وصف و معنى و تعريف كلمة قفت:


قفت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح قفت في معاجم اللغة العربية:



قفت

جذر [قفت]

  1. قَفَى: (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ : ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها : ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر : تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا : قَفَا
  2. قَفَّ: (فعل)
    • قَفَّ ، يَقُفُّ ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ : انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ : سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  3. قَفَّى: (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء : غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ : جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه
  4. قَوْف: (اسم)

    • قَوْف : مصدر قافَ
  5. قَوف: (اسم)
    • مصدر قافَ
  6. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ ،
  7. قوف: (اسم)
    • القُوف : أَعلى الأذن
    • القُوف من الرقبة : القاف
    • أخذه بقُوفِ رقبته : برقبته جمعاء
,
  1. قوف
    • " قُوفُ الرقبة وقُوفتُها : الشعر السائل في نُقْرتها .
      ابن الأعرابي : يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه .
      أَبو عبيد : يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله ، وقيل : أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته ؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء ، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها ؛

      وأَنشد الجوهري : نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ .
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك ؛ قال ابن بري : أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك ، قال : والبيت غُفل لا يعرف قائله .
      وقُوفُ الأُذن : أَعْلاها ، وقيل : قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها .
      والقائفُ : الذي يَعرف الآثار ، والجمع القافةُ .
      يقال : قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره ؛ وقال القطامي : كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي .
      وقال ابن بري : البيت للأَسْود بن يَعْفُر .
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي : أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال ، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج ، وكذب زائدة ، وكذلك كذبت في البيت زائدة .
      قال ابن بري : فهذا قول الأَصمعي ، قال : ولا يصح عند النحويين ، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب .
      ويقال : هو أَقْوف الناس .
      وفي الحديث : أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً ؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه .
      ويقال : فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه .
      ابن سيده : قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه ؛ أَنشد ثعلب : مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها ، على الضَّزْنِ ، أَغْبى الضأْن ، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سُوء الحال من الجهل ؛ يقول : كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه : قائف ، والقِيافة : المَصْدر .
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه ، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ، ويقول قل كذا وكذا .
      والقَفْوُ : القَذْف ، والقَوْف مثل القَفْو ؛

      وأَنشد : أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً .
      وقوله تعالى : ق والقرآن المجيد ؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو : ن ، وأَلر ؛ وقيل : معنى ق قُضِي الأَمر ، كما قيل حم ، حُمَّ الأَمر ؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء ، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته ؛ قال ابن سيده : قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استَقْفَاهُ
    • استَقْفَاهُ : قفا أَثَرَهُ ليسلُبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَقَافَى
    • تَقَافَى الناقَةَ : رَكِبَ ظهرَها .
      و تَقَافَى الأَكَمَةَ : علاها و تَقَافَى فلانًا : رماه بالبهتان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَقافَى
    • تقافى - تقافيا
      1 - تقافى الدابة : ركب ظهرها . 2 - تقافى المرتفع : علاه . 3 - تقافاه : رماه بالباطل واختلق عليه الكذب . 4 - تقافى القوم : قذف بعضهم بعضهم الآخر بالباطل والكذب والقبيح .

    المعجم: الرائد



  4. أَقْفَى
    • أَقْفَى الرجلُ : أَكل طَعامًا مختارًا .
      و أَقْفَى به : أَكرمه .
      و أَقْفَى فلانًا بأمر : آثرَهُ به .
      و أَقْفَى فلانًا على غيره : فضَّله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَقْفَى
    • [ ق ف و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَقْفَى ، يُقْفِي ، أَقْفِ ، مصدر إِقْفَاءٌ .
      1 . :- أَقْفَى الرَّجُلُ :- : أَكَلَ طَعَاماً مُخْتَاراً .
      2 . :- أَقْفَى بِضَيْفِهِ :- : أَكْرَمَهُ .
      3 . :- أَقْفَى صَاحِبَهُ بِأَمْرٍ مَّا :- : آثَرَهُ بِهِ .
      4 . :- أَقْفَى رَفِيقَهُ عَلَى غَيْرِهِ :- : فَضَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  6. أَقْفَى
    • أقفى - إقفاء
      1 - أقفى : أكل طعاما مختارا . 2 - أقفى به : أكرمه . 3 - أقفاه بأمر : آثره به ، خصه به . 4 - أقفاه على فلان : فضله عليه .

    المعجم: الرائد



  7. اقتفى أثر اللّصّ
    • تبعه ، لاحظه :- اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب .

    المعجم: عربي عامة

  8. اقتفى بمعلّمه
    • اتّخذه مِثالاً .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِقْتَفَى
    • [ ق ف و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِقْتَفَيْتُ ، أقْتَفِي ، اِقْتَفِ ، مصدر اِقْتِفَاءٌ .
      1 . :- اِقْتَفَى أثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ . :- لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ .
      2 . :- اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ :- : حَذَا حَذْوَهُ ، اِقْتَدَى بِهِ .
      3 . :- اِقْتَفَى بِهِ :- : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ .
      4 . :- اِقْتَفَى صَاحِبَهُ بِسِرٍّ :- : آثَرَهُ بِهِ واخْتَصَّهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اقتفى


    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه ، لاحظه :- اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب .
      اقتفى بمعلِّمه : اتّخذه مِثالاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قفّى الشّعْر
    • جعل له قافيَةً :- كلامٌ موزون مقفًّى .

    المعجم: عربي عامة

  12. قفّى فلانا / قفّى بفلان
    • أتبعه إيّاه :- { وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. قَفَى
    • قَفَى قَفَى ِ قَفْيًا : قَفَا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَفَّى
    • قَفَّى على الشيء : غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به .
      و قَفَّى الشِّعْرَ : جعل له قافية .
      و قَفَّى فلانًا ، وبه : أَتبعه إِياه .
      ويقال : قفَّى على أَثره بفلان .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 46 وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَفَّى
    • [ ق ف و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَفَّيْتُ ، أُقَفِّي ، قَفِّ ، مصدر تَقْفِيَةٌ .
      1 . :- قَفَّى عَلَى الشَّيْءِ :- : غَشِيَهُ ، ذَهَبَ بِهِ . :- قَفَّى السَّيْلُ عَلَى الْمَدِينَةِ .
      2 . :- قَفَّى الْوَلَدَ أَوْ بِهِ :- : أَتْبَعَهُ إِيَّاهُ . :- قَفَّى عَلَى أَثَرِهِ بِفُلاَنٍ :- المائدة آية 46 وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ( قرآن ).
      3 . :- قَفَّى الشِّعْرَ :- : جَعَلَ لَهُ قَافِيَةً .

    المعجم: الغني

  16. قَفَاهُ
    • قَفَاهُ قَفَاهُ ُ قَفْوًا : ضَرَبَ قَفاه .
      و قَفَاهُ الشاة ونحوَها : ذَبَحَهَا من قفاها .
      و قَفَاهُ الشيءَ أَو الأَثر : تَبعَه .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 36 وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) ) .
      و قَفَاهُ اللهُ أَثرَهُ : عفَّاهُ ومَحَاهُ .
      و قَفَاهُ فلانًا بأَمر : آثرَهُ به .
      و قَفَاهُ فلانًا : رماه بأَمر قبيح .
      و قَفَاهُ السيلُ العُشْبَ : حمَلَ الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَفَّى
    • قفى - تقفية
      1 - قفاه فلانا أو به : أتبعه إياه « قفى على أثره بفلان ». 2 - قفى الشيء : أتى . 3 - قفى على الشيء : ذهب به « قفى السيل على المدينة ». 4 - قفى الشعر : جعل له قافية .

    المعجم: الرائد

  18. قَفَى
    • قفى - يقفي ، قفيا
      1 - قفاه : ضرب قفاه . 2 - قفاه : اتهمه بالفجور والأمر القبيح .

    المعجم: الرائد

  19. قفَّى
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى :-
      قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً :- كلامٌ موزون مقفًّى .
      قفَّى فلانًا / قفَّى بفلان : أتبعه إيّاه :- { وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: