قَزِلَقَزَلاً فهو أَقْزَلُ، وهي قزلاءُ والجمع : قزْلٌ
قَزِلَ: عَرِجَ أَسوأَ العَرَج
قَزِلَ :دَقت ساقه لذَهاب لحمها
قَزْل: (اسم)
قَزْل : مصدر قَزَلَ
قُزْل: (اسم)
قُزْل : جمع أَقْزَلُ
قُزْل: (اسم)
قُزْل : جمع قَزْلَاءُ
أقازِلُ: (اسم)
أقازِلُ : جمع أقْزَلُ
أَقْزَلُ: (اسم)
أَقْزَلُ : فاعل من قَزِلَ
أقْزَلُ: (اسم)
الجمع : أقازِلُ
الأقْزَلُ : الذِّئْبُ
الأَقزلانِ: ريشتان وَسْطَ ذنب العُقاب
قَزَلاَن: (اسم)
قَزَلاَن : مصدر قَزَلَ
قزلاءُ: (اسم)
قزلاءُ : فاعل من قَزِلَ
,
قزل(المعجم لسان العرب)
"القَزَل، بالتحريك: أَسوأ العَرَج وأَشده. وفي حديث مجالد بن مسعود: فأَتاهم وكان فيه قَزَل فأَوْسَعُوا له؛ هو أَسوأ العرَج وأَشده،قَزِل، بالكسر، قَزَلاًوقَزَليَقْزِلقَزْلاً، وهو أَقْزَل، وقيل: الأَقْزَل الأَعرج الدقيق الساقَيْن، لا يكون أَقْزَل حتى يجمع بين هاتَيْن الصِّفَتَيْن، رواه ابن الأَعرابي، ويقال ذلك للذئب؛ واستعاره بعضهم للطائر فقال: تَدَعُ الفِراخَ الزُّغْبَ في آثارِها مِنْ بين مَكْسور الجَناح، وأَقْزَلاوقَزِلقَزَلاً وهو أَقْزَل: تبختر. وقَزَليَقْزِل وهو أَقْزَل: مَشى مِشْية المقطوع الرجل. وقد قَزَل، بالفتح، قَزَلاناً إِذا مشى مِشْية العُرْجان. والقَزَلان: العَرَجان، وقيل: القَزَل دِقَّة الساق وذهابُ لحمها،ولم يذكر العرَج مع ذلك. والأَقْزَل: ضرْب من الحيَّات. "
قَزَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَزَلُ: أسْوَأُ العَرَجِ، أو دِقَّةُ الساقِ لذَهابِ لَحْمِها، أو هُما جميعاً، ولا يكون أقْزَلَ إلاَّ بِهِما، وأن يَمْشي مِشْيَةَ المَقْطوعِ الرِجْلِ، والتَّبَخْتُرُ. ـ قَزِلَقَزَلاً فهو أقْزَلُ، وقَزَلَقَزَلاناًوقَزْلاً: وثَبَ ومَشَى مِشْيَةَ العُرْجانِ. ـ أقْزَلُ: حَيَّةٌ، والذئبُ. ـ أقْزَلانِ: رِيشَتانِ وَسْطَ ذَنَبِ العُقابِ، ج: أقازِلُ.