وصف و معنى و تعريف كلمة قوذعتا:


قوذعتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و ذال (ذ) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح قوذعتا في معاجم اللغة العربية:



قوذعتا

جذر [قوذع]

  1. قاذَعَ : (فعل)
    • قَاذَعَ، يُقَاذِعُ، مصدر مُقَاذَعَةٌ
    • قَاذَعَ خَصْمَهُ : شَتَمَهُ بِالكَلاَمِ القَبِيحِ
,
  1. قَذَعَهُ
    • ـ قَذَعَهُ : رَماهُ بالفُحْش وسُوءِ القَوْلِ ، كأَقْذَعَهُ ،
      ـ قَذَعَ بالعَصا : ضَرَبَهُ .
      ـ قَذَعُ : الخَنا والفُحْشُ ، والقَذَرُ .
      ـ قَذَّعَ ثوبَهُ تَقْذِيعاً : قَذَّرَهُ .
      ـ تَقَذَّعَ له بالشَّر : اسْتَعَدَّ .
      ـ قاذَعَهُ : فاحَشَه وشاتَمَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْذَع
    • أقذع - إقذاعا
      1 - أقذعه : شتمه . 2 - أقذع له : رماه بالفحش وأساء القول فيه . 3 - أقذع القول : أساءه . 4 - أقذع : أتىٹ بـ « القذع »، أي الفحش ونحوه .

    المعجم: الرائد



  3. أقذعَ
    • أقذعَ / أقذعَ لـ يُقذع ، إِقْذَاعًا ، فهو مُقْذِع ، والمفعول مُقْذَع :-
      أقذع القولَ أساءه .
      • أقذعه / أقذع له : شتمَه بالكلام السيِّئ ، أفحش في شَتْمِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَقَذَّعَ
    • تَقَذَّعَ : تكرَّهَ .
      و تَقَذَّعَ له بالشَّرّ : استعدَّ له

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَذَّع
    • تقذع - تقذعا
      1 - تقذع لهبالشر : استعد له به . 2 - تقذع : تكره .

    المعجم: الرائد



  6. أقذع القول
    • أساءه .

    المعجم: عربي عامة

  7. قذع
    • ق ذ ع : قَذَعَهُ و أقْذَعَهُ أي رماه بالفحش وشتمه وفي الحديث { من قال في الإسلام شعرا مُقْذِعا فلسانه هدر }

    المعجم: مختار الصحاح

  8. قَذِعٌ
    • [ ق ذ ع ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- وَلَدٌ قَذِعٌ :- : ذُو قَذَعٍ ، أَيْ فَاحِشٌ فِي كَلاَمِهِ .

    المعجم: الغني



  9. قَذَعَ
    • [ ق ذ ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). قَذَعَ ، يَقْذَعُ ، مصدر قَذْعٌ .
      1 . :- قَذَعَهُ أَمَامَ الْمَلَإِ :- : شَتَمَهُ وَرَمَاهُ بِالفُحْشِ .
      2 . :- قَذَعَهُ عَنِ الأَمْرِ :- : مَنَعَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. أقْذَعَ
    • [ ق ذ ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْذَعَ ، يُقْذِعُ ، مصدر إقْذَاعٌ .
      1 . :- أقْذعَ جَارَهُ :- : شَتَمَهُ وَرَماهُ بِالفُحْشِ .
      2 . :- أقْذَعَ لِصَاحِبِهِ :- : أساءَ القَوْلَ فِيهِ .
      3 . :- أقْذَعَ القَوْلَ :- : أَساءهُ .
      4 . :- أقذَعَ الرَّجُلُ :- : أتَى بِالفُحْشِ .

    المعجم: الغني

  11. قَذَعٌ
    • [ ق ذ ع ].
      1 . :- رَمَاهُ بِالقَذِعِ :- : بِفُحْشِ الكَلاَمِ .
      2 . :- قَذَعُ الثَّوْبِ :- : وَسَخُهُ .
      3 . :- أَمْرٌ قَذَعٌ :- : فَاحِشٌ .

    المعجم: الغني

  12. أَقْذَعُ

    • مؤ : قَذْعاءُ . [ ق ذ ع ]. :- كَلامٌ أقْذَعُ :- : فَاحِشٌ ، قَبِيحٌ ، سَيِّئٌ . :- مَنْطِقٌ أقْذَعُ .

    المعجم: الغني

  13. أقذع
    • أقذع
      1 - الأقذع من الكلام : القبيح ، السيىء ، مؤنث قذعاء

    المعجم: الرائد

  14. قذع
    • قذع
      1 - القذع من الكلام أو نحوه : الفاحش القبيح

    المعجم: الرائد

  15. أَقْذَعَهُ
    • أَقْذَعَهُ ، وله : شَتَمَهُ بالكلام السَّيِّئُ .
      و أَقْذَعَهُ بلسانه : قهَرَهُ به .
      و أَقْذَعَهُ القولَ : أَساءَهُ .
      و أَقْذَعَهُ الشيءَ : صادفه قبيحًا سيِّئًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَقْذَعُ
    • الأَقْذَعُ من الكلام : القبيح السَّيِّئ .
      يقال : منطقٌ أَقْذَعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَذَعَهُ
    • قَذَعَهُ قَذَعَهُ َ قَذْعًا : شَتَمَهُ بكلام قبيح .
      و قَذَعَهُ بالعِصا : ضَرَبَهُ بها .
      و قَذَعَهُ عن الأَمرِ : كفَّهُ ومَنَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَذَع
    • قذع - يقذع ، قذعا
      1 - قذعه : شتمه بفحش . 2 - قذعه بالعصا : ضربه بها . 3 - قذعه عن الأمر من عه عنه

    المعجم: الرائد



  19. قذع
    • قذع - تقذيعا
      1 - ثوبه : جعله قذرا وسخا

    المعجم: الرائد

  20. قذع
    • " القَذَعُ : الخَنى والفُحْشُ .
      قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعاً وأَقْذَعَه وأَقْذَعَ له إِقْذاعاً : رماه بالفُحْشِ وأَساء القولَ فيه .
      قال الأَزهري : لم أَسمع قَذَعْتُ بغير أَلف لغير الليث : وأَقْذَعَ القولَ : أَساءه .
      وفي الحديث : من ، قال في الإِسلام شعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ .
      والقَذَعُ : الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه .
      وفي الحديث : من روى هِجاءً مُقْذِعاً فهو أَحد الشاتِمَيْنِ ؛ الهِجاءُ المُقْذِعُ : الذي فيه فُحْش وقَذْفٌ وسَبّ يَقْبُحُ نَشْرُه أَي أَنَّ إِثمه كإِثم قائله الأَول .
      وأَقْذَعَ له : أَفْحَشَ في شَتْمِه .
      والقَناذِعُ : الكلام القبيح ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : بَني خَيْبَرِيٍّ نهْنِهُوا مِنْ قَناذِعٍ أَتَتْ مِنْ لَدَيْكُمْ ، وانْظُرُوا ما شُؤُونُها ومَنْطِقٌ قَذَعٌ وقَذِيعٌ وقَذِعٌ وأَقْذَعُ : فاحِشٌ ؛ قال زهير : لَيَأْتِيَنَّكَ مِنِّي مَنْطِقٌ قَذَعٌ ، باقٍ كما دَنَّسَ القُبْطِيَّةَ الوَدَكُ وقال العجاج : يا أَيُّها القائِلُ قَوْلاً أَقْذَعا قيل : أَقْذَعَ نعت للقول كأَنه ، قال قولاً ذا قَذَع ، وقيل : إِنه أَراد أَنه أَقْذَعَ في القول .
      وأَقْذَعَه بلسانه إِقْذاعاً : قهره بلسانه .
      وقَذَعَه بالعصا يَقْذَعُه قَذْعاً : ضرَبه ، وقيل : هو بالدال غير معجمة ، وكذل ؟

      ‏ قال الأَزهري ، وقال : صوابهما بالدال المهملة .
      قال أَبو عمرو : قَذَعْته عن الأَمر إِذا كففته ، وأَقْذَعْته إِذا شتمته ، قال : وهذا هو الصحيح .
      قال الأَزهري : وقرأَت في نوادر الأَعراب تَقَذَّعَ له بالشرّ وتقدّع ، بالذال والدال ، وتقذَّع وتقدَّع إِذا استعدّ له بالشر .
      وفي حديث الحسن : أَنه سئل عن الرجل يعطي غيره الزكاة أَيُخْبِرُه بها ؟ فقال : يريد أَن يُقْذِعَه به أَي يُسْمِعَه ما يَشُقّ عليه ، فسماه قَذعاً وأَجْراه مُجْرى يَشْتُمُه ويؤذيه ، ولذلك عدَّاه بغير لام .
      وما عليه قِذاعٌ أَي شيء ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأَعرف قِزاعٌ ، بالزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: