وصف و معنى و تعريف كلمة قعقعوا:


قعقعوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و عين (ع) و قاف (ق) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح قعقعوا في معاجم اللغة العربية:



قعقعوا

جذر [قعقع]

  1. القَعْقَعة : (اسم)
    • تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ
  2. القعْقَعة : (اسم)
    • صوت الترس
  3. القعقع : (اسم)
    • صوت العظام ؛ صوت مفاصل الأسد عند المشي
  4. القعقعة : (اسم)
    • صوت إجالت القداح ؛ صوت اصطكاك اسنان المحموم ؛ صوت البكرة ؛ صوت الجلد اليابس ؛ صوت الحجارة ؛ صوت الحلى ؛ صوت الشيء اليابس عند التحريك ؛ صوت القعقع ؛ صوت دق الأسنان ؛ صوت عمد الخيام ؛ صوت مفاصل الأرجل عند السير


  5. قَعقَعَ : (فعل)
    • قعقعَ يقعقع ، قَعْقَعَةً ، فهو مُقَعْقِع
    • قَعْقَعَ السِّلاَحُ : صَوَّتَ أَثْنَاءَ تَحَرُّكِه
    • قَعْقَعَ الشَّيْءَ اليَابِسَ أَوْ قَعْقَعَ بِهِ : حَرَّكَهُ مَعَ صَوْتٍ
    • قَعْقَعَ القِدَاحَ : أَجَالَهَا فِي الْمَيْسِرِ
    • قَعْقَعَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • رَجُلٌ لاَ يُقَعْقَعُ لَهُ بِالشِّنَانِ : لاَ يُخْدَعُ وَلاَ يُرَوَّعُ
    • قعقعت عُمُدُ القوم: ارتحلوا
  6. قُعقُع : (اسم)
    • القُعْقُعُ : العَقْعَقُ
  7. التَقَعْقَع : (اسم)
    • صوت الشيء اليابس عند التحريك
  8. التقعقع : (اسم)
    • صوت الأدم اليابس
  9. تَقَعقَع : (فعل)
    • تقعقعَ يتقعقع ، تقعقُعًا ، فهو مُتقعقِع
    • تَقَعْقَع الشيءُ: قَعْقَعَ
    • تَقَعْقَع :تحرَّك واضطَرب
    • تَقَعْقَع بهم الزَّمانُ: قلَّ خَيرُهُ
    • تقعقع السِّلاحُ ونحوه: تتابع صوتُه في شدّة
  10. تقعقُع : (اسم)


    • تقعقُع : مصدر تَقَعقَع
  11. قَعّ : (اسم)
    • قَعّ : مصدر قَعَّ
  12. قَعَّ : (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  13. قُعّ : (اسم)
    • القُعُّ : القُعاعُ
,
  1. قعع (المعجم لسان العرب)
    • "القُعاعُ: ماءٌ مُرّ غليظ.
      ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ: مُرٌّ غليظ، وقيل: هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ، الواحد والجمع فيه سواء.
      قال ابن بري: ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ، وليس بعد الحُراقِ شيء، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً.
      وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه.
      يقال: أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً.
      وأَقَعَّتِ البئرُ: جاءت بهذا الضرب من الماء، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ.
      والقَعْقَعةُ: حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها؛ قال النابغة: يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها،لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله.
      وتَقَعْقَعَ الشيء: اضْطَرَبَ وتحرّك.
      وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها.
      وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به: حرَّكْته.
      وفي حديث أُم سلمة: قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله« سلاحك» كذا بالأصل والنهاية ايضاً،وبهامش الأصل صوابه: فؤادك.) وفي المثل: فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع؛

      أَنشد سيبويه للنابغة: كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما، قال: لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ،يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة.
      والتَّقَعْقُعُ: التحرّك.
      وقال بعض الطائيين: يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام.
      وتَقَعْقَعَ الشيءُ: صَوَّتَ عند التحريك.
      وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً: حركته، والاسم القَعْقاعُ، بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ،كله: حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ.
      وفي الحديث: أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، حُضِرَ فدخل النبي، صلى الله عليه وسلم، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ؛ قال خالد بن جَنْبةَ: معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة.
      وفي الحديث: آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها.
      والقَعْقَعةُ: حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ، ومنه حديث أَبي الدرداء: شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ.
      ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ: تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ.
      وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ، بالضم، أَي شديد الصوت، في صوته قَعْقَعَةٌ؛ قال رؤبة:شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً.
      والقَعْقَعةُ: تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ؛ وجمعه القَعاقِعُ.
      ورجل قُعاقِعٌ: كثير الصوت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا،جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً: وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ.
      والمُقَعْقِعُ: الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر؛ قال كُثيِّر يصف ناقته: وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى،بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها،وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات: خَشَبات تبنى عليها الخيمة، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ؛ يقول: هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله، ثم، قال: ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية.
      وقوله:قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ، والسُّرَى على ما، قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى؛ قال: وأَصله من إِشْعارِ البدنة، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة، قال ابن بري: يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله: بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ.
      ويقال للمهزول: صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله.
      وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ؛ قال الأَزهري: وقول النابغة: يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم.
      وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب.
      وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس.
      قال الأَزهري: سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع: تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ.
      والقَعْقاعُ: الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ: إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ، من الوِرْدِ، مُرْدِم

      ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه: قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا؛ قال جرير: تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل: مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه، كما يقال: إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله: إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ، بالضم: طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر، والقَعْقَعةُ صوته.
      والقُعْقُعُ، بضم القافين: العَقْعَقُ.
      وقُعَيْقِعانُ: جبل، وقيل: موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش،وهو اسم معرفة، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به، وقيل: سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت، قال ابن بري: وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً.
      وقُعَيقِعانُ أَيضاً: جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ.
      وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ: لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها؛ قال ابن مقبل يصف ناقة: عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ،عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ: شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ،وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ.
      والقَعْقاعُ: طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة، وقيل إِلى مكة، معروف.
      وقَعْقاعٌ: اسم رجل؛

      قال: وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ،ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ.
      وقال الأَصمعي: إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له: قَعْ قَعْ، وإِذا زجرته قلت له: وحْ وَحْ (* قوله« وح وح» هو بهذا الضبط في الأصل، وفي القاموس وح، قال شارحه بالتشديد مبنياً على «الكسر،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً.
      "
  2. قُعّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قُعّ، ماءٌ قُعٌّ، وقُعاعٌ: شديدُ المَرارةِ.
      ـ أقَعَّ القومُ: حَفَرُوا، فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاعٍ.
      ـ قَعقَاعُ: مَن إذا مَشَى سُمِعَ لمَفَاصِلِ رِجْلَيْهِ تَقَعْقُعٌ، كالقَعْقَعانِيِّ، والتَّمْرُ اليابِسُ، والحُمَّى النافِضُ، والطريقُ لا يُسْلَكُ إلاَّ بمَشَقَّةٍ، وطريقٌ من اليمامةِ إلى الكُوفةِ، وابنُ أبي حَدْرَدٍ،
      ـ ابنُ مَعْبَدِ بن زُرارَةَ: صحابيَّانِ،
      ـ ابنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ يُضْرَبُ به المَثَلُ في حُسْنِ المُجَاورَةِ.
      ـ قَعاقِعُ: موضع بالشُّرَيْف ببلادِ قَيْسٍ.
      ـ قُعْقُعُ: العَقْعَقُ، أو طائرٌ آخَرُ أبْلَقُ بَرِّيٌّ، طويلُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ.
      ـ قُعَيْقِعانُ: جبلٌ بالأهْوازِ في حِجارته رَخاوَةٌ، نُحِتَتْ منها أساطينُ جامِعِ البَصْرَةِ، وقرية بها ماءٌ، وزَرْعٌ على اثْنَي عَشَرَ مِيلاً من مكةَ، على طريقِ الحَوْفِ إلى اليَمَنِ، وجبلٌ بمكةَ وجْهُه إلى أبي قُبَيْسٍ، لأَنَّ جُرْهُمَ كانت تَجْعَلُ فيه أسْلِحَتَهَا فَتَقَعْقَعُ فيه، أو لأَنهم لمَّا تَحَاربُوا وقَطُوراءَ، قَعْقَعُوا بالسِّلاحِ في ذلك المكانِ.
      ـ قَعَّه: اجْتَرَأَ عليه بالكلامِ.
      ـ قَعْقَعَةُ: حِكايةُ صَوْتِ السِلاحِ، وصَريفُ الأَسنانِ لِشِدّةِ وَقْعِها في الأَكْلِ، وتحريكُ الشيءِ اليابسِ الصُّلْبِ مع صوتٍ، وطَرْدُ الثَّوْرِ بقَعْ قَعْ، وإجالَةُ القِداحِ في المَيْسِرِ، والذَّهابُ في الأرضِ، وصوتُ الرَّعْدِ والتِرَسَةِ ونحوِهَا.
      ـ ''ما يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ'': يُضْرَبُ لمن لا يَتَّضِعُ لحوادِثِ الدَّهْرِ ولا يَرُوعهُ ما لا حقيقةَ له.
      ـ قَعاقِعُ: تَتابُعُ الرَّعْدِ.
      ـ قَعْقَعَتْ عُمُدُهم، وتَقَعْقضعَتْ: ارْتَحَلُوا،
      ـ في المثَلِ: ''مَن يَجْتَمِعْ تَتَقَعْقَعْ عُمُدُه''، أي: لا بدَّ من افْتِراقٍ بعدَ الاجْتِماعِ، أو مَعناهُ إذا اجْتَمَعُوا وتَقَاربُوا وقَعَ بينَهُم الشَّرُّ فَتَفَرَّقُوا، أو مَن غُبِطَ بكَثْرَة العَدَد واتِّساقِ الأمرِ، فهو بِمَعْرِضِ الزَّوالِ والانْتِشَارِ.
      ـ طريقٌ مُتَقَعْقِعٌ: بعيدٌ، يَحْتَاجُ السائِرُ فيه إلى الجِدِّ.
      ـ تَقَعْقَعَ: اضطَرَبَ وتَحَرَّكَ.


معنى قعقعوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَعْقَعَ** \- [ق ع ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَعْقَعَ**،** يُقَعْقِعُ**، مص. قَعْقَعَةٌ. 1. "قَعْقَعَ السِّلاَحُ" : صَوَّتَ أَثْنَاءَ تَحَرُّكِهِ. "قَعْقَعَتِ الْحِجَارَةُ عَلَى وَاجِهَاتِ الْحَوَانِيتِ وَرَنَّ حَجَرٌ صَلْدٌ عَلَى خُوذَةٍ فَأَطَارَهَا". (حنا مينه). 2. " قَعْقَعَ الشَّيْءَ اليَابِسَ أَوْ قَعْقَعَ بِهِ" : حَرَّكَهُ مَعَ صَوْتٍ.

3. "قَعْقَعَ القِدَاحَ" : أَجَالَهَا فِي الْمَيْسِرِ. 4. "قَعْقَعَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 5. "رَجُلٌ لاَ يُقَعْقَعُ لَهُ بِالشِّنَانِ" : لاَ يُخْدَعُ وَلاَ يُرَوَّعُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقعقعَ يتقعقع، تقعقُعًا، فهو مُتقعقِع • تقعقع السِّلاحُ ونحوه: تتابع صوتُه في شدّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قعقع يقعقع ، قعقعة ، فهو مقعقع• قعقع السلاح ونحوه : 1 - أحدث صوتا عند التحرك أو التحريك قعقعة السيوف . 2 - تتابع صوته في شدة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقعقع يتقعقع ، تقعقعا ، فهو متقعقع• تقعقع السلاح ونحوه : تتابع صوته في شدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قعقاع [ مفرد ] : من إذا مشى سمع لمفاصل رجليه صوت .
المعجم الوسيط
الشيءُ: أحدث صَوْتاً عِند التحريك أو التحرُّك. يقال: قعقع السِّلاح. ويقال: قعقعت عُمُد القوم: ارتحلوا. وـ في الأرض: ذهب. وـ الشيء اليابس، وقعقع به: حرَّكه مع صوت. يقال: قعقع القِداح: أجالها في الميسر. ويقال: فلان لا يقعقع له بالشِّنَان: لا يخدع ولا يُرَوَّع.( تَقَعْقَعَ ) الشيءُ: قَعْقَعَ. وـ تحرَّك واضطرب. وبهم الزّمان: قلّ خيره.( القُعَاقِع ): الكثير الصّوت.( القَعْقَاع ): من إذا مشى سمع لمفاصل رجليه صوت. وـ صوت السِّلاح. وـ الحُمّى النَّافِض، وهي التي يحدث فيها نفض أو اصطكاك أسنان. وـ التَّمْر اليابس. وـ الطَّريق لا يُسلك إلاَّ بمشقَّة.( القُعْقُع ): العَقْعَق.( القَعْقَعَة ): حكاية صوت السّلاح. وـ صوت القُعْقُع. وـ تتابع صوت الرَّعد ونحوه في شدَّة. ( ج ) قَعَاقِع.
الصحاح في اللغة
القَعْقَعَةُ: حكاية صوت السلاح ونحوه. وفي المثل: ما يُقَعْقَعُ لي بالشِنانِ. وقَعْقَعوا قَعْقَعَةً وقِعْقاعاً بالكسر. والقَعْقاعُ بالفتح الاسمُ. وحمارٌ قَعْقَعانِيُّ الصوت بالضم، أي شديد الصوت في صوته قَعْقَعَةٌ. والمُقَعْقِعُ: الذي يجيل القِداح في الميسر. ويقال: قَعْقَعَ في الأرض، أي ذهب. والقَعاقِعُ: تتابع أصوات الرعد. وطريقٌ قعقاعٌ: لا يُسلك إلا بمشقَّة. ومنه قيل قَرَبٌ قَعْقاعٌ، لأنَّهم يَجِدُّون في السير. وتمرٌ قَعْقاعٌ، أي يابسٌ. والقَعْقاعُ: الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأضراس. قال مُزَوِّدٌ: إذا ذكرتْ سلمى على النَأي عادَني   نوائبُ قَعْقاعٍ من الـوِرْدِ مُـرْدِمِ وتَقَعْقَعَتْ عُمُدُهُمْ، أي ارتحلوا. قال جرير: تَقَعْقَعَ نحو أرضكم عِمادي وفي المثل: من يَجْتَمِعْ يَتَقَعْقَعْ عَمَدُه. كما يقال: إذا ما تمَّ أمرٌ دنا نقصُهُ. والقُعْقُعُ بالضم: طائرٌ أبلق ضخمٌ من طير البَرِّ.
الرائد
* قعقع قعقعة. 1-السلاح: صوت. 2-الشيء اليابس أو به: حركه مع صوت. 3-القداح: لعب بها وأجالها في لعب القمار. 4-ت عمدهم: ارتحلوا، ذهبوا. 5-في الأرض: ذهب. 6-«ما يقعقع له بالشنان»: أي لا يذل ولا يخدع ولا يخوف.
الرائد
* قعقع. نوع من الغربان ذو لونين أبيض وأسود، طويل المنقار والرجلين والذنب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: