وصف و معنى و تعريف كلمة قي:


قي: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح قي في معاجم اللغة العربية:



قي

جذر [قي]

  1. قيّ: (اسم)
    • القِيُّ : الأرض المستوية الملساء
  2. قُوَّة: (اسم)
    • قُوَّة : مصدر قَويَ
  3. قوّة: (اسم)
    • الجمع : قُوَّاتٌ ، قُوىً ، قِوىً
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف
    • القُوَّة : الطاقة من طاقات الحبل
    • القُوَّة : المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
    • القُوَّة : مبعث النشاط والنمو والحركة ، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية ، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة
    • رجلٌ شديدُ القُوى : شديدُ أَسْرِ الخَلْق
    • والقوَّات المسلَّحة : فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو
    • مصدر قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على
    • القوّة الجاذبة : هي التي تدفع الشّيء نحو المركز ،
    • القوَّة النَّابذة : التي تدفع الشّيء للابتعاد عن المركز ،
    • بالقوّة : بالعنف ، قهرًا ، أو بالفعل ،
    • بقوّة السِّلاح : بالقوّة ، بعمل حربيّ ،
    • قوى الأمن الداخليّ : رجال الشرطة والذين هم تحت تصرُّف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن ،
    • لا حول له ولا قوّة : ضعيف عاجز
    • القوّة العاملة : عدد القادرين على العمل في أمّة ما أو بلد أو مؤسّسة ،
    • تكافؤ القُوّة : مقدرة عضو أو جزء على أن يحلّ محلّ آخر فيما يتّصل بأداء وظيفة ما ،
    • قُوَّة الإرادة : المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل ،
    • قوى الشرّ والطغيان : الظلم والاستبداد ، مبعث الشر والطغيان
    • أنصار وأعوان
    • قوات الصاعقة / الأمن / حفظ السلام : جيش للتدخل السريع
    • أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مِنْهَا العَدْوُ
    • قُوَّةُ الطُّغْيَانِ : ثِقْلُ الطُّغْيَانِ وَظُلْمُهُ
  4. وَقَى: (فعل)

    • وَقَى ( يَقِي ) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  5. وَقَى: (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا ، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ / وقَى الشَّخصَ من المكروه : صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
,
  1. قُوَّةُ
    • ـ قُوَّةُ : ضِدُّ الضَّعْفِ ، ج : قُـوًى وقِوًى ، كالقِوايَةِ . قَوِيَ ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى ، وقَوَّاهُ اللّهُ .
      ـ هو يُقَوَّى : يُرْمَى بذلك .
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ : قَوِيٌّ .
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ : في نَفْسِه ودابَّتِهِ .
      ـ قُوَى : العَقْلُ ، وطاقاتُ الحَبْلِ ، جَمْعُ قُوَّةِ .
      ـ حبْلٌ قَوٍ : مُخْتَلِفُ القُوى .
      ـ أقْوَى : اسْتَغْنَى ، وافْتَقَرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ : جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ : خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ ، فَقَليلٌ .
      ـ اقْتَواهُ : اخْتَصَّهُ لنَفْسه .
      ـ تَقاوِي : تَزايُدُ الشركاءِ ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى .
      ـ قِيُّ : قَفْرُ الأرضِ ، كالقِواءِ ، والقَوايَةِ .
      ـ أقْوَى : نَزَلَ فيها ،
      ـ أقْوَى الدارُ : خَلَتْ ، كقَوِيَتْ .
      ـ قُوَّةُ : اسْمٌ .
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه : غَلَبْتُه .
      ـ قَوِيَ : جاعَ شديداً ،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ : احْتَبَسَ .
      ـ باتَ القَواءَ : جائِعاً .
      ـ قاواهُ : أعْطاه .
      ـ قاوِي : الآخِذُ ، وبهاءٍ : البَيْضَةُ ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ ، ورَوْضَةٌ .
      ـ قُوَيُّ : وادٍ بقُرْبِها ، والفَرْخُ .
      ـ قاوُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ قِيقاءَةُ : مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ ، والأرضُ الغليظَةُ .
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً : صاحَ .
      ـ اِقْتِواءُ : المَعْتَبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قيّ
    • قي
      1 - مصدر قوي . 2 - أرض مستوية الملساء . ¨

    المعجم: الرائد



  3. القِيُّ
    • القِيُّ : الأرض المستوية الملساء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القِيتُ
    • القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قوي
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1 - قويت الدار : خلت

    المعجم: الرائد



  6. وقَى
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا ووِقايةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ :-
      وقَى الشَّخصَ المكروهَ / وقَى الشَّخصَ من المكروه صانه عنه وحماه :- وقاه من البَرْد / الهدم ، - اتُّخِذت التدابير للوقاية من حوادث الطُّرق ، - { فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ } - { وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللهِ مِنْ وَاقٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. قِنْصُ
    • ـ قِنْصُ : الأَصْلُ .
      ـ قَنَصَهُ يَقْنِصُه : صادَه ، فهو قانِصٌ وقَنيصٌ وقَنَّاصٌ .
      ـ قَنيصُ وقنَصُ : المَصيدُ .
      ـ قُناصَةُ وقَنَصٌ : ابنا مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ .
      ـ قَوانِصُ للطَّيْرِ : كالمَصارينِ للغَيْرِ .
      ـ في الحديث : ‘‘ فَتُخْرِجُ النارُ عليهم قَوانِصَ تَخْطَفُهُم قِطَعاً خَطْفَ الجارِحَةِ الصَّيْدَ ’‘.
      ـ قانِصةُ : واحِدَتُها ، وسارِيَةٌ صغيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أو نحوُهُ .
      ـ قُوَيْنِصةُ : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ اقْتَنَصه : اصْطادَهُ ، كتَقَنَّصَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوْنَةُ
    • ـ قَوْنَةُ : القِطْعَةُ من الحديدِ أَو الصُّفْرِ يُرْقَعُ بها الإِناءُ .
      ـ تَّقَوُّنُ : التَّعَدِّي باللّسانِ ، والمَدْحُ التامُّ .
      ـ قُونِيَةُ : بلد بالرُّومِ جَليلٌ .
      ـ قَيْوانُ : بلد باليَمَنِ لخَوْلانَ .
      ـ قَوْنٌ وقُوَيْنٌ : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قاءَ


    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
      ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
      ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَاهُ
    • القَاهُ : الجاهُ .
      و القَاهُ الرَّفِيهُ من العَيْش .
      يقال : إِنّه لفي عَيش قاهٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قيْء دم
    • ( طب ) قيء مصدره القناة الهضميّة ، وقيل

    المعجم: عربي عامة

  6. قَيْءٌ
    • [ ق ي أ ]. ( مصدر قَاءَ ). :- قَيْءُ الْمَعِدَةِ :- : مَا تَقْذِفُهُ الْمَعِدَةُ بِسَبَبِ مَرضٍ أَوْ تَسَمُّمٍ أَوْ سُوءِ هَضْمٍ . :- لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ القَيْءِ النَّهَارَ كُلَّهُ .



    المعجم: الغني

  7. قَيْء
    • قَيْء :-
      1 - مصدر قاءَ .
      2 - ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره :- ثياب ملطَّخة بالقيء .
      قَيْءُ دمٍ : ( طب ) قيء مصدره القناة الهضميّة ، وقيل : سببه جرح في المعدة أو في المريء أو في الكَبِد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قَيء
    • قيء
      1 - مصدر قاء . 2 - ما يخرج من بطن الإنسان إلى فمه فيطرح عند اضطراب النفس .

    المعجم: الرائد

  9. القَيْءُ
    • القَيْءُ : ما قذفتْه المعِدة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. قيأ
    • ق ي أ : قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. قَيَّأَ
    • [ ق ي أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَيَّأَ ، يُقَيِّءُ ، قَيِّئْ مصدر تَقْيِئَةٌ .
      1 . :- قَيَّأَهُ أَكْلَهُ :- : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ .
      2 . :- قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ :- : جَعَلَهُ يَقِيءُ .

    المعجم: الغني

  12. قيّأه ما أكله أو شربه
    • جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :- قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا .

    المعجم: عربي عامة

  13. قيّأَه
    • قيّأَه هو أو الدواءُ : أقاءه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قيّأ
    • قيأ - تقيئة
      1 - قيأه الشيء : جعله يقيء . 2 - قيأه أكله : جعله يقيئه .

    المعجم: الرائد

  15. ‏ تعمد الصائم القيء ‏
    • ‏ الشخص الصائم يعمد إلى القيء برغبته لا عن غير إرادته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. قيَّأَ
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :- قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قيأ
    • " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
      وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
      وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
      وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
      وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
      ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
      والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
      وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
      ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
      قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
      وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
      الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
      قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قون
    • ابن الأَعرابي : القَوْنَةُ القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ ‏ .
      ‏ وقال الليث : قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان .

    المعجم: لسان العرب



معنى قي في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قي. مص. قوي. 2-أرض مستوية الملساء.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: