أن يركبه أحد.

    المعجم: الرائد

  8. أقْرَحَ
    • [ ق ر ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). أقْرَحَ، يُقْرِحُ، مصدر إِقْراحٌ.
      1. :-أَقْرَحَ الرَّجُلُ :-: صَارَ ذَا قُرُوحٍ.
      2. :-أقْرَحَهُ الْمَرضُ :- : أخرَجَ بِجِسْمِهِ القُرُوحَ. :-أَقْرَحَهُ اللَّهُ.
      3. :-أَقْرَحَ الفَرَسُ :- : صارَ قارِحاً، أَيْ شُقَّتْ نابُهُ وَطَلَعَتْ .
      4. :-أقْرَحَ صَاحِبَهُ :- : جَرَحَهُ.

    المعجم: الغني

  9. اقترحَ
    • اقترحَ يقترح ، اقْتِراحًا ، فهو مُقْترِح ، والمفعول مُقْترَح (للمتعدِّي) :-
      اقترح الشَّخصُ أتى بفكْرة لم يسبقه بها غيْرُهُ.
      اقترحَ الرَّأْيَ: اختاره، أعدَّهُ وقَدَّمه للبحث :-اقترح فتْح مَكْتبة عامّة بالحيّ، - قدّم اقتراحًا لحلِّ المشكلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قرَحَ
    • قرَحَ يَقرَح ، قَرْحًا ، فهو قارِح ، والمفعول مَقْروح :-
      قرَح الجِسْمَ جَرَحَهُ :-كَبِدٌ مَقْروحة، - قرَح يده بالسِّكِّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. قرِحَ
    • قرِحَ يقرَح ، قَرَحًا ، فهو قريح وقَرِح :-
      قرِح الشّخصُ خرجت بجسده قروح وجُرُوحٌ :-قرح جِلْدُه:-
      قرِح قلبُه من الحزن: أوهنه الحزنُ وبلغ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قرَّحَ
    • قرَّحَ يُقرِّح ، تقريحًا ، فهو مُقَرِّح ، والمفعول مُقَرَّح :-
      قرَّح الجِسْمَ جَرّحَه :-من ظواهر هذا المرض أنّه يُقرِّح الجلدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أقْرَح
    • أقرح
      1- أقرح : اسم تفضيل. 2- أقرح الصبح. 3- أقرح : «فرس أقرح» : في جبهته «قرحة»، وهي بياض، جمع : قرح، مؤنث قرحاء. 4- أقرح : «روضة قرحاء» : ظهر نبتها، أو كان في وسطها زهر أبيض.

    المعجم: الرائد

  14. القَارِحُ
    • القَارِحُ من ذي الحافر: ما استتمَّ الخامسةَ وسقطت سِنُّهُ التي تلي الرَّبَاعِيَةَ ونَبَتَ مكانَها نابُه. والجمع : قوارِحُ، وقُرَّحٌ.
      وهي قارِحٌ، وقارحةٌ.
      و القَارِحُ من الفَرَس: نابُه.
      ولكلِّ ذي حافر قارحان على جانبي ربَاعِيَتَيْه العُلييَيْن، وقارِحان على جانبي رَباعِيَتَيْه السُّفْلَيَين، وهي أَنيابُه الأَربعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تقرَّحَ
    • تقرَّحَ يتقرَّح ، تقرُّحًا ، فهو مُتقرِّح :-
      تقرَّح الجَسَدُ عَلَتْهُ القُرُوحُ (الجُرُوح) :-تقرّحت ساقاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. قارح
    • قارح :-
      جمع قارحون وقُرّح وقَوَارِحُ (لغير العاقل)، مؤ قارحة، جمع مؤ قارحات وقَوَارِحُ: اسم فاعل من قرَحَ.
      القارِح من ذي الحافر: ما أتمَّ السَّنةَ الخامسةَ من عمره، وقد نبت نابه إلى جانب رَباعيَّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قَرح
    • قرح - يقرح ، قروحا وقراحا
      1- قرح الفرس : طلعت نابه. 2- قرحت الناقة : ظهر حملها.

    المعجم: الرائد

  18. قَرِحَ
    • [ق ر ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَرِحَ، يَقْرَحُ، مصدر قَرَحٌ.
      1. :-قَرِحَ جِلْدُهُ :- : ظَهَرَتْ فِيهِ القُرُوحُ.
      2. :-قَرِحَ قَلْبُهُ مِنَ الْحُزْنِ :- : أَصَابَتْهُ قُرُوحٌ مِنَ الأَلَمِ.
      3. :-قَرِحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ :- : كَادَتْ تَنْبُتُ.

    المعجم: الغني

  19. قَرَّحَ
    • [ق ر ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَرَّحَ، يُقَرِّحُ، مصدر تَقْرِيحٌ.
      1. :-قَرَّحَ الوَلَدَ :- : جَرَّحَهُ فِي جِسْمِهِ.
      2. :-قَرَّحَ الشَّجَرُ :- : خَرَجَتْ رُؤُوسُ وَرَقِهِ.
      3. :-قَرَّحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ :- : كَادَتْ تَنْبُتُ.
      4. :-قَرَّحَتِ الأَرْضُ :- : اِبْتَدَأَ نَبَاتُهَا.
      5. :-قَرَّحَ الوَشْمَ :- : غَرَزَهُ بِالإِبْرَةِ.

    المعجم: الغني

  20. قَارِحٌ
    • جمع: قَوَارِحُ، قُرَّحٌ. [ق ر ح]. (فاعل من قَرَحَ).
      1. :-حَافِرٌ قَارِحٌ :- : شُقَّتْ نَابُهُ وَطَلَعَتْ بَعْدَ بُلُوغِهِ الْخَامِسَةَ.
      2. :-قَارِحُ الفَرَسِ :- : نَابُهُ وَلِكُلِّ ذِي حَافِرٍ قَارِحَانِ عُلْوِيَّانِ، وَقَارِحَانِ سُفْلِيَّانِ.

    المعجم: الغني

  21. قَرْحة
    • قَرْحة :-
      جمع قَرَحات وقَرْحات وقراح وقَرْح وقُروح:
      1 - جراحة قديمة تجمّع فيها القَيْح.
      2 - قُرْحة، بثرة دبّ فيها الفسادُ :-مُصاب بقَرحة في ساقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. قَريحة
    • قريحة - ج، قرائح
      1- قريحة : ملكة تمكن الكاتب أو الشاعر من الإجادة في الكتابة أو في نظم الشعر : «فلان حسن القريحة». 2- قريحة من الإنسان : طبعه. 3- قريحة : أول كل شيء. 4- قريحة : أول ما يستنبط من ماء البئر.

    المعجم: الرائد

  23. قُرْحَان
    • قرحان
      1- قرحان : الذي مسه القرح : «هو قرحان، هم قرحان». 2- قرحان من لم يشهد الحرب. 3- قرحان : «أنت قرحان من الأمر» : أي خارج.

    المعجم: الرائد

  24. قريح
    • قريح
      1- قريح : جريح، جمع : قرحى وقراحى. 2- قريح من الماء وغيره الخالص. 3- قريح : سحابة أول ما تنشأ. 4- قريح : «قريح السحابة» : ماؤها.

    المعجم: الرائد

  25. اقتراح
    • اقتراح :-
      جمع اقتراحات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اقترحَ.
      2 - فكرة أو رأي يُبْدَى ويقدَّم للبحث والحكم :-تمَّ بحث الاقتراحات المقدَّمة:-
      اقتراح مضادّ: اقتراح يقدّم ليحلّ محلّ اقتراح سابق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: