وصف و معنى و تعريف كلمة كآيتكن:


كآيتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف المدة (آ) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كآيتكن في معاجم اللغة العربية:



كآيتكن

جذر [كآت]

  1. كَيتَ: (فعل)
    • كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ
    • كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن
  2. أَكاءَ : (فعل)
    • أكاءَ إكاءً، وإِكاءَةً
    • أكاءَه :صَدَّه عن تناول أمر أَراده
  3. الكَتِيت : (اسم)
    • صوت الإبل البكر
  4. الكَتيتِ : (اسم)
    • صوت الماء أثناء غليانها


  5. الكتيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ
  6. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  7. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
    • هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ : نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
  8. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ : فاعل من بَكَى
  9. باكّ : (اسم)
    • البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق بين خطإٍ أَو صَواب
  10. كَتيت : (اسم)


    • مصدر كَتَّ
    • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
    • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  11. كِيان : (اسم)
    • كِيان : فاعل من كانَ
  12. كِيانات : (اسم)
    • كِيانات : جمع كيان
  13. كتيت : (اسم)
    • كتيت : فاعل من كَتَّ
  14. كيان : (اسم)
    • الجمع : كِيانات
    • مصدر كانَ
    • كيان : هيئة أو بنية كِيان
    • كيان: ذات أو وجود
    • كيان :طبيعة وخليقة
    • الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها
  15. أَكَّة : (اسم)
    • أَكَّة : مصدر أَكَّ
  16. أَلَكَ : (فعل)


    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ: الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  17. أَلْك : (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  18. أَلأَكَ : (فعل)
    • أَلأَكَهُ إِلى فلان: أَرسله إِليه ليبلِّغَهُ عنه رسالة
  19. أَيتَنَ : (فعل)
    • أَيْتَنَتِ الحاملُ: يَتَنَت
  20. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  21. مَكيَ : (فعل)
    • مَكِيَتْ مَكًا
    • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
,


  1. كيت (المعجم لسان العرب)
    • "التَّكْيِيتُ: تَيْسِيرُ الجَِهازِ.
      وكَيَّتَ الجَهازَ: يَسَّرَهُ.
      وتقول: كَيِّتْ جَِهازَكَ؛

      قال: كَيِّت جَهازَكَ، إِمَّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً،إِني أَخافُ على أَذوادِكَ السَّبُعا وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، وإِن شئت كسرت التاء، وهي كناية عن القِصَّة أَو الأُحْدوثة؛ حكاها سيبويه.
      قال الليث: تقول العرب كانَ من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، قال؛ وهذه التاء في الأَصل هاء، مثل ذَيْتَ، وأَصلها كَيَّه وَذيَّه، بالتشديد، فصارت تاء في الوصل.
      وفي الحديث: بئسما لأَحدِكم أَن يقولَ: نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ، قال ابن الأَثير: هي كناية عن الأَمر، نحو كذا وكذا.
      وفي النوادر: كَيَّتَ الوِكاءَ تَكْييتاً وحَشاه،بمعنى واحدٍ.
      "
  2. كيت (المعجم الرائد)
    • كيت
      1-«كيت وكيت» : يكنى بهما عن الحديث والخبر، نحو : «قال : كيت وكيت، أو كيت كيت». وقد يكسر آخرها فيقال : «كيت وكيت». ولا تستعملان إلا مكررتين.
  3. كَيت (المعجم الرائد)
    • كيت - تكييتا
      1- كيت الوعاء : حشاه. 2- كيت الشيء : يسره، هيأه.
  4. كَيَّتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَيَّتَ الوعاءَ تَكْييتاً: حَشاهُ،
      ـ كَيَّتَ الجِهازَ: يَسَّرَه.
      ـ أَكْياتُ: الأَكياسُ.
      ـ كَيْتَ وكَيْتَ، وكَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، والتاء فيهما هاءٌ في الأَصْلِ.
  5. كَيْتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ :-
      كناية عن القِصَّة والأَحْدُوثَة ولا تستعمل إلاّ مكرَّرة :-قال فلانٌ كَيْت وكَيْت: كذا وكذا.
  6. كيت (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ي ت: التَكْيِيتُ تيسير الجهاز وكان من الأمر كَيْتَ وكيت بالفتح و كَيْتِ وكيت بكسرهما ك ي د الكَيْدُ المكر وبابه باع و مَكِيدةً أيضا بكسر الكاف
  7. كَيْتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَيْتَ وكَيْتَ [وتكسر التاء] يقال: كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن.
  8. كَيَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَيَّتَ الجهازَ: يَسَّرَهُ.
      قال:
  9. كَيْتَ (المعجم الغني)
    • ظَلَّ يَخْطُبُ فِي النَّاسِ وَقَالَ: كَيْتَ وَكَيْتَ : يُكنْىَ بِهِمَا عَنِ الْحَدِيثِ وَالْخَبَرِ، أَيْ قَالَ هَذَا الأَمْرَ وَذَاكَ، وَلاَ تُسْتَعَمَلاَنِ إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْنِ.


  10. كيأ (المعجم لسان العرب)
    • "كاءَ عن الأَمر يَكِيءُ كَيْئاً وكَيْأَة: نَكَل عنه، أَو نَبَتْ عنه عينُه فلم يُرِدْهُ.
      وأَكاءَ إِكاءة وإِكاءً إِذا أَراد أَمْراً ففاجَأَه، على تَئِفَّة ذلك، فَرَدَّه عنه وهابَهُ وجَبُنَ عنه.
      (* قوله «واني لكيء إلخ» هو كما ترى في غير نسخة من التهذيب وذكره المؤلف في وأب وفسره.)،ورجل كَيْأَةٌ وهو الجَبانُ.
      وَدَعِ الأَمْرَ كَيْأَتَه، وقال بعضهم هيأَتَه، أَي على ما هو به،وسيُذكر في موضعه. "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: