وصف و معنى و تعريف كلمة قضة:


قضة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و ضاد (ض) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قضة في معاجم اللغة العربية:



قضة

جذر [قضة]

  1. قَضّة: (اسم)
    • قِضّة ، قَضّة
    • القَضَّةُ : المرَّةُ
    • القَضَّةُ : واحدة القِضاض
    • القَضَّةُ : ما تفتتَ من الحصَى
    • القَضَّةُ : الكُبّةُ الصغيرةُ من الغَزْل
    • القَضَّةُ : بقيَّةُ الشيء
    • أَرضٌ قضَّةٌ : كثيرةُ الحجارة والتُّراب
  2. قَضّة: (اسم)
    • قَضّة : جمع قَضَض
  3. قَضَض: (اسم)
    • الجمع : قَضّة و قِضّة
    • مصدر قَضَّ
    • قَضَض : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ
    • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ
    • مصدر قَضَّ
  4. القض: (اسم)

    • صوت دق وكسر الشيء ؛ صوت هدم الجدار بعنف
  5. القضْ: (اسم)
    • صوتِ الرُّكْبة
  6. قَضّ: (اسم)
    • مصدر قَضَّ
    • مَكَانٌ قَضٌّ : وَقَعَ فِيهِ القَضَضُ ، أَيْ صِغَارُ الْحَصَى
    • طعامٌ قَضٌّ : وَقَعَ في حصًى أو تراب فوُجِد ذلك في طعمه
    • قَضٌّ : حَصًى كبار
    • جاءوا بقضِّهم وقضيضهم : جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم ا لأن القض الحصى الكبارُ ، والقضيض الحصى الصغارُ
  7. قَضَّ: (فعل)
    • قَضَّ ، يَقِضُّ ، مصدر قَضِيضٌ
    • قَضَّ الوَتَرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ
    • فهى قَضَّاءُ
    • قَضَّ المضْجَعُ : اخشوشن كأن به قَضَضاً ، فلا يهنأ فيه النَّوم
  8. قِضَض : (اسم)
    • قِضَض : جمع قِضَّةُ


  9. قِضَونَ: (اسم)
    • قِضَونَ : جمع قِضَةُ
,
  1. قَضَّ
    • ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
      ـ قَضَّ الشيءَ : دَقَّهُ ،
      ـ قَضَّ الوتِدَ : قَلَعَهُ ،
      ـ قَضَّ النِّسْعُ قَضيضاً : سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ ، وصوتُهُ القَضيضُ .
      ـ قَضَّ السَّويقَ : ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ ، كأَقَضَّهُ ، وقَضَّ الطَّعامُ يَقَضُّ ، وهو طَعامٌ قَضَضٌ ، وقد قَضِضْتُ منه : إذا أكلْتَهُ ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ ،
      ـ قَضَّ المكانُ يَقَضُّ قَضَضَاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ : صارَ فيه القَضَضُ ، كأقَضَّ واسْتَقَضَّ ،
      ـ قَضَّ البَضْعَةُ بالتُّرابِ : أصابَها منه ، كأقَضَّ .
      ـ قِضَّةُ وقَضَّةُ : عُذْرَةُ الجارِيَةِ ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى ، أو مُنْخَفِضَةٌ ، تُرابُها رَمْلٌ ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ ، والجِنْسُ ، والحَصَى الصِّغَارُ ،
      ـ قِضَّةُ : موضع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ ،
      ـ قَضَّةُ : ما تَفَتَّتَ من الحَصَى ، كالقَضَضِ ، وبقيَّةُ الشيء ، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ ،
      ـ قُضَّةُ وقُضَةُ : العَيْبُ .
      ـ اقْتَضَّها : افْتَرَعَها .
      ـ انْقَضَّ الجِدارُ : تَصَدَّعَ ، ولم يَقَعْ بعدُ ، كانْقاضَّ انْقِضَاضاً ،
      ـ انْقَضَّ الخَيْلُ عليهم : انْتَشَرَتْ ،
      ـ انْقَضَّ الطائِرُ : هَوَى لِيَقَعَ ، كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى .
      ـ قَضَضُ : التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ .
      ـ أقَضَّ : تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا ،
      ـ أقَضَّ المَضْجَعُ : خَشُنَ ، وتَتَرَّبَ ، وأقَضَّهُ الله ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ أقَضَّ الشيءَ : تَرَكَه قَضَضاً .
      ـ جاؤوا قَضُّهُمْ وقَضَّهُمْ وقُضُّهُمْ وقُضَّهُمْ بقَضِيضِهِمْ ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ : جميعُهُمْ ، أو القَضُّ : الحَصَى الصِّغَارُ ، والقَضِيضُ : الكبارُ ، أي : جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ .
      ـ قِضَاضُ : صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً ، الواحِدَةُ : قَضَّةٌ .
      ـ قَضْقَاضُ : أُشْنانُ الشَّامِ ، أو شجرٌ من الحَمْضِ ، وما اسْتَوَى من الأرضِ
      ـ قَضْقَاضُ وقُضْقَاضُ : الأَسَدُ ، كالقُضاقِضِ .
      ـ تَقَضْقُضُ : التَّفَرُّقُ .
      ـ قَضَّاء : الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ ،
      ـ قَضَّاء من الإِبِلِ : ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ ،
      ـ قَضَّاء من الناسِ : الجِلَّةُ ، في الأبدانِ والأسْنانِ .
      ـ قِضْ : حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ .
      ـ اسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ : وجَدَهُ خَشِنَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَضَّةٌ
    • [ ق ض ض ]. وَاحِدَةُ قِضَاض .
      1 . :- قَضَّةُ الْحَصَى :-: مَا تَفَتَّتَ مِنْهَا .
      2 . : كُبَّةٌ صَغِيَرةٌ مِنَ الغَزْلِ .
      3 . :- أَرْضٌ قَضَّةٌ :- : كَثِيرَةُ الْحَصَى وَالتُّرَابِ .

    المعجم: الغني

  3. قِضَّةٌ
    • [ ق ض ض ]. 1 . : حِجَارَةٌ صَغِيرَةٌ .
      2 . :- أَرْضٌ قِضَّةٌ :- : أَرْضٌ رَمْلِيَّةٌ مُنْخَفِضَةٌ إِلَى جَانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ .


    المعجم: الغني

  4. قَضّة
    • قضة - و قضة
      1 - عيب

    المعجم: الرائد

  5. قضة
    • قضة
      1 - 1 - المرة من قض . 2 - ما تفتت من الحصى . 3 - واحدة « القضاض »، أي الصخور . 4 - هضبة صغيرة . 5 - بقية الشيء . 6 - كبة صغيرة من الغزل . 7 - « أرض قضة » : ذات حصى .

    المعجم: الرائد

  6. قضة
    • قضة
      1 - قضة : أرض رملية منخفضة وإلى جانبها مرتفع . 2 - قضة : حصى صغار . 3 - قضة : جنس ، نوع .

    المعجم: الرائد

  7. القَضَّةُ
    • القَضَّةُ : المرَّةُ .
      و القَضَّةُ واحدة القِضاض .
      و القَضَّةُ ما تفتتَ من الحصَى .
      و القَضَّةُ الكُبّةُ الصغيرةُ من الغَزْل .
      و القَضَّةُ بقيَّةُ الشيء .
      ويُوصَفُ بها فيقال : أَرضٌ قضَّةٌ : كثيرةُ الحجارة والتُّراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القِضَّةُ
    • القِضَّةُ : أَرضٌ منخفِضةٌ ترابُها رمْلٌ وإلى جانبها مَتْنٌ مرتفع .
      و القِضَّةُ الحصى الصغار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قضض
    • " قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً : أَرْسَلها .
      وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ : انْتَشَرَتْ ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم ؛ وأَنشد : قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل : اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع ، وقيل : هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء .
      ويقال : انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ ، قال : وربما ، قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى ، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما ، قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد .
      وفي التنزيل العزيز : ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى ؛ وفيه : وقد خابَ من دَسّاها ؛ وقال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه .
      وانْقَضَّ الجِدار : تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط ، وقيل : انْقَضَّ سقَط .
      وفي التنزيل العزيز : فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ .
      وفي التهذيب في قوله تعالى : يُريد أَنْ يَنْقَضَّ ؛ أَي يَنْكَسِرَ .
      يقال : قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه ، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ .
      وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط ، فإِذا سقَط قيل : تَقَيَّض تَقَيُّضاً .
      وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ : فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً .
      والقَضَضُ : الحصَى الصِّغار جمع قضّة ، بالكسر والفتح .
      وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً : كسره .
      وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها ، بالضم ، قَضّاً : ثقَبها ؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها .
      واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك ، والاسم القِضَّةُ ، بالكسر .
      وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها ؛ عن اللحياني .
      والقِضّةُ ، بالكسر : عُذْرة الجارية .
      وفي حديث هوازن : فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها ، من اقْتِضاضِ البِكْر ، ويروى بالفاء ، وقد تقدم ؛ ومنه قولهم : انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب ، قال : ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً ، قالوا تَقَضَّى .
      وانْقَضَّ الحائِطُ : وقَع ؛ وقال ذو الرمة : جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له ، بِنَوْءِ السّماكَينِ ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله « جدا قضة إلخ » وقوله « ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد » هكذا فيما بيدنا من النسخ .) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد .
      ويقال : جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه ، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد .
      والقَضَضُ : الترابُ يَعْلُو الفِراشَ ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ ، وأَقَضَّ : صار فيه القَضَضُ .
      قال أَبو حنيفة : قيل لأَعرابي : كيف رأَيت المطر ؟، قال : لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ .
      واسْتَقَضَّ المكانُ : أَقَضَّ عليه ، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ : ذاتُ حَصىً ؛

      وأَنشد : تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضِضٌ ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل .
      ابن الأَعرابي : قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار .
      ويقال : اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك ؛ يريد الحصى والتراب .
      وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً .
      وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة : كثيرة الحجارة والتراب .
      وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه ؛

      قال : وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر .
      والقِضّة والقَضّةُ : الحصى الصغار : والقِضّة والقَضّة أَيضاً : أَرض ذاتُ حَصى ؛ قال الراجز يصف دلواً : قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ ، ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ : أَصابَها منه شيء .
      وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً : فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب .
      وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ .
      ودِرْعٌ قَضَّاء : خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ ، مشتق من ذلك ؛ وقال أَبو عمرو : هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها ؛ قال النابغة : ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائ ؟

      ‏ قال بعضهم : هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها ، قال ابن سيده : وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء ؛

      وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي : وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ ، قال : والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف .
      وقال شمر : القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ ؛ وقال ابن السكيت في قوله : كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل .
      قال : ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله « ويقال القضاء إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ».).
      وقال ابن السكيت : القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ حصاناً ، قَضَّها القَيْنُ ، حُرَّةٌ ، لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها ، وهو بِساطُها ، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها ، ومنه قِضَّةُ العَذْراء .
      وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ : نَبا ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً ، إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ .
      وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً .
      ويقال : قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ .
      وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ .
      وأَقَضَّ الرجلُ : تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها ؛

      قال : ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم ؛

      وأَنشد سيبويه للشماخ : أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها ، تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك : جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم ، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً ، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه ، قال جاؤوا انْقِضاضاً ؛ قال سيبويه : كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله ، وفي الصحاح : ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم .
      وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد .
      وحكى أَبو عبيد في الحديث : يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها ، وحكى كراع : أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم .
      أَبو طالب : قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض ، فالقَضُّ الحَصى ، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ .
      وقال أَبو الهيثم : القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب ؛ وقال الأَصمعي في قوله : جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع ؛ قال ابن بري : شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر : وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها ، بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله « وأَوكعوا » في شرح القاموس : أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا .) وفي الحديث : يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها ، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً .
      قال ابن الأَثير : وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم ، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه ، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم .
      قال : وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ ، أَي جاؤوا بالكبير والصغير .
      ومنه الحديث : دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها .
      وفي حديث أَبي الدحداح : وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ .
      وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز : كان إِذا قرأَ هذه الآية : وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون ، بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله « انقد » كذا بالنهاية أَيضاً ، وبهامش نسخة منها : اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها .) قَضِيضُ زَوْرِه ؛ هكذا رُوي ، قال القتيبي : هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه ، وهو وسَطُ صَدْرِه ، وقد تقدم ؛ قال : ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى .
      وفي الحديث : لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : أَي يتقطَّع ، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ .
      الليث : القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ ، وجمعها القِضُونَ (* قوله « القضون » كذا بالأَصل ، والذي في شرح القاموس عن الليث : وجمعها القضض .
      يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة .)؛ وقول أَبي النجم : بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ ، هامي العَشِيّ ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله « هامي » بالميم وفي شرح القاموس بالباء .) قيل : القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض ؛ يقول : يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده .
      والقَضِيضُ : صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً .
      والقِضاضُ : صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام ؛ وقال شمر : القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً ؛

      وأَنشد : كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها ، إِذا وَجَفَتْ ، قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَ ؟

      ‏ قال : القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة ، قال الأَزهري : كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه ، وهو فُعْلانة (* قوله « فعلانة » ضبط في الأَصل بضم الفاء ، ومنه يعلم ضم قاف قضانة ، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه .) منه .
      وفي نوادر الأَعراب : القِضّةُ الوَسْمُ ؛ قال الراجز : مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ ، بفتح القاف : الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ .
      والقَضْقَضَة : كسْرُ العِظام والأَعْضاء .
      وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ : كسَّره فتكسَّر ودقَّه .
      والقَضْقَضَةُ : صوتُ كسْرِ العظام .
      وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً .
      وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ : يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه ؛ قال رؤْبة بن العجاج : كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ ، وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة : يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها .
      وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب : فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا .
      شمر : يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه ، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام ؛ قال أَبو زيد : قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه ، ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث : أَنَّ بعضهم ، قال : لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : ينفض ، بالفاء ، يريد يَتَقَطَّع .
      وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت .
      قال : ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه ؛ والفَضُّ : أَن يَكْسِر أَسنانَه ؛

      قال : ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت : يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به .
      والقَضَّاء من الإِبل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين .
      والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان .
      ابن بري : والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ .
      والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ في أَسنانهم .
      الأَزهري : القِضَةُ ، بتخفيف الضاد ، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة ، وروي عن ابن السكيت ، قال : القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ ، قال : وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى ؛

      وأَنشد : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْر ؟

      ‏ قال : وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ ، بتشديد الضاد ، وجمعها قِضَّاتٌ .
      قال : وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً ، ويقال : إِنه أُشْنانُ أَهل الشام .
      ابن دريد : قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة ، شَدَّد الضادَ فيه .
      أَبو زيد : قِضْ ، خفيفةً ، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ ، يقال :، قالت رُكْبَته قِضْ ؛

      وأَنشد : وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها "

    المعجم: لسان العرب





معنى قضة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَضَّةٌ** - [ق ض ض]. وَاحِدَةُ قِضَاض. 1. "قَضَّةُ الْحَصَى": مَا تَفَتَّتَ مِنْهَا. 2. : كُبَّةٌ صَغِيَرةٌ مِنَ الغَزْلِ. 3. "أَرْضٌ قَضَّةٌ" : كَثِيرَةُ الْحَصَى وَالتُّرَابِ.
معجم الغني
**قِضَّةٌ** - [ق ض ض].

1. : حِجَارَةٌ صَغِيرَةٌ. 2. "أَرْضٌ قِضَّةٌ" : أَرْضٌ رَمْلِيَّةٌ مُنْخَفِضَةٌ إِلَى جَانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ.
الرائد
* قضة. 1-المرة من قض. 2-ما تفتت من الحصى. 3-واحدة «القضاض»، أي الصخور. 4-هضبة صغيرة. 5-بقية الشيء. 6-كبة صغيرة من الغزل. 7-«أرض قضة»: ذات حصى.
الرائد
* قضة. عيب.
الرائد
* قضة. نبت من الحمض، ج قضى وقضات وقضون.
الرائد
* قضة. 1-أرض رملية منخفضة وإلى جانبها مرتفع. 2-حصى صغار. 3-جنس، نوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: