وصف و معنى و تعريف كلمة قف:


قف: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على قاف (ق) و فاء (ف) .




معنى و شرح قف في معاجم اللغة العربية:



قف

جذر [قف]

  1. قَفّ: (اسم)
    • القَفُّ : ظَهْرُ الشيء
  2. قَفَّ: (فعل)
    • قَفَّ ، يَقُفُّ ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ : انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ : سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  3. قُفّ: (اسم)
    • القُفُّ : القصيرُ
    • القُفُّ : ما ارتفع من الأَرض وصلُبت حِجارته
    • القُفُّ : السَّحابُ الأَسود العظيم
    • القُفُّ : ثَقْبٌ في الفأْس يثبت فيه نِصابها
    • القُفُّ من الناس : الطَّغَامُ الأَوغادُ
  4. أَقْفٍ: (اسم)

    • أَقْفٍ : جمع قَفَا
  5. أَقْفَاف: (اسم)
    • أَقْفَاف : جمع قُفُّ
  6. أقْفِيَة: (اسم)
    • أقْفِيَة : جمع قفا
  7. أقْفاء: (اسم)
    • أقْفاء : جمع قفا
  8. أقفاف: (اسم)
    • أقفاف : جمع قُفَّةُ


  9. أوقاف: (اسم)
    • أوقاف : جمع وَقف
  10. قَفَّى: (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء : غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ : جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه
  11. قَفّاف: (اسم)
    • القَفَّافُ : صفة مبالغة من قَفَّ ، بمعنى سرق الدراهم بين أَصَابعه
    • القَفَّافُ : صَانعُ القُفَف
  12. قَفّان: (اسم)
    • القَفَّانُ : الجماعةُ
    • قَفَّانُ الشيء : حِينُه وأَوانُه
    • وأَتيتُه على قَفَّان ذلك : أَثَرِه
    • القَفَّانُ : الرئيسُ الذي يَتَتَبَّعُ أَمر غيره يحاسبه
    • القَفَّانُ : لغةٌ في القَبَّانِ الذي يوزن به
    • وقَفَّانُ الشيء : تتبُّعُه واستقصاءُ معرفته
  13. قَفّة: (اسم)
    • القَفَّةُ : الرَّجُلُ الصغيرُ الجُثَّة
    • القَفَّةُ : رِعْدَةٌ تنشأُ عن الحمَّى


  14. قَفا: (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ : تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ : آثَرَهُ ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ : أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه ، ورُدَّ قَفًا : هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  15. قَفيف: (اسم)
    • القَفِيفُ : ما يَبِسَ من البَقْل وسائر النَّبْتِ
  16. قُفَف: (اسم)
    • قُفَف : جمع قُفّة
  17. قُفُوف: (اسم)
    • قُفُوف : مصدر قَفَّ
  18. قُفّة: (اسم)
    • الجمع : قُفَّات و قُفَف
    • القُفَّةُ : المَقْطفُ الكبيرُ ، وعاءٌ من خُوصٍ أو نحوه لحمل البضائع وغيْرها
    • القُفَّةُ : الزَّبيلُ
    • القُفَّةُ : زورقٌ مقيَّر مستدير لا يزال مستعملاً في العراق


  19. قِفَاف: (اسم)
    • قِفَاف : جمع قُفَّةُ
  20. قِفَاف: (اسم)
    • قِفَاف : جمع قُفُّ
  21. قِفّة: (اسم)
    • القِفَّةُ : رِعدةٌ تنشأُ عن الحمَّى
    • القِفَّةُ : أَولُ ما يخرُجُ من بطن المولود
  22. قاف: (اسم)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن ، وهو أَيضا شديد مفخَّم ، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا ؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة ، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
    • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  23. قافٍ: (اسم)
    • قافٍ : فاعل من قَفا


  24. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ ،
  25. قافَة: (اسم)
    • قافَة : جمع قائِف
,
  1. قَفَّ
    • قَفَّ الشيءُ قَفَّ ِ قَفًّا ، وقُفُوفًا : تقبَّضَ .
      و قَفَّ الثوبُ : جَفَّ بعد غَسْلِه .
      و قَفَّ الشَّعْرُ : قامَ من الفَزَع .
      و قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ : سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه .
      و قَفَّ الأَرضُ : يَبِسَ بقلُها .
      و قَفَّ فلانٌ : أُرعِدَ واقشَعَرَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قَفَّ
    • [ ق ف ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَفَّ ، يَقُفُّ ، مصدر قُفُوفٌ .
      1 . :- قَفَّ العُشْبُ :- : جَفَّ ، يَبِسَ .
      2 . :- قَفَّتِ الأَرْضُ :- : يَبِسَ بَقْلُهَا .
      3 . :- قَفَّ الْوَجْهُ :- : تَقَبَّضَ .
      4 . :- قَفَّ الثَّوْبُ :- : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ .
      5 . :- قَفَّ الْوَلَدُ :- : أُرْعِدَ ، اِقْشَعَرَّ .

    المعجم: الغني

  3. قُفّ
    • قُفّ :-
      ما ارتفع من الأرض وصلبت حجارتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. قفًا
    • قفًا :-
      جمع أقْفاء وأقْفِيَة وقُفِيّ : مؤخّرُ العُنُقِ ( يذكَّر ويؤنّث ) :- صفعه على قفاه مازحًا :-
      • قَفا الدَّهر : آخره .
      • قفا كُلِّ شيء : خلفه ، عكس وجهه :- قفا قماش / مِلعقة :-? عيناه في قفاه : منهزم ، خائف ، - قَفا العُمْلة : سطحها الذي لا يحمل التصميم الرئيسيّ والتاريخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قَفّ
    • قف
      1 - قف بقول يابسة . 2 - قف : ظهر الشيء .

    المعجم: الرائد

  6. القَفُّ
    • القَفُّ : ظَهْرُ الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُفُّ
    • القُفُّ : القصيرُ .
      و القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وصلُبت حِجارته .
      و القُفُّ السَّحابُ الأَسود العظيم .
      و القُفُّ ثَقْبٌ في الفأْس يثبت فيه نِصابها .
      و القُفُّ من الناس : الطَّغَامُ الأَوغادُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَفّ
    • قف - ج ، قفاف وأقفاف
      1 - قف : قصير القامة . 2 - قف : ظهر الشيء . 3 - قف : ما ارتفع من الأرض . 4 - قف : ثقب الفأس . 5 - قف : شيء كالفأس . 6 - قف : سحاب أسود يسد الأفق كأنه جبل . 7 - قف من الناس الأوباش ، الأوغاد .

    المعجم: الرائد

  9. قَفّ
    • قف - يقف ويقف ، قفوفا
      1 - قف النبات : يبس . 2 - قفت الأرض : يبس بقلها . 3 - قف الشيء : انضم بعضه إلى بعضه الآخر ، تقبض . 4 - قف الثوب : جف بعد الغسل . 5 - قف الصيرفي : سرق الدراهم بين أصابعه . 6 - قف الشعر : وقف لشدة الخوف . 7 - قف : إرتجف ، أخذته الرعدة .

    المعجم: الرائد

  10. وقَفَ 2
    • وقَفَ 2 يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف :-
      وقَف الماشِيَ والجالسَ جعَله يقف :- وَقَفْتُ التلاميذَ ، - وقَف الدَّابّةَ ، - وقَف المتحرّكَ : قطَع حركتَه .• وقَف فلانًا عن الشّيء : منعه عنه :- وقَفه عن العمل :-
      وقَف سدًّا دون كذا : كان عائقًا أو حائلاً دونه .
      وقَف الشَّخصَ على الأمر : أطلعه عليه :- وقَفه على جليّة الأمر ، - وقَفْتُه على العقد الذي وقَّعتُه مع شريكي .
      وقَف حياتَه على العبادة : خَصَّصها :- وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه .
      وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ : علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره :- وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن .
      وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة / وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة : حبسها لمنفعتهم ، أو في سبيل الله :- وقف الأموالَ في سبيل الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قفَّى
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى :-
      قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً :- كلامٌ موزون مقفًّى .
      قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه :- { وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قافَ
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ ، - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وقَفَ 1
    • وقَفَ 1 / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه :-
      وقَف الشَّخصُ وغيرُه
      1 - قام من جلوسٍ ، قام على رجليه :- وقَف التَّلاميذ احترامًا للأستاذ عند دخوله :-
      وقَف على قدميه : قوي بعد ضعف ، نهض ، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه ، - وقَف بعيدًا / وقَف متفرِّجًا / وقَف جانبًا : لم يُشارك في الأمر ، - وقَف على باب فلان : طلب عونه ، مساعدته .
      2 - سكَن بعد مشي وحركة :- وقَف الرَّجلُ مبهورًا ، - { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ }: عُرِضوا ، - { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ }: حُبِسوا :-
      وقَف مكتوف اليدين : عجز عن التصرّف ، - وقَف الصديقان صفًّا واحدًا : اتّحدوا ، اتّفقوا ، - وقَف بالمرصاد / وقَف له بالمرصاد : ترقّب ، - وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر ، - وقَف مُحَرِّك الكهرباء : تعطَّل .
      وقَف شعرُ رأسه : فزِع ، خاف خوفًا شديدًا .
      وقَفَ دونه أو أمامه : منعه ، حال بينه وبين ما يريد :- وقف عقبة دونه ، - وقْف انتشار الأسلحة النَّوويّة .
      وقَف من فلان موقفَ كذا : سلك معه مسلكًا معينًا ، عامله بطريقة خاصّة ? وقَف موقفًا من .
      وقَف إلى جانب المظلوم : ساعَده ، قوَّاه ، سانده ? وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه : قوّاه ، أيّده ، سانده ، ساعده .
      وقَف الحاجُّ بعرفات : شهد وقتها .
      وقَف على السِّرِّ : عرفه أو عاينه ، أدركه ، فهمه وتبيّنه :- وقف على مقاصده / أوضاع اجتماعية ، - وقف على ما عند غيره : فهمه وتبيّنه ، - وقَف المهندسُ على تقدُّم الأشغال .
      وقَف القارئُ على الكلمة : ( النحو والصرف ) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها .
      وقَف في المسألة : ارتاب فيها .
      وقَف في وجهه : عارضه ، قاومه ، حال بينه وبين ما يريد :- وقَف في وجه العَدُوّ / المعارضة ، - وقَف في طريقه :-? وقَف حجر عثرة في طريقه : اعترضه ، عاق تقدُّمَه ، - وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم : اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قَفا
    • قفا - و قفاءج ، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون
      1 - قفا : مؤخر العنق . مذكر وقد يؤنث . 2 - قفا : « لا أفعله قفا الدهر » : أي طوله . 3 - قفا : « قفا الشيء » : مؤخره ، خلفه .

    المعجم: الرائد

  15. قفف
    • " القُفَّة : الزَّبيل ، والقُفَّة : قَرعة يابسة ، وفي المحكم : كهيْئةِ القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على قول الجوهري القُفّة القَرعة اليابسة للراجز : رُبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ تَمْشي بخُفٍّ ، معها هِرْشَفَّهْ ويروى كالكُفّه .
      ويروى : تحمل خفّاً ، قال أَبو عبيدة : القُفْة مثل القُفّة من الخوص .
      قال الأَزهري : ورأَيت الأَعراب يقولون القُفعة القُفّة ويجعلون لها مَعاليق يُعَلّقونها بها من آخرة الرحل ، يلقي الراكب فيها زاده وتمره ، وهي مُدوَّرة كالقَرْعة ، وفي حديث أَبي ذر : وضَعي قُفَّتك ؛ القُفة : شبه زَبيل صغير من خوص يُجْتَنى فيه الرُّطب وتضَع فيه النساء غزلهن ويشبّه به الشيخ والعجوز .
      والقُفَّة : الرجل القصير القليل اللحم .
      وقيل : القفة الشيخ الكبير القصير القليل اللحم .
      الليث : يقال شيخ كالقفة وعجوز كالقفة ؛

      وأَنشد : كلُّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ واسْتَقَفّ الشيخ : تَقَبَّض وانضم وتشنج .
      ومنه حديث رقيقة : فأَصْبَحْتُ مَذْعورة وقد قَفَّ جلدي أَي تَقَبَّض كأَنه يَبس وتَشَنَّج ، وقيل : أَرادت قَفَّ شعري فقام من الفزَع ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : لقد تَكَلَّمْتَ بشيء قفَّ له شعري .
      والقُفَّة : الشجرة اليابسة البالية ، يقال : كَبِرَ حتى صار كأَنه قُفّة .
      الأَزهري : القفة شجرة مستديرة ترتفع عن الأَرض قدر شبر وتيبس فيشبه بها الشيخ إذا عسا فيقال : كأَنه قُفَّة .
      وروي عن أَبي رَجاء العُطارِديّ أَن ؟

      ‏ قال : يأْتونني فيَحْمِلونني كأَنني قُفة حتى يَضَعُوني في مَقام الإمام ، فأَقرأُ بهم الثلاثين والأَربعين في ركعة ؛ قال القتيبي : كَبِرَ حتى صار كأَنه قفة أَي شجرة بالية يابسة ؛ قال الأَزهري : وجائز أَن يشبه الشيخ بقفة الخوص .
      وحكى ابن الأَثير : القَفّة الشجرة ، بالفتح ، والقُفة : الزَّبيل ، بالضم .
      وقَفّتِ الأَرض تَقِفُّ قَفّاً وقُفوفاً : يبس بقلها ، وكذلك قَفَّ البَقل .
      والقَفُّ والقَفِيفُ : ما يبس من البقل وسائر النبت ، وقيل ما تم يبسه من أَحرار البقول وذكورها ؛

      قال : صافَتْ يَبيساً وقَفِيفاً تَلْهَمُهْ وقيل : لا يكون القَفُّ إلا من البقْل والقَفْعاء ، واختلفوا في القفعاء فبعض يبَقِّلها وبعض يُعَشِّبُها ؛ وكلُّ ما يبس فقد قَفَّ .
      وقال الأَصمعي : قفَّ العُشب إذا اشتدّ يُبْسه .
      يقال الإبل فيما شاءت من جَفيف وقَفِيف .
      الأَزهري : القَفّ ، بفتح القاف ، ما يَبس من البُقول وتناثر حبه وورقه فالمال يرعاه ويَسْمَنُ عليه ، يقال : له القَفّ والقَفِيف والقَمِيم .
      ويقال للثوب إذا جفّ بعد الغَسل : قد قفّ قُفُوفاً .
      أَبو حنيفة : أَقَفَّت السائمة وجدت المراعي يابسة ، وأَقَفَّت عينُ المريض إقْفافاً والباكي : ذهب دمعُها وارتفع سوادها .
      وأَقفَّت الدجاجة إقْفافاً ، وهي مُقِفٌّ : انقطع بيضها ، وقيل : جَمَعت البيض في بطنها .
      وفي التهذيب : أَقفَّت الدجاجة إذا أَقطعت وانقطع بيضها .
      والقَفَّة من الرجال ، بفتح القاف : الصغير الجُثَّة القليل .
      والقُفّة : الرِّعدة ، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة .
      وقفَّ يَقِفُّ قُفوفاً : أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ .
      وقَفَّ شعري أَي قام من الفزَع .
      الفراء : قَفَّ جلده يَقِفُّ قُفوفاً يريد اقْشَعَرَّ ؛

      وأَنشد : وإني لَتَعْرُوني لذِكْراكِ قُفَّةٌ ، كما انْتَفَضَ العُصعفُور من سَبَل القَطْرِ وفي حديث سهل بن حُنَيْف : فأَخذته قَفْقَفَة أَي رِعْدة .
      يقال : تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد .
      وقُفُّ الشيء : ظهره .
      والقُفّة والقُفُّ : ما ارتفع من مُتون الأَرض وصلُبت حجارته ، وقيل : هو كالغبيط من الأَرض ، وقيل : هو ما بين النَشْزَيْن وهو مَكْرَمة ، وقيل : القف أَغلظ من الجَرْم والحَزْن ، وقال شمر : القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وغلظ ولم يبلغ أَن يكون جبلاً .
      والقَفْقَفَة : الرِّعدة من حمّى أَو غضب أَو نحوه ، وقيل : هي الرِّعْدة مَغْمُوماً ، وقد تَقَفْقَفَ وقَفْقَف ؛

      قال : نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى ، إذا بَرَدَ الْلَيلُ سُحَيْراً ، فقَفْقَفَ الصُّرَدُ وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد .
      وفي حديث سالم بن عبداللّه : فلما خرج من عند هشام أَخذته قَفْقَفَةٌ ؛ الليث : القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِضِ الحُمَّى ؛

      وأَنشد ابن بري : قَفْقاف أَلحِي الواعِساتِ العُمَّه (* قوله « الواعسات » كذا في الأصل بالواو ولعله بالراء .) الأَصمعي : تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد .
      ابن شميل : القُفّة رِعْدة تأْخذ من الحُمَّى .
      وقال ابن شميل : القُفُّ حجارة غاصٌّ بعضُها ببعض مُترادِف بعضها إلى بعض حمر لا يخالطها من اللِّين والسهولة شيء ، وهو جبل غير أَنه ليس بطويل في السماء فيه إشراف على ما حوله ، وما أَشرف منه على الأَرض حجارة ، تحت الحجارة أَيضاً حجارة ، ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متقلِّعةٌ عِظام مثل الإبل البُروك وأَعْظم وصِغار ، قال : ورُبّ قُفّ حجارته فنادير أَمثال البيوت ، قال : ويكون في القف رِياض وقيعان ، فالروضة حينئذ من القفّ الذي هي فيه ولو ذهبْت تحفر فيه لغَلبتك كثرة حجارتها ، وهي إذا رأَيتها رأَيتها طيناً وهي تُنبت وتُعشِب ، قال : وإنما قُفُّ القفِّ حجارته ؛ قال رؤبة : وقُفّ أَقفافٍ ورَمْلٍ بَحْوَن ؟

      ‏ قال أَو منصور : وقِفافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة ، وهي بلاد عريضة واسِعة فيها رِياض وقِيعان وسُلْقان كثيرة ، وإذا أَخصبت رَبَّعت العرب جميعاً لسعَتها وكثرة عُشب قِيعانها ، وهي من حُزون نجد .
      وفي حديث أَبي موسى : دخلت عليه فإذا هو جالس على رأْس البئر وقد تَوَسَّط قُفّها ؛ قُفُّ البئر : هو الدَّكَّة التي تُجْعل حولها .
      وأَصل القُفِّ ما غلُظ من الأَرض وارتفع ، أَو هو من القَفِّ اليابس لأَنَّ ما ارتفع حول البئر يكون يابساً في الغالب .
      والقُفّ أَيضاً : وادٍ من أَودية المدينة عليه مال لأَهلها ؛ ومنه حديث معاوية : أُعيذك باللّه أَن تنزل وادياً فتدَع أَوله يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ أَي يَيْبَس ، وقيل : القُف آكام ومَخارِمُ وبِراق ، وجمعه قِفاف وأَقفاف ؛ عن سيبويه .
      وقال في باب معدول النسب الذي يجيء على غير قياس : إذا نسبت إلى قِفاف قلت قُفِّيٌّ ، فإن كان عنى جمع قُفّ فليس من شاذ النسب إلا أَن يكون عنى به اسم موضع أَو رجل ، فإن ذلك إذا نسبت إليه قلت قِفافي لأَنه ليس بجمع فيرد إلى واحد للنسب .
      والقِفّةُ ، بالكسر : أَوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد : الليث : القُفَّة بُنّة الفأْس ؛ قال الأَزهري : بُنّة الفأْس أَصلها الذي فيه خُرْتها الذي يجعل فيه فَعَّالها ، والقفة : الأَرنب ؛ عن كراع ،.
      وقَيْسُ قُفّةَ : لَقَبٌ .
      قال سيبويه : لا يكون في قفةَ التنوين لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها حين قلت قيس ، فلو نَوَّنْتَ قفة كان الاسم نكرة كأَنك قلت قفّة معرفة ثم لَصقت قيساً إليها بعد تعريفها .
      والقُفّانِ : موضع ؛ قال البُرْجميّ : خَرَجْنا من القُفَّينِ ، لا حَيّ مِثْلنا ، بآيتنا نُزْجي اللِّقاح المَطافِلا والقَفَّانُ : الجماعة .
      وقَفَّانُ كل شيء : جُمّاعُه .
      وفي حديث عمر : أَن حذيفة ، رضي اللّه عنهما ، قال له : إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال : إني لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه ؛ قال أَبو عبيد : قَفّان كل شيء جُمّاعه واستقصاء معرفته ، يقول : أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِيَ علمه وأَعرفه ، قال أَبو عبيد : ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ، ومنه قولهم : فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه ، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّان قَبّان .
      قال ابن الأَثير : يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي على أَثره ، وقيل في حديث عمر إنه يقول : أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن لم يكن بذلك الثقةِ ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث عن حاله ، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة .
      وقَفَّانٌ : فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان ، قال : وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة ، وذكره الجوهري في قفن ، وقال : القفّان القَفا والنون زائدة ، وقيل : هو معرَّب قَبَّان الذي يوزن به .
      وجاء على قَفَّان ذلك أَي على أَثره .
      والقَفَّاف : الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه ، وقد قفَّ يقُفُّ ، وأَهل العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم : قَفَّاف .
      وقد قَفَّ منها كذا وكذا درهماً ؛

      وقال : فَقَفَّ ، بَكَّفِّه ، سبعين منها من السُّود المُرَوَّقةِ الصِّلابِ وفي الحديث أَن بعضهم ضرب مثلاً فقال : إن قَفَّافاً ذهب إلى صَيرَفيّ بدراهم ؛ القَفَّافُ : الذي يَسْرِق الدراهم بكفه عند الانتقاد .
      يقال : قَفَّ فلان دِرْهماً .
      والقَفَّان : القرسْطون ؛ قال ابن الأَعرابي : هو عربي صحيح لا وضع له في العجمية ، فعلى هذا تكون فيه النون زائدة لأن ما في آخره نون بعد ألف فإن فَعْلاناً فيه أَكثر من فَعَّال .
      وقدِم وفد على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : من أَنتم ؟ فقالوا : بنو غَيّانَ ، فقال : بل بنو رَشْدان ، فلو تصورت عنده غَيّان فَعَّالاً من الغين وهو النو (* قوله « النو » كذا بالأصل .) والعطش لقال بنو رَشَّاد ، فدل قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن فَعْلاناً مما آخره نون أَكثر من فعّال مما آخره نون .
      وأَما الأَصمعي فقال : قَفَّان قبَّان بالباء التي بين الباء والفاء ، أُعربت بإخلاصها فاء ، وقد يجوز إخلاصها باء لأَن سيبويه قد أَطلق ذلك في الباء التي بين الفاء والباء .
      وقَفْقفا الظَّلِيم : جناحاه ؛ وقول ابن أَحمر يصف الظَّلِيم والبيض : فَظَلَّ يَحُفُّهنَّ بِقَفْقَفَيْه ، ويَلْحَفُهنَّ هَفْهافاً ثَخِينا يصف ظليماً حضن بيضه وقَفْقَف عليه بجناحيه عند الحِضان فيريد أَنه يحُفُّ بيضه ويجعل جناحيه له كاللحاف وهو رقيق مع ثخنه .
      وقفقفا الطائر : جناحاه .
      والقفقفان : الفَكَّان .
      وقفْقَف النَّبْتُ وتَقَفْقفَ وهو قَفْقاف : يبس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَفَّ** - [ق ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** قَفَّ**،** يَقُفُّ**، مص. قُفُوفٌ. 1. "قَفَّ العُشْبُ" : جَفَّ، يَبِسَ. 2. "قَفَّتِ الأَرْضُ" : يَبِسَ بَقْلُهَا. 3. "قَفَّ الْوَجْهُ" : تَقَبَّضَ. 4. "قَفَّ الثَّوْبُ" : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ. 5. "قَفَّ الْوَلَدُ" : أُرْعِدَ، اِقْشَعَرَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قف [ مفرد ] : ما ارتفع من الأرض وصلبت حجارته .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قَفًّا، وقُفُوفاً: تقبَّض. وـ الثوبُ: جفّ بعد غَسْلِه. وـ الشَّعْر: قام من الفَزَع. وـ الصَّيْرَفِيّ: سرق الدراهم بين أصابعه. وـ الأرض: يبس بقلها. وـ فلان: أُرعِد واقشعرّ.( أقَفَّت ) العين: ذهب دمعها وارتفع سوادها. وـ السائمة: وجدت المراعي يابسة. وـ الدجاجة: انقطع بيضها.( القَفّ ): ظهر الشيء.( القُفّ ): القصير. وـ ما ارتفع من الأرض وصلبت حجارته. وـ السّحاب الأسود العظيم. وـ ثَقْب في الفأس يثبت فيه نصابها. وـ من الناس: الطَّغَام الأوغاد.( القَفَّاف ): صفة مبالغة من قَفّ، بمعنى سرق الدراهم بين أصابعه. وـ صانع القُفَف.( القَفَّان ): الجماعة. وقَفَّان الشيء: استقصاء معرفته. وـ حينه وأوانه. وأتيته على قَفَّان ذلك: أثره.( القَفَّة ): الرّجل الصغير الجُثَّة. وـ رِعْدَة تنشأ عن الحمّى.( القُفَّة ): المَقْطَف الكبير. وـ الزَّبيل. وـ زورق مقيّر مستدير لا يزال مستعملاً في العراق. ( مو ).( القِفَّة ): رعدة تنشأ عن الحمَّى. وـ أول ما يخرج من بطن المولود.( القَفِيف ): ما يبس من البَقْل وسائر النَّبْت.
الرائد
* قف يقف ويقف: قفوفا. 1-النبات: يبس. 2-ت الأرض: يبس بقلها. 3-الشيء: انضم بعضه إلى بعضه الآخر، تقبض. 4-الثوب: جف بعد الغسل. 5-الصيرفي: سرق الدراهم بين أصابعه. 6-الشعر: وقف لشدة الخوف. 7-إرتجف، أخذته الرعدة.
الرائد
* قف. 1-بقول يابسة. 2-ظهر الشيء.
الرائد
* قف. ج قفاف وأقفاف. 1-قصير القامة. 2-ظهر الشيء. 3-ما ارتفع من الأرض. 4-ثقب الفأس. 5-شيء كالفأس. 6-سحاب أسود يسد الأفق كأنه جبل. 7-من الناس: الأوباش، الأوغاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: