وصف و معنى و تعريف كلمة قلط:


قلط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و طاء (ط) .




معنى و شرح قلط في معاجم اللغة العربية:



قلط

جذر [قلط]

  1. القَلَطِيُّ
    • ـ القَلَطِيُّ : القصيرُ جِدّاً مِن الناسِ والسَّنانيرِ والكِلابِ ، كالقُلاَطِ والقِيليطِ ، والرجُلُ الخبيثُ المارِدُ .
      ـ قِيليطُ : الآدَرُ .
      ـ قِلِّيطُ : الأُدْرَةُ .
      ـ قُلاطُ وقَلَطُ وقِلَّوْطُ : مِنْ أولادِ الجِنّ والشَّياطينِ .
      ـ قَلْطُ : الدَّمامةُ .
      ـ هذا أقْلَطُ منه : آيَسُ .
      ـ قِلَاطُ : قَلْعَةٌ بينَ قَزْوِينَ وخَلْخالَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قلط
    • " القَلَطِيُّ : القصير جِدّاً .
      ابن سيده : القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ ، وأَرى الأَخيرة سواديّةً ، كله : القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب .
      والقَيْلِيطُ ، وقيل القَيْلَطُ : المُنْتفِخ الخُصْية ، ويقال له ذو القَيْلطِ .
      والقِيلِطُ : الآدَرُ وهو القَيْلةُ .
      ابن الأَعرابي : القَلْطُ الدَّمامةُ .
      والقلَّوْط ، يقال ، واللّه أَعلم : إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين .
      والقِليطُ : العظيم البيضتين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قِلْطِفٌ
    • ـ قِلْطِفٌ : ابنُ صَعْتَرَةَ الطائِيُّ ، أحَدُ حُكَّامِ العَرَبِ وكُهَّانِهِم .
      ـ القَلْطَفَةُ : الخِفَّةُ في صِغَرِ الجِسْمِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَلَصَ
    • ـ قَلَصَ يَقْلِصُ قُلوصاً : وَثَبَ ،
      ـ قَلَصَ نَفْسُه : غَثَتْ ، كقَلِصَ ،
      ـ قَلَصَ الماءُ : ارْتَفَعَ ، فهو قالِصٌ وقَليصٌ وقَلاَّصٌ ،
      ـ قَلَصَ القومُ : احْتَمَلوا فسارُوا ،
      ـ قَلَصَ شَفَتُه : انْزَوَتْ ، وشَمَّرَتْ ،
      ـ قَلَصَ الظِّلُّ عَنِّي : انْقَبَضَ ،
      ـ قَلَصَ الثوبُ بعدَ الغَسْلِ : انْكَمَشَ .
      ـ قَلَصَةُ البئرِ : الماءُ يَجِمُّ فيها ويَرْتَفِعُ ، ج : قَلَصاتٌ .
      ـ قَلُوصُ من الإِبِلِ : الشابَّةُ ، أو الباقِيةُ على السَّيْرِ ، أو أوَّلُ ما يُرْكَبُ من إناثِها إلى أن تُثْنِي ، ثم هي ناقةٌ ، والناقةُ الطويلةُ القوائمِ ،
      ـ قَلُوصُ : خاصٌّ بالإِناث ، ج : قَلائصُ وقُلُصٌ ، جج : قِلاصٌ ، والأُنْثَى من النَّعامِ ، ومن الرّئالِ ، وفَرْخُ الحُبارَى ، ويَكْنُونَ عن الفَتَياتِ بالقُلُص .
      ـ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ : في خ ت ع .
      ـ أقْلَصَ البعيرُ : ظَهَرَ سَنامُه شيئاً ،
      ـ أقْلَصَتِ الناقةُ : سَمِنَتْ في الصَّيْفِ ، أو غارتْ وارْتَفَعَ لَبَنُها .
      ـ قَلَّصَتْ تَقْليصاً : اسْتَمَرَّتْ .
      ـ مِقْلاصُ : جَدُّ والدِ عبدِ العزيزِ بنِ عِمْرَانَ بنِ أيُّوبَ الإِمامِ ، من أصحابِ الشافِعِيِّ ، وكان من أكابِرِ المالِكيَّةِ . فلما رأى الشافِعِيَّ ، انْتَقَلَ إليه ، وتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلْطَبانُ
    • ـ قَلْطَبانُ : القَرْطَبانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَلَطِيُّ
    • ـ القَلَطِيُّ : القصيرُ جِدّاً مِن الناسِ والسَّنانيرِ والكِلابِ ، كالقُلاَطِ والقِيليطِ ، والرجُلُ الخبيثُ المارِدُ .
      ـ قِيليطُ : الآدَرُ .
      ـ قِلِّيطُ : الأُدْرَةُ .
      ـ قُلاطُ وقَلَطُ وقِلَّوْطُ : مِنْ أولادِ الجِنّ والشَّياطينِ .
      ـ قَلْطُ : الدَّمامةُ .
      ـ هذا أقْلَطُ منه : آيَسُ .
      ـ قِلَاطُ : قَلْعَةٌ بينَ قَزْوِينَ وخَلْخالَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَلَعَه
    • ـ قَلَعَه : انْتَزَعَه من أصلِهِ ، كقَلَّعَه واقْتَلَعَه ، فانْقَلَعَ وتَقَلَّعَ واقْتَلَعَ ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ .
      ـ مَقْلُوعُ : الأميرُ المَعْزُولُ ، وقد قُلِعَ .
      ـ دائرَةُ قالِعِ ، من الفَرَسِ : تكونُ تحتَ اللِّبْدِ ، تُكْرَهُ ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : مَقْلوعٌ .
      ـ قَلْعُ وقَلَعُ : شِبْهُ الكِنْفِ ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ ، كالقَلْعَةِ ، ج : قُلُوعٌ وأقْلُعٌ
      ـ '' شَحْمَتِي في قَلْعِي '': يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ ، ج : قِلاَعٌ وقِلَعَةٌ ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ .
      ـ قَلْعانِ من بنِي نُمَيْرٍ : صَلاءَةُ ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ .
      ـ قَلْعَةُ : الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا ، والقِطْعَةُ من السَّنامِ ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ ، ج : قِلاعٌ وقُلُوعٌ ، وبلد بِبلادِ الهِنْد قيلَ : وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ : وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ ، وموضع باليَمَن ، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس ، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ ، لكنْ يُنْسَبُ إليها : بالثَّغْرِي ، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس ، منها : إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ : بلد بِجِبالِ البَرْبَرِ ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس ، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ ، وتُدْعَى الآن : قَلْعَةَ المُسْلمينَ ،
      ـ قِلْعَةُ : الشِّقَّةُ ، ج : القِلَعُ .
      ـ قُلَيْعَةُ : موضع في طَرَفِ الحِجَازِ ، وقرية بالبَحْرَيْن ، وموضع بِبَغْدَادَ .
      ـ قَلَعَةُ : صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها ، أو الحِجارةُ الضخمةُ ، ج : قِلاعٌ وقِلَعٌ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ ، ج : قَلَعٌ ، والناقةُ العظيمةُ ، كالقَلُوع ، وموضع ، وبلا لام : موضع آخَرُ .
      ـ مَرْجُ القَلَعَةِ : موضع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ ، أو قرية دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ .
      ـ قَلَعُ : الدَّمُ ، كالعَلَقِ ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى ، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ ، عن القَزَّازِ ، ومصدرُ قَلِعَ ، قَلَعَةً ، فهو قِلْعٌ ،
      ـ قَلِعُ وقُلْعَةُ وقُلَعَةُ وقُلُعَّةُ والقَلَّاعُ : إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً ،
      ـ تَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ ، وقِلْعٍ وقَلَعٍ : في إقْلاعٍ منها .
      ـ قَلُوعُ : قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ ، ج : قُلْعٌ .
      ـ قَيْلَعُ : المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ .
      ـ قَلَّاعُ : الكَذَّابُ ، والقَوَّادُ ، والنَّبَّاشُ ، والشُّرَطِيُّ ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ .
      ـ قِلْعُ : الشِراعُ ، كالقِلاعَةِ ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ ، والكِنْفُ ، لغةٌ في الفتح ، ج : قِلَعَةٌ ،
      ـ قُلْعُ : الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ .
      ـ قُلْعَةُ : العَزْلُ ، كالقَلْعِ ، والمالُ العارِيَّةُ ، أو ما لاَ يَدُومُ ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ .
      ـ مَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ ، وقُلُعَةٍ وقُلَعَةٍ : ليس بمُسْتَوْطَنٍ ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه .
      ـ مَجْلِسُ قُلْعَةٍ : يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ .
      ـ الدنيا دار قُلْعَةٍ : انْقِلاَعٍ .
      ـ هو على قُلْعَةٍ : أي رِحْلَةٍ ،
      ـ في صِفَتِه ، صلى الله عليه وسلم ، إذا زالَ زالَ قُلْعاً ، رُوِيَ قُلْعاً وقَلَعاً وقَلِعاً : إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً .
      ـ قُلاعُ : الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها ، وداءٌ في الفَمِ ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً ،
      ـ قُلاعَةُ : صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به .
      ـ قُلَّاعُ : نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً .
      ـ إِقْلاَعُ عن الأمرِ : الكَفُّ ، كالمُقْلَعِ .
      ـ أقْلَعَتْ عنه الحُمَّى : تَرَكَتْهُ ،
      ـ أقْلَعَتِ الإِبِلُ : خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ ،
      ـ أقْلَعَ السفينَةَ : رَفَعَ شِراعَها ،
      ـ أقْلَعَ فلانٌ : بَنَى قَلْعَةً ، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ . التي تُرْمَى ، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً .
      ـ اقْتَلَعَهُ : اسْتَلَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قلطي
    • قلطي
      1 - قلطي : رجل شرير خبيث . 2 - قلطي من الناس والكلاب والهررة القصير جدا .

    المعجم: الرائد

  7. قلصت البئر
    • ذهب أكثرُ مائها :- قلص الدّمعُ

    المعجم: عربي عامة

  8. قلّصت البئر
    • قلَصت ؛ ذهب أكثرُ مائها .

    المعجم: عربي عامة

  9. القَلْصَةُ
    • القَلْصَةُ القَلْصَةُ قَلْصةُ البئرِ : الماءُ يَجُمُّ فيها ويرتفع . والجمع : قَلَصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَلصة
    • قلصة - و قلصةج ، قلص وقلصات
      1 - قلصة : ماء يرتفع في البئر . 2 - قلصة : « ما وجدت في البئر إلا قلصة من الماء » : أي القليل منه .

    المعجم: الرائد

  11. قلع ضرْسه
    • اجتزَّه ، انتزعه من أصله :- قلَع الشَّجرةَ - قلعه من جذوره .

    المعجم: عربي عامة

  12. قلّع الأشجار
    • بالَغ في قَلْعِها ، استأصلها ، وانتزعها من مكانها .

    المعجم: عربي عامة

  13. قلع
    • ق ل ع : قَلَعَ الشيء من باب قطع فانْقَلَع و قَلَّعهُ تَقْلِيعا فَتَقَلَّعَ و الإقْلاَعُ عن الأمر الكف عنه يقال أقْلَع عما كان عليه وأقلعت عنه الحمى و القَلْعُ بوزن القطع اسم معدن ينسب اليه الرصاص الجيد و القَلْعَةُ الحصن على الجبل و القَلْعَةُ بوزن الجرعة المال العارية وفي الحديث { بئس المال القلعة } و المِقْلاعُ بالكسر الذي يرمى به الحجر و القَلاَّعُ بالفتح والتشديد الشرطي وفي الحديث { لا يدخل الجنة قلاع } و القُلاَعُ بالضم والتخفيف الطين الذي يتشقق إذا نضب عنه الماء والقطعة منه قُلاَعةٌ والقلاعة أيضا الحجر أو المدر يقتلع من الأرض فيرمي به يقال رماه بقلاعة و القِلْعُ بالكسر الشراع والجمع قِلاَعٌ وسفن مُقْلَعَاتٌ بفتح اللام

    المعجم: مختار الصحاح



  14. قَلِعَ
    • قَلِعَ الرَّاكبُ قَلِعَ َ قَلَعًا : لم يثبُتْ على السَّرج .
      و قَلِعَ المُصَارِعُ : لم تثبُت قدمُه عند الصِّرَاع .
      ويقال : قَلِعَتْ قَدَمُه .
      فهو قَلِعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَلِعَ
    • [ ق ل ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَلِعَ ، يَقْلَعُ ، مصدر قَلَعٌ .
      1 . :- قَلِعَ الرَّجُلُ :- : اِضْطَرَبَ .
      2 . :- قَلِعَ الرَّاكِبُ :- : لَمْ يَثْبُتْ عَلَى السَّرْجِ .
      3 . :- قَلِعَ الْمُصَارِعُ :- : لَمْ تَثْبُتْ قَدَمُهُ عِنْدَ الصِّرَاعِ . :- قَلِعَتْ قَدَمُهُ فَأَعْلَنَ الْحَكَمُ عَنِ انْهِزَامِهِ .

    المعجم: الغني

  16. قَلَعَ
    • [ ق ل ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد . متعد بحرف ). قَلَعْتُ ، أَقْلِعُ ، اِقْلِعْ ، مصدر قَلْعٌ .
      1 . :- قَلَعَ الشَّجَرَةَ :- : اِنْتَزَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا ، مِنْ أَصْلِهَا .
      2 . :- قَلَعَهُ الحَاكِمُ :- : عَزَلَهُ .
      3 . :- قَلَعَ الْمَقْعَدَ :- : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ .
      4 . :- قَلَعَ النَّاسَ بِسَفَهِهِ وشَتَائِمِهِ :- : رَمَاهُمْ ، عَابَهُمْ .

    المعجم: الغني

  17. قَلَّعَ
    • [ ق ل ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَلَّعْتُ ، أُقَلِّعُ ، قَلِّعْ ، مصدر تَقْلِيعٌ .
      1 . :- قَلَّعَ الشَّجَرَةَ :- : اِنْتَزَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا .
      3 . :- قَلَّعَ مَقَاعِدَ الفَصْلِ :- : حَوَّلَهَا عَنْ مَوْضِعِهَا .


    المعجم: الغني

  18. قِلْعٌ
    • جمع : قِلاَعٌ ، قُلُوعٌ . :- قِلْعُ السَّفِينَةِ :- : شِرَاعُهَا .

    المعجم: الغني

  19. قَلْع
    • قَلْع :-
      مصدر قلَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قِلْع
    • قِلْع :-
      جمع قِلاع وقُلُوع : قِلاع ؛ شراع السَّفينة :- تتحرَّك قِلاع السُّفن مع الرِّيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قلع
    • قلع
      1 - رجل قوي المشي

    المعجم: الرائد

  22. قلعه المدير من الشّركة
    • عزله ، خلعه .

    المعجم: عربي عامة

  23. القَلَعُ
    • القَلَعُ : الوقت الذي تُقْلع فيه الحُمَّى .
      و القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. القَلِعُ
    • القَلِعُ القَلِعُ شيخٌ قَلِعٌ : يتقلَّع إِذا قام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القَلْعُ
    • القَلْعُ : وعاءُ زادِ الراعي ومتاعِه .
      و القَلْعُ فأْسٌ صَغيرة تكون مع البنَّاء . والجمع : قُلوعٌ .
      ويقال : تركته في قَلْع من حُمَّاه : في بدءِ تخلُّصه منها وانكشافها عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى قلط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأُدْرَة.( القَلِيط ): المنتفخ الخُصْية. وـ المنتفخ كِبْراً. ( محدثة ).( القَلِيطَة ): القِلِّيط. ( مو ).
تاج العروس

سَقْلاطون أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو : د بالرُّومِ تُنْسَب إليه الثِّياب السَّقْلاطونِيَّةُ . وَقَدْ تُسَمَّى الثِّياب نفسُها سَقْلاطونا . قُلْتُ : وهي كَلمة روميَّة والحُكْمُ بزيادَةِ نونِها منظورٌ فيه فالأَوْلَى ذِكْرُها في حَرْف النُّون ولذا ذَكَرَهُ صَاحِب اللّسَان في المَوضِعَيْنِ كما سَيَأْتِي إن شاءَ الله تعالى وممّن نُسِبَ إليه : أَبُو عليٍّ الحَسَنُ بن أَحمَدَ بن السَّمّاك السَّقْلاطونِيُّ المعروفُ بابن البِير عن أَبي محمَّد الجَوْهَرِيّ مات سنة 504 . والسِّقِلاّط كالسِّجِلاّط زِنَةً ومَعْنًى وهو الَّذي تُسَمِّيه العامَّةُ سِكِرْلاط وجاء في شعر المُوَلَّدين :

تاج العروس

القَلَطِيُّ كعَرَبِيٍّ مُحَرَّكَةً هكَذَا ثَبَتَ في الأُصُولِ مُحَرَّكة ولا حاجَةَ إِليه بعدَ قَوْلِه : كعَرَبيّ إلا أَنْ يُقَال : لئلاّ يُصَحَّف وفيهِ أَنَّ قوله : مُحَرَّكَة فيه غِنىً عمّا قَبْلَه

قلتُ : لا غِنىً به لأَنَّه يُفِيدُ التَّحْرِيكَ فيحتمل أَنْ يُقال : قَلَطَي مَقْصُوراً حِينَئِذٍ فالظَّاهِر أَنَّ أَحَدَهما لا يُغْنِي عن الآخَرِ وإِنْ سَقَطَ في بعضِ الأُصُولِ لَفْظُ مُحَرَّكة فتأَمَّلْ قاله شَيْخُنا

قلتُ : وعِبَارَةُ العَيْنِ : القَلَطِيُّ مِثَالُ العَرَبِيِّ منْسُوب إِلى العَرَبِ : القَصِيرُ جِدّاً زادَ في المُحْكَمِ : المُجْتَمِعُ من النَّاسِ والسَّنانِيرِ والكِلابِ كالقُلاطِ بالضَّمِّ وهذِه عن أَبِي عَمْرٍو والقِيلِيطِ بالكَسْرِ قال ابنُ سِيدَه : وأَرى الأَخِيرَةَ سَوَادِيّةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قُلاطٌ مثال نُغَاشٍ : القَصِير

والقَلَطِيّ : الخَبِيثُ الماردُ مِنَ الرِّجالِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . وقال أَبُو عَمْرٍو : القِيلِيطُ بالكَسْرِ : الآدَرُ وهي القِيْلَةُ هكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قلتُ : والعامَّةُ تَفْتَحُهَا وفي اللِّسَان : هو القِلِيطُ بالكَسْرِ من غير ياءٍ قال : وهو العَظِيمُ البَيْضَتَيْنِ . والقِلِّيطُ كسِكِّيتٍ : الأُدْرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ

والقُلاَطُ كغُرابٍ وسَمَكٍ وسِنَّوْرٍ واقْتصَرَ اللَّيْثُ على الأَخِيرِ وقال : يُقَالُ - واللهُ أَعْلَمُ - : إِنَّهُ مِنْ أَوْلادِ الجِنِّ والشَّيَاطِينِ كما في اللِّسَانِ والتَّكْمِلَةِ والعُبَابِ . والقَلْطُ بالفَتْحِ : الدَّمَامَةُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ويُقَال : هذا أَقْلَطُ منه أَي : آيَسُ . وقِلاَطٌ ككِتَابٍ : قَلْعَةٌ في جِبَالِ تَارِمَ من نَوَاحِي الدَّيْلَمِ بين قَزْوِينَ وخَلْخَالَ عَلَى قُلَّةِ جَبَل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وياقُوت . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : القَيْلَطُ كحَيْدرٍ وتُكْسَرُ الَّلامُ : المُنْتَفِخُ الخُصْيَةِ ويُقَال له : ذُو القَيْلَطِ . والقُلَيْطِيُّ مصَغَّراً : القَصِيرُ عامِيَّةٌ . والقَلُوطُ كصَبُورٍ : نَهرٌ جارٍ تُنْصَبُّ إِليه الأَقْذَارُ لغة شامِيَّةٌ وقد مَرَّ في ق ل ص

والإِقْلِيطُ بالكسرِ : الآدَرُ عن أَبِي عَمْرٍو

لسان العرب
القَلَطِيُّ القصير جِدّاً ابن سيده القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ وأَرى الأَخيرة سواديّةً كله القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب والقَيْلِيطُ وقيل القَيْلَطُ المُنْتفِخ الخُصْية ويقال له ذو القَيْلطِ والقِيلِطُ الآدَرُ وهو القَيْلةُ ابن الأَعرابي القَلْطُ الدَّمامةُ والقلَّوْط يقال واللّه أَعلم إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين والقِليطُ العظيم البيضتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: