وصف و معنى و تعريف كلمة قلوه:


قلوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح قلوه في معاجم اللغة العربية:



قلوه

جذر [قله]

  1. قَوّال : (اسم)
    • صيغة مبالغة من قال: كثير القول
    • رَجُلٌ قَوَّالٌ : حَسَنُ القَوْلِ، كَثِيرُ القَوْلِ
    • قَوَّالٌ : زَجَّال، أَيِ الَّذِي يَكْتُبُ الأَزْجَالَ
    • اِهْتَزَّ لِصَوْتِ القَوَّالِ : الْمُغَنِّي
  2. مَقَالٍ : (اسم)
    • مَقَالٍ : جمع مِقلاة
  3. مَقَالٍ : (اسم)
    • مَقَالٍ : جمع مَقلَى
  4. مَقال : (اسم)
    • مصدر قَالَ
    • المَقَالُ : القيلولةُ
    • المَقَالُ :موضعُ القيلولة
    • مَقَالٌ: قَوْلٌ
    • مَقَالٌ أَدَبِيٌّ : بَحْثٌ قَصِيرٌ فِي مَوْضُوعِ أَدَبِيٍّ يُنْشَرُ فِي جَرِيدَةٍ أَوْ مَجَلَّةٍ مَقَالٌ سِيَاسِيٌّ مَقَالٌ نَقْدِيٌّ يَنْشُرُ مَقَالاَتِهِ فِي الجَرِيدَةِ بِاسْتِمْرَارٍ
    • بحْث يُنْشَرُ في صحيفة أو مجلَّة، مقال افتتاحِيّ/ نَقْديٌّ


  5. مُقَال : (اسم)
    • مُقَال : اسم المفعول من أَقالَ
  6. وَقَل : (اسم)
    • الوَقَلُ : الحِجارة
    • الوَقَلُ: الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فبقيتْ أُصولُه بارزةً في الجذع، فأَمكن المُرْتَقِي أَن يرتقيَ فيها
  7. وَقَلَ : (فعل)
    • وَقَلَ ِ(يَقِلُ) وَقْلاً، وَوُقْولاً
    • وَقَلَ في الجبل : صَعَّدَ فيه
    • وَقَلَ: رفَعَ رجلاً وأَثبتَ أخرى
  8. وَقِل : (اسم)
    • فرَسٌ وَعِلٌ وَقِلٌ: صاعدٌ يُحْسِنُ الدخولَ بين الجِبال
  9. وَقْل : (اسم)
    • وَقْل : مصدر وَقَلَ
  10. وَقل : (اسم)


    • الجمع : أَوقالٌ ، و وُقولٌ
    • الوَقْلُ : جِنْسُ نَخْلٍ قَصِيرٍ مَهْدُهُ الْمَغْرِبُ الأَقْصَى
    • الوَقْلُ : الدَّومُ
    • الوَقْلُ شَجَرُ المُقْلِ أَو ثمرُه
  11. اِستقلَّ : (فعل)
    • استقلَّ / استقلَّ بـ يستقلّ ، اسْتَقلِلْ / اسْتَقِلَّ ، استقلالاً ، فهو مستقِلّ ، والمفعول مُستقَلٌّ - للمتعدِّي
    • استقلَّ البلَدُ :استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى
    • اِسْتَقَلَّ الطَّعامَ: وَجَدَهُ قَلِيلاً
    • مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِرَأْيِهِ : أَنْ يَسْتَبِدَّ بِهِ وَلاَ يُشارِكَهُ فِيهِ أَحَدٌ
    • استقلَّ الطَّائرةَ: علاها وركبها استقلُّوا قاربًا
    • اِسْتَقَلَّ الْمُهاجِرُ : اِرْتَحَلَ
    • اسْتَقَلَّت الرَّعدةُ فلانًا: أَصَابته
    • اسْتَقَلَّ : ارتفع
    • استقلَّ الشَّخصُ بالحكم: تحرَّر، انفردَ بتدبير أمره
    • الاستقلال الذَّاتيّ: حرية اختيار الشرائع،
    • عضو برلمانيّ مُستقِلّ: من لا يرتبط بحزب أو منظمة سياسيّة
  12. باقِل : (اسم)
    • اسم فاعل من بقَلَ
    • اسم مفعول من أبقلَ: على غير قياس
  13. باقِل : (اسم)
    • باقِل : فاعل من أَبْقَلَ
  14. باقِل : (اسم)
    • باقِل : فاعل من بَقَلَ
  15. قَالي : (اسم)
    • قَالي : فاعل من قليَ
  16. قالي : (اسم)


    • قالي : فاعل من قلَى
  17. مَقْلِيّ : (اسم)
    • مَقْلِيّ : اسم المفعول من قلَى
  18. مَقْليّ : (اسم)
    • مَقْليّ : اسم المفعول من قليَ
  19. مَقليّ : (اسم)
    • مفعول من قَلَى
    • لَحْمٌ مَقْلِيٌّ : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ
  20. مَنقَل : (اسم)
    • المَنْقَلُ : الخُفُّ أَو النَّعْلُ الخَلَقُ
    • المَنْقَلُ:الطَّريقُ المختصَر
  21. مِنقَل : (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِلُ
    • المِنْقَلُ : الخُفُّ
    • فرسٌ مِنْقَلٌ: سريعُ نَقْلِ القوائم
    • المِنْقَلُ : : آلَةٌ لِقِيَاسِ الزَّوَايَا فِي الرَّسْمِ
    • المِنْقَلُ : : آلَةٌ لِنَقْلِ الأَحْجَارِ والأَتْرِبَةِ وغَيْرِهَا يَسْتَخْدِمُهَا عُمَّالُ البِنَاءِ
,


  1. قَلَهُ
    • ـ قَلَهُ: القَرَهُ في معانيها.
      ـ قَلَهَى، أو قَلْهَى: موضع قُرْبَ المَدينَةِ الشَّريفَةِ.
      ـ قَلَهَيَّا,وقِلِّهَى: حَفِيرةٌ لِسَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ قَلْهاةُ: بلد بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قله
    • "القَلَهُ: لغة في القَرَه.
      وقَلَهى وقَلَهِيَّا، كلاها: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قلهت
    • "قَلْهَتٌ وقِلْهاتٌ: موضعان، كذا حكاه أَهل اللغة في الرباعي.
      قال ابن سيده: وأُراه وَهَماً، ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلا مُضاعَفاً غير الخِزْعالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. قَلْهَتٌ
    • ـ قَلْهَتٌ وقَلْهاتٌ: مَوْضِعانِ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى قلوه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" قَلْهَتٌ " أَهمله الجوهَرِيّ وهو هكذا بالتّاءِ المُطَوَّلَة في النسخ وفي بعضها بالمُدَوَّرَةِ يُقَال فيه : " قَلْهَاتٌ " أَيضا ذكره ابن دُرَيْدٍ في الرباعيّ وجعل التاءَ أَصليّة : " موضِعان " الصّوابُ موضِعٌ بل مدينة في أَعالي حَضْرَمَوْتَ وقدورَدَهَا ابنُ بَطُّوطةَ وذكرَهَا في رِحْلِتَه وفي اللسان قَلْهَةُ وقِلْهَاتٌ موضع كذا حكاه أَهلُ اللُّغَة في الرّباعيّ قال ابنُ سِيدَه : وأَراه وَهَماً ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلاّ مُضَاعَفاً غيرَ الخِزْعَالِ



لسان العرب
القَلَهُ لغة في القَرَه وقَلَهى وقَلَهِيَّا كلاها موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: