وصف و معنى و تعريف كلمة قوط:


قوط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح قوط في معاجم اللغة العربية:



قوط

جذر [قوط]

  1. قَوط: (اسم)
    • الجمع : أَقواط
    • القَوْطُ : القطيع من الغنم
,
  1. قَوْطُ
    • ـ قَوْطُ : القَطيعُ من الغَنَمِ ، أو مِئَةٌ ، ج : أقْواطٌ ،
      ـ القَوْطَةُ : الجُلَّةُ الكبيرةُ .
      ـ قُوطُ : قرية بِبَلْخَ ، وجَدُّ عبدِ الله بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ ،
      ـ قُوطَةٌ : موضع .
      ـ قَوَّاطُ : راعِي قَوْطٍ من الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوط
    • قوط
      1 - قطيع من الغنم ، جمع : أقواط

    المعجم: الرائد

  3. القَوْطُ
    • القَوْطُ : القطيع من الغنم . والجمع : أَقواط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قوط
    • " القَوْطُ : المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن ، وقيل : القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها ؛ قال الراجز : ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا ، على البُيوتِ ، قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا ، فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا ، إِذا اسْتَمى ، ادبيَّها الغَطامِطا (* قوله « ادبيها » كذا بالأصل .)، يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى : ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ : هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد ، وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط .
      وأَديبها : وسطها .
      والوابِطُ : الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي .
      والمَلاعِطُ : ما حول البيوت : واسْتَمَيْت : اخْتَرْت خِيارها ، وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا في البيت قبله ، وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه .
      وجَناحٌ : اسم راع ، والجمع أَقْواطٌ .
      وقُوطةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَوْطُ
    • ـ قَوْطُ : القَطيعُ من الغَنَمِ ، أو مِئَةٌ ، ج : أقْواطٌ ،
      ـ القَوْطَةُ : الجُلَّةُ الكبيرةُ .
      ـ قُوطُ : قرية بِبَلْخَ ، وجَدُّ عبدِ الله بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ ،
      ـ قُوطَةٌ : موضع .
      ـ قَوَّاطُ : راعِي قَوْطٍ من الغَنَمِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَطُّ
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَوط
    • قوط
      1 - قطيع من الغنم ، جمع : أقواط

    المعجم: الرائد

  4. القَوْطُ
    • القَوْطُ : القطيع من الغنم . والجمع : أَقواط .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قَطَاطِ
    • قَطَاطِ : حَسْبي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قطاط
    • قطاط
      1 - إسم فعل بمعنى « حسب »، « يكفي »

    المعجم: الرائد

  7. قطاط
    • قطاط
      1 - قطاط الخراط .»

    المعجم: الرائد



  8. القَطَّاطُ
    • القَطَّاطُ : الخَرَّاطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القِطَاطُ
    • القِطَاطُ : حرفُ الجبل .
      و القِطَاطُ حرفُ الصخرة .
      و القِطَاطُ المثالُ الذي يَحْذِي عليه الحاذي ويَقطَعُ النَّعْلَ .
      و القِطَاطُ الشديدُ جُعودةِ الشعر .
      و القِطَاطُ مَدَارُ حوافرِ الدابة . والجمع : أَقِطَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَطاطِ
    • قطاط - ج ، أقطة
      1 - قطاط : مثال يقتدى ويقدر به . 2 - قطاط : قمة الجبل . 3 - قطاط : أعلى حافة الكهف . 4 - قطاط : مدار حافر الدابة . 5 - قطاط : شديد جعودة الشعر .

    المعجم: الرائد

  11. قطّ الشّيء


    • قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى :- قَطَطْتُ القَلَمَ - { فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُطَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  12. قَط
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال : الأولى .
      أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ] وتختص بالنفي ، يقال : ما فعلتُ هذا قطُّ : فيما مضى وانقطع .
      والثانية : أن تكون بمعنى حَسْب : أَي كاف ، [ وهذه بفتح القاف وسكون الطَاء ].
      وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء ، يقال : أَخذت درهماً فقط .
      والثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم ، فيقال : قَطْني : كفاني .
      وقَطْكَ : كفاك .
      وفي كل حالة وجوهٌ أُخرى مبسوطة في المطوَّلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَطَّ
    • قَطَّ السِّعْرُ قَطَّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَطَّ
    • قَطَّ الشَّعْرُ قَطَّ َ قَطَطاً ، وقَطَاطَةً : كان قصيراً جعدًا .
      فهو قَطٌّ ، وقَطَطٌ .
      ويقال : رجلٌ قَطُّ الشعرِ وقَطَطُهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَطُّ
    • [ ق ط ط ]. ( ظَرْفُ زَمَانٍ ). :- لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ :- : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها ، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ .

    المعجم: الغني

  16. قَطَّ
    • [ ق ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَطَّ ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ ، قَطَاطَةٌ . :- قَطَّ الشَّعْرُ :- : كَانَ قَصِيراً جَعْداً .

    المعجم: الغني

  17. قَطَّ
    • [ ق ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَطَّ ، يَقُطُّ ، مصدر قَطٌّ ، قُطُوطٌ . :- قَطَّ السِّعْرُ :- : اِرْتَفَعَ .

    المعجم: الغني

  18. قَطَّ
    • [ ق ط ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَطَطْتُ ، أَقُطُّ ، قُطَّ ، مصدر قَطٌّ .
      1 . :- قَطَّ الْقَلَمَ :- : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ .
      2 . :- قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ :- : نَحَتَهُ ، سَوَّاهُ .
      3 . :- قَطَّ السِّعْرَ :- : رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  19. قَطْ
    • سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ .

    المعجم: الغني

  20. قَطْ
    • قَطْ :-
      1 - اسم مبنيٌّ بمعنى حَسْب : أي كافٍ وتكون غالبًا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد :- أخذت جنيهًا فقطْ ، - زرتكم مرَّة فقطْ .
      2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتُزاد نون الوقاية مع ياء المتكلِّم :- قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قطْكَ : يكفيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قَطْ
    • قَطْ :-
      1 - ( النحو والصرف ) اسمٌ مبنيٌّ بمعنى حسب : أي كافٍ ، وتكون غالبًا مَقْرونة بالفاء وتُستعمل للتّأكيد :- أخذتُ جنيهًا فقط ، - زُرتكم مرّة فقط .
      2 - ( النحو والصرف ) اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلّم :- قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قَطْك : يكفيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. قَطُّ
    • قَطُّ :-
      ظرف زمان لاستغراق الماضي ، مبنيّ على الضَّمّ ويختصّ بالنَّفي :- ما فعلتُ هذا قَطُّ : لم أفْعَلْهُ على الإطلاق ، - ما رأيته قطُّ : فيما مضى من الزمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قَطّ
    • قَطّ :-
      مصدر قَطَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. قِطّ
    • قِطّ :-
      جمع قِطاط وقِطَطَة ، مؤ قِطَّة :
      1 - ( الحيوان ) جنس حيوان من الفصيلة السِّنَّوْريَّة ورتبة اللواحم ، وهو الهِرّ :- إذا نام القطُّ ابتهجت الفئرانُ ورقصت ، - يعشق القِطُّ السَّمَكَ ويكره أن يبتلّ مخلبه : شأن الكسول الذي ينتظر تلبية رغباته دون وجهة منه :-
      • مِخْلب قِطّ : شخص يستخدمه آخرُ لتحقيق أهدافه .
      2 - نصيب :- أخذ فلان قِطَّه وأحرز قسطه ، - { وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ } .
      3 - صحيفة الأعمال :- { عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قَطّ
    • قط
      1 - سنور ، هر ، جمع : قطاط وقططة

    المعجم: الرائد



معنى قوط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قوطة [ جمع ] : طماطم قطعت القوطة لعمل السلاطة .
المعجم الوسيط
القطيع من الغنم. ( ج ) أقواط.( القَوْطة ): القُفَّة الكبيرة.( القُوطة ): الطماطم.( القَوَّاط ): راعي قَوْط من الغنم.
الصحاح في اللغة
القَوْطُ: القطيع من الغنم، والجمع الأقْواطُ.
تاج العروس

القَوْطُ : القَطِيعُ من الغَنَمِ كما في الصّحاحِ وزاد بَعْضُهُم : اليَسِيرُ مِنْهَا أَو مائةٌ مِنْهَا إِلى ما زادَتْ وخَصَّ بعضُهم به الضَّأْنَ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

ما رَاعَنِي إلاّ خَيَالٌ هابِطَا ... على البُيُوتِ قَوْطَه العُلابِطا ويُرْوَى إِلاّ جَناحٌ هابِطَا والعُلابِطُ : هي الخَمْسُونَ والمِائَةُ إِلى ما بَلَغَتْ من العَدَدِ كما تَقَدَّمَ . وقَوْطَه في البَيْتِ : مَنْصُوبٌ بهابطٍ في البَيْتِ قبلَه وهو الشّاهِدُ على : هَبَطْتُه بمعنَى أَهْبَطْتُه كما سَيَأْتِي . وجَنَاحٌ : اسمُ راعٍ وقد تَقَدَّم ذلِك في علبط . ج : أقْواطٌ . والقَوْطَةُ بهاءٍ : الجُلَّةُ الكَبِيرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : والعَامَّةُ تَضُمُّه . وقُوطُ . كلُوط : ة ببَلْخَ ويُقَالُ : فِيها أَيْضاً : بالخَاءِ كما تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه . وقُوطٌ : جَدُّ عَبْدِ الله بنِ مُحَمَّدٍ المُحَدِّث . وقُوطَةٌ : بِهَاءٍ : ع كما في العَيْنِ

والقَوّاطُ : راعِي قُوْطٍ من الغَنَمِ عن ابْنِ عَبّادٍ قال رُؤْبَةُ :

لسان العرب
القَوْطُ المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن وقيل القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها قال الراجز ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا إِذا اسْتَمى ادبيَّها الغَطامِطا ( * قوله « ادبيها » كذا بالأصل ) يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط وأَديبها وسطها والوابِطُ الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي والمَلاعِطُ ما حول البيوت واسْتَمَيْت اخْتَرْت خِيارها وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا في البيت قبله وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه وجَناحٌ اسم راع والجمع أَقْواطٌ وقُوطةُ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: